علامات وجود خلل في دينامو السيارة

يعتبر جهاز الدينامو في السيارة أحد الأجزاء الهامة في المحرك، وهو مسئول عن توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها على السيارة لتشغيل جميع أجزاء السيارة، وفي العادة يعتمد النظام الكهربائي بأي سيارة على مجموعة قطع بجانب بعض الأسلاك الكهربائية والبطارية التي تقوم بدور رئيسي في تزويد المحرك بالطاقة الكهربية اللازمة له، وسوف نوضح لك عزيزي قائد السيارة علامات وجود خلل في دينامو السيارة في هذا المقال.

الدينامو عبارة عن جهاز يحول الطاقة الحركية لطاقة كهربائية، ويعتبر الدينامو أو مولد الكهرباء أحد الأجزاء الهامة في محرك السيارة، بحيث يعتمد عليه في تشغيل بعض أجهزة السيارة والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية مثل مروحة التبريد، طلمبة الماء، إنارة السيارة، كما يساعد الدينامو في إعادة شحن البطارية حتى تكون جاهزة إلى الإستخدام عند بداية تدوير السيارة.

يعتبر دينامو السيارة هو المولد الرئيسي إلى الكهرباء بالوقت الحالي حيث أنه جهاز يحول الطاقة الحركية الواردة إليه من المحرك أو التوربين حيث يحولها إلى طاقة كهربائية، حيث ينتج تيار مستمر، كما أنه كان يستعمل بالماضي بهدف تزويد الطاقة الكهربائية إلى الصناعات الكبيرة بشكل رئيسي، فهو يعتبر الدينامو أول مولد كهرباء يستطيع القيام بذلك، وسوف نوضح الدور الذي يلعبه دينامو السيارة، بالإضافة إلى العلامات التي تدل على وجود أي أعطال في دينامو السيارة.

أهمية دينامو السيارة

تكمن أهمية جهاز الدينامو بالسيارة في تحويل الطاقة الحركية لطاقة كهربائية، وبالتالي إمدادها إلى بطارية السيارة ويعمل على استعادة الطاقة المستهلكة منها بسبب استخدامها، وبالتالي تقوم البطارية بوظيفتها وهو إمداد تلك الطاقة إلى جميع أجزاء السيارة التي تحتاج للطاقة للقيام بوظائفها، ويجب الإشارة لأن جهاز الدينامو أحد الأجزاء المتعرضة إلى اللتلف والأعطال بشكل عام في السيارة، بسبب المهمة الكبيرة التي يقوم بها أثناء دوران محرك السيارة.

مكونات الدينامو

يتكون الدينامو من ملفات دوارة مصنعة من أسلاك توصيل التيار الكهربائي، بالإضافة إلى وجود حقل مغناطيسي يستقبل الحركة الدائرية ويحولها إلى تيار مستمر، بالإعتماد على مبدأ فاراداي، فإن الجزء الثابت بالدينامو هو الذي ينشأ المجال المعناطيسي، وفي نفس الوقت يقوم الجزء الدوار بالدينامو بتحويل الطاقة الميكانيكية لطاقة كهربائية أي ينتج التيار الكهربي من الحركة الميكانيكية بالإعتماد على المجال المغناطيسي الناتج عن الجزء الثابت بالدينامو.

وللتوضيح يمكن القول بأن المصادر المتنوعة مثل الماء والرياح تعمل على تدوير وتحريك الملف الكهربي، والذي يتصل من نهايته بواسطة حلقتين تتصلان عبر خطوط خارجية إلى توصيل الكهرباء حيث تؤدي الحركة لتوليد مجال مغناطيسي يساعد في إنتاج ونقل التيار الكهربائي.

إن دينامو السيارة مكون من ملفات دوارة عبارة عن أسلاك موصلة إلى التيار الكهربائي  والمعروفة بإسم البوبينة، بالإضافة إلى حقل مغناطيسي وظيفته استقبال الحركة الدائرية ثم تحويلها لتيار مستمر، فإن جزء الدينامو الثابت مهمته إنشاء المجال المغناطيسي، حيث أن جزء الدينامو الدوار يحول الطاقة الميكانيكية لطاقة كهربائية، بالإضافة لوجود منظم الشحن والمعروف بإسم الكات أوت، وهو مسئول عن شحن الدينامو، لذلك سوف نتحدث عن أبرز المؤشرات التي تدل على وجود بعض الأعطال أو تلف دينامو السيارة.

علامات وجود تلف في دينامو السيارة

إضاءة لمبة البطارية في تابلوه السيارة

من العلامات التي تدل على وجود تلف في دينامو السيارة هو ظهور الشعار الخاص بالبطارية والذي يظهر بلون أحمر في تابلوه السيارة خلف عجلة القيادة أمام قائد السيارة، إذا رأيت هذه العلامة قبل ذلك، عليك أن تعلم بأن جهاز الدينامو في السيارة بدأ يتعرض إلى بعض الأعطال، وذلك عكس ما يعتقد الكثير من قائدين السيارات بأن في حالة ظهور هذه اللمبة فإنها تشير إلى وجود مشكلة في بطارية السيارة.

ظهور دخان أو رائحة احتراق ناتجة عن محرك السيارة

ربما تتسبب بعض الأعطال التي توجد في دينامو السيارة في ظهور رائحة احتراق في الأسلاك الكهربائية الموجودة بالسيارة، وخصوصا عند ارتفاع درجة الحرارة المحرك فجأة، مما ينتج عنه ظهور رائحة الإحتراق، بجانب ظهور رائحة دخان أو حريق مزعجة تصدر من جهة المحرك، وفي هذه الحالة يجب على قائد السيارة ضرورة التوقف بشكل سريع، والتوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات أو فني سيارات، وذلك منعا للتعرض إلى أي عواقب وخيمة أثناء قيادة السيارة.

بطارية السيارة لا تعمل نهائيا

ربما يتعرض بعض قائدين السيارات إلى مواقف غير محببة إليهم، عند محاولة تشغيل السيارة وعدم وجود أي استجابة، غالبا ما يفسر البعض ذلك الأمر بأنه توجد مشكلة في بطارية السيارة، أو يعتقد البعض بأن ذلك يحدث بسبب إنتهاء عمر البطارية الإفتراضي، لكن حقيقة الأمر غير ذلك، في حال تعرضك إلى مواقف مشابهة إلى ذلك، عليك سرعة التوجه إلى مركز صيانة سيارات بهدف الكشف عن دينامو السيارة، ربما يكون العطل من ذلك الجزء، ومن ثم عدم إمداد بطارية السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة إلى تشغيل محرك السيارة.

الشعور بضعف إضاءة مصابيح السيارة

من العلامات التي تدل على بداية وجود تلف في أحد أجزاء دينامو السيارة الشعور بضعف إضاءة مصابيح السيارات، حيث تصبح غير مستقرة وتشعر بوجود بعض الذبذبات في الإضاءة، فإن ذلك يعتبر دليل واضح على وجود عطل في دينامو السيارة، كما يعتبر أحد العلامات الهامة والذي تدل على ذلك هو وجود بطئ أثناء فتح وغلق نوافذ السيارة، ولذلك في تلك الحالة يجب الكشف عن دينامو السيارة.

إن لمبة لوحة القياس تعتبر مؤشر واضح على وجود خلل حيث يظهر عند إضاءة لمبة لوحة قياس الدينامو، ويجب معرفة أن كمبيوتر السيارة يستشعر بوجود مشكلة في دينامو السيارة إذا كان شحنه يقل أو يزيد عن النسبة الطبيعية حيث تضيء اللمبة، ومع استمرار وجد المشكلة ستضيء اللمبة فترة وجيزة ثم تنظفأ، لكن ذلك لا يعني حل المشكلة ولكن يجب التوجه إلى مركز صيانة سيارات ومعالجتها منذ بداية ظهور المشكلة.

أبرز المشاكل فى التوصيلات

في حالة التأكد من أن دينامو السيارة سليم وحزام نقل السرعة أو السير لا يوجد به مشاكل، لكن بطارية السيارة فارغة لا يوجد بها شحن فمن الأرجح وجود مشكلة في التوصيلات أي بالأسلاك الكهربية والتي تعوق دينامو السيارة عن توصيل الكهرباء بالشكل الصحيح، بالإضافة لأن تلف منظم الشحن يسبب استمرار الدينامو في ضخ الكهرباء بدون حدود وذلك يسبب تلف بعض أجهرة السيارة.

من الأسباب الرئيسية التي تسبب عطل في دينامو السيارة، هو ضعف البطارية، في حالة شعورك بأن بطارية السيارة ضعية، يجب التوجه إلى أقرب فني أو كهربائي سيارات، لكي يفحص البطارية، حيث أن أي عطل أو ضعف بالبطارية سوف يؤثر على الدينامو مباشرة.

 صيانة دينامو السيارة

يجب مراعاة استبدال سير الدينامو بعد السير مسافة محددة لا يجب تجاوزها، وفي الغالب تبدأ من 50,000 وحتى 60,000 كم.

يتم تغيير الكات اوت في حال وجود تذبذب بإضاءة السيارة أو أن بطارية السيارة غير قادرة على الشحن.

يجب مراعاة استبدال بلية الدينامو فهي مسئولة عن عملية الدوران بداخل الدينامو، وعندما تصدر صوت مرتفع أو خشن يجب استبدالها على الفور.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *