كيفية تزويد زيت الفرامل بالسيارة

مارس 1 ,2017

تعتبر فرامل السيارة أحد أهم أجزاء السياة على الإطلاق فالجميع يعرف أهميتها، إنها المصدر الأول إلى الأمان، الذي يمكن عن طريقه السيطرة على السيارة في حالة التعرض إلى أي حالات مفاجئة أثناء قيادة السيارة، ولذلك يجب العناية بها والإهتمام بصيانتها بقدر المستطاع من وقت إلى آخر، كما يعتبر زيت الفرامل أحد الأمور المساعدة للقيام بوظيفتها بالشكل المثالي، ودعم مهمة المكابح بالسيارة، بحيث تحتاج السيارة إلى بعض زيت الفرامل من فترة إلى أخرى، لكن في بعض الأحيان قد يتركب الكثير من قائدين السيارات بعض الأخطاء والتي يمكن أن تؤدي إلى عواقب سيئة بالسيارة بسبب تزويد زيت الفرامل بشكل عفوي، ولذلك عزيزي قائد السيارة سنوضح لك كيفية تزويد زيت الفرامل بالسيارة في هذا المقال.

يعد زيت الفرامل أحد أنواع السوائل الهيدروليكية التي تستخدم في الفرامل الهيدروليكية، إنها متعارف عليها في عالم السيارات، وسوف نوضح مبدأ عمل فرامل السيارة، فمن المعروف أن الضغط على دواسة الفرامل إلى أسفل يؤدي إلى تباطؤ السيارة ومن ثم توقفها بشكل نهائي، والفرامل مثل كثير من الأنظمة بالسيارة، إنها تحتاج إلى زيت مخصص لها لكي تعمل بالشكل المطلوب.

لكن بعض قائدين السيارات يتساءلون دائما عن موعد استبدال زيت الفرامل لكي يبقى أداؤه جيد بصفة مستمرة، ولذلك لقد أصدرت هيئة السلامة في ألمانيا مجموعة من التحذيرات أو النصائح بشأن فرامل السيارة، حيث يمكنها أن تحمي قائد السيارة من التعرض لأي أخطاء ناتجة عن ذلك.

نصائح هامة حول فرامل السيارة

عند إضافة زيت الفرامل إلى السيارة، غالبا يقوم بعض عمال الصيانة بالمراكز الغير معتمدة بإضافة كمية من زيت الفرامل داخل المكان المخصص إلى زيت الفرامل في محرك السيارة، بحيث ينطلق بعدها السائق وهو مطمئن بأن السيارة ليست بها أي عيوب حول عامل الأمان بالسيارة، كما أنه يمكنه الإنطلاق بشكل آمن بعد زوال نسبة الخطورة، لكن ذلك الأمر ليس صحيح، فإن تزويد زيت الفرامل يزيد من نسب الخطورة في السيارة.

إن الخبراء الألمان بمجال السيارات ينصحون بعدم تزويد زيت الفرامل في حالة انخفاض منسوب الزيت في المكان المخصص له داخل المحرك، ويعود السبب في ذلك لأن انخفاض منسوب زيت الفرامل يعتبر دليل قوي يدل على تآكل تيل الفرامل، مما يعطي فرصة إلى لمبة بيان الفرامل بأن تضيء في تابلو السيارة، وذلك يدل على وجود خلل بالفرامل، حيث ينبه قائد السيارة بأن السيارة تحتاج إلى صيانة الفرامل.

عند تزويد السيارة بزيت الفرامل، إن هذا الأمر يسبب تآكل تيل الفرامل وذلك دون إعطاء أي مؤشرات إلى السائق، حيث أن لمبة الفرامل لا تضئ في تلك الحالة.

من المؤكد أنك تتساءل الآن متى يتم إضافة زيت الفرامل إلى السيارة، إن الخبراء المتخصصين بمجال السيارات، يؤكدون بأهمية إضافة او إعادة تزويد زيت الفرامل فى حال التأكد من أن سبب انخفاض منسوب زيت الفرامل بسبب خطأ في وصلات أو خراطيم السيارة أو في حالة تغيير أي جزء يرتبط بدورته في السيارة، في هذه الحالة يمكنك تزويد الفرامل بكمية من زيت الفرامل من أجل استعادة قدرة السيارة على التوقف عند الحاجة.

إن الخبراء الألمان بمجال السيارات ينصحون بالحظر الشديد عند تزويد مكابح السيارة بكمية من الزيت، ويعود السبب لأن زيت الفرامل يحتوي على مكونات ذات تأثيرات مدمرة إلى طلاء وهيكل السيارة، مثلا في حالة وقوع كمية من زيت الفرامل على جسم السيارة أو على طلاءها، يفضل سكب كمية من الماء على مكان زيت الفرامل على هيكل السيارة وتركها حتى تجف.

موعد تغيير زيت فرامل السيارة

يجب على قائد السيارة أن يعرف زيت نظام الفرامل دائما ما توصى الشركة المصنعة استبداله كل عامين أو أكثر بقليل، أو حينما تقود السيارة مسافة محددة، لكن يمكنك أيضا الأخذ بنصيحة المكانيكي الذي يكشف على سيارتك لكي يطلعك على مدة الإستخدام الخاصة بزيت الفرامل.

ويشير البعض إلى أن الزيت يمكن أن يستعمل حوالي خمسة سنوات حسب حالة الطريق، إذا كنت تقود السيارة على طرقات مستقيمة، فإنك لن تستخدم الفرامل بكثرة وذلك يطيل  عمر زيت الفرامل، لكن يجب معرفة أن هذا الزيت يوجد في علبة مغلقة، ويمتص الرطوبة الموجودة بالأجواء، وذلك الأمر يساعد في تدني درجة الحرارة مما ينعكس بالسلب على أداء الفرامل حتى وإن كانت السيارة تعتمد على نظام الفرامل المانعة إلى الإنزلاق.

عند الرغبة في تغيير زيت الفرامل، يجب ألا تتردد في الكشف على الفحمات أو الأقراص، حيث أن أي عيب يصيبها سيمنعك من توقف السيارة بالشكل المطلوب وذلك أمر خطير حيث أنه يمكن بأن يسبب أمور خطيرة، وأحيانا ينخفض مستوى الزيت بسبب معين، ولذلك اطلب استشارة الميكانيكي عند رغبتك في تزويد نظام الفرامل في السيارة.

يراعى الكشف على زيت الفرامل بإستمرار عن طريق صندوق الزيت فى حوض السيارة، حيث يجب بأن يكون منسوب زيت الفرامل بعد علامة المستوى الأدنى، كما يجب تزويده  بحسب مواصفات الزيت الموجود بالسيارة وليست نوعية أخرى.

يراعى عدم الجري سريعا ثم التوقف فجأة ثم الجري والتوقف من أجل المحافظة على تيل الفرامل من التآكل ويجب الألتزام بالهدوء أثناء قيادة السيارة ومراعاة إتباع القيادة الآمنة حرصا على سلامتك وسلامة من معك داخل السيارة.

يراعى الكشف بصفة دورية على نظام دورة الفرامل بالكامل من وقت إلى آخر وبمدة لا تزيد عن ثلاث شهور.

يراعى استبدال تيل الفرامل قبل أن يصل سمكه إلى ثلاثة مللي.

يجب معرفة أن توقف السيارة وهى على سرعة عالية يزيد من تآكل تيل الفرامل بشكل سريع بعكس التوقف على سرعة معتدلة أو هادئة.

يراعى الإهتمام بتغيير الإطارات إذا كانت متآكلة أو ممسوحة، ويراعى ضبط ضغط الهواء بالإطارات.

يراعى عدم غسيل جنوط السيارة، الطنبورة، التيل، الإطار فإن ذلك يؤدى إلى سرعة تلف تيل الفرامل والطنابير.

أهمية تغيير زيت الفرامل

يتميز زيت الفرامل بأنه يمتص الرطوبة من الهواء الذي يحيط به, لذلك يمكن بأن ترى عند فتح غطاء زيت الفرامل في السيارة التي لم يسبق بأن تم استبدال زيت الفرامل بها منذ فترة وجود طبقة واضحة تطفو على سطح الزيت يمكن رؤيتها في حالة انعكاس الضوء على سطح زيت الفرامل.

من العوامل التي تصيب زيت المكابح عن امتصاص الرطوبة هو انخفاض نقطة غليان الزيت, مما يسبب غليان زيت الفرامل نتيجة استخدام الفرامل بشكل مستمر على سبيل المثال نزول جبال الهدى في الطائف، حيث نجد الكثير من قائدين السيارات يشتكون من أن فرامل السيارة لم تعمل بالشكل المطلوب بعد نزول الجبل وهنا يجب التوقف فترة حتى يبرد ثم يعاود قيادة السيارة أخرى.

يراعى عدم ترك غطاء علبة فرامل مفتوح ولا حتى يوم واحد, إن الزيت يستطيع امتصاص الماء في ليلة واحدة بما يجعله زيت غير صالح إلى الإستخدام.

من تاعوامل الأخرى أنه بمرور الزمن يتراكم بداخل النظام ترسبات مثل التراب يمكن ملاحظتها بأسفل علبة الفرامل كأنها طبقة طين, تلكالترسبات هي عدو نظام الفرامل المانع إلى الإنزلاق، بحيث تتراكم بداخل الجهاز مما يؤثر على الدوائر الكهربية وأنابيب الضغط.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *