كيف تتجنب الإصطدام بالسيارة الأمامية عند وقوفها فجأة

نتيجة التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده عالم السيارات في الوقت الحالي، فقد أصبحت السيارات أحد وسائل التنقل الهامة والتي لا يمكن الإستغناء عنها بمختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يسبب كثرة أعداد السيارات على مختلف الطرقات، وبالتالي وجود ازدحام شديد، وذلك يرتبط ارتباط وثيق بمشكلة ارتفاع نسبة حوادث السير، لذلك نقدم لك عزيزي قائد السيارة كيف تتجنب الإصطدام بالسيارة الأمامية عند وقوفها فجأة في هذا المقال.

لقد أثبتت الدراسات الحديثة بأن ما يزيد عن 30 % من الوفيات تكون نتيجة حوادث السير، وهذا الأمر يدق ناقوس الخطر  بالعديد من الدول بحيث ينذر بقدوم الخطر، وبالرغم من العقوبات الحادة التي تضعها العديد من الحكومات بهدف الحد من ذلك الخطر لكن ما تزال نسبة الوفيات نتيجة حوادث السير في تزايد مستمر، لعل من أكثر الحوادث المنتشرة على الطرق هو اصطدام سيارة بسيارة أخرى بالأمام، كما يعتبر ذلك السبب الأساسي لإصابة الكثير من سائقين السيارات.

إن ذلك الأمر يحتاج إلى عقوبات صارمة من أجل السيطرة عليه، كما تقع مسئولية كبيرة على عاتق سائق السيارة نفسه، الأمر الذي يدفع بعض الخبراء بمجال السيارات إلى تقديم بعض النصائح إلى الحد من التعرض للإصطدام أثناء قيادة السيارة على سرعة عالية، فإننا سنقدم لك مجموعة نصائح تلخص لك العديد من الدراسات العربية والأجنبية بهدف الحد من حوادث السير.

 

نصائح حول كيف تتجنب الإصطدام بالسيارة الأمامية عند وقوفها فجأة

مراعاة ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة الأمامية

قد يرى بعض سائقين السيارات بأن هذا الأمر مصدر إلى التهكم والسخرية، لكنه أمر مهم جدا ، عادة ما تحتاج السيارة لمسافة 5 أمتار على أقل تقدير إلى التوقف والسيطرة عليها بواسطة المكابح، وفي حال أن المسافة أقل من ذلك، ربما ذلك الأمر يعرض حياتك للخطر ويجب الإشارة بأن ذلك ربما يمنحك قدرة على الحصول على رؤية واضحة إلى الطريق الذي أمامك، بالإضافة لأن خبراء السيارات يؤكدون على أن هذه المسافة تكون طول السيارة تقريبا، لكن المتعارف عليه بالعديد من الأنظمة المرورية في الكثير من الدول هو خمسة أمتار كحد أدنى، خاصة في حالة القيادة على سرعة عالية، عليك أن تسمح إلى سيارتك بتوفير مسافة مناسبة، بحيث تمنحك وقت إضافي إلى أي أمر يطرأ على الطريق أثناء قيادة السيارة.

عدم الضغط بشكل مستمر على المكابح وخصوصا في حالة الظروف الجوية الغير مستقرة

غالبا ما تكون الظروف الجوية الغير مستقرة كالعواصف الترابية أو الضباب أو الأمطار مصدر خطر أثناء قيادة السيارة، خاصة في حالة القيادة على سرعة عالية، ولذلك في الأحوال الجوية الغير مستقرة ينصح بألا تضغط بشدة على دواسة الفرامل منعا لحدوث انزلاق السيارة على أحد جاني الطريق، كما يجب مراعاة زيادة المسافة بين سيارتك وبين السيارات الأمامية، وينصح في الأحوال الجوية الغير مستقرة بتخفيض السرعة بحيث تكون قادر على السيطرة على السيارة في حالة وجود مفاجأة على الطريق.

مراعاة تزويد السيارة بأنظمة التنبيه

تتمتع السيارات الفاخرة بإحتوائها على نظام إنذار المسافة، مما يحمي السيارة بشكل كبير من تعرضها إلى أية حوادث، ولذلك في حالة أن سيارتك لا تمتلك تلك الخاصية، عليك شراءه على الفور وتزويد سيارتك به.

 

أبرز أنظمة الأمان بالسيارات الحديثة

توجد في السيارات الحديثة أنظمة عديدة تساعد سائق السيارة في عملية القيادة، تقوم هذه الأنظمة على تقنيات عديدة خاصة برصد وتمييز حركة السيارة نفسها وكذلك حركة أي سيارات أو أجسام بل وحركة الركاب بداخل السيارة.

نظام فرامل الطوارئ أو تجنب الاصطدام 

تقوم فكرة هذه الأنظمة على أن الرادار الذي يوجد أعلى الزجاج الأمامي يمسح المنطقة أمام السيارة اثناء قيادتها، بحيث يحذر سائق السيارة في حال اقترابه من سيارة أخرى بالأمام أو أي جسم آخر، وفي الة عدم انتباه السائق إلى التحذير أو عدم اتخاذ إجراء مناسب مثلا تقليل سرعة السيارة أو توقفها، يقوم هذا النظام بتلك المهمة حيث يقلل سرعة السيارة، وهناك حالات أخرى يقوم النظام بإيقاف السيارة بالكامل، ومن المؤكد أن ذلك النظام يعمل حسب سرعة معينة وفي الغالب السرعات المنخفضة مثلا ١٠٠ كم بالساعة أو اقل، لكن قد لا يعمل النظام بالشكل المطلوب في حالة القيادة بسرعات عالية لذلك لا تعتمد عليه عند السرعات العالية يعد أمر غير صحيح، وجودة ذلك النظام تختلف من شركة إلى أخرى، لذلك لم تنجح بعض السيارات في اختبار التوقف التام قبل الإصطدام بالأجسام الثابتة عند السرعة العالية.

النظام الخاص بتمييز المشاة 

ذلك النظام يشبه نظام تجنب التصادم، لكن بإمكانه تمييز المشاة الذين يعبرون الطريق أمام السيارة، فإن ذلك النظام يميز المار الذي يسير على القدمين أو راكب الدراجة الهوائية أو الكراسي المتحركة أو عربات الأطفال، حيث ينبه السائق إلى وجود مشاة أمام السيارة ثم يطلب منه تخقليل السرعة وفي حالة عدم استجابة السائق فإن النظام سيتخذ الإجراء المناسب وهو تقليل سرعة أو توقف السيارة، وجودة ذلك النظام تختلف من شركة إلى أخرى.

نظام مثبت السرعة

يعرف ذلك النظام بالعديد من السيارات مثل مثبت سرعة، لكن التقنيات الحديثة تجعله أكثر ذكاء حيث يكيف سرعة السيارة بناءا على السيارات الأخرى أو أي أجسام أمام سيارتك، حيث يقلل السرعة بشكل تلقائي عند قرب السيارة من السيارة الأخرى بالأمام، واذا بعدت فيقوم النظام بإعادة سرعة السياة على الوضع السابق.

نظام ملائمة أضواء السيارة الأمامية 

يقوم بذلك النظام بتغيير حالة انتشار أضواء السيارة الأمامية بحسب المنطقة أو الطريق أو المنعطفات أو المرتفعات، مثلا في حالة انعطاف سائق السيارة إلى اليمين فإن الأضواء سوف تنعطف معه اتجاه اليمين بهدف تغطية مساحة رؤية جيدة إلى السائق، أو في حالة سير السيارة في طريق واحد أي مسارين فقط فإن أضواء ستتركز على الجهة التي تسير فيها السيارة وسوف تنخفض عن الجهة المقابلة.

نظام الرؤية الليلية 

يساعد ذلك النظام في كشف المنطقة التي توجد أمام السيارة إلى السائق، خاصة المنطقة التي لا تصلها إليها إضاءة السيارة، وهذا النظام يكشف أي جسم غير مضيء ولا يراه السائق حيث يظهر للقائد على شاشة السيارة الداخلية امام قائد السيارة حتى ينتبه لها.

نظام تحذير السائق أثناء الخروج من المسار 

يقوم ذلك النظام بتمييز خطوط مسارات الطريق سواء خطوط متقطعة أم خطوط متصلة، حيث ينبه سائق السيارة في حال انعطاف السيارة تجاه اليمين أو اليسار دون علم قائد السيارة أو في حال انشغاله بشيء آخر، كما يصدر النظام صوت تنبيهي في حال مغادرة المسار أو قد يشعر القائد بإهتزاز بسيط بالمقعد أو المقود حتى ينبه القائد، يتوقف ذلك التنبيه أو لا يعمل في حال أن قائد السيارة اشعل اشارة الإنعطاف يمينا أو يسارا، هنا يعلم النظام بأن الإنعطاف يحدث عن عمد ودراية من قائد السيارة.

نظام التنبيه لمنع حدوث إصطدام خلفي 

يعتبر ذلك النظام مهم جدا في حال تجاوز التقاطعات أو الخروج من مواقف محددة، حيث يستشعر السيارات التي تتحرك خلف السيارة وأمامها بمناطق لا يراها قائد السيارة ثم ينبهه إلى وجودها.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *