علامات تدل على عطل كمبرسر مكيف السيارة

لقد أصبح مكيف السيارة مكون أساسي  التي لا يمكن الاستغناء عنه في السيارة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، إن نظام التكييف في السيارة يتكون من مجموعة قطع، تعمل مع بعضهما البعض لكي تمنح قائد السيارة بالنهاية أفضل  درجات من البرودة، خصوصا في الصيف، كما يعتبر جهاز الكمبرسر أحد هذه القطع الهامة، تتخلص مهمة الكمبرسر في توصيل الضغط الكافي إلى مكيف السيارة   أثناء دورة عمله، كما أنه يساهم في الحفاظ على تدفق المادة المبردة داخل دائرة التبريد إلى أن تصل درجات البرودة اللازمة إلى قائد السيارة، وبسبب الأهمية والدور الكبير الذي يقوم به جهاز الكمبرسر بدائرة التبريد في السيارة، فهو دائما ما يتعرض إلى العيوب والمشكلات التي تجعل مكيف السيارة لا يقوم بوظيفته، وسنوضح لك عزيزي قائد السيارة علامات تدل على عطل كمبرسر مكيف السيارة في هذا المقال.

علامات وجود مشكلة في جهاز الكمبرسر بالسيارة 

اختلاف كبير في درجات البرودة

عندما يلاحظ قائد السيارة اختلاف درجة البرودة في المكيف، أو أنه لا يعمل بالشكل السليم، ربما يعود السبب إلى وجود عطل في جهاز الكمبرسر، بما أن جهاز الكمبرسر هو المسئول عن تدفق المادة المبردة داخل المكيف، لذلك إن وجود عطل يؤدي إلى انخفاض مستوى البرودة بداخل المقصورة، وذلك دليل على وجود عطل في دائرة التبريد، ولذلك في حالة ملاحظة هذا الأمر، يجب التوجه إلى مركز خدمة سيارات متخصص في التكييفات، لكي يتم فحص هذا الجزء المهم في دائرة التبريد.

سماع صوت مرتفع عند تشغيل مكيف الهواء

فمن العلامات الهامة والتي تنذر بوجود عطل في جهاز الكمبرسر بمكيف السيارة، هو عندما يسمع قائد السيارة  صوت غريب مرتفع عند تشغيل المكيف، وذلك يعتبر مؤشر واضح على وجود عطل بالكمبرسر، ويعود مصدر هذا الصوت إلى تحطم أحد القطع الداخلية التي تتصل مع جهاز الكمبرسر داخل مكيف السيارة.

مكيف الهواء لا يعمل عند الضغط على زر التشغيل

يعتبر عدم عمل مكيف الهواء من العلامات الهامة التي تنذر عن وجود عطل في جهاز الكمبرسر، فإنه حينما يقدم سائق السيارة على تشغيل التكييف، ويضغط على زر التشغيل، لكن التكييف لا يستجيب، في هذه الحالة يجب معرفة أن جهاز  الكمبرسر في نظام التكييف قد تعرض إلى عطل ما أو قد يكون فقد قدرته عن العمل، ولذلك في هذه الحالة يراعى إيقاف مكيف الهواء والإستعانه بشخص فني متخصص، للتعرف على سبب عدم عمل دائرة التبريد أو مكيف الهواء ثم حل المشكلة.

غالبا ما تشير جميع هذه العلامات إلى وجود خلل أو عطل  في جهاز الكمبرسر داخل دائرة التبريد بمكيف السيارة، لذلك ينصح بعدم اهمال أي عطل، وضرورة التوجه إلى فني متخصص في صيانة المكيفات، حيث أن جهاز التكييف بالسيارة يعتبر مكون أساسي  التي لا يمكن الاستغناء عنه في السيارة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، ويجب الإشارة إلى أن إهمال أي علامة من العلامات السابقة ربما يؤدي إلى تلف أجزاء أخرى في دائرة التكييف بالسيارة، لذلك يجب استبدال أي قطع غير سليمة للحفاظ على القطع الأخرى الخاصة بمكيف الهواء.

يفضل أن يكون قائد السيارة على دراية ببعض أعطال السيارة بحيث يتمكن من تحديد المشكلة في مكيف الهواء والتعرف على أسبابها بحيث يستطيع التعامل بشكل صحيح مع القطع التي بإمكانه أن يستبدلها بنفسه أو حتى تساعده في التحدث بخبرة وذكاء مع الفني أو مسئول الصيانة المختص في حل المشكلة.

 

أسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة

تسريب غاز التبريد

يحدث هذا التسريب بسبب وجود تشققات في حلقات الكاوتش الصغيرة التي توجد بين الوصلات والمواسير الخاصة بدائرة مكيف السيارة مما يؤدي إلى تسريب غاز التبريد، وفي حالة عدم تسرب الغاز نجد أنه عند تشغيل المكيف في الصيف تتعرض هذه الحلقات  إلى السخونة مما يسبب تسريب غاز التبريد، خصوصا مع وجود تشققات، ويعود السبب في ذلك إلى عدم تشغيل مكيف السيارة بفصل الشتاء، حيث أن تشغيل مكيف السيارة بإستمرار طوال العام للحفاظ على ليونة ومرونة الحلقات ولمعالجة هذه المشكلة يتم تغيير هذه الحلقات.

أحيانا توجد مشكلة أخرى في كباس المكيف أو الكمبرسر والتي تتمثل في ضعف كفاءته وربما توقفه عن العمل وذلك بسبب العمر الإفتراضي للكباس وطريقة الإستخدام، وفي هذه الحالة يراعى الكشف عليه في مركز صيانة لأنه أحيانا يمكن تصليحه وعمل صيانة له، لكن غالبا يحتاج العطل إلى تغيير الكمبرسر، ومن الغريب أن عمر الكباس في الموديلات الحديثة يبدأ من 3 وحتى 6 سنوات بحسب طريقة التشغيل، بينما يصل عمر المكيف بالموديلات القديمة حتى 10 سنوات.

تحلل غاز التبريد

يعود السبب في تحلل غاز التبريد إلى عدم تشغيل تكييف السيارة طول فصل  الشتاء أي على درجة الحرارة الباردة، الأمر الذي يؤدي إلى تحلل غاز التبريد بسبب عدم دورانه في دورة تبريد التكييف، وعند قدوم فصل الصيف يتم تشغيل المكيف ويدور غاز التبريد في دورة التبريد بعدما فقد بعض الخواص، لذلك لا يبرد الهواء بداخل السيارة، حيث تشعر بأن المكيف يشبه المروحة ويوجد تبريد بسيط.

ولمعالجة هذه المشكلة يتم التوجه إلى مركز مختص في صيانة مكيفات السيارات حيث يتم شفط غاز التبريد داخل السيارة ثم تجربة ضغط الغاز بداخل الدائرة منعا لوجود أي ثقب يؤدي إلى تسريب غاز التبريد الجديد بعدما تم ضخه داخل دائرة التبريد ثم يتم ضخ غاز تبريد جديد، ومن الجدير بالذكر أن كل سيارة يضخ فيها غاز التبريد حسب عدد محدد من الجرامات والذي يختلف من سيارة إلى أخرى وفقا إلى تعليمات شركة تصنيع السيارة.

ولكي يتجنب قائد السيارة التعرض إلى مشكلة تحلل غاز التبريد يراعى تشغيل مكيف السيارة على البارد بفصل الشتاء حوالي 10 دقائق كل أسبوع أو أسبوعين.

 

طرق تحسين أداء مكيف السيارة في فصل الصيف

في حالة عدم وجود أي مشكلة في مكيف السيارة يمكنك عزيزي قائد السيارة القيام ببعض الأمور من أجل تحسين كفاءة مكيف الهواء، وأبرزها ما يلي:

يتم نفخ السربنتينة الخاصة بمكيف الهواء بواسطة هواء كمبرسر متوسط القوة بهدف إزالة الغبار أو التراب الناعم الذي يوجد على فتحات السربنتينة ثم يتم ضخ الماء عليها بواسطة مضخة متوسطة القوة لكي يتم إزالة الأتربة الملتصقة، حيث أن الأتربة تشكل عازل يمنع وصول كل الهواء إلى جسم السربنتينة أثناء قيادة السيارة والذي يقوم بتبريد حرارة السربنتينة.

مراعاة تنظيف فلتر الهواء الداخلي للمكيف الذي يوجد في الصالون الداخلي للسيارة.

يتم ضبط ضغط غاز التبريد في دائرة المكيف بمراكز صيانة خاص بالمكيفات.

مراعاة فحص سير المكيف الذي يوجد في حوض السيارة، يراعى بأن يكون مشدود بطريقة صحيحة، وعند وجود ارتخاء في درجة الشد يراعى شده بواسطة الرجلاش، وفي حالة عدم وجود رجلاش في السيارة يجب استبدال السير.

بالنهاية يجب على قائد السيارة الإهتمام بمكيف الهواء ومراعاة إجراء الصيانة الدورية للمكيف من وقت إلى آخر، بجانب تشغيل المكيف على مدار العام وليس خلال فصل محدد، كما يراعى معالجة أي مشكلة تتعلق بمكيف الهواء بشكل سريع قبل تفاقم المشكلة والتأثير على النظام بالكامل.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *