كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها

أغسطس 21 ,2017

هناك قاعدة علمية تقول أن العضو المستخدم ينمو والعضو المهمل يضمر، وهذه القاعدة تنطبق على السيارات، فإن ترك السيارة فترات طويلة بدون تشغيل يضر بها ليس فقط في مظاهر الهجران التي تظهر على السيارة من الداخل والخارج من تجمع التراب أو العنكبوت، لكن الأمر إلى أضرار الصدأ الذي يظهر في الفرامل والهيكل الخارجي للسيارة، مما يجعل تجربة قيادة السيارة بعد فترة التوقف أمر خطر، وتجنبا إلى هذا الأمر سنتحدث اليوم عن كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها .

لقد انتشر السفر للخارج في السنوات الأخيرة، سواء إلى العمل أو الترفيه، حيث يتجه عدد كبير من دول منطقة الشرق الأوسط لحجز رحلات متعددة والسفر المتكرر على مدار السنة، ولكن عند المغادرة لفترة طويلة، يترك المسافرين السيارة المتوقفة وحدها بدون استخدام خلال فترة تصل إلى أسابيع، هنا، هنا تبرز أهمية معرفة كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها لتفادي وقوع مشاكل لاحقا.

يراعى الإهتمام بالسيارة حتى في فترات التوقف عن السير لفترة طويلة،  كلما كانت العناية دقيقة، زادت كفاءة السيارة، كان الخبراء سابقا ينصحون بترك خزان الوقود مملوء بالكامل، لحماية جدران الخزان من الصدأ، لكن أحد الخبراء الألماني أكد بأن هذه النصيحة غير مهمة منذ منتصف الثمانينيات، فإن معظم خزانات وقود السيارات تصنع من اللدائن البلاستيكية، لذلك يمكن ترك السيارة شهرين بدون مشاكل بخزان الوقود، ولكنها قد تتعرض إضافات بعض أصناف الوقود إلى التلف بعد شهرين.

كما نصح خبراء السيارات سابقا بفك بطارية السيارة قبل فترات عدم التشغيل الطويلة، لكن فك بطارية الموديلات الحديثة ربما يلحق الضرر بالأجهزة الإلكترونية في السيارة، لذلك يفضل شراء جهاز يحافظ على شحن البطارية، وهناك بعض موديلات الفئات العليا التي تحتوي على زر خاض بإغلاق وظائف وسائل الراحة، والتي تستنزف جزء كبير من التيار الكهربائي في بطارية السيارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها

البعد عن الأشجار

يجب الإبتعاد بالسيارة عن الأشجار، فقد تسقط  بعض الأصماغ التي تفرزها أنواع معينة من الأشجار على السيارة وبالتالي تضر بطلاء السيارة بعد عدة أيام، كما أن فضلات الطيور أكثر ضررا بالطلاء، وقد تسبب أضرار بالطلاء من الصعب إصلاحها بعد مرور بضع ساعات من سقوطها على السيارة.

غطاء السيارة الواقي

عندما نتحدث عن غطاء السيارة الواقي من عوامل الرطوبة والماء، لقد حذر بعض الخبراءمن الأغطية المنسوجة من الألياف الصناعية أو الألياف البلاستيكية وذلك لأنها تمنع دخول الهواء، كما أن الأغطية العادية تكلفتها بسيطة قد تؤدي إلى تبخر اللدائن، لذلك يفضل ترك السيارة بدون غطاء واقي، في حالة أن السيارة في مأمن بعيدا عن أصماغ الأشجار وفضلات الطيور.

بعض الخبراء ينصحون بغسل السيارة جيدا، ومعالجتها بشمع نقي لسد مسام الطلاء الخارجي، ومن الضروري معرفة أن عمليات التلميع الشديدة والمتكررة تلحق الضرر بطلاء السيارة الذي أصبح أقل سمكا من السابق.

المكابح القرصية

سوف تتكون طبقة صدأ بعد بضعة أيام في حالة المكابح القرصية، لكن ذلك لا يشكل خطورة في حد ذاته، فإنها بمجرد الضغط بشدة على بدال الفرامل، ستزول طبقة الصدأ، ولكن مع الضغط الضعيف على بدال الفرامل، ستتوزع قوة المكابح بشكل غير متساوي، مما يترك طبقة الصدأ على الفرامل القرصية الخلفية بالسيارة.

خزان الوقود

بعض الخبراء يؤكدون على أنه في حالة ترك السيارة متوقفة في مكانها لمدة تزيد عن شهر، يفضل تعبئة خزان الوقود بالكامل في هذه الحالة مما يمنع تجمع الرطوبة ويسهم في تفادي جفاف القطع العازلة، إنها أمور هامة لمعرفة كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها .

زيت المحرك

قبل السفر لمدة تزيد عن شهر، يفضل تغيير زيت المحرك لكي تتجنب تلوث المحرك من الزيت القديم المستخدم قبل ذلك، فإن زيت المحركات عالي الجودة يحافظ على المحركات فترات أطول.

الإهتمام بنظافة السيارة

ربما يندهش البعض من غسل السيارة قبل السفر، لكن الغبار الموجود عليى السيارة وبقع الماء ومختلف الأوساخ الأخرى ربما تتلف الطلاء، ولذلك يساعد وضع طبقة شمع فيت طبقة تكوين إضافية لحماية طلاء السيارة ضد الماء والرمال والغبار، إنها أمور هامة لمعرفة كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها .

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

الشحن الكامل

ربما يسبب ترك السيارة بدون قيادة لفترة طويلة إلى استنزاف طاقة البطارية، ولذلك إذا لم يكن بالمقدور تشغيل السيارة كل فترة، مما يساعد على إبقاء المحرك ومختلف القطع الأخرى مشبعة بالزيوت، فإن فصل سلك القطب السالب عن البطارية أمر مهم، ولكن هذا الأمر ربما يمحو أي محطات راديو محفوظة، بجانب إلغاء ضبط الساعة عند توقيت معين، وفي حالة رغبة مالك السيارة في الحفاظ على الوضعيات المضبوطة قبل ذلك، يمكن توصيل بطارية السيارة مع أحد أطراف جهاز شحن بطارية والذي يوصل بمنفذ كهربائي منزلي من خلال الطرف الآخر، وبالتالي يوفر المستوى الأقل من الطاقة الكهربائية إلى البطارية ويحافظ على شحنها.

الحماية بغطاء

يعتبر المرآب المغلق هو المكان الأفضل إلى ركن السيارة أثناء السفر، ولكن الغطاء العازل إلى العوامل المناخية المضرة يساعد في إبقاء السيارة نظيفة، بجانب حمايتها من أشعة الشمس، كما أن ركن السيارة في مكان داخلي ذات حرارة ثابتة نسبيا يوفر حماية أفضل من العناصر المناخية، كما يقلل من احتمال تعرض طلاء السيارة والعوازل المطاطية إلى التلف، وبالتالي الحفاظ على الحالة العامة للسيارة، وفي حالة عدم توافر الغطاء، يفضل فك مساحات الزجاج الأمامي حتى لا تلتصق بالزجاج ثم تضع قطعة قماش صغيرة في فتحة العادم لمنع دخول الغبار من خلال هذه الفتحة.

سيارات مستعملة للبيع

الإطارات

تتحمل الإطارات وزن السيارة الكبير في حالة ركنها لفترة طويلة، الأمر الذي يسبب نفاذ الهواء منها بشكل تدريج وبالتالي خفض ضغط الهواء المناسب بداخل الإطارات، لذلك قبيل السفر، يمكنك نفخ الإطارات حتى مستوى ضغط أعلى من الوضع الطبيعي، وذلك لتقليل مخاطر نفاذ الإطارات تماما من الهواء.

وفي حالة توقف السيارة إلى أكثر من ثلاث أسابيع، قد ينخفض ضغط الهواء ويسبب تلف الإطار، ويفضل ضغط هواء الإطار أعلى من معدل ضغط الهواء الأساسي وذلك لتفادي أن تكون الإطارات مسطحة وتالفة بعد العودة من السفر، إنها أمور هامة لمعرفة كيفية حماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها .

فحص السيارة

يراعى إفراغ السيارة من الأجهزة الكهربائية، على سبيل المثال ألعاب الأولاد أو أي عناصر أخرى غير أساسية حتى لا تتعرض للتلف داخل السيارة وبالتالي تضر في أي أسطح تتواجد عليها، إن خبراء السيارات يشددون على أهمية قيادة السيارة بشكل دوري، للحفاظ على حالتها، وفي حالة عدم قدرة المرء القيام بذلك بنفسه يمكنه تكليف أحد الأقارب أو الأصدقاء بالقيام بهذا الأمر.

سيارات جديدة للبيع

نصائح هامة عند تشغيل السيارة المتوقفة بعد العودة من الإجازات الطويلة

إزالة الغطاء بالكامل.

إعادة تركيب القطع التي تم إزالتها من السيارة كالبطارية، ومساحات الزجاج.

يراعى الكشف على مساحات الزجاج لكي تتأكد من عدم تشقق المطاط.

يراعى الكشف على ضغط الهواء بالإطارات وإعادة ضبطها مرة أخرى.

يجب الكشف على سوائل السيارة مثل مستوى الماء، وزيت المحرك وسائل التبريد.

غسل السيارة لكي تتخلص من أي أوساخ متجمعة على الهيكل الخارجي للسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *