عواقب ركن السيارة في الهواء الطلق

فبراير 9 ,2017

لقد تمتعت السيارات بأهمية كبيرة في الحياة اليومية، بعض الأشخاص يحاول الإعتناء بها وإعطائها قدر كبير من الإهتمام على أنها أحد أفراد الأسرة بحيث يجب إكرامه بشكل كافي وعدم تعرضه إلى الإهانه، ومن جهو أخرى تواجه بعض السيارات مشكلات بسبب الإصطفاف في الهواء الطلق وبالنهاية نجد النتيجة الغير مرغوبة وهي تعرض السيارة إلى العديد من المشكلات التي تؤدي إلى تقليل سعرها بشكل كبير عند عرضها للبيع، لذلك سنوضح لك عزيزي قائد السيارة عواقب ركن السيارة في الهواء الطلق دون جراج في هذا المقال.

وفي ذلك الصدد إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أن نسبة كبيرة من المشاكل الشائعة في السيارات تحدث بسبب ترك السيارة فترة طويلة بالهواء الطلق وبدون أي غطاء حماية أو إيجاد مكان آمن للسيارة، وسوف نوضح أبرز المشاكل التي تتعرض إليها السيارة أثناء اصطفافها بالهواء الطلق.

طلاء السيارات

يعتبر طلاء السيارات أحد الأشياء البارزة والتي تتأثر بالسلب بسبب تعرضه إلى الهواء الطلق، بحيث يؤدي تعرض السيارة للهواء إلى فترة طويلة إلى تآكل طبقة الورنيش التي توجد فوق طلاء السيارة، والتي تكسب الطلاء مظهر لامع، إضافة إلى الرطوبة التي توجد نتيجة انخفاض درجة الحرارة بفصل الشتاء تسبب تآكل هيكل السيارة وتعرض بعض الأجزاء إلى الصدأ، وينصح بعدم اصطفاف السيارة تحت أشعة الشمس الحارقة خصوصا في فصل الصيف.

صالون السيارة بالداخل

يعتبر صالون للسيارة أحد الأشياء البارزة والتي تتعرض إلى تلف نتيجة التعرض إلى الهواء الطلق أو أشعة الشمس المباشرة، سواء كان الصالون مصنوع من الجلد أو القماش، فإن كلاهما معرض إلى التلف في حال التعرض إلى أشعة الشمس، كما أن تابلوه السيارة يصبح أكثر تعرض إلى التلف والتشقق، في حالة تعرضه للهواء الطلق أو أشعة الشمس المباشرة.

سقوط المياه أو الأمطار على السيارة

تعتبر مياة الأمطار أحد الأشياء التي تسبب إصابة السيارة ببعض الأضرار، فربما في فصل الشتاء تتساقط الأمطار فوق هيكل السيارة، وذلك يؤدي إلى تجميع بعض الماء في تجويفات هيكل السيارة مما يسبب حدوث الصدأ في بعض الأماكن بالسيارة ويسبب تآكل هيكل السيارة بشكل سريع.

خدوش هيكل السيارة الخارجي

عند ترك السيارة في الهواء الطلق فترة طويلة، يؤدي ذلك إلى تجميع الأتربة على هيكل السيارة، وحينما يزيل قائد السيارة هذه الاتربة، يؤدي ذلك إلى حدوث احتكاك فوطة التنظيف مع الأتربة والطلاء، مما يتسبب في تعريض هيكل السيارة الخارجي إلى بعض الخدوش البسيطة والتي تتطور بمرور الوقت.

مقصورة السيارة الداخلية

ربما تتعرض المقصورة الداخلية بالسيارة إلى بعض الأضرار نتيجة اختلاف العوامل الجوية مثل انصهار جزء بلاستيك نتيجة ارتفاع الحرارة أو تلف وصلة كهرباء نتيجة تسريب مياه الأمطار إليها من الداخل.

زجاج السيارة

من المعلوم أن السيارة التي تتعرض إلى أشعة الشمس المباشرة يكون الزجاج بها أكثر تعرض إلى ما يسمى بسرطان الزجاج وذلك يسبب تدمير زجاج السيارة من وقت إلى آخر.

 

نصائح لتجنب عواقب ركن السيارة في الهواء الطلق دون جراج

تعتبر أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة بالسيارة أحد العوامل الخطيرة التى تلحق الضرر بالسيارة ولا يعرفه العديد من قائدين السيارات فربما يتسبب انتظار السيارة في أشعة الشمس لفترة طويلة في تبخر الوقود والإصابة بمشكلة سرطان الزجاج، وتلف صالون السيارة والتأثير السلبي على العمر الإفتراضي للأنظمة الإلكترونية بالمركبات الحديثة.

 

فى حالة الحياة اليومية الطبيعية مثل الذهاب إلى المصالح أو العمل والسفر بعد الوصول إلى المنزل يفضل وضع الشماسة أو قطع كرتون على زجاج السيارة بالأمام وفي الخلف ثم يتم تغطية السيارة بالكامل بغطاء السيارة أو مشمع.

في حالة قيادة السيارة واضطررت إلى التوقف وترك السيارة لفترة طويلة في الشمس، حاول بأن تركن السيارة بعكس الإتجاه العمودي إلى أشعة الشمس لكي تقلل حدة تعرض السيارة إلى السخونة.

إذا كنت ستخرج بالسيارة بعد ركنها في أشعة الشمس لفترة طويلة عليك أن تفتح الزجاج لكي تهوي السيارة تشغل التكييف مباشرة وتجنب رش الماء على الزجاج أثناء  تعرضه إلى السخونة.

حاول بأن تقف في الأماكن المظللة التى تتواجد بالشوارع أو أسفل بلكونات العقارات مع وضع شماسة زجاج السيارة وتترك منفذ بسيط ليسمح بدخول الهواء من زجاج أبواب السيارة.

 

عوامل تؤدي إلى تلف طلاء السيارة وفقدان رونقه

إذا كنت ممن يعشقون سياراتهم، حيث يسعون دائما إلى الحفاظ عليها ضمن منظر جميل ولامع وملفت إلى النظر، فإنه من الواجب الإهتمام بطلاء السيارة بشكل كبير، وذلك لأن طلاء السيارة يعد أحد الأمور الهامة والتي تؤثر في منظر السيارة ككل، فإن الطلاء يغطي السيارة بالكامل، ولذلك إذا كان منظر الطلاء محافظ على البريق والجماله فإنه سوف ينعكس بشكل واضح على منظر السيارة بالكامل، لكن إذا كان باهت وتوجد به بعض الخدوش فإن ذلك يؤثر على المظهر العام للسيارة.

ربما يكون من الأمور الأساسية والتي يجب الإهتمام بها هي الحفاظ على طلاء السيارة، وربما يكون هذا الأمر ليس أمر صعب في متابعة الطلاء والحرص عليه، ويجب ملاحظة أن ذلك الأمر لا يستدعي غسيل السيارة بشكل متكرر فهو أحد الأمور التي ربما تؤدي إلى تلف طلاء السيارة.

وضع الوقود في السيارة

وقوع البنزين من خزان الوقود بسبب الإمتلاء عن الحد الأقصى، يسبب تلف طلاء السيارة، حيث أن سقوط الوقود على طلاء السيارة يترك بعض البقع، لذلك في حالة انسكاب بعض الوقود على طلاء السيارة، يمكنك استخدام سائل تنظيف وقطعة قماش ناعمة وتنظفها على الفور قبل أن تحدث أي ضرر في الطلاء.

 

سقوط بقايا فضلات الطيور على السيارة

ربما يسبب ذلك تلف طلاء السيارة، حيث أنها تكون حمضية، بجانب أنها تعطي منظر غير مقبول إلى السيارة، والحل هو غسيل السيارة من بقايا الطيور عند رؤيتها بشكل سريع، بواسطة استخدام سائل التنظيف وقطع قماش ناعمة عند تنظيف هيكل السيارة.

وضع بعض المشروبات على السيارة

قبل قيادة السيارة بالصباح ربما تضع كوب قهوة أو أحد المشروبات الغازية على سيارتك، وفي حالة انسكاب أو تساقط أي مشروب على الطلاء، فربما يلحق الضرر بطلاء السيارة، بسبب احتواء المشروبات على أحماض تتفاعل مع طلاء السيارة.

سقوط عصارة الأشجار على السيارة

أثناء ركن السيارة تحت شجرة، ربما يتساقط عليها عصارة لزجة وتغطي جزء كبير، وإن جفت ثم حاولت بأن تزيلها، سوف تضر بالطلاء، ولذلك يفضل استخدام سائل تنظيف السيارة من الخارج، ووضع طبقة شمع عازلة أعلى طلاء السيارة، لكي تقلل من الأضرار التي تلحق به.

الكتابة على السيارة

أثناء اصطفاف السيارة لمدة طويلة، ويحدث تراكم للأتربة عليها، يقوم البعض بالكتابة والرسم على السيارة، وذلك يسبب خدوش بالطلاء، حيث أن جزيئات الرمال والأتربة الناعمة تحتك مع الطلاء، لذلك يجب أن تنظف السيارة بإستمرار لتمنع تجميع الأتربة عليها، وتتأكد من نظافة السيارة قبل تلميعها.

 

بالنهاية، إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية توفير مكان لركن السيارة بداخل أحد المرائب سواء عامة أو خاصة، أو يستخدم قائد السيارة غطاء من أجل حماية السيارة من التعرض إلى مختلف العوامل الجوية في فصلي الشتاء والصيف وعدم ترك السيارة بالشارع، حتى تتجنب تعرض السيارة إلى أحد الأضرار السابقة وبهدف حماية السيارة بشكل عام.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *