علامات تلف حساسات السيارة

يعتبر عالم السيارات هو عالم يتطور بشكل هائل ويوجد به أحدث التقنيات التي توفر الأمان والراحة إلى المستخدم، ويوجد في السيارة العديد من الحساسات التي تعمل بشكل مباشر مع جهاز الكمبيوتر بالسيارة فهي تتمكن من توصيل معلومات دقيقة بشكل سريع، على سبيل المثال كمية الهواء، حرارة المبرد، حرارة الهواء، مكان عمود الكرنك، الكامات، حساس الأكسجين، حساس الضغط المطلق، حساس سرعة السيارة، مفاتيح تدوير السيارة، مفتاح الأحمال الكهربية وغير ذلك بالسابق كان نظام الضخ الخاص بالوقود في محرك السيارة من خلال الكربراتير، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ علامات تلف حساسات السيارة في هذاالمقال.

واليوم أصبح التحكم في كمية وتوقيت ضخ الوقود والشرارة من خلال كمبيوتر السيارة وذلك عبر دراسة الكمبيوتر إلى حالة السيارة وفقا للإشارات التي يستقبلها من الحساسات المختلفة الموجودة بالسيارة، مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده عالم السيارات وخصوصا في السنوات الأخيرة، فإن كل جزء في السيارة يشار إليه عبر جهاز استشعار أو الحساس، وهو يوفر إلى قائد السيارة معلومات حول سيارته، كما تساعده في التعرف على أي أعطال ربما تحدث في أجزائها، لكن ماذا يحدث في حالة تعرض أحد حساسات السيارة للتلف، ما هي علامات تلف أحد الحساسات بالسيارة، سنوضح ذلك فيما يلي:

أبرز علامات التلف في حساسات السيارة المختلفة

علامات تلف حساس الأكسجين بالسيارة

يقوم حساس الأكسجين بدور مهم بالسيارة ويكمن دوره في إعادة تدوير الوقود بالسيارة وإعادة احتراق ما يتبقي منه، وفي حالة تلف حساس الأكسجين بالسيارة فإن أول ما تلاحظه ضعف أداء محرك السيارة، بجانب زيادة كبيرة في معدل استهلاك الوقود بالسيارة.

علامات تلف حساس درجة الحرارة بمحرك السيارة

من علامات تلف حساس درجة الحرارة بمحرك السيارة هو وجود مشائل بدائرة التبريد في السيارة وتحديدا في مراوح تبريد السيارة، بجانب عدم دورانها بشكل منتظم، ومن علامات تلف ذلك الحساس هو الشعور بزيادة ملحوظة في معدل استهلاك الوقود بالسيارة، ويتم التعرف على ذلك الأمر عن طريق حدوث تأخير أثناء تشغيل محرك السيارة.

علامات تلف حساس الضغط المطلق بالسيارة

يعتبر هذا الحساس من الحساسات الهامة بالسيارة، وفي حالة تعرض حساس الضغط المطلق إلى التلف عادة تلاحظ دخان باللون الأسود يخرج من مخرج عادم الوقود، بجانب عدم انتظام دوران محرك السيارة، وفي حال ملاحظة تلك العلامات، يجب التوجه إلى مركز صيانة السيارات متخصص لمعالجة هذا الأمر بدون تعرض محرك السيارة إلى أي ضرر إضافي ناتج عن إهمال هذه المشكلة.

علامات تلف حساس عمود الكرنك بالسيارة

يعتبر هذا الحساس من أبرز الحساسات التي توجد بالسيارة، حيث يؤثر بشكل كبير على عمل السيارة، وفي حال تعرض حساس عمود الكرنك إلى التلف، يصاب محرك السيارة بحالة شلل تام حيث لا يعمل المحرك، وفي تلك الحالة يجب استبداله بشكل سريع عن طريق التوجه إلى أقرب مركز صيانة السيارات متخصص ومعالجة هذه المشكلة.

علامات تلف حساس فتحة الخانق بالسيارة

يعتبر حساس فتحة الخانق بالسيارة من القطع الهامة بالسيارة، حيث يؤدي إلى حدوث أضرار عديدة في محرك السيارة في حالة تعرض هذا الحساس إلى التلف، ومن أعراض تلفه إضاءة لمبة فحص محرك السيارة بلوحة العدادات، بجانب ظهور مشكلات أخرى بمحرك السيارة بسبب تلف هذا الحساس بالسيارة، وهي وجود زيادة بسرعة دوران محرك السيارة، كما يحدث إخفاق واضح داخل علبة التروس الأوتوماتيك بالسيارة.

 

أنواع الإشارات الداخلة إلى محرك السيارة

أولا: الحساسات ذات الإشارات المتغيرة

حساس تدفق كمية الهواء 

غالبا ما يوجد بمجرى دخول الهواء إلى المحرك، حيث يحسب كمية الهواء المتدفقة إلى المحرك من حيث حجمها أو كتلها وإرسال إشارة كهربية متناسبة معه إلى المحرك الذي يستخدم الإشارة في حساب كمية الوقود التي تحقق أفضل أداء للمحرك.

حساس الضغط المطلق إلى المدخل

يوجد هذا الحساس على مدخل الهواء للمحرك أو يتصل مع المدخل عبر أنبوب هواء وتتولد به إشارة كهربية تناسب ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل في حساب كمية الوقود الجاهزة إلى المحرك وحساب الإرتفاع بهدف تصحيح كمية الوقود حسب الإرتفاع لتغيير كثافة الهواء معها.

حساس زاوية الخانق

يوجد هذا الحساس على وحدة الخانق ويتصل معها ميكانيكيا، حيث يقوم بإرسال إشارة كهربية متناسبة مع تغيير زاوية الخانق إلى المحرك والذي يستخدمها لكي يحدد نظام العمل سواء تسارع أو تباطؤ ويقدم شرارة كهربية للقدح أو يؤجلها وفقا للنظام.

حساس موقع الكرنك

يوجد هذا الحساس بالقرب من أحد نهايات الكرنك أو بالوسط ويتصل بشكل مغناطيسي أو ضوئي مع قرص ذات فتحات أو أسنان مجهزة إلى ذلك الغرض، كما يتولد به إشارة كهربية متناسبة مع القرص ترسل إلى لعقل يستخدمها لحساب زوايا القدح الخاصة بالشرارة والبخاخات وحساب دورة محرك السيارة.

حساس الطرق

هو متحسس للإرتجاجات الصوتية يرتبط بشكل مباشر مع المحرك يتحسس أي انفجار في اسطوانات المحرك ويقوم بإرسال إشارة إلى العقل يستخدمها لتصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة ولكي يحدد صلاحية عمل اسطوانات محرك السيارة.

حساس حرارة المبرد بالمحرك

يوجد هذا الحساس بمجرى ماء المبرد بالمحرك، فهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير القيمة الخاصة بها حسب التغير الحراري وتتولد به إشارة كهربائية تتناسب حرارة المبرد يستخدمها المحرك في تحديد نظام التشغيل بارد أو ساخن، وضبط كمية الوقود التي يدفعها العقل إلى المحرك وفقا لذلك وتغير زاوية قدح الشرارة الكهربية إلى المحرك تقدم وتأخير معها.

حساس الأكسجين المسخن

يوجد ذلك الحساس على مخرج عادم السيارة وهو عبارة عن حساس كيميائي ذات جزئين أحدهما داخل مخرج العادم والأخر بالخارج، حيث يقيس نسبة الأكسجين بالعادم، ويقو بإرسال إشارة إلى العقل متناسبة معها يستخدمها العقل في تصحيح كمية الوقود بهدف تقليل التلوث وتحسين أداء السيارة.

حساس سرعة السيارة

يتصل هذا الحساس مع محور دوران الإطارات وتتولد بها إشارة متناسبة مع سرعة السيارة ترسل إلى العقل ويستخدمها لتحديد عمل صمام السرعة الحيادية وأيضا لتحديد عمل مراوح التبريد الخاصة بالمبرد.

حساس حرارة الهواء الداخل إلى المحرك

يوجد هذا الحساس بمجرى دخول هواء إلى المحرك، وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير القيمة الخاصة بها حسب تغير الحرارة، بذلك تتولد إشارة كهربية تتناسب حرارة الهواء الداخل إلى المحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها لتصحيح كثافة الهواء ويحدد كمية الوقود الجاهزة إلى المحرك وفقا للبيئة الحرارية.

ثانيا: المفاتيح التي ترسل الإشارات

مفتاح تشغيل السيارة والذي يوفر فولتية لإيقاظ العقل ويهيئه إلى دورة العمل.

مفتاح إغلاق الخانق حيث يرسل إشارة إغلاق بوابة الخانق لكي يحفز صمام السرعة الحيادية إلى العمل ولتحديد نظام عمل المحرك الحيادي.

مفتاح تدوير المحرك والذي يوفر فولتية إشارة التدوير، حيث يستخدمها العقل في تغيير زاوية قدح الشرارة ولتحديد نظام تجهيز الوقود في نظام التدوير.

مفتاح ضغط معزز المقود حيث يرسل إشارة للعقل عند ارتفاع ضغط معزز المقود بهدف تقليل الأحمال على المحرك ولتحفيز صمام السرعة الحيادية.

مفاتيح الأحمال الكهربية حيث تعمل مع مصابيح الإنارة العالية وتدفئة زجاج السيارة الخلفي الكهربائي، كما تحفز صمام السرعة الحيادية إلى العمل وتحدد الأحمال على محرك السيارة.

مفتاح طلب التبريد والذي يوفر إشارة طلب التبريد إلى العقل بهدف تحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل وتحدد أحمال المحرك وبالتالي ترسل إشارة تشغيل ضاغط التبريد.

وبالنهاية عند إصابة أحد أجهزة الإستشعار أو حساسات السيارة بالتلف، ينصح خبراء السيارات بأهمية التوجة إلى مركز صيانة سيارات لكي تتجنب تعرض محرك سيارتك إلى المزيد من الأضرار إذا أهملت تلف هذه القطع بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *