كيفية تجنب ارتفاع حرارة الفرامل بالسيارة

يونيو 12 ,2017

أحيانا يصدر عن السيارة بعض الأمور الغريبة والتي تحدث فجأة أثناء القيادة، وهذه الأمور تثير ارتباك السائق بجانب أنها تزيد من عامل الخطورة، ومن هذه الأمور أن تتسارع السيارة بشكل تلقائي عند الهبوط من أعلى المنحدرات الجبلية، مما يضطر السائق إلى استخدام فرامل السيارة ومع الضغط المتكرر، تتعرض أجزاء فرامل السيارة إلى السخونة وهنا تكمن المشكلة، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيفية تجنب ارتفاع حرارة الفرامل بالسيارة في هذا المقال.

كيفية الحفاظ على فرامل السيارة

عدم القيادة بسرعة أثناء السير على المنحنيات

من المؤكد أن القيادة المتهورة خصةصا في الطرق الوعرة والمنحيات من الأسباب التي تدمر منظومة المكابح في السيارة، فإذا كنت ممن يقودون السيارة على طرق غير مستقيمة يراعى أن تنتبه إلى المنحنيات والمنحدرات، وذلك للحفاظ على سلامتك وسلامة من معك بالسيارة، كما يجب أن تكون حذر أثناء قيادة السيارة، كما يفضل عدم التسارع بالسيارة على هذه الطرق، حيث أن الضغط على فرامل السيارة ببطيء وخفة أثناء القيادة يمنع تعرض السيارة إلى الإنزلاق أو الإنقلاب – لا قدر الله.

مراعاة تثبيت عجلات السيارة بشكل جيد

يراعى تثبيت عجلات السيارة بشكل جيد، فإن ذلك يساعد على التحكم في منظومة مكابح السيارة أثناء القيادة، خصوصا أثناء التعرض لأي أمر طارئ، لذلك يراعى ربط عجلات المركبة بإحكام والإنتقال من مسمار لآخر حسب التسلسل، وذلك لتثبيت العجلة بشكل جيد للقيادة بأمان على مختلف الطرق، وذلك من الأمور اللازمة إلى توقف السيارة بدون أن تضغط على الفرامل بقوة حتى تقف السيارة تماما عن الحركة.

فحص مستوى زيت الفرامل

يعتبر فحص مستوى زيت الفرامل أحد العوامل الهامة التي تحمي منظومة المكابح في السيارة، ومن الضروري معرفة أنه في حالة نقص مستوى زيت الفرامل عن الحد الطبيعي داخل علبة زيت الباكم، سوف تتعرض فحمات منظومة الفرامل إلى التآكل، لذلك عندما تتعرض السيارة إلى انخفاض مستوى زيت الفرامل  يجب الذهاب إلى ميكانيكي أو مركز صيانة للكشف على فحمات الفرامل، ويفضل عدم تزويد زيت الفرامل عن الحد الطبيعي لإطالة عمر فحمات الفرامل.

مراعاة عدم سكب الماء على أجزاء فرامل السيارة

يحذر خبراء السيارات من سكب الماء على منظومة فرامل السيارة، خصوصا في حالة صدور رائحة من جهة الإطارات لكي لا تسبب اعواجاج الأقراص بالسيارة، وإذا كنت تريد معرفة كيفية تجنب ارتفاع حرارة الفرامل بالسيارة ومعرفة مصدر صوت صفير أثناء الضغط علي دواسة الفرامل، يمكنك قيادة السيارة على سرعة متوسطة وتجعل علبة التروس بالسيارة على وضع الحياد، وفي هذه الحالة ترفع فرامل اليد بشكل تدريجي، إذا سمعت صوت صفير صادر من السيارة، يجب الكشف على فرامل السيارة في مركز صيانة متخصص على وجه السرعة، وذلك لكي تتفادى التعرض إلى الخطر أثناء القيادة.

سيارات مستعملة للبيع

ارتفاع درجة حرارة منظومة الفرامل بالسيارة

إن الخبراء بمجال صيانة السيارات يؤكدون على أن ارتفاع حرارة أجزاء الفرامل بالسيارة يؤدي إلى ضعف أداء الفرامل على الطرق ومن ثم عدم استجابتها أثناء الضغط عليها، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى حد التوقف عن القيام بوظيفتها، مما يزيد من نسبة التعرض للحوادث أثناء القيادة خاصة أثناء قيادة السيارة في المناطق الجبلية، لذلك يجب معرفة كيفية تجنب ارتفاع حرارة الفرامل بالسيارة حيث توجد أساليب التي يمكن أن يستخدمها السائق لكي يحد من سرعة السيارة اثناء القيادة بدون الضغط على بدال الفرامل بالسيارة بشكل كبير ومتكرر ومن ثم عدم ارتفاع حرارة اجزاء منظومة الفرامل، خاصة أثناء قيادة السيارة على المنحدرات الجبلية.

كيفية تجنب ارتفاع حرارة الفرامل بالسيارة أثناء قيادتها على المنحدرات الجبلية

هناك العديد من الطرق التي تقلل من استخدام الفرامل  أثناء قيادة السيارة، وبالتالي حماية منظومة الحرارة من ارتفاع درجة حرارة أجزائها خصوصا في حالة القيادة على المنحدارت الجبلية، ويكمن ذلك في استخدام الجير بوكس حيث يساعد على تقليل سرعة السيارة عبر استخدام سرعات أثقل كالسرعة الثانية والثالثة، وبذلك يتم يتم تخفيف الضغط على فرامل السيارة حيث لا تحتاج أجزاء الفرامل إلى بذل جهد كبير لإيقاف السيارة.

لكن في حالة إذا كانت السيارة تحتوي على جير بوكس أو ناقل حركة أوتوماتيك، يجب على قائد السيارة أن ينقل عصا ناقل الحركة إلى وضعية التحكم اليدوي في حالة توافره في السيارة، كما يستدل عليه بعلامتين وهم  + أو – ويتم عن طريقها التحكم في السرعة بشكل يدوي، ومن الضرور أن يعرف قائد السيارة كيفية تجنب ارتفاع حرارة الفرامل بالسيارة لكي يتمتع بقيادة مريحة وسفر آمن.

وفي حالة أن السيارة التي لا يتوافر بها جير بوكس أتوماتيك، في هذه الحالة عند قيادة السيارة يتم قيادة السيارة على الوضعية D، فإنه عند السير على ذلك الوضع يقوم الجير بوكس بالسيارة باختيار السرعة الأعلى تلقائيا، وفي حالة قيادة السيارة على المنحدرات الجبلية، هذا الأمر يؤدي إلى زيادة سرعة السيارة أوتوماتيك تدريجيا، ولذلك يراعى في هذه الحالة الضغط على بدال الفرامل بالسيارة، حيث لا يوجد حل آخر أمام سائق السيارة، وللتغلب على هذه المشكلة، وضعت بعض شركات السيارات في سياراتها زر يعرف بإسم Hold .

يتلخص دور هذا الزر عندما يتم قيادة السيارة على السرعة الثالثة مثلا ستظل السيارة على نفس السرعة ولن تتعداها حتى يضغط السائق مرة آخرى على زر Hold ، وبالتالي يتم تغيير السرعة للسرعة الأعلى أو الأقل، ومن الجدير بالذكر أن بعض السيارات الأخرى تحتوي على زر Hold أخر له دور مختلف حيث يعمل مع الفرامل لذلك يجب معرفة الفرق بينهما، حيث يمكن التفرقه بينهم عن طريق مراجعة كتيب السيارة او عبر الإستعانه بأحد الفنيين المتخصصين في صيانة السيارات.

سيارات جديدة للبيع

نصائح لإطالة عمر فرامل السيارة

يراعى عدم الضغط بقوة على الفرامل أثناء القيادة بقدر اللإمكان، فإن الضغط بقوة ربما يسبب تلف وتغيير الإطارات بشكل سريع، بسبب ارتفاع درجة حرارة أجزاء فرامل السيارة.

يراحى فحص زيت الفرامل بالسيارة وتزويده عندما ينخفض منسوب الزيت في خزان زيت الفرامل، فإن نقص  سائل الفرامل يدل على تلف وتآكل تيل الفرامل وبالتالي يجب تغييره بشكل سريع.

يراعى ربط عجلات السيارة بشكل محكم والإنتقال من المسمار إلى المقابل، فإنها طريقة جيدة لتثبيت العجلة، ومن ثم تستجيب السيارة بسرعة عند استعمال الفرامل.

أحيانا يتم تزويد عجلات السيارة بأكثر من تيل فرامل، وفي هذه الحالة يجب الحذر أثناء الضغط على دواسة الفرامل في السيارة، حيث تضغط على الفرامل ثم تتركها وتضغط مرة ثانية أي بطريقة متتابعة، وذلك حتى لا ترتفع درجة حرارة فرامل السيار، وبالتالي تتجاوب السيارة بسرعة عند استعمال الفرامل.

يراعى عدم تزويد سائل الفرامل عن الحد الطبيعي، وذلك حتى لا يتآكل التيل بدون إعطاء أي تنبيه أو إشارة إلى سائق السيارة، حيث أن لمبة الفرامل لا تعمل عند التعرض إلى مثل هذا الموقف.

في حالة سماع صوت صفير عند الضغط على دواسة الفرامل، ولم تتمكن من تحديد مصدر الصوت، إذا كان الصوت صادر عن فرامل السيارة الأمامية أو الخلفية، يفضل قيادة السيارة على سرعة متوسطة، ويراعى أن يكون صندوق التروس على وضع الحياد، ويتم رفع فرامل اليد تدريجيا أثناء قيادة السيارة، وفي حالة صدور صوت إنه من فرامل الخلفية بالسيارة، إذا لم يصدر أي صوت فإن الصوت صادر من فرامل الأمامية بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *