كيفية تفادي الإصابة بدوار السفر أثناء ركوب السيارة

ربما يتعرض البعض إلى الإصابة بإعياء الحركة داخل السيارة، وقد تشعر بالفزع والرهبة عند الذهاب في رحلة طويلة على الطريق، حيث يتسبب الأمر بالعديد من الأثار السلبية على حرية التحرك والسفر، ومن الممكن أن يؤثر على فرص قضاء المتعة والمرح مع العائلة والأصدقاء، فإن دوار السيارات يعتبر نوع من أنواع أمراض الحركة أي دوار الحركة، حيث يتعرض له بعض الأشخاص أثناء ركوب السيارات، ومن الأعراض الشائعة إلى دوار السيارات هو الشعور بالدوار والتعب والغثيان، والسؤال لكن كيف يمكنك تجنب الإصابة بدوار السيارات؟ يمكنك إتباع بعض الأساليب والنصائح البسيطة التي تساعدك على الاستمتاع برحلتك بعيدا عن التعب أو الإرهاق، اليوم سنوضح كيفية تفادي الإصابة بدوار السفر أثناء ركوب السيارة.

كيفية تفادي الإصابة بدوار السفر أثناء ركوب السيارة

سيارات للبيع بالتقسيط

التركيز بالعين على الأفق

إن وجود نقطة مرئية ثابتة أمام الشخص سيساعد على إبقاء العين، والأذن الداخلية، والأعصاب تحت السيطرة، يمكنك النظر من نافذة السيارة الأمامية وأوجد إلى نفسك نقطة مستقرة بالأفق، أي مكان يكون على بعد المسافة أمامك، مثلا ربما تكون هذه النقطة جبل أو شجرة أو مبنى، حيث يتم تركيز كل الإنتباه البصري على تلك النقطة، وتثبيت النظر هناك حتى عند المرور على المنحنيات والمنعطفات الموجودة على الطريق، ويفضل عدم النظر من نافذة السيارة الجانبية.

الجلوس في المقعد الأمامي بالسيارة

يعتقد البعض أن دوار الحركة يحدث نتيجة التضارب بين ما تراه العين وكيفية تفسير الجسد إلى حركة السيارة، فإن الجسد يستخدم الإشارات الموجودة في الأذن الداخلية، للشعور بالتوازن بمعنى أنه إذا كانت العين ترى مقعد السيارة أمامك، لكن الجسد يشعر بالمنحنيات وسرعة الطريق، فإن الأذن ستفقد اتزانها، ومن ثم يحدث الشعور بالغثيان والدوخة، لكي تتجنب الإصابة بمثل هذه الحالة، يراعى التركيز بالعين على الطريق أمامك، حتى تترجم العين والجسد نفس المعلومات عبر الجلوس بالمقعد الأمامي، ستقل نسبة التناقض بين ما تراه العين من الثبات وبين ما يترجمه الجسم من حركة، ومن الجدير بالذكر أن قيادة السيارة بنفسك يمنحك ميزة التركيز على القيادة، مما يشتتك بعيدا عن الشعور بالدوار.

النظر من نافذة السيارة الأمامية فقط

في حالة أنك أنت قائد السيارة، تأكد من أنك تبقى منتبه إلى الطريق وإلى السيارات المحيطة بك، بنفس وقت وجه النظر إلى أي نقطة أمامك في الأفق.

الحفاظ على انخفاض درجة حرارة المحيطة بك

عندما يجلس في جو محيط بارد وجيد التهوية فإنه يساعد في تلطيف حالة دوار السفر بواسطة السيارة كما يخفف الأعراض مثل الغثيان، كما يراعى فتح نوافذ السيارة لكي تسمح للهواء بأن يعبر إلى داخل السيارة أو يمكنك تشغيل مكيف السيارة، في حالة توافر هذه الميزة بالسيارة، بحيث يتم توجيه فتحات الهواء اتجاه الوجه للوصول إلى أفضل استفادة ممكنة.

الإهتمام بحفظ توازن الرأس

ربما يكون من الصعب التركيز بالعين على نقطة واحدة، وأنت تجلس في سيارة ترتج وتمر على منعطفات ومنحدرات عديدة في الطريق، لكي تحقق استقرار الرؤية يجب التأكد من أن الرأس مستقرة، يتم الإستلقاء على مسند الرأس بالخلف حتى تظل الرأس مستقرة عليها، ويمكن استخدام وسادة الرقبة للمساعدةعلى إبقاء على الرأس وبالتالي رؤية مستقرة أثناء الجلوس بالسيارة.

مراعاة أخذ فترات راحة متكررة

حيث يراعى الخروج من السيارة وتمديد الساقين، مثلا تجلس على مقعد خارج السيارة أو أسفل شجرة في ويتم أخذ أنفاس عميقة عن طريق الفم للمساعدة على الإسترخاء، ذلك الأمر مهم جدا خصوصا أثناء الرحلات البعيدة التي تستغرق وقت طويل، ومواجهة العديد من منعرجات الطرق، حيث تساعد فترات الراحة المتكررة على تقليل حدة الإصابة بدوار السفر، كما تمنح قائد السيارة فرصة للإستراحة من وقت إلى آخر، وعند الشعور بالتركيز والإنتباه يمكنك مواصلة القيادة.

مراعاة الحصول على قيلولة

يجب معرفة أن النوم أثناء الشعور بإعياء الحركة له دور كبير في استعادة الحالة الطبيعية بالنسبة إلى المسافرين، فإن النوم سيجعلك غير مدرك إلى الإختلافات بين ما تراه العين وبين الإشارات التي يرسلها الجسم، حيث أن العين ستكون مغلقة، غالبا ما يكون النوم هو الحل المثالي  للعديد من المسافرين، للتغلب على الرحلات الطويلة بدون التعرض إلى إعياء الحركة.

وفي حالة أنك تواجه مشكلة في القدرة على النوم داخل السيارة، يمكنك تجربة استخدام أحد مساعدات النوم، ولكن يجب الإنتباه إلى ضرورة عدم تناول ذلك إذا كنت أنت قائد السيارة أو سوف تقود السيارة خلال الرحلة.

سيارات للتنازل

توجيه التركيز إلى شيء آخر

تعتبر مشتتات الذهن أحد الوسائل الرائعة للتغلب على الشعور بدوار السفر، خصوصا بالنسبة إلى الأطفال، أو الأفراد الذين يجلسون بالمقاعد الخلفية في السيارة، يجب صرف الذهن عن حالة الغثيان وعن التعب بواسطة الإستماع إلى المسجل أو التحدث مع أحد ركاب السيارة.

مراعاة التوقف عن القراءة أو استخدام الهاتف الذكي

من الجدير بالذكر أن حالة دوار السيارة ستزداد سوء في حالة التركيز على شيء بصري محدد داخل السيارة، مثلا النظر للكتب أو ألعاب الهاتف، فربما يزيد من حالة الخلل بين رؤية العين وإشارات الجسم، لكن يجب التركيز على أشياء خارج السيارة، أي شيء أمامك في الأفق.

يعد استماع الكتب الصوتية أو الراديو أو اسطوانات مدمجة وسائل رائعة تساعد على قضاء وقت ممتع داخل السيارة، بدون التعرض إلى الإصابة بدوار السيارة.

شراء سوار مضاد دوار الحركة

يساعد سوار مضاد دوار الحركة في منح ساعد اليد ضغط لطيف ومستمر، على بعد بوصة من مفصل رسغ اليد، ذلك الضغط يساعد في تخفيف حالة الغثيان المترتبة على إعياء الحركة، وبالرغم من عدم إثبات دور الأساور علميا لكنها خيارات رخيصة لا تسبب أية أعراض جانبية، يمكن تجربة استخدامها، فربما تحقق الفائدة المرجوة.

يجب البحث عن المقاعد الأكثر استقرار أثناء ركوب وسائل النقل، حث يجب التأكد من أن المقعد موجه اتجاه حركة وسيلة النقل، ويفضل عدم الجلوس على المقاعد الموجهة إلى الخلف، كما يفضل الجلوس بالمقاعد اتجاه مقدمة القطار أو المركبة، واختيار المقاعد الجانبية بالطائرة، فإنها تقل احتمالية التعرض إلى الدوار في مثل هذه المقاعد، وبالنسبة إلى المسافات القصيرة، ربما تكون التمشية أو ركوب الدراجة أمر جيد، حيث تساعد في تفادي ركوب السيارة، وتفادي النتائج المترتبة على ذلك.

التنفس العميق

ربما تزداد احتمالية التعرض إلى دوار السفر بالسيارة نتيجة مشاعر القلق أو العصبية، لكن تساعد أساليب الإسترخاء وبالتحديد تمارين التنفس البطيء في إبطاء معدل ضربات القلب وتجعل الجسد في وضعية استرخاء، ومن ثم تنخفض تقل احتمالية التعرض إلى أعراض إعياء الحركة.

تفادي السير في الطرق الواعرة

يجب معرفة أن احتمالية التعرض إلى إعياء الحركة بالسيارة تقل في حالة التحرك بالسيارة في طرق سلسة، حيث يراعى السفر عبر الطرق السريعة، بحيث لا يتم التوقف كثيرا مثل الطرق داخل المدن، ويجب التأكد من أن ماص الصدمات في السيارة يعمل بكفاءة، ويراعى تجنب السير في الطرق الجبلية، حيث يفضل السير على الطرق المسطحة كما أن القيادة في أوقات غير الذروة ستساعد في عدم التعرض إلى الإزدحام المروري وكثرة التوقف.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *