كيفية القيادة على الطرق السريعة بأمان

تعتبر قيادة السيارات بأمان على الطرق السريعة أحد الأمور الهامة ويصعب على أي سائق القيام بها، كما أن الطرق السريعة تسبب أعداد كبيرة من حوادث السيارات بمختلف دول العالم، وقيادة السيارة على الطرق السريعة بطريقة آمنة تحتاج إلى قائد يعرف الطريق الذي يسير عليه، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ المقال كيفية القيادة على الطرق السريعة بأمان وكل ما تريد معرفته عن القيادة الآمنة على الطرق السريعة، إن اتبعت هذه الإرشادات، سوف تضمن قيادة آمنة على الطريق السريع، إلى جانب الحد من وقوع حوادث السيارات.

طرق القيادة الآمنة على الطريق السريع

تأكد من تجهيز وتأهيل السيارة لقيادة على الطريق السريع

بالطبع ليس جميع السيارات يمكنها السير على الطريق السريع، ولكن تحتاج بالبداية إلى اختبار السيارة بشكل جيد قبل الحكم أنها تستطيع مجاراة السيارات الأخرى تسير بسرعة عالية، يجب فحص السيارة بهدف القيادة الآمنة على الطريق السريع، فإن عطل أو توقف السياة التي تقودها على الطرق السريعة أمر سيء للغاية، لذلك راعى التأكد من أن السيارة تتمكن من مواصلة الرحلة وأنها لن تعطل فجأة أثناء السير على الطريق السريع.

ليست بالضرورة القيادة بسرعة على الطرق السريعة

في جميع الأحوال ليس معنى الطرق السريعة أنه عليك أن تقود السيارة بسرعة فائقة، قيادة السيارة على أي طريق يجب الإلتزام بسرعة الطريق المحددة وفقا للقانون، كما لا يمكن القيادة بسرعة حسب رغبتك لمجرد أنك تسير على طرق سريعة، إن كل طريق سريع له سرعات محددة بحسب القانون وحسب نوع المركبة، ولذلك عليك معرفة السرعة المقررة إلى المركبة التي تقودها وأن تلتزم بهذه السرعة.

عدم التلكأ أثناء القيادة

لا يمكن قيادة السيارة ببطئ شديد على الطريق السريع، وهناك سرعات أخرى متبعة ولا يجوز التقليل عنها، وهذا حتى لا تعرض نفسك والسائقين الآخرين إلى الخطورة والتوتر، وقد تجد أنك خرجت عن الطريق فجأة بسبب اصطدام سيارة أخرى بك من الخلف، ذلك إن كنت تقود بسرعة منخفضة، كما يفضل معرفة أقل سرعة ممكنة للقيادة على الطرق السريعة.

السير في الحارة المناسبة مع سرعة سيارتك

غالبا ما يكون الطريق السريع مجهز بثلاث حارات، وفي الدول التي تتبع قيادة جهة اليمين، وحارة جهة اليسار مخصصة إلى المركبات ذات السرعات الفائقة، كلما يتجه القائد جهة اليمين فإن سرعة السيارة تقل وصولا إلى حارة الطوارئ والخدمات، فهي حارة مخصصة لسيارات الإسعاف أو الشرطة والسيارات الأعطال، ولذلك يجب معرفة الحارة التي تناسب سرعة سيارتك، وتلتزم في حارة واحدة، من أجل سلامة السائق والركاب.

المنعطفات والإنتقال إلى الطرق الجانبية

تعتبر المنعطفات وتغيير اتجاه السيارة والإنتقال للطرق الجانبية من العوامل الخطرة على الطرق السريعة، ويجب الحذر عند قيامك بهذه الأمور إن أردت القيادة الآمنة على الطرق السريعة، فقد تجد منعطف فجأة، يراعى أخذ الحذر عند الدخول إلى الطرق السريعة.

عدم التوقف على جانب الطريق السريع إلا عند الضرورة

يعد التوقف على الطرق السريعة من الأمور الخطرة، فربما تتعرض السيارة إلى الإصطدام من الخلف من مركبة أخرى إن لم تقف في مكان آمن، كما يراعى وضع إشارات التحذير في الأماكن المخصصة قبل توقف السيارة، ويراعى عدم التوقف إلا عند الضرورة مثل تصليح شيء بالسيارة، أو أي أمر آخر لا يمكن عمله إلا عند الوقوف على جانب الطريق.

عدم استخدام الجوال أو أي عامل يشتت الإنتباه

بالرغم من أن التحدث في الجوال ممنوع أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق، لكنه مهم جدا على الطريق السريع للوصول إلى القيادة الآمنة، ربما يكون التحدث بالجوال على الطريق السريع أمر مغري، بسبب عدم وجود ضباط المرور، ونتيجة الملل الذي يصيب قائد السيارة عند قيادته على الطرق السريعة.

ويجب أن تبعد عن الأمور التي تشتت انتباهك على الطريق السريع، مثل تناول الطعام والمشروبات أو التدخين أو استماع الموسيقى بصوت عالي أو غيرها من الأمور التي تشتت انتباه السائق على الطريق السريع.

طرق التغلب على الخوف وإتباع قواعد الطرق السريعة

قد يتعرض قائد السيارة إلى التوتر أثناء الجلوس داخل كابينة القيادة، بمجرد وضع اليد على مقود السيارة وينتابه شعور بالثقل والجمود يدفعه إلى تأجيل مرحلة تعلم القيادة، أو الهروب عند دعوة أحد لكي يتبادل كرسي السائق معه.

الإهتمام بتعليم قيادة السيارات

يعد اهتمامك بتعليم قيادة السيارات ضمان إلى نجاحك في كسب مهارات القيادة والتحكم بالسيارة، فهو الدافع الرئيسي لمقاومة المخاوف من تعلم قيادة السيارات، لكن إن دفعك الملل أو رغبتك في تدريب أحد الأقارب أو الأصدقاء على القيادة، لا يوجد عجب بحالة التخلف عن دورة التدريب بالمنتصف أو عدم تطوير أداءك على الرغم من انتهاء فترة التدريب أو الشعور بالملل، كما يعد الإلتزام بتعليمات المرشد وموعد التدريب أمر جيد يمنعك من الوقوع في كثير من الأخطاء، بجانب ضياع الوقت.

الإلتزام بجدول زمني                                                       

يبدأ بعض الأشخاص في برنامج تعليم القيادة ثم ينصرفوا عنه، أو ربما يحبزوا وضع حواجز زمنية طويلة بين الدورة التدريبية والأخرى نتيجة كثرة المشاغل، بجانب أن الخبرة بمجال تدريب الأفراد على قيادة السيارة تشجع مدربك على تقديم نصائح إلى المتدربين لكي ينظمون جلسات تعلم في فترة محددة والإلتزام بها.

مراعاة اكتساب العادات الإيجابية في وقت مبكر 

بعض الأشخاص المتعلمين القيادة حديثا يتغاضوا عن القيام بأمور تقليدية هامة مجرد البدأ في تعليم قيادة، مثل التأكد من صحة العداد عند دخول السيارة وكذلك ضبط المرايا الجانبية، ضبط حزام الأمان، بسبب التوتر والتركيز في القيادة، مثل عمل توازن بين دواستي الدبرياج والوقود، أو عدم القيادة بسرعة تتجاوز السرعة المحددة، التأكد من وضعية وسلامة السيارة وضبط عجلة القيادة عند بدء التدريب وهذه الأمور ترسخ في ذهن القائد، فهي تضمن سلامة قائد السيارة والركاب ومن الصعب تغييرها.

الإهتمام ببعض الأمور الصعبة

أحيانا توصف بعض الأمور في القيادة السيارات بأنها صعبة، على الرغم من أن الدورات التدريبية تسهل مختلف الصعوبات، وتعلمك بعض الحركات الصعبة مثل طلوع كبري علوي أو دوران حول منعطف مزدحم، إن الدورات التدريبية تحول تلك العقبات إلى أمور بسيطة مستقبلا، ولذلك ينصح بحضور الدورات التدريبية للتغلب على الأمور الصعبة ويجب إتقانها من البداية.

التغلب على الخوف

ربما يخاف البعض من عثرة فجأة بحركة مقود السيارة بعد قضاء فترة التدريب كاملة، أو تعرض السيارة إلى التوقف بسبب اختيار سرعة غير مناسبة، أو الخوف من أن يصطدم بشخص عابر للطريق، يجب ألا تقلق، إن التدريب المستمر وتركيزك خلال القيادة سيجنبك الوقوع في الأخطاء.

الإلتزام بقواعد المرور 

يراعى الإلتزام بقواعد المرور وتطبيقها جيدا سواء أثناء التدريب أو بعد الإنطلاق بالسيارة بمفردك، إن القيادة الآمنة وإتباع قواعد المرور أفضل وسيلة لتحقيق الأمان والسلامة على الطرق السريعة، كما يجب السير في الحارة المناسبة مع سرعة سيارتك، ومراعاة الإنتباه عند السير في الدوران، ويراعى عدم التوقف على جانبي الطرق السريعة إلا في الحالات الطارئة، ويجب أن تبتعد عما يشتت انتباهك على الطرق السريعة، لتحقيق القيادة الآمنة على الطرق السريعة .

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *