كيفية تجهيز سياراتك قبل قدوم فصل الصيف

تشهد الدول العربية موجات من ارتفاع درجة الحرارة  في فصل الصيف، وذلك ينعكس بالسلب على أداء السيارات على مختلف الطرق، ومن جهة أخرى فإن ارتفاع درجة الحرارة  يلزم سائق السيارة بمنح السيارة المزيد من الإهتمام والعناية لتجنب التعرض إلى أي ضرر قاتل يحدث فجأة في سيارته، لذلك سنوضح اليوم كيفية تجهيز سياراتك قبل قدوم فصل الصيف في هذا المقال، سوف نرشدك عزيزي قائد السيارة إلى أهم الإجراءات التي يجب القيام بها في سياراتك قبل دخول فصل الصيف، لكي تفادي التعرض إلى الأعطال والأضرار التي يمكن أن تحدث في محرك سياراتك.

كيفية تجهيز سياراتك قبل قدوم فصل الصيف

ريداتير السيارة

يعتبر ريداتير السيارة من الأجزاء الهامة التي تساهم في تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك، ومن ثم يحميه من التعرض للتلف وتآكل أجزاءه، ولذلك ينصح الخبراء بمجال السيارة بتغيير ماء الريداتير قبل قدوم فصل الصيف ويفضل تنظيفه بعد السير لمسافة 8,000 كم على الأكثر، وذلك حتى تتفادي انسداد الوصلات وبالتالي ترتفع درجة حرارة محرك السيارة.

زيت المحرك

يعتبر ارتفاع درجات الحرارة أخطر عدو على زيوت المحرك في السيارة، كلما ارتفعت درجة الحرارة الطقس  كلما تقل قدرة زيت المحرك على القيام بوظيفته، بحيث تعمل هذه الزيوت على تقليل درجة حرارة المحرك، عن طريق تقليل احتكاك الأجزاء مع بعضها البعض، ومع الوقت تتكسر الإضافات الموجودة  في الزيت، ومن ثم يصبح الزيت عديم الجدوى، ولذلك قبل دخول فصل الصيف يجب معاينة زيوت المحرك ويفضل تبديلها سواء أكان زيت المحرك أم زيت علبة السرعات أم زيت الفرامل وغير ذلك، وذلك استعدادا إلى فصل الصيف.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

بطارية السيارة

تعتبر بطارية السيارة هي المصدر الأول إلى الطاقة الكهربائية بالسيارة، عادة ما يتراوح عمر بطارية السيارة من ثلاث سنوات أو أكثر، لكن  في حالة إهمال سائق السيارة قد يقتصر عمر البطارية إلى أقل من تلك المدة، لكن عموما، ينصح الخبراء بمجال صيانة السيارات في حالة ملاحظة ضعف أضواء السيارة عند تشغيل المحرك، أو يتم استهلاك طاقة أكبر عند استخدام مكيف الهواء، هذه أحد العلامات التي تدل على قرب نهاية العمر الإفتراضي لبطارية السيارة، كما يدل على حاج البطارية إلى التغيير على وجه السرعة.

ويجب الإشارة إلى أنه يوجد نوعين من البطاريات متوفران بالأسواق، هما البطارية العادية التي تحتوي على سوائل، وذلك النوع من البطاريات يمكن تزويدها وفحص كمية السائل بها، مما يزيد من قوة البطارية، أما النوع الآخر فهي البطارية الجافة، فإن هذا النوع من البطاريات يمكن معاينة الجزء الأعلى من البطارية، فإنه في حال أن اللون أخضر، فإن هذا يعني بأنها مشحونة أما في حالة أنه كان أسود فإن هذا يشير إلى حاجة البطارية للصيانة.

مكيف الهواء بالسيارة

يعتبر فحص أجزاء المكيف أحد الأمور الأساسية التي يجب صيانتها في السيارة قبل دخول فصل الصيف، وذلك لكي لا تجد نفسك تتصب عرقا بشكل مفاجئ نتيجة عطل هذا الجزء المهم، وهذه الخطوة ضرورية لعدم إجهاد المحرك وبهدف تقليل نسبة استهلاك الوقود، وينصح الخبراء بمجال السيارات بأهمية فحص منظومة التبريد كل عامين كحد أقصى.

تشميع أو تغليف السيارة

من المؤكد أن أشعة الشمس والماء المالح وبالإضافة للأوساخ والأتربة من المواد التي يمكن بأن تسبب أضرار عديدة في الأجزاء الخارجية من السيارة، ولذلك يفضل استخدام كريمات تشميع وتغليف أجزاء السيارة عن طريق كريمات البلوش والتي تحمي السيارة من التعرض للصدأ وتحافظ على لمعان الطلاء.

مراعاة تبديل إطارات السيارة أو استخدام إطارات فصل الصيف

ينصح الخبراء بمجال السيارات بضرورة تبديل إطارات السيارة من وقت لآخر، ذلك لضمان عدم احتكاك حواف الإطارات ومن ثم تآكلها، كما يفضل أن يقوم سائق السيارة بتلك الخطوة بعد السير لمسافة 10,000 كم، كما ينصح بأهمية فحص أو ضبط زوايا العجلات بشكل دوري، والتأكد من أداء عجلة القيادة أثناء القيادة، كما يراعى تركيب الإطارات المخصصة إلى فصل الصيف.

فحص أي تنبيهات تحذيرية في التابلوه

توجد بعض التنبيهات التحذيرية في تابلوه السيارة والتي تشير إلى وجود مشاكل في السيارة، لذلك يجب الإهتمام بهذه التنبيهات بقدر الإمكان، خصوصا في حالة أن السيارة جديدة، ومن الضروري أن يعرف سائق السيارة ما يشير إليه التنبيه، حيث يمكن معرفة ذلك عن طريق كتيب السيارة أو عن طريق أحد المتخصصين في صيانة السيارات.

ضبط زوايا السيارة

عند ملاحظة رجة أو اهتزاز خفيف بالسيارة أثناء القيادة على سرعة من 80 حتى 100 كم/ ساعة، أو عند ملاحظة اعوجاج في عجلة القيادة بالسيارة، فإن ذلك يشير إلى ضرورة عمل ضبط اتزان للسيارة، بالإضافة لأن إهمال هذا الأمر ينذر بالخطر، ولذلك يراعى معالجة هذه المشكلة بشكل سريع قبل تفاقم المشكلة.

ضرورة تغيير فلاتر وزيوت السيارة

من العوامل المهمة التي تساعد في الحفاظ على سياراتك وعلى المحرك بحالة جيدة إنها ضرورة تغيير الزيوت الرئيسية بالسيارة بشكل دوري ومنها زيت المحرك، وزيت الفرامل، وزيت الباور، حيث يجب تغيير فلاتر السيارة كفلتر البنزين، فربما يؤثر على سرعة وأداء السيارة بشكل مباشر، كما أنه في حالة انسداد الفلتر فإنه يسبب ضعف واضح في عزم السيارة، لذلك يجب تغيير الفلاتر كل فترة، ويراعى تغير فلتر الهواء الداخل إلى مقصورة القيادة الداخلية بالسيارة، أو يتم تنظيفه كل فترة وذلك حتى تتمتع بهواء نقي.

سيارات مستعملة للبيع

نصائح هامة للحفاظ على سياراتك

يراعى تغيير أو تنظيف فلتر الهواء بإستمرار مع كل غيار زيت، فإنه ينظف الهواء من الأتربة الداخلة إلى الكربراتير ومنه إلى المحرك، وذلك لمنع دخول التراب واختلاطه بالزيت، وبالتالي يؤدي إلى خدش المحرك.

مراعاة عدم الضغط على بدال الدبرياج عند الإنتظار أو الوقوف في إشارات المرور، حيث أن ذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة الدبرياج.

عند تعرض السيارة إلى خدش أو احتكاك في جسم السيارة يجب معالجته بشكل سريعا قبل تعرضه إلى الصدأ.

يراعى الضغط قليلا على بدلال الوقود أثناء استخدام مكيف السيارة أثناء الوقوف، وذلك لتجنب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

يراعى غسل مكان البطارية في حوض المحرك والتخلص من الأملاح الناتجة من أقطاب البطارية بواسطة ماء ساخن، وذلك لتفادي تآكل الحوض.

يجب استخراج الحصوات أو الأشياء العالقة في شقوق الإطارات بصفة دائمة، فإنها تسبب تقليل عمر الإطارات الإفتراضي.

يراعى عدم ترك السيارة بدون تشغيل أكثر من ثلاثة أيام، حتى لا تفقد البطارية شحنها.

يجب عدم تشغيل التكييف على درجة عالية عند بدء التشغيل، ولكن ابدأ بدرجة منخفضة ثم تزويده بالتدريج.

يراعى تشغيل المحرك عند تزويد المبرد أو الريداتير الساخن بماء بارد.

يراعى عدم تشغيل مصابيح الإضاءة ومكيف الهواء قبل تحريك السيارة وذلك للحفاظ على البطارية من تهريب الشحن.

يراعى غسل السيارة من الأسفل من الأوساخ الملتصقة بها، وذلك حتى لا تتعرض إلى الصدأ.

يجب عدم ركن أو إيقاف السيارة وتكون إحدى عجلات السيارة على مطب أو حفرة، لكن يفضل الوقوف على أرض مستوية.

يجب عدم زيت الباور أو زيت محرك السيارة عن مؤشر المستوى الأقصى ويراعى ألا ينقص عن المستوى الأدنى.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *