كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة

من المؤكد أن تنظيف محرك السيارة أمر ضروري للحفاظ عليه من التلف أو الصدأ الناتج عن تراكم الدهون والأوساخ على مختلف أجزاؤه، يعتبر تنظيفه في المنزل ليست أمر صعب خصوصا مع توافر المنظف أو مزيل الدهون، حيث أنه يلعب دور كبير في عملية تنظيف المحرك وإذابة الدهون المتراكمة، وسوف نتعرف على كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة في هذا المقال.

إن محرك السيارة عبارة عن جهاز يولد الطاقة، كما أنه يعتبر من الثورات التي حدثت في مجال الميكانيكا، لقد انتشر استخدام المحرك بالعديد من الأشياء الأخرى، والمحرك المستخدم في السيارات هو ماكنة الاحتراق الداخلي، حيث يستخدم في معظم السيارات، ويعود السبب إلى كفاءته العالية وسهولة تشغيله وتزويد السيارة بالوقود، بالإضافة لأن تكلفة التصنيع أقل من المحرك الخارجي الذي يستخدم في القطارات، ونتيجة لأهمية محرك السيارة أصبح من الضروري التعرف على كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أشواط محرك السيارة أو دورة عمل المحرك

شوط الشفط، حيث يتحرك المكبس الموجود بالإسطوانة، لزيادة مساحة الغرفة ليسمح للوقود بالدخول، من خلال صمامات إلى داخل غرفة الإحتراق.

شوط الضغط، يحدث في هذا الشوط انعكاس إلى المكبس في اتجاه الحركة، وبالتالي يغلق فتحات تزويد الوقود، كما يقلل المساحة الخاصة بغرفة الإحتراق، لكي يتم توليد الضغط اللازم إلى الإحتراق.

شوط الاحتراق، عندما يصل المكبس إلى أعلى نقطة، يحدث احتراق إلى الوقود المضغوط، ومن ثم يؤدي ذلك للإنفجار، مما يسبب تمدد الهواء لدفع المكبس، إنه رد فعل قوي ومغاير إلى الإتجاه، يتم بعد ذلك تحريك العمود الناقل إلى الحركة، لإيصالها للعجلات.

شوط طرد العادم، عند اكتمال شوط الاحتراق، يعود المكبس للنقطة السفلية له، وبالتالي يسمح بفتح الصمام للتخلص من عوادم شوط الاحتراق، نتيجة دوران ناقل الحركة الذي يعود للمكبس، وبعد ذلك تبدأ دورة أشواط جديدة.

مكونات محرك السيارة

الاسطوانات، إنها غرفة الإحتراق التي يتم ضغط الوقود فيها لتوليد الإنفجار الكافي إلى تمدد الهواء داخل المحرك.

المكابس، عبارة عن قطع معدنية صلبة، تتحرك بداخل الاسطوانات، لضغط حيز الإسطوانة، وامتصاص رد الفعل المترتب على الإحتراق.

مصدر الشرارة الكهربائية، وذلك يكون وفقا لنوع الوقود المستخدم في تشغيل محرك السيارة.

غرف الإحتراق، هي التي تحدد حجم وسعة المحرك، كما يتم انضغاط الوقود بها ومن ثم تقليل حيز غرفة الإحتراق.

عمود الكامات، يعمل على تحريك المكابس إلى أعلى وأسفل.

عمود التوصيل، يوصل بعمود نقل الحركة.

سيارات جديدة للبيع

كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة

إن تنظيف محرك السيارة أحد الأمور الأساسية التي تشغل بال عدد كبير من قائدين السيارات، فربما يؤدي عدم الإهتمام بنظافة المحرك إلى خسارة المكينة، بالتالي التخلص من السيارة، البعض يستخدمون الماء بطريقة عشوائية لتنظيف المحرك، لكن ذذلك الأمر يضر بالمحرك وبالأسلاك والنظام الكهربائي بالسيارة، وربما يسبب صدأ في الوصلات الكهربائية، أو تكوين صدأ على توصيلات الأرضي، مما يضعف عملية انتقال الكهرباء من وإلى مختلف أجزاء السيارة.

بالبداية قبل التعرف على كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة ، من الضروري معرفة إن عملية تنظيف المحرك لها أدوات خاصة، وهذه الأدوات متوفرة في محلات  قطع غيار أو اكسسوارات السيارات أو داخل متاجر السيارات الكبرى، تتم طريقة تنظيف المحرك عبر تنظيف الأجزاء الخارجية للمحرك فقط، حيث يتم تنظيف المحرك بالهواء، ثم بإستخدام قطعة قماش ثم بإستخدام المنظفات الخاصة، ويراعى بأن يكون المحرك بارد، أي لا يعمل لمدة طويلة، أو يتم وضع الزيت على قطعة قماش مبللة بالزيت مع البنزين وتزيل الأجزاء الخارجية للمحرك، وبعد ذلك تستخدم قطعه جافة في تنظيف المحرك، ومن الضروري معرفة إن عملية تنظيف الخارجي للمحرك لها عدة أمور مفيدة، لأنها تكشف أي تسريب زيت حول المحرك.

كيفية تنظيف محرك السيارة

هناك طريقة أخرى للتعرف على كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة، حيث يتم فتح غطاء محرك السيارة، ثم يتم التخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة على المحرك والمنطقة المحيطة به، حيث أن الأتربة وغيرها من الأوساخ قد تسبب مشاكل كبيرة تصل للحروق في حالة تراكمها على الأجهزة الكهربائية كالمحرك.

كما يراعى فصل بطارية المحرك، حيث أن عملية تنظيف المحرك بالماء ربما تؤي أحد مكوناته في حالة عدم فصل البطاريةعن طريق فصل الطرف السالب أو إزالة السلك عنه.

يفضل تغطية المكونات الكهربائية المكشوفة من المحرك بإستخدام غلاف بلاستيك للمزيد من الأمان أثناء تنظيف المحرك، حتى إذا كان المحرك مقاوم إلى الماء فإن بعض مكوناته ستتأثر وقد تتعرض للتلف.

يتم تشغيل المحرك لمدة خمسة دقائق حتى يسخن ولك لتسهيل التخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة على مكوناته.

يتم رش سائل مزيل دهون المحركات على المحرك من أسفل لأعلى لضمان التغطية الكاملة له، فإن هناك أنواع عديدةمن منظفات المحركات التي تأتي في علب رش بهدف تسهيل استخدامها، ويفضل قراءة التعليمات المكتوبة على مزيل دهون المحركات، كما يراعى عدم رش المزيل على أي جزء مدهون من السيارة، فإن ذلك سيزيل الدهان ويبهته، وفي حالة رش المنظف على طلاء السيارة يجب مسحه وإزالته بشكل سريع.

اترك مزيل الدهون لمدة ثلاثة دقائق على المحرك إذا كان المحرك متوسط الاتساخ، ويترك حوالي خمسة دقائق إذا كان المحرك شديد الاتساخ، إنها خطوة هامة لمعرفة كيفية غسيل وتنظيف محرك السيارة ، حيث أن مزيل دهون المحركات يحتاج للقليل من الوقت لكي يفكك ويذيب الدهون المتراكمة على المحرك، بعد ذلك يتم فرك مزيل الدهون بفرشاة أسنان قاسية للتخلص من الدهون القوية التي مازالت عالقة ومن بقايا الزيت المحترق.

اغسل المحرك بالماء عن طريق رشه بخرطوم عادي، ويراعى تجنب استخدام خرطوم رش قوي، لأنها ربما تزيل البلاستيك الذي يغطي به مكونات المحرك المكشوفة ومن ثم تتعرض أجزاءها إلى التلف، بعد ذلك يتم غسل السيارة من الخارج بعد تنظيف المحرك، لضمان التخلص من أي دهون عالقة على طلاء السيارة قبل أن تتأثر بالمنظفات.

سيارات مستعملة للبيع

تنظيف المحرك من الداخل

يتم إطفاء السيارة، ثم إضافة الزيت أو الفلاش للمحرك ويراعى غلق غطاء الزيت في المحرك، ثم تشغيل السيارة حوالي خمسة أو عشرة دقائق، ثم إطفاء السيارة ثم يتم تغيير الزيت، ثم يتم وضع فلتر زيت جديد، يفضل غسيل المحرك من الداخل مرة كل عام، حتى لا يتسبب في ضرر بمحرك السيارة، كما أن غسيل محرك السيارة من الداخل يقلل أصوات السيارة المزعجة التي تظهر أثناء القيادة.

فحص المحرك

يراعى عزيزي قائد السيارة الإهتمام بفحص المحرك وعمل الفحوصات الدورية بشكل مستمر، ويراعى التأكد من ضبط منسوب السوائل في المحرك مثل زيت المحرك والماء، ومن المعروف أن المحرك يدور على سرعات عالية بجانب الانفجارات التي تحدث في الأسطوانات داخل محرك السيارة والتي تصل حرارتها إلى 1000 درجة مئوية، حيث يعمل زيت المحرك على تقليل الاحتكاك الناتج عن الدوران السريع وفي حال نقصان الزيت يزيد الاحتكاك بشكل كبير وربما يتعرض المحرك إلى خطر الإشتعال في حالة نقصان الزيت بدرجة كبيرة، وبالتالي إحداث أضرار كبيرة في المحرك، كما يعمل الماء والزيت في المحرك على تبريد المحرك وتقليل درجة حرارته، كما يراعى تغيير فلتر الزيت بشكل دوري لتنقية الزيت من الشوائب والأوساخ العالقة داخل محرك السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *