قواعد غسل وتنظيف السيارة

يعتبر تنظيف السيارة أحد الخطوات المهمة التي يجب القيام بها كل فترة، فإنها تمنح السيارة شكل أنيق، كما تحمي السيارة من التعرض إلى الأضرار التي تصيب السيارة نتيجة الأتربة وغير ذلك، لكن يتساءل العديد من قائدين السيارات كيف يمكن غسل السيارة بطريقة صحيحة، اليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة قواعد غسل وتنظيف السيارة من داخل صندوق أسرار محطات تنظيف السيارات، بحيث تستمتع بسيارة نظيفة وقيادة ممتعة.

يمكن بأن تمنح سياراتك توهج خاص من خلال تنظيفها جيدا من حين إلى آخر، وبالتالي يسهل عملية إزالة طبقة الأوساخ التي تتراكم على طلاء السيارة، إن وجود البقع فترة طويلة يمكن أن يسبب تغيير في لون طلاء السيارة، بالإضافة لأنه يؤثر بالسلب على طلاء السيارة، قد لا يكون غسل سياراتك هو الهواية المفضلة لديك خاصة إذا لم تكن متحمس إلى ذلك الأمر، لكنك ذلك يجعلك لا تنفق الكثير من الأموال على أمور فرعية يمكنك القيام بها بنفسك.

سيارات مستعملة للبيع

قواعد غسل وتنظيف السيارة

يراعى عدم غسل السيارة وهي ساخنة

هناك خطأ شائع يقع بها الكثير من قائدين السيارات وهو القيام بتنظيف السيارة بالماء وهي ساخنة أو مجرد إطفاء محركها، بحيث يؤدي ذلك الأمر إلى العديد من الأضرار في طلاء السيارة، ولذلك فإن التصرف الصحيح، هو اصطفاف السيارة في مكان بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حتى تنخفض درجة حر ارة السيارة ثم تبدأ في عملية التنظيف.

يراعى عدم استخدام مواد التنظيف التقليدية

إن الخبراء بمجال السيارات يحذرون من استخدام مواد التنظيف التقليدية أو سوائل التنظيف العادية، فإنها تسبب حدوث العديد من الأضرار في طلاء السيارة، ولذلك ينصح الخبراء بتجنب تلك المواد، يراعى استخدام السوائل المخصصة إلى تنظيف السيارات، ويعود السبب في ذلك لأن استخدام المنظفات المخصصة إلى السيارات أمر ضروري, بسبب ما تحتويه من مواد مخصصة إلى السيارات، ولذلك فهي لطيفة ويمكن بأن تحقق العناية اللازمة إلى طلاء السيارة الخارجي، ويجب الإشارة إلى أنه عند استخدام تلكالمواد سوف تشعر بالفرق بمجرد استخدامها.

يفضل تقسيم السيارة إلى عدة أقسام

يراعى عند غسل السيارة أن يتم تقسيم السيارة إلى عدة أقسام، وبعد ذلك تبدأ عملية غسيل السيارة أو تنظيفها، حيث يفضل البدأ في عملية الغسيل من أعلى السيارة إلى أسفل، ذلك بالإضافة إلى عملية تنظيف السيارة من الداخل، بعدما تنتهي من عملية الغسيل يجب شطف السيارة بماء نظيف، وفي الخطوة التالية يراعى تجفيف السيارة بمجرد الإنتهاء من غسلها، كما يتأكد من القيام بهذه الخطوة بشكل صحيح، ذلك حتى لا تسبب الماء حدوث العديد من الأضرار في هيكل السيارة مع مرور الوقت مثل تعرضها للصدأ أو ما شابه ذلك.

يراعى عدم غسل السيارة بإتباع الحركات الدائرية

فمن الخطوات الهامة والتي يجب تجنبها أثناء غسل السيارة إنها تحريك الإسفنجة بشكل دائري، ربما يسبب ذلك ترك آثار تجريح على طلاء السيارة الخارجي، ولذلك ينصح خبراء السيارة أثناء غسل السيارة بضرورة التأكد من استخدام قطعة اسفنج نظيفة، حيث يفضل الإعتماد على حركات مستقيمة أثناء غسل السيارة، بحيث لا تعرض طلاء السيارة الخارجي إلى أي تجريح أو خدش نتيجة الأتربة.

يراعى تشميع السيارات من الخارج

بالرغم من أن الكثير يعتقدون بأن تشميع طلاء السيارة الخارجي، من الأمور الغير جيدة إلى السيارة، لكن حقيقة الأمر عكس ذلك، فإن حقيقة الأمر أن خطوة تشميع السيارة أمور ضروري للحفاظ على طلاء السيارة من التعرض لأي خدوش, خاصة إذا كنت تريد بيع السيارة في المستقبل، يجب ألا تتنازل عن تنفيذ هذه الخطوة، وبالنسبة إلى أفضل وقت لكي تقوم بهذه الخطوة هو فصل الخريف، أي قبل دخول الشتاء أو في فصل الربيع قبل دخول فصل الصيف الحار.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

نصائح تساعدك في الحصول على سيارة نظيفة

لا تقف تحت أشعة الشمس المباشرة أثناء غسل السيارة

من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها أثناء غسل السيارة هي أن يكون محرك السيارة بارد، حيث يراعى الوقوف بمكان بعيد عن الحرارة أو أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى أهمية تجنب أشعة الشمس بعد إنهاء عملية الغسيل مباشرة، حيث أن أشعة الشمس قد تعرض طلاء السيارة إلى التلف.

يجب استخدام ماء نظيف وأنواع جيدة من المنظفات

يلجأ البعض إلى اختيار طرق تنظف لا تناسب طلاء السيارة، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بالطبقة الخارجية من طلاء السيارة وكذلك فقدان اللمعان، وذلك نتيجة وجود بعض المواد الكيميائية شديدة التأثير في المنظفات، وهذا ينعكس على طلاء السيارة حيث يسبب تقرح السيارة وفقدان لمعان الطلاء بمدة قصيرة، لذلك يجب شراء منظفات مخصصة إلى السيارات، وعدم استخدام أي منظف.

لا تستخدم قطع قماش خشنة في تنظيف السيارة

يجب استخدام قطعة اسفنج ناعمة عند غسل السيارة، بحيث لا تستخدم قطع قماش ذات ملمس خشن، فربما تسبب حدوث خدوش في طلاء السيارة، ومن الأفضل عند بدأ عملية غسل السيارة أن ترش السيارة بماء نظيف ثم تستخدم قطعة إسفنج مخصصة إلى غسل السيارة، وذلك بعد وضع الإسفنجة في خليط الماء والصابون الخاص بالسيارة.

يجب تنظيف السيارة من أعلى إلى أسفل أثناء غسلها

ينصح خبراء السيارات بأن يكون غسل السيارة من أعلى إلى أسفل، حيث تبدأ من سقف السيارة وتنزل إلى جانبي السيارة ومن الأمام والخلف، فإن ذلك يسهل تنظيف السيارة، بالإضافة لأنه يحمي السيارة من التعرض للخدوش، وبعد الإنتهاء من عملية التظيف، ثم تستخدم قطعتين من القماش الناعم، يتم استخدام الأولى في تجفيف السيارة والثانية في التلميع.

يراعى القيام بتجفيف السيارة

يراعى عند غسل السيارة أن تهتم بعملية التجفيف خصوصا تجفيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، فإن ذلك يساعد على حماية السيارة من التعرض لأي ضرر نتيجة عدم تجفيف الماء، ويمكن استخدام قطعة قماش تمتص المياه من هذه الأماكن بشكل سريع.

يجب ترك السيارة في الهواءالطلق بعد غسلها

بعد إتمام غسل السيارة يفضل تركها في الهواء الطلق أو قيادتها لمسافة قصيرة وذلك لتخلص من بقايا الماء التي ربما تسبب صدأ بعض أجزاء السيارة، ويمكن استخدام أحد مواد تلميع السيارة التي تستخدم في تلميع الطلاء الخارجي للسيارة، حيث تضيف إلى السيارة المزيد من الأناقة والجاذبية، وللمزيد من الإنتعاش يفضل وضع معطر الهواء بالسيارة.

مواد تلميع السيارات

يتوافر بالأسواق العديد من مواد تلميع السيارات والتي يمكن استعمالها، لكن يعد استعمال الشمع في تلميع السيارات من الخيارات العملية التي يفضل إتباعها، ومن الجدير بالذكر أنه توجد مجموعة كبيرة من أنواع شمع تلميع السيارات، لذلك يراعى اختيار نوع يناسب لون ومعدن سياراتك.

تنظيف السيارة من الداخل

يعتبر التخلص من الأتربة أو الغبار الموجود على فرش السيارة أو في زوايا السيارة المختلفة أحد الطرق الفعالة في تنظيف أو غسل السيارة من الداخل، فإنه عند تنظيف فتحات مكيف الهواء مثلا، يمكنك استخدام المكنسة الكهربية للتخلص من الغبار والأتربة، ومن الممكن أن تغسل السيارة على مرحلتين، بالمرحلة الأولى يتم غسل الفرش بإستخدام الماء والمنظف، ثم يتم شفط السيارة بالماء، والمرحلة الثانية تتمثل في تنظيف فرش السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *