كيفية اختيار فلتر الزيت المناسب للسيارة

نوفمبر 13 ,2018

كيفية اختيار فلتر الزيت المناسب للسيارة

تتمثل أهمية زيت السيارة في حمل الملوثات بعيدا عن أسطح التحمل في المحرك ويقوم بضخها عن طريق الفلتر بغرض إزالتها، ويتم تعبئة فلتر الزيت ببعض وسائل الترشيح، ويتم ترتيبها بطريقة معينة، ويوجد صمام جانبي في بعض الفلاتر، حيث يعمل صمام الإلتفافية عند توقف الفلتر ويسمح للزيت بتجاوز الفلتر حتى لا يفقد المحرك التشحيم، واليوم سنتحدث عن كيفية اختيار فلتر الزيت المناسب للسيارة في هذا المقال.

كما أن فلتر الزيت بالسيارة يساعد على إزالة الملوثات من زيت المحرك، والذي قد يتراكم بمرور الوقت، ويحافظ الزيت على نظافة المحرك، ويعد زيت المحرك النظيف أمر ضروري، ففي حالة ترك الزيت بدون تصفية فترة طويلة، فقد يتكون به جزيئات صلبة صغيرة ربما تترسب على المحرك، وتؤثر على أسطح التحمل في محرك السيارة.، لذلك يراعى تغيير زيت المحرك في المواعيد المحددة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

طريقة عمل فلاتر الزيت

إن الشكل الخارجي للفلتر عبارة عن علبة معدنية تتضمن حلقة مانعة للتسرب تسمح بحملها بإحكام على سطح تزاوج المحرك، وقد تحتوي لوحة القاعدة على الحشية وهي مثقوبة بثقوب حول المنطقة داخل الحشية، ويتم ربط ثقب مركزي للتزاوج مع مجموعة فلتر الزيت على كتلة المحرك، وتوجد مادة المرشح داخل العلبة، وغالبا ما يتم تصنيعها من ألياف تركيبية، وتحرك مضخة زيت المحرك الزيت مباشرة للفلتر، حيث تدخل من الفتحات الموجودة في محيط لوحة القاعدة، ويتم تمرير الزيت الغير نظيف مدفوعا تحت الضغط عبر وسيط الفلتر والعودة عن طريق الثقب المركزي، حيث يدخل للمحرك من جديد.

كيفية اختيار فلتر الزيت المناسب للسيارة

يعتبر اختيار مرشح الزيت المناسب للسيارة أمر ضروري جدا للحفاظ على محرك السيارة، ومن الجدير بالذكر أن معظم فلاتر الزيت تتشابه بشكل كبير، ولكن توجد اختلافات بسيطة في الخيوط أو حجم الجوانات يمكن أن تحدد ما إذا كان الفلتر سيعمل على سيارة محددة أم لا، ويمكن القول أن أفضل طريقة لتحديد فلتر الزيت المناسب هو الرجوع إلى دليل المالك أو كتالوج قطع الغيار لإختيار الفلتر المثالي، فإن استخدام الفلتر الخاطئ ربما يؤدي إلى تسرب الزيت من المحرك، ومن ثم حدوث مشاكل في المحرك.

مقارنة فلتر الزيت الأصلي بالتقليد

توجد طريقة وحيدة يمكن إتتباعها عند مقارنة فلتر الزيت الأصلي بالتقليد هي قطعها ومقارنة وسائط الترشيح، ثم يتم أخذ الطيات ونشرها، ومن أبرز طرق معرفة الفلتر الأصلي هو وزن الفلتر، فإذا كان المرشح أقصر أو أصغر في القطر أو أخف فإنه غالبا يكون تقليد، ومن الضروري معرفة أنه إذا كان الفلتر لا يعمل بشكل جيد فإنه سيضخ الملوثات إلى المحرك مرة أخرى.

أهمية تغيير الزيت

من الطبيعي أن تتغير تركيبة الزيوت نتيجة الحرارة، حيث يصبح الزيت أقل لزوجة، وبالتالي يزيد الاحتكاك ويسبب تآكل أجزاء الماكينة نتيجة الإحتكاك وتستهلك بشكل سريع، بالإضافة لأن الزيت يحتوي على بعض المواد التي تساعد في تجديد الأحماض، يتم استهلاك هذه المواد ويزول أثرها مع كثرة الإستخدام.

كما أن الزيت يقوم بإمتصاص الماء والغبار والغازات اتي تنتج عن الاحتراق، ومع طول المدة يتشبع الزيت بتلك المواد، حيث لا يستطيع امتصاصها فإنها تتعلق بالمحرك وقد تسبب حدوث صدأ وبالتالي قد تتعرض السيارة إلى أعطال أخرى أنت في غنى عنها عزيزي قائد السيارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

طريقة تغيير زيت محرك السيارة

تجهيز الأدوات والمعدات

يجب أن تتأكد من جمع الأدوات والمعدات اللازمة إلى القيام بهذه المهمة قبل بدأ تغيير زيت المحرك، سوف تحتاج إلى فلتر زيت ووعاء إلى جمع الزيت القديم وإعادة تدويره، وكذلك شراء زيت محرك ذات نوعية جيدة وسعر مناسب، كما يمكنك مراجعة كتيب الشركة المصنعة بهدف التعرف على نوع وكثافة الزيت الذي توصى به إلى طراز سياراتك، كما يراعى توفير الأدوات اللازمة للقيام بهذه المهمة مثل القمع، مفاتيح الربط والفك، ورافعة آمنة لكي ترفع العجلات لكي تستطيع النزول أسفل السيارة.

تسخين الزيت

يراعى أن تكون السيارة في الوضع الذي ينصح به خبراء السيارة أثناء تغيير الزيوت، لذلك يفضل تشغيل السيارة لمدة 15 دقيقة ثم إطفاؤها، فإن ذلك يساعد على نزول كافة الشوائب في الزيت القديم والتي تنزل ببطء شديد في حالة أن الزيت بارد.

مرحلة تفريغ الزيت المستهلك

بعدما يتم رفع السيارة وتعشيق فرامل اليد للمزيد من الأمان، تتمثل طريقة تغيير زيت محرك السيارة في إخراج الزيت القديم من خلال وضع وعاء أو حاوية بلاستيكية أسفل مخرج الزيت ثم يتم فك مخرج الزيت بواسطة استخدام المفتاح المناسب مع إبقاء اليد وأي أشياء هامة بعيدا عن مجرى خروج الزيت الساخن، عادة لا تستغرق عملية خروج الزيت القديم أكثر من 15 دقيقة، بعد ذلك تضع وعاء بلاستيك أسفل مخرج الزيت ثم حاول مرة أخرى أن تربط الغطاء السفلي إتمام إنزال الزيت القديم، حيث يمكن غسل كارتيرة الزيت وهي مفكوكة قبل أن تربط مختلف الأجزاء السفلية بالسيارة.

معرفة مكان فلتر الزيت

في هذه الخطوة يتم فتح غطاء محرك السيارة والبحث عن فلتر الزيت، سوف تجده عادة أسفل غطاء المحرك وأحيانا تحت السيارة من أسفل، وبعد معرفة مقع الفلتر يتم تغيير الفلتر من خلال فكه بواسطة المفتاح المناسب، لكن بحرص حتى لا يتسرب الزيت كما يفضل استبدال الفلتر القديم مع وضع القليل من زيت المحرك في الفلتر الجديد وبعد ذلك يتم سكب الزيت الجديد داخل محرك السيارة.

وضع الزيت الجديد في السيارة

في هذه الخطوة يراعى استخدام نوع الزيت الموصى بها إلى طراز سياراتك وكذلك الكمية المحددة للسيارة، ثم يتم سكب الزيت، كما يجب التأكد من وصول الزيت إلى مستوى يقع بين علامتين الحد الأدنى والحد الأقصى على مقاس الزيت اليدوي، ويمكن القول أن تغيير زيت السيارة ليس بالأمر الصعب وسوف تكتشف بعد التجربة أنه يمكنك معرفة خطوات تغيير زيت السيارة بنفسك وتنفيذها طوال السنوات الماضية بدون الحاجة إلى خدمات ورش الصيانة وغلاء الأسعار، فربما جاء الوقت المناسب إلى استكشاف جميع المهام التي يمكنك القيام بها بنفسك بدون اللجوء إلى مراكز صيانة السيارات.

وعلى البرغم من سهولة تغيير زيت المحرك لكن العديد من الأشخاص يفعلون ذلك بطريقة خاطئة تجعل هذه المهمة أكثر تعقيدا وبالتالي يضطرون إلى الذهاب إلى ورش الصيانة التقليدية مرة أخرى وتحمل تكاليفها الباهظة.

 سيارات مستعملة للبيع

علامات هامة لتمييز الفلتر الاصلي

وزن الفلتر الأصلي يكون أكبر من وزن الفلتر التقليد.

الكتابة من الخارج على فلتر الزيت الأصلي تكون واضحة بعكس الفلتر التقليد تكون الكتابة غير واضحة.

الفلتر الأصلي لا يتعرض للصدأ، أما فلتر الزيت التقليد فإنه يصدأ بعد فترة من الإستخدام.

يمكن رؤية الانبوب المركزي في فلتر الزيت عند استخدام ضوء فلاش لرؤية داخلية الفلتر، ويكون الانبوب المركزي أكثر متانة وتظهر دقة التصنيع بوضوح في شكل الفلتر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *