كيف تتجنب الغش في عداد السيارة المستعملة

تكمن صعوبة فحص السيارة في تكرار الغش في عداد السيارة ، حيث يعتبر شراء السيارة شيء أساسي وسوف تقوم به، لكن ربما لا يستطيع بعض الأفراد شراء سيارة جديدة، حيث يسعون إلى شراء سيارة مستعملة لكي يخففون أعباء الشراء، لذلك يقوم بالبحث عن سيارة جيدة السعر وبحالة جيدة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ كيف تتجنب الغش في عداد مسافة السيارة المستعملة في هذا المقال.

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى مشاكل تتعلق بحالات الغش التي تحدث عند شراء سيارة مستعملة، ومن أنواع الغش هو غش الطلاء الخارجي للسيارة أو استخدام أنواع زيوت معينة لكي تعطي محرك السيارة أداء أفضل من أداءه، وكذلك تغيير قراءة عداد السيارة، وربما يتساءل بعض الأشخاص عن أهمية قراءة عداد الكيلومترات الخاص بالسيارة.

يعتبر عداد الكيلومترات مقياس إلى استهلاك السيارة منذ تاريخ الصنع، حيث يساعد عداد الكيلومترات المقطوعة في معرفة مقدار استهلاك السيارة وتقيس عمر السيارة الحقيقي ومعرفة المسافة التي قطعها المحرك وغيار السرعة والعجلات والفرامل ومختلف محتويات السيارة، إن عمر السيارة وحده لا يعد وحده مقياس حقيقي، لذلك لابد من التأكد من عداد السيارة عند شراء سيارة مستعملة، بالإضافة إلى التأكد من صحة العداد وأنه لم يتم تغيير قراءته.

كيفية فحص عداد الكيلومترات عند شراء سيارة مستعملة

حساب متوسط استهلاك السيارة

يختلف ذلك الأمر من دولة إلى أخرى ومن مدينة إلى أخرى ومن شخص لآخر، لكن عادة تقطع السيارة حوالي50 كم يوميا بالمتوسط، بالتالي إذا كان عمر السيارة خمسة سنوات يمكنك حساب الأيام بالكيلومترات حتى تحصل على متوسط يساعدك، ثم تقارنه مع عداد السيارة لكي تصل إلى نتيجة تقنعك وتعرف إذا كان هناك تلاعب بعداد السيارة.

ومن الأفضل أن تضع في الحسبان توقعات أخرى بين رقم وآخر، وهذه الطريقة ربما تكون غير مجزية، حيث بها بعض نقاط ضعف، لكنه يمكن إضافتها إلى بعض الطرق من أجل الوصول إلى نتيجة مضمونة.

تجميع معلومات حول نوع السيارة التي تريد شراءها

حيث يعتبر ذلك أسلوب جيد يساعدك في التعرف على التلاعب بعداد الكيلومترات في حال وجوده، بل الأهم هو أن تتعرف على السيارة نفسها، من خلال التعرف على نوعية السيارة، على سبيل المثال إذا كنت ترغب بشراء سيارة ذات ماركة محددة، يمكن البحث عنها بالإنترنت وبالتالي تتعرف على هيئة عداد السيارة، وفي حالة ملاحظة أي تغيير في هيئة عداد السيارة التي ترغب بشرائها، هنا تشك بأنه يوجد تلاعب بعداد السيارة.

ومثال على ذلك إن غالبية السيارات المصنعة بمصانع شركة جنرال موتورز، تتميز بوجود فواصل باللون الأبيض بين الأرقام، فإذا وجدت تغيير بهذه الفواصل مثلا تغيير اللون إلى لون أسود أو غير ذلك، ذلك دليل على وجود تلاعب في السيارة، وهنا يجب أن تفكر بالأمر مرة ثانية، كما يمكنك أن تسأل أحد المقربين  إلى مالك السيارة عن إستعماله للمركبة القديمة، مثلا هل مالكها يستخدمها كل يوم، وهل يكون حريص عند استخدامه السيارة، هذه الأمور هامة لإستكشاف حالة السيارة.

الإطلاع على السجلات الخاصة بتغيير الزيت والفلاتر في حالة توافرها

من المعروف أن مالك السيارة يغير زيت السيارة ويغير فلاتر االزين من وقت إلى آخر بحسب المسافة المقطوعة، فذلك التغيير يرتبط بمقدار استعمال السيارة وليس مدة الملكية، حيث يمكنك الإطلاع على سجل تغيير زيت هذه السيارة ويمكن أيضا أن تحسب عدد مرات تغيير الزيت والمسافة المقطوعة عند تغيره وتقارن بالرقم الناتج مع عداد مسافة السيارة، هذه الطريقة لها دلالة وفائدة كبيرة، لكن من عيوب هه الطريقة أنها تعتمد على تسجيل كل تغيير زيت بدفتر غيارات الزيت.

الإطلاع على أوراق السيارة الأصلية

حيث يفضل أن تتطلع على أوراق وسجلات السيارة، ومراعاة التعرف على عدد الأفراد الذين تملكوا السيارة قبل مالك السيارة الحالي، فمعرفة المعلومات عن السيارة سوف تفيدك في التعرف على طريقة استخدام السيارة، وأيضا تستطيع تخمين عدد الكيلومترات الموجودة في عداد السيارة عند شراءك للسيارة.

معاينة عداد السرعة

يوجد نوعين من عدادات السرعة، الأول عداد إلكتروني والثتني ميكانيكي، وبسبب أن العداد الإلكتروني يعتبر تقنية حديثة بعض الشيء فإن هذا النوع من العدادات لم يظهر إلا في التسعينات.

يجب أن تعاين عداد السرعة لضمان أن قوة إزدواج الناتجة من مجال المغناطيس تعادل سرعة السيارة، وعملية المعاينة تأخذ في الإعتبار عدة عوامل حسب نوع التروس المستخدمة بالسيارة وقطر العجلة وأمور ترتبط بسرعة السيارة.

نظام عمل عداد مسافة السيارة

مثلا نفترض أن السيارة تتحرك بسرعة ثابتة على طريق سريع، وذلك يعني أن تروس الفتيس وعمود الحركة يدوران بسرعة تعادل سرعة السيارة، وأن معزل كابل السرعة يلف وفقا للسرعة وبنهاية الكابل يوجد مغناطيس يتحرك بإستمرار.

عندما يدور المغناطيس يتكون مجال مغناطيسي متغير يعطى قوة على كوب سرعة السيارة، تولد هذه القوة  تيار كهربائي يمر بالكوب المعدني على هيئة تيار كهربائي دوامي ويعتبر ذلك التيار الدوامي في بعض التطبيقات طاقة مفقودة، لكن هنا يولد التيار الدوامي قوة إزدواج تقوم ببذل شغل على كوب السرعة، حيث يقوم كوب السرعة والإبرة المثبتة عليه بعمل دوران في إتجاه المغناطيس، لكن الإبرة سوف تتحرك حسب النسبة المسموحة بحركتها ووفقا للحجم المحدد بالملف الزنبركي لكي تتعادل قوة الملف الزنبركي مع قوة الإزدواج.

عندما تزداد أو تقل سرعة السيارة يتأثر كلا من المغناطيس وأكواب السرعة من حيث سرعة الدوران، والعكس إذا زدات السرعة فإن المجال المغناطيسي الناتج سيصبح أقوي وستكون التيارات الدوامة كبيرة كما تكون قوة الإزدواج كبيرة، ومن ثم تنحرف الإبرة بنسبة كبيرة، ويحدث العكس عندما تقل سرعة السيارة.

يجب فحص تابلو السيارة بعناية

يجب فحص تابلو السيارة بعناية وخاصة تفقد جهة عداد المسافة لتبحث عن علامة تدل على وجود محاولات فك التابلو أو محاولات لفك العداد، خاصة إذا وجدت بعض الكشوط على البراغي التي تثبت عداد السيارة، كل هذه العلامات مفيدة وتعتبر أمور تدعو إلى زيارة شخص مختص، لكي تتأكد من أن هذه التغيرات تتصل بتغيير المسافة التي قطعتها السيارة.

مراعاة تفقد بدلات البريك

يساعد تفقد بدل البريك في معرفة استخدام السيارة خصوصا أن البريك يسحب بمقدار الإستخدام، بالتالي إذا كانت حال البريك والبدل جيدة فإنها دليل على أنه لم يستعمل كثيرا، بينما إذا كان استعمل كثيرا فإنها دليل على أن السيارة مستهلكة بنسبة كبيرة ولا يطابق عداد السيارة والأرقام الموجودة به، ومن المهم أن تتفقد بعض القطع الأخرى بالسيارة لكي تتأكد من مقدار الإستهلاك.

يمكنك فحص السيارة عند ميكانيكي سيارات

هذه طريقة مضمونة ولكنها ستكلفك بعض الأموال، لكن الأهم هو معرفة مدى استهلاك السيارة والمقارنة بينهما، بالتالي من الأمور المفضلة أن تذهب بالسيارة إلى ميكانيكي متخصص لكي يفحص السيارة ويعطيك نتيجة حول عداد المسافة والمسافة المقطوعة لكي تطمئن عند شراء السيارة المستعملة.

مراعاة تفقد إطارات السيارة

يعد هذا الأسلوب جيدا في حالة شراء سيارة استعمال خفيف أو كسر زيرو، حيث تلاحظ هل العجلات بالسيارة مستهلكة، هذه تعتبر إشارة إلى مقدار استهلاك السيارة، ويجب عليك فحص عداد السيارة والأرقام للتعرف على مدى صحة الأرقام.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *