عواقب عدم استبدال فلتر الوقود التالف بالسيارة

من المعروف أن فلتر الوقود أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة، حيث يحمي محرك السيارة من الشوائب الموجودة في الوقود، مما يحافظ على عزم محرك السيارة ويضمن أداء جيد، ونتيجة إلى الإستهلاك أو انتهاء عمر الفلتر الإفتراضي، ربما يتعرض إلى التلف، مما يضع سائق السيارة بين خيارين أما تغييره أو تعرض محرك السيارة للعديد من الأضرار، وسوف نتعرف سويا على الأعطال التي تصيب المحرك في حالة تلف فلتر البنزين أو الوقود بالسيارة وعدم تغييره في حالة انسداده، لذلك سنقدم عواقب عدم استبدال فلتر الوقود التالف بالسيارة في هذا المقال، لكن بالبداية سنشير إلى أنواع فلاتر الوقود بالسيارات.

أنواع فلاتر الوقود في السيارات

يوجد نوعان من فلاتر الوقود، وها نوع خارجي ونوع داخلي:

الفلتر الخارجي 

عادة ما يتواجد هذا النوع من الفلاتر بالجزء الخلفي من السيارة، بالتحديد أسفل السيارة قريبا من خزان الوقود بالسيارة أو قريبا من الأجزاء السفلية للمحرك.

الفلتر الداخلي 

هذا النوع من فلاتر الوقود هو نوع مدمج مع مضخة الوقود بالسيارة، ويعتبر أحد أجزاء المضخة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

وظيفة فلتر الوقود بالسيارة

تتلخص وظيفة فلتر الوقود بالسيارة في تنقية الوقود من أي مواد عالقة به كالشوائب والترسبات الموجودة في الوقود، حيث يمنع وصولها إلى خط إمداد الوقود ومنها إلى البخاخات داخل محرك السيارة.

 

عواقب عدم استبدال فلتر الوقود التالف بالسيارة

إن الخبراء في عالم صيانة السيارات يؤكدون على أن عدم تغيير فلتر الوقود في السيارة يؤدي للعديد الأعطال داخل محرك السيارة، والتي أبرزها ما يلي:

حدوث ظاهرة التسقيف في محرك السيارة

إن ضعف إمداد الوقود إلى داخل محرك السيارة بسبب انسداد فلترالوقود يؤدي إلى إصابة محرك السيارة بحدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف في محرك السيارة بسبب قلة كمية الوقود الواردة إلى المحرك أو البخاخات الموجودة بها ومن ثم يحدث ضعف عام في عزم المحرك أثناء قيادة السيارة.

تعرض مضخة الوقود للتلف

عادة ما يحدث تلف في مضخة الوقود بسبب انسداد المصفى الداخلية للمضخة، مما يؤدي إلى سحب بعض الشوائب إلى داخل المضخة، ومن ثم تتلف ريش المضخة الدافعة، بالإضافة إلى عدم قدرة المضخة على سحب كميات الوقود اللازمة إلى المحرك بحرية، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المضخة، وبالتالي ضعف الملف الكهربائي في مضخة الوقود في السيارة ومن ثم ضعف قوة دفع المضخة بشكل عام.

ضعف عزم المحرك

يعتبر هذا الأمر نتيجة حتمية تحدث بسبب تلف مضخة الوقود بالسيارة وانسداد بخاخات المحرك، مما يسبب ضعف عزم المحرك، بالإضافة إلى وجود رجه أو اهتزاز المحرك أثناء قيادة السيارة.

وجود خلل في عمل الرشاشات بالمحرك 

وذلك يحدث في حالة عدم وصول كميات كافية من الوقود لمحرك السيارة، وذلك ينعكس بشكل سلبي على البخاخات حيث يؤدي إلى تلفها، بالإضافة إلى وصول الشوائب والأتربة إلى البخاخات، وتتراكم الأوساخ داخل المحرك وبالتالي تتعرض السيارة إلى العديد من الأعطال المفاجئة، وفي حالة التعرض إلى مثل هذه المواقف لا قدر الله ، يراعى إصلاح هذه المشاكل على وجه السرعة قبل تعرض السيارة إلى المزيد من الأعطال التي أنت في غنى عنها.

سيارات للتنازل

كيفية تقليل استهلاك الوقود بالسيارة

الحفاظ على وجود ثلث خزان الوقود

حيث يفضل أن تكون نسبة الوقود داخل خزان الوقود بالسيارة أكثر من ثلث الخزان، ففي حالة انخفاض الوقود عن الثلث يكون الوقود المتدفق إلى محرك السيارة غير منتظم، مما يسبب ضعف كفاءة المحرك، بالإضافة إلى استهلاك كمية أكبر من الوقود.

تجنب قيادة السيارة ساعات الذروة

من المعروف أن سير السيارة ببطء وتوقفها يزيد معدل استهلاك الوقود، حيث أن القيادة أثناء ساعات الذروة تسبب تبخر وقود السيارة، لذلك يفضل تجنب قيادة السيارة ساعات الذروة.

جهاز تثبيت سرعة السيارة

تحتوي معظم السيارات الحديثة على جهاز تثبيت سرعة السيارة أثناء القيادة، حيث تعتبر طريقة مثالية لتقليل استهلاك الوقود، على سبيل المثال في حالة تشغيل جهاز تثبيت السرعة أثناء قيادة السيارة على سرعة 95 كم / ساعة، فإنك بذلك توفر حوالي 20% من إجمالي معدل استهلاك الوقود عند تجاوز سرعة 100كم / ساعة.

إيقاف محرك السيارة أثناء عدم القيادة

يلاحظ بأن السيارات الحديثة لا تحتاج إلى تسخين محرك السيارة لفترة قبل القيادة، ولكن ذلك لا يعني أن تقود السيارة بعد تدوير المحرك مباشرة، ولكن يفضل إتباع الإنتظار دقيقين، كما يراعى إتباع أسلوب القيادة الآمنة، وكذلك إيقاف محرك السيارة أثناء عدم القيادة أي في حالا الإزدحام المروري والتوقف بالسيارة لفترة بدون حركة.

الإستخدام الصحيح لناقل الحركة بالسيارة

مثلا يتم قيادة بسرعة 60 كم / ساعة على السرعة الثالثة، لكن يزيد من معدل استهلاك الوقود بنحو 25٪ عن قيادة السيارة على نفس السرعة مع السرعة الخامسة بالسيارة.

سيارات جديدة للبيع

نصائح هامة لخفض استهلاك السيارة للوقود

فحص إطارات السيارة بشكل دوري

في حالة ضبط نسبة الهواء بالإطارات، سوف تقلل من معدل استهلاك المحرك للوقود نتيجة انخفاض نسبة الإحتكاك مع الطريق، وعلى العكس فإن الإطارات التي تعاني من انخفاض ضغط الهواء، يحدث احتكاك شديد بين إطارات السيارة والطريق مما يسبب استهلاك أكبر إلى الوقود، كما يراعى عدم تغيير مقاس إطارات السيارة إلى إطارات كبيرة ونوعية أخرى غير النوع الذي توصي بها الشركة المصنعة للسيارة، فإن ذلك يسبب زيادة نسبة استهلاك الوقود بالسيارة.

تفادي الحمولة الزائدة بالسيارة

ربما لا يمكن تفادي الحمولة الزائدة بالسيارة، لكن هناك حالات يمكن تفاديها، فإنها تزيد من مصاريف الوقود بسبب حاجة محرك السيارة إلى قوة أكبر لتحريك حمولة السيارة، لذلك من العوامل الهامة عند شراء سيارة أن تراعي نسبة وزن وحمولة السيارة بالنسبة إلى سعة محرك السيارة.

تجنب تزويد السيارة بالأجهزة الكهربائية الإضافية

حيث يميل بعض الشباب إلى تركيب أجهزة إضافية في السيارات، ومن هذه الأجهزة الأمبيرفاير والتي زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، كما يستعمل حاليا بعض الأجهزة في السيارات كجهاز تحديد موقع الشخص، وشاحن الجوال، وذلك يسبب ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود.

فحص ومتابعة زيت المحرك وفلاتر السيارة

يجب على مالك السيارة أن يفحص زيت المحرك وتغييره في المواعيد المحددة، وكذلك تغيير فلتر الزيت حيث يساعد ذلك في تحسين عمل المحرك، بالإضافة لأنه يسبب زيادة كفاءة المحرك وتقليل استهلاك الوقود، كما أن تنظيف فلتر الهواء بإنتظام أو تغيره عند الحاجة يؤثر تأثير إيجابي على معدل استهلاك الوقود بالسيارة.

تجنب القيادة على سرعات عالية

يفضل عزيزي قائد السيارة عند بداية استخدام السيارة أن يتم تدويرها بهدوء وبسلاسة بدون الضغط بشدة على دواسة الوقود، وعند الرغبة إيقاف السيارة يراعى عدم الضغط بشدة على بدال الفرامل، فإن هذه الأمور تزيد من صرف الوقود، وكذلك زيادة سرعة السيارة فجأة عبر ضغط بشدة على دواسة الوقود، إن تجنب القيادة على سرعات عالية نصيحة مهمة إلى من يعاني من ارتفاع تكاليف الوقود، ولذلك يجب على قائد السيارة تجنب زيادة سرعة السيارة عن 100 كم / ساعة، وأن كل 10 كم زيادة عن هذه السرعة يزيد من معدل استهلاك المحرك للوقود بحوالي 10% .

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *