علامات وجود خلل في بطارية السيارة

يمكننا القول بأن السيارة تمتلك جسد وعقل، بحيث يمثل هيكل السيارة الخارجي دور الجسد، لكن العقل فإنه بالطبع محرك السيارة بجميع أجزاءه، وذلك بسبب الدور الفعال في إجراء جميع العمليات الحيوية  في السيارة، ولعل المحرك هو من أبرز القطع المهمة بالسيارة، لكننا لا يمكن أن نستغنى عن البطارية حتى يتم تشغيل السيارة، فهي تعتبر مصدر الطاقة الكهرباية للسيارة، وبالرغم من أهميتها، لكنها تعتبر من أكثر الأجزاء تعرض إلى التلف، وغالبا يحدث ذلك بعدما ينتهي العمر الإفتراضي للبطارية، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة علامات وجود خلل في بطارية السيارة في هذا المقال.

هناك عوامل عديدة تؤثر بشكل مباشر على أداء بطارية السيارة بل تقلل عمر البطارية الإفتراضي، ومن أبرز تلك العوامل هي الأحوال الجوية المتغيرة مثل انخفاض درجات البرودة والأمطار، بجانب العامل البشري  والذي يتمثل في إهماله للبطارية، وكذلك العامل التقني أو الميكانيكي، وقبل أن ينتهي العمر الافتراضي للبطارية، ربما تعطيك البطارية مؤشرات التي تدل على أن تلك القطعة الهامة بالسيارة ربما طالها أحد الأعطال، وربما تتعرض للتلف بالكامل في القريب العاجل، لذلك سنذكر أهم المؤشرات التي تدل على ضعف بطارية السيارة، والتي تنذر بضرورة استبدالها بشكل سريع.

علامات تشير إلى ضعف بطارية السيارة أو اقتراب نهايتها

عدم استجابة محرك السيارة أثناء تشغيله

قد لا تجد قائد سيارة اعتاد على قيادة السيارات بشكل يومي  ولم يتعرض لمثل هذا الموقف، وهو حينما تريد تشغيل المحرك بالسيارة، تشعر بعدم استجابة محرك السيارة بسهولة أو كالعادة، وفي تلك الحالة ينصح بالتوجه بشكل سريع إلى مركز صيانة سيارات متخصص، للكشف على أداء وكفاءة بطارية السيارة  والتعرف هل يوجد أي عطل بدائرة الكهرباء في السيارة أم لا، وذلك لتجنب التعرض إلى أي عطل مفاجئ بالسيارة أثناء قيادتها على الطرق.

انخفاض العزم الخاص بالسيارة

من العلامات الهامة والتي تدل على ضعف بطارية السيارة، واقتراب  نهاية عمرها الإفتراضي هو شعور قائد السيارة بأن عزم المحرك أصبح أقل من الأداء بالسابق، وخصوصا عند بداية الإنطلاق من السكون، وربما يبدو ذلك الأمر واضح أيضا عند بدء القيادة في درجة الحرارة المنخفضة، ويجب الإشارة لأن هذا العيب شائع ويعود إلى الكثير من الأسباب، من أبرزها وجود ضعف أو تلف في بطارية السيارة، ولذلك في حالة الشعور بذلك  يجب ألا تتردد في استشارة فني متخصص بشكل سريع.

مصابيح  السيارة لا تعمل بشكل جيد

ومن المؤشرات الهامة والتي تدل على ضعف بطارية السيارة هو ضعف عمل مصابيح السيارة، فإنه إذا شعرت بأن إضاءة سيارتك أصبحت ليست طبيعية أو أضعف من السابق، فإن ذلك الأمر دليل واضح على انخفاض قدرة بطارية السيارة، وهناك علامات أخرى تدل على ذلك مثلا عدم عمل مكبرات السيارة بشكل جيد، إضافة إلى عدم إضاءة تابلوه السيارة بالإضاءة التقليدية، ويصبح الزجاج لا يعمل بالشكل المطلوب  أي حركته ضعيفة، فإن ذلك دليل واضح بأن البطارية بدأت تتعرض إلى الأعطال.

ويجب الإشارة لأن بطارية السيارة أحد الأجزاء الهامة بالسيارة والتي تتعرض إلى التلف نتيجة انخفاض درجة الحرارة، ولذلك إنتبه إلى هذه المؤشرات بفصل الشتاء لكي لا تتعرض إلى المواقف المحرجة على الطريق.

 

أبرز أنواع بطاريات السيارات

توجد بطاريات السيارات عديدة ومتنوعة، وهناك أنواع مختلفة كل نوع يعطي كفاءة محددة إلى السيارة، بالإضافة إلى فترة ضمان البطارية والتي تختلف من استخدام إلى آخر، لذلك عند اختيار نوع بطارية السيارة يراعى اختيار النوع الأفضل لكي يعطي السيارة الكفاءة المطلوبة، لذلك سنقدم لك أبرز أنواع بطاريات السيارات حتى يمكنك إختيار ما يناسبك بكل سهولة.

بطارية باقادر

ذلك النوع من البطاريات هو نوع مثالي، حيث أن سعر البطارية يتناسب مع المواصفات إلى درجة كبيرة، هذه البطارية هي بطارية يابانية أصلية تعطي السيارة أعلى درجات الكفاءة عند استعمالها، بالإضافة لأن سعرها رائع ومناسب إلى الجميع وتستعمل لفترة تتجاوز العامين، هذه البطارية غير معروفة لدى الكثير من السائقين بالرغم من ارتفاع كفاءتها.

بطارية هانكوك

هذا النوع من البطاريات من أنواع البطاريات المناسبة في سعرها حتى أنها تعطي سيارتك كفاءة عالية في صناعتها الكورية والتايوانية، ويمكن أن تستعمل من عام ونصف وحتى عامين، وضمانها 6 شهور، لكن عند استخدام هذه البطارية تعطي السيارة أعلى كفاءة لفترة أطول، ويمكن استعمالها إلى سيارة بعدد 4 سلندر.

بطارية  أوبتيما

هذا النوع من البطاريات يتوفر منه 3 ألوان وكل لون له استخدام محدد، فمثلا اللون الأحمر يستعمل إلى سيارات الدفع الرباعي وسيارات الأحمال الثقيلة أي من 6 سلندر وحتى 8 سلندر، أما اللون الأصفر يستعمل إلى السيارات التقليدية بعدد 4 سلندر فقط، بينما الأزرق منه خاص بأجهزة اللاسلكي والملاحة بالقوارب، ومن مميزات هذه البطارية والتي تميزها عن باقي البطاريات هو أن كفاءتها مرتفعة جدا، وقد تصل فترة استخدامها نحو 10 سنوات بدون أن تتأثر بالعوامل الخارجية حتى أنها تستحمل البرودة والحرارة ومختلف الظروف الجوية.

بطارية بانسونيك

مما لا يعرفه الكثير من قائدين السيارات مدى الشهرة التي تتمتع بها شركة بانسونيك العالمية فإنها غنية عن التعريف والمنتجات الخاصة بها غنية عن التعريف، فإن صناعة بطارية بانسونيك صناعة تايلندية والضمان موثوق به وفترة استعمالها من عامين إلى ثلاث أعوام، تستخدم إلى السيارات عدد 4 و6 سلندر.

بطارية دورالاست

تعد هذه البطارية من الأنواع الممتازة وذات الجودة العالية فإن الشركة المنتجة لها هي التي تنتج بطاريات اشداء وسيرز، تعد هذه البطارية أحد البطاريات ذات الميزانية الجيدة فإن سعرها مميز وأداءها رائع فإنها تتحمل مختلف درجات البرودة والحرارة.

بطارية نابا كار

تتمتع هذه البطارية بالأداء المتميز فإنها بالفعل بطارية لائقة في سعرها وفي جودتها، على الرغم أن الضمان عامين لكنها تستعمل فترة أطول من ذلك، يمكن إلى هذه البطارية التعامل مع جميع درجات الحرارة، كما أن لها أحجام عديدة مختلفة لكي تناسب معظم السيارات.

بطارية كيرك لاند

هذا النوع من البطاريات ذات كفاءة عالية متناسبة مع سعرها، حيث تعطي جودة عالية أثناء استخدامها بالإضافة لأنها تستعمل فترة طويلة من عامين وحتى ثلاث أعوام، تلك البطاريات ممتازة تتحمل المناخ البارد والمناخ الحار فإنها من ضمن البطاريات ذات العلامة التجارية الشهيرة.

بطارية إيفيريست

تعد هذه البطارية من أبرز المنتجات التي تقدمها وول مارت وشركة إنتاج البطارية تعتبر من العلامات التجارية الشهيرة حل العالم، فإن أداء البطارية أداء متميز للغاية بالإضافة لأنها تتحمل جميع درجات الحرارة هي تعمل بكفاءة في المناخ البارد والحار بدون أن يؤثر عليها، فإن بطارية ايفيريست تتمتع بالكفاءة العالية وبالسعر الملائم، بجانب سهولة استخدامها.

بطارية آس دلكو

يعد هذا النوع من البطاريات هو الأفضل من حيث السعر، فإن سعرها مناسب إلى الجميع، وبدون شك هناك أشخاص يبحثون عن سعر جيد وضمان مناسب بنفس الوقت ، لذلك فإن هذه بطارية تعطيك ضمان وسعر معا وإذا ما حافظت عليها ستعطيك أفضل نتائج وربما تعمل مدة أكثر من مدن الضمان الخاص بها.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *