علاقة فلتر الهواء بمحرك السيارة

يناير 30 ,2017

تعتبر فلاتر السيارة أحد العوامل الرئيسية التي تساعد المحرك على العمل بكفاءة عالية، كما أنها تمكن السيارة من أداء وظيفتها بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى أنها تحمي من تعرض السيارة للأعطال بسبب القيام بمختلف الوظائف، والتي تتمحور في تنقية العناصر الداخلة إلى محرك السيارة مثل الهواء والوقود وغير ذلك، لعل من أبرز الفلاتر التي تتصل بعمل محرك السيارة إنه فلتر الهواء، الذي ينقي الهواء الداخل إلى المحرك، لذلك سنوضح لك عزيزي القارئ علاقة فلتر الهواء بمحرك السيارة في هذا المقال.

علاقة فلتر الهواء بمحرك السيارة

إن فلتر الهواء في السيارة من أبرز الأدوات التي تساهم في تقوية عزم محرك السيارة، فإن فلتر الهواء هو المسئول الأول عن توصيل الأكسجين اللازم لإلى احتراق الوقود داخل غرف الإحتراق الموجودة بالسيارة، ومن ثم يقلل من استهلاك الوقود، كما يمنح السيارة أداء وعزم وقوة محرك رائعة أثناء قيادة السيارة.

ويمكننا التأكيد بأنه توجد علاقة قوية بين فلتر هواء السيارة مع عزم محركها وأداءها على الطرق، كما أن تلوث فلتر الهواء وامتلائه بالأوساخ تقلل من عزم محرك السيارة، تلك الأوساخ تتجمع في فلتر الهواء بالسيارة سيمنع الهواء من دخوله إلى المحرك بالشكل الطبيعي، وذلك ينعكس على عزم محرك السيارة ويجعله ضعيف وأقل مما اعتادت عليه المركبة، كما يعود السبب إلى أن في تلك الحالة توجد كميات كبيرة من الوقود داخل غرف الإحتراق بالسيارة، بالإضافة لأن نقص كمية الأكسجين لا يتيح للوقود تحقيق الإحتراق المثالي، وبالتالي زيادة استهلاك الوقود بالسيارة.

كما أن عدم تنظيف فلتر الهواء بالسيارة يسبب حدوث الكثير من المشكلات بالسيارة وربما تصل أضرار عدم تغيير فلتر الهواء إلى توقف السيارة عن العمل نهائيا، وذلك نتيجة تراكم الأوساخ التي منعت الاكسجين من الدخول إلى غرف الإحتراق، كما أنه عند دخول الأوساخ والأتربة إلى غرف الاحتراق بالسيارة، فربما يؤدي ذلك إلى أضرار عديدة وتلفيات أخرى في المحرك.

لذلك ينصح خبراء السيارات بأهمية قيام سائق السيارة بتنظيف فلتر هواء سيارته من وقت إلى آخر، كما يمكن القيام بهذه الخطوة شخصيا وذلك اختصار إلى الوقت الذي تمضيه في زحام مركز صيانة السيارات، بينما إذا كان السائق لم يعرف مكان فلتر الهواء، في هذه الحالة عليك الذهاب إلى الميكانيكي وتنظيفه مع تغيير زيت الماكينة.

ويفضل القيام بهذه الخطوة بعد سير السيارة نحو 5000 كيلومتر، ذلك يساعد بشكل كبير في حماية المحرك من تعرضه إلى الأضرار أو تلف الأجزاء الداخلية به، إضافة إلى تقليل استهلاك وقود السيارة.

كما يراعى تغيير فلتر الهواء كل فترة، فإن تغيير فلتر الهواء بشكل مستمر أمر هام إذا كنت تسكن بمنطقة يحدث بها عواصف رملية، أو إذا كنت ممن يترددون بكثرة على الطريق الصحراوي، عليك معرفة أن تنظيف فلتر الهواء شيء ضروري حتى تحافظ على عزم المحرك.

موعد استبدال فلتر الهواء الخاص بالسيارة

يحتاج محرك السيارة آلاف غالون هواء نقي لكي يحرق جالون واحد وقود، مع تلك الكمية من الهواء الداخلة إلى محرك السيارة، ويمكنك تخيل كمية الأوساخ التي تترسب أعلى محرك السيارة بسبب اتساخ فلتر الهواء، يساعد الهواء النظيف في تحسين أداء محرك السيارة، كما يوفر في الوقود، ويمنح السيارة تسارع أفضل، وانخفاض في الإنبعاثات وبشكل إجمالي حيث أنه سوف يزيد عمر المحرك، لذلك يجب على مالك السيارة أن يتبع معلومات شركة صناعة السيارة  وأن ينتبه إلى مواعيد الصيانة الدورية.

من التوصيات الهامة أن تقوم بتقييم سيارتك بشكل مستمر أثناء القيادة، وعند ملاحظة انخفاض في عداد المسافة أو مشاكل في المحرك، هذا يشير إلى أن فلتر الهواء بالسيارة يحتاج إلى تغيير الفلتر المتسخ والذي لا يدخل كمية الهواء اللازمة إلى المحرك والتي بدورها سوف تؤثر على أنظمة التحكم بالإنبعاثات، ويمكن اشعتال شرارات في البوجيهات نتيجة مزيج الهواء والوقود الثقيل.

عندما تفحص فلتر الهواء بالسيارة في وجد ضوء جيد يمكنك الحكم هل الفلتر بحالة جيدة أم يحتاج التغيير، إن الفلتر الجديد عادة يكون باللون الأبيض أو البيج، لكن عند ملاحظة أن اللون أصبح غامق أو به بقايا غبار ذلك يعني بأن وقت تغيير الفاتر حان، وغالبا ينصح أن تغير فلتر الهواء كل  15,000 كم إن كنت تريد حصولك على أفضل النتائج أثناء تقييم السيارة.

عندما يريد قائد السيارة تغيير فلتر الهواء بنفسه فإنها عملية بسيطة ولا تتكلف الكثير بالسيارات الحديثة، يقع فلتر الهواء داخل غلاف بلاستيك مستطيل ناحية السائق بجانب المحرك، لكن بالسيارات القديمة التي يوجد بها كاربرايتر ستجد فلتر الهواء دائري داخل غلاف معدن بجانب محرك السيارة، ويجب مراعاة اختيار فلتر هواء مناسب مع السيارة.

 

فحص فلتر الهواء الخاص بالسيارة

يوجد في أغلب السيارات الحديثة نظام حقن اليكتروني حيث تجد فلتر الهواء داخل صندوق يعرف بإسم صندوق تجميع الهواء البارد، وفي الغالب يكون موجود في مقدمة السيارة جوار الرفرف الأمامي, كما يمكن التعرف على المكان الخاص بفلتر الهواء في السيارة من كتالوج السيارة, بينما طريقة فك وتركيب الفلتر لا تختلف بشكل كبير حسب موديلات السيارات, كما يفك بواسطة ازالة مسامير الصندوق وسوف تجد الفلتر تحت الغطاء، حيث تفحص حالة الفلتر تتأكد بأنه خالي من أي قطع او تشقق وهذا اجراء وقائى، ويمكن استخدام ضغط الهواء الذي يستخدم فى تزويد اطارات السيارة لتنظيف فلتر الهواء.

تكمن أهمية فلترالهواء في تنقية الهواء الذي يدخل إلى محرك السيارة من الأتربة وأنه بمرور الوقت يتراكم شوائب بداخل الفلتر وذلك يقلل من كفائته كما تسبب اختناق المحرك، لذلك يجب تغيير الفلتر كل 25000 كم أو وفقا إلى كتالوج السيارة, وعند استخدام السيارة بالظروف الجوية المليئة بالأتربة يراعى تغيير فلتر الهواء قبل قطع هذه المسافة.

علاقة فلتر الهواء بقوة عزم محرك السيارة

لكي تسير السيارة بشكل جيد فإنها بحاجة إلى نوعية فلتر مناسبة، لكن ربما تتعرض إلى كثير من المشاكل نتيجة الأوساخ والأتربة التي تتجمع بها، ويعد فلتر الهواء جزء هام فهو يساعد بشكل مباشر في عملية الإحتراق التي تم بالمحرك.

لذلك يجب معرفة أن الأوساخ التي تتجمع بداخل الفلتر سوف تمنع الأكسجين من الدخول للمحرك بالكمية الكافية، وبالتالي يصبح العزم ضعيف نتيجة تواجد الكثير من الوقود بدون كمية أكسجين مناسبة إتمام عملية الإحتراق، وربما يؤدي عدم تنظيف فلتر الهواء أو عدم تغيير الفلتر إلى توقف محرك السيارة عن العمل نتيجة الأوساخ والأتربة التي تمنع الأكسجين من الدخول إلى غرفة الإحتراق، وربما تتسبب الأوساخ في تلف محرك السيارة.

يفضل أن تتم عملية تنظيف فلتر الهواء كل فترة، يمكنك أن تطلب من الميكانيكي تنظيف فلتر هواء في كل مرة تريد تغيير زيت محرك السيارة، ويجب تغيير فلتر الهواء كل فترة، فإنها تختلف حسب المنطقة التي تسكن بها، إن تغيير فلتر الهواء بشكل مستمر أمر مهم في حالة السكن بمنطقة بها عواصف رملية كثيرة، لذلك إن تنظيف فلتر الهواء ضروري في الحفاظ على عزم المحرك ولكي تتجنب مشاكل وعيوب المحرك.

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *