علامات التلف في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

لقد انتشرت ظاهرة ازدحام المدن في الكثير من البلاد العربية بل والأجنبية، أصبح الكثير من قائدين السيارات يفضلوا شراء السيارات ذات ناقل حركة الأوتوماتيك، بسب ما توفره السيارات الأتوماتيك من سبل راحة عند مقارنتها بالسيارات ذات الناقل السرعة اليدوي، لكن بالرغم من المزايا الموجودة في ناقل الحركة الأوتوماتيك، لكن السيارات الأوتوماتيك معرضة بشكل كبير إلى حدوث مشكلات في علب التروس داخل ناقل الحركة، الأمر مما يؤثر سلبيا على أداء السيارة وقد يعرض قائد السيارة إلى بعض المواقف المحرجة أثناء قيادة السيارة، وسوف نقدم لك عزيزي قائد السيارة علامات التلف في ناقل الحركة الأوتوماتيكي لكي تحاول تتجنبها بقدر الإمكان.

في الغالب تصاب علبة تروس السيارة بالتلف بعد تعرض بعض الأجزاء الداخلية في السيارة إلى التلف، ولكي نتجنب ذلك الأمر، يجب على سائق السيارة أن يعرف أبرز العوارض أو العلامات التي تؤدي إلى تلف بعض أجزاء ناقل السرعة الأوتوماتيك الداخلية والتي يؤدي عدم معالجة العطل بشكل سريع إلى فساد منظومة ناقل السرعة الأوتوماتيكي بالكامل، وذلك ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

علامات تلف منظومة ناقل السرعة الأوتوماتيك بالسيارة

من أبرز الأمور التي تشير إلى بداية ظهور عطل في علبة تروس ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة هو عدم القدرة على الإعتماد على ترس أكبر في الحجم أو أصغر، إن ذلك الأمر يشير إلى انخفاض مستوى الزيت في ناقل الحركة بالسيارة، ومن ثم سوف يسبب تلف منظومة ناقل السرعة الأوتوماتيكي بالكامل.

عند سماع صوت صرير أو احتكاك بالسيارة

عند سماع صوت صرير أو احتكاك داخل السيارة، وبالتحديد عند تغيير ناقل الحركة على سرعة أعلى أو أقل وسمعت بعدها أصوات صرير أو احتكاك بين التروس، من المهم أن تكشف على علبة القير أو ناقل الحركة الخاص بالسيارة على وجه السرعة وقبل تفاقم المشكلة، ربما يعود سبب صدور تلك الأصوات في السيارة إلى تعرض أحد تروس ناقل السرعة إلى التآكل والتلف.

عند الشعور برائحة زيت محروق بالسيارة

من أبرز العلامات التي تدل على تلف منظومة ناقل الحركة بالسيارة هو وجود رائحة زيت محروق بالسيارة، ولذلك عند الشعور برائحة زيت محروق أي رائحة تشبه بحد كبير رائحة الحلويات المحروقة فإن ذلك يعني أن صندوق التروس بالسيارة يعاني من ارتفاع درجة حرارة أجزاءه، يرجع سبب ارتفاع درجة درجة الحرارة إلى انخفاض أو تلف زيت ناقل الحركة.

عند سماع صوت طنين بالسيارة

من أبرز العلامات التي تدل على بداية تلف في منظومة ناقل الحركة بالسيارة، هو صدور أصوات من علبة تروس السيارة والتي تكون مشابهة إلى الطنين أو صوت همهمة، عندما تستمع أو تلاحظ هذه الأصوات بالسيارة، يجب سرعة التوجه إلى مركز صيانة السيارات قريب وذلك حتى تكشف على قير السيارة وعمل الصيانة الضرورية له ومعالجة العطل بشكل سريع قبل تفاقم المشكلة.

كما أن خبراء السيارات ينصحون في حالة ملاحظة أحد العلامات السابق ذكرها مع إضاءة لمبة فحص محرك السيارة عليك أن تتوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة سيارات متخصص في إصلاح مثل هذه الأعطال، وذلك بهدف تفادي الأضرار التي توجد به، والتي ربما تسبب تلف منظومة ناقل السرعة بالسيارة.

 

قواعد هامة تساعدك في الحفاظ على ناقل الحركة الأتوماتيك

يراعى عدم تبديل ناقل الحركة من الوضع D إلىR  دون توقف، وهذا بهدف تجنب  حدوث أي تلف في تروس ناقل السرعة فإن ذلك الفعل يسبب ضغط على التروس وربما تلاحظ بعض قائدين السيارات لا يهتمون بهذه النقطة بسبب عدم الإلمام بما ينتج عن هذا الفعل من نتائج وخيمة وربما يؤدي ذلك إلى تلف أحد التروس الخاصة بناقل الحركة، ومن ثم الحكم على السيارة بأنها رديئة وغير عملية وانخفاض الجودة لكن السبب الرئيسي يعود إلى عدم الإستخدام الصحيح.

استخدام وضعية D1،D2،D3  بحسب طبيعة الطريق، مثلا بالأماكن الشديدة الإرتفاع وفي المنحدرات الشديدة يفضل الوضع D1 أو L ، أما بالأماكن متوسطة الإرتفاع والمنحدرات متوسطة الإنحدار يفضل الوضع D2، بينما بالأماكن قليلة الإرتفاع والمنحدرات قليلة الإنحدار يفضل الوضع D3 .

يجب مراعاة تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي بالمواعيد المحددة والتي يوصى بها وكيل السيارة أو شركة التصنيع وأيضا تراقب مستوى الزيت ويوجد خطأ شائع بين قائدين السيارات يقول بأنه لا داعي إلى تغيير زيت الفتيس وأنه يمكن أن يتم تزويده فقط في حالة نقصان الزيت لأي سبب من الأسباب، لكن الحقيقة أنه يمكنك أن تغير زيت ناقل الحركة مع فلتر الزيت كل 50,000 كم خصوصا في السيارات القديمة بعض الشيء.

وبالنسبة إلى السبب الذي يجعل استبدال الزيت أمر ضروري هو أن الإحتكاك وخصوصا في ناقل الحركة الأوتوماتيك يسبب توليد حرارة والتي قد تغير من تركيب الزيت الكيمائي مع كثرة الإستعمال، وبالتالي يفقد الزيت بعض خواصه ويمكن أن نقول كل ارتفاع في درجة الحرارة بحوالي عشرة درجات ربما يسبب نقص الزيت إلى نصف عمره الإفتراضي، على سبيل المثال أثناء قيادة ودرجة حرارة الزيت 90 درجة، إن عمر الزيت سينقص إلى 80 كم بالنسبة إلى السيارات الجديدة، كما سينقص عمر الزيت بمقدار 40,000 كم في حالة ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 104 درجة.

يراعى عدم وضع ناقل السرعة أثناء قيادة السيارة على الوضع N ثم تضعه على D حيث أن هذا الشئ قد يلحق بعض الضرر بناقل الحركة لأنه عند وضع ناقل الحركة على وضع N أثناء القيادة سينخفض عداد RPM حتى 1 وعند إرجاع ناقل الحركة على الوضع D مرة ثانية فإن عداد RPM  يرتفع بحسب سرعة السيارة الحالية ومن ثم يضر ناقل السرعة بالسيارة.

يجب أن تراقب حرارة ناقل الحركة، حيث توجد درجة حرارة ناقل الحركة في بعض المركبات على اللوحة الرئيسية بالسيارة فإذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة إلى المنتصف عليك ألا تحاول الضغط عليه لكن توقف واجعل ناقل الحركة على وضع  D1 أوL  ثم تضغط على دواسة البنزين حتى يصل عداد  RPM بمقدار 5 أو على بحسب نوع السيارة بهدف تقليل درجة حرارة ناقل الحركة وتوجد بعض المركبات يضاف إليها مبرد ناقل حركة إذا كان ناقل الحركة ترتفع حرارته بشكل متكرر.

يجب عدم تزويد الحمل على ناقل السرعة لأن زيادة الحمل عليه ربما تؤدي إلى عطل في ناقل الحركة فإن كل سيارة لها حمل محدد إذا زاد عن ذلك الحد ربما يؤدي إلى أعطال فنية ومكلفة أيضا والحمل الزائد على ناقل الحركة يقصد به جر أو حمل أمتعه ثقيلة.

أثناء وقوف السيارة لا تجعلها تقف على فرامل اليد فإن الكثير لا يعرف أضرار ذلك الفعل فإن أضراره تلف ناقل الحركة بمرور الوقت وعند الوقوف يجب وضع ناقل الحركة على الوضع N بعد ذلك تضغط أو ترفع فرامل اليد ثم تضع ناقل الحركة على وضعية الأمان وهي P ويمكنك أن تلاحظ هذا الأمر عندما لا تطبق ذلك الأمر ستجد صعوبة عند تغيير وضع ناقل الحركة.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن ناقل الحركة الأوتوماتيك بالسيارة أحد أهم أجزاء التي يتوقف عليها سير السيارة منذ بداية انطلاقها، ولذلك يجب الإهتمام بناقل الحركة وعمل الصيانة الدورية له بإنتظام وسرعة معالجته في حالة تعرضه إلى الأعطال.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *