كيف تتجنب مخالفات المرور

تعد المخالفات المرورية مشكلة كبير إلى الكثير من السائقين، هناك ملايين المخالفات كل عام، البعض مخالفات بسيطة وبعضها مخالفات خطيرة، وقد تلحق المخالفات ضرر كبير في الطرق، مثل التكلفة المادية التي ستدفع عند الحصول على مخالفة المرور، بالإضافة إلى أن عدد المخالفات المرورية في بعض الدول يصل إلى حد معين ثم يتم سحب رخصة القيادة وحرمان السائق من قيادة السيارات، كما يجب معرفة كيفية تجنب مخالفات المرور لكي تحافظ على حياتك وحياة الآخرين من حولك، وفي المقال سنوضح لك عزيزي القارئ كيف تتجنب مخالفات المرور بطريقة رائعة.

قد تسبب مخالفات المرور زيادة أقساط تأمين السيارة بشكل كبير، فإن القائد الذي يحصل على مخالفة مرورية يكون بنظر شركة التأمين سائق متهور ويعرض نفسه للوقوع في الحوادث، ومعظم السائقين يتساءلون كيف يمكنهم تفادى الحصول على مخالفة مرور أثناء قيادة السيارة؟.

وسائل تجنب المخالفات المرورية

مراعاة ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة

يجب ارتداء حزام الأمان والتعود على ذلك عند قيادة أي سيارة وفي أي وقت، إن التغاضي عن ارتداء حزام الأمان يعد مخالفة مرورية بالعديد من الدول، أيضا من المعلوم أن عدم ارتداء حزام الأمان يتسبب في الحصول على مخالفات مرور، ولذلك يجب الإنتباه إلى ذلك.

مراعاة التعرف على أماكن الكمائن في الطريق

يجب على السائق أن يراقب الطريق حتى يعرف أماكن تواجد الكمائن وسيارات شرطة المرور التي ربما ليس لها علامات محددة، وربما تبدو كالسيارات العادية وذلك حتى تتمكن من اكتشاف السيارات المخالفة، ويجب عدم الخوف من سيارة شرطة المرور إن كنت تتبع قواعد المرور.

إتباع القيادة الآمنة

من النصائح الهامة لتجنب مخالفات المرور هي قيادة السيارة بأمان وإتباع تعليمات المرور وفقا إلى قانون البلد، حيث تختلف قواعد المرور من دولة لأخرى، كذلك من مدينة إلى أخرى، يمكن البحث ذلك الأمر من الإنترنت أو الحصول على دليل شامل على قواعد المرور من أحد المواقع التي تساعدك في فهم قواعد المرور.

مراعاة استخدام كاشفات الرادارات

إن كنت من عشاق القيادة السريعة ولا يمكنك قيادة السيارة بدون تجاوز السرعات المحددة، يجب استخدام كاشف الرادار حتى تعرف موعد تقليل سرعة السيارة وبأي وقت، لكن يجب التأكد من أن كاشف الردار أمر قانوني.

التعرف على أماكن كاميرات المراقبة على الطريق

يجب على السائق معرفة مناطق كاميرات المراقبة التي تسجل رقم السيارة وأحيانا صورة السائق، هذه الكاميرا ربما تصطاد القائد المتلبس بأحد المخالفات، ويمكن معرفة أماكن الكاميرات عن طريق مراقبة الطرق التي تسير عليها بشكل مستمر، من الممكن الإستعانة بالإنترنت للتعرف على أماكن الكاميرات على مختلف الطرق.

تفادي السير في الحارة اليسرى

يجب على السائق أن يظل بعيدا عن الحارة اليسرى بالطريق أي يبعد عن حارة السرعة، وكشفت الإحصاءات أن هذه الحارة هي حارة مخالفة السرعة، كما أن شرطي المرور يعتقد أن القائد الذي يسير بهذه الحارة شخص مخالف للسرعة، فإنه يسير في حارة السرعة، لذلك تفادي السير في هذه الحارة حتى تقلل حصولك على مخالفات سرعة.

القيادة وسط مواكب سريعة

عند الحاجة إلى قيادة السيارة بسرعة وتجد أن غالبية السيارات في الطريق تقوم بعمل ذلك، بكل بساطة إن السر معهم، وعلى الرغم من أنها لا تعد سبب إن تم تحرير مخالفة ضدك، لكن غير المعتاد هو صدور المخالفات إلى العديد من السيارات مرة واحدة، لكن يجب الحذر من أن تقع بمفردك في وسط المجموعة.

استخدام مثبت السرعة

يمكن استخدام مثبت سرعة لكي يحافظ على سرعة السيارة حيث يجعل السائق لا يتجاوز السرعة القانونية، قد تزيد السرعة العالية بدون قصد، ثم يجد نفسه ارتكب مخالفات مرور وقد لا تدرك أنك ارتكبت مخالفة سرعة بسبب تجاوز السرعة القانونية.

متابعة إشارات السيارات القادمة بالإتجاه العكسي

يجب على قائد السيارة  متابعة إشارات السيارات القادمة بالإتجاه العكسي، خصوصا سائقين المركبات الكبيرة، سائقين المسافات الطويلة ممن يمتلكوا أنظمة محددة لكي يحذرون البعض من وجود كمين أو رادار عبر إرسال إشارة بالضوء أمامي للسيارة، ويمكن الإستفادة من هذه النصائح حتى تقلل سرعتك أو تجهز إلى مواجهة كمين الشرطة عندما تلاحظ هذه الإشارات.

عدم استخدام الجوال أثناء القيادة

يراعى عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، فإن التحدث في الجوال أمر غير قانوني في قوانين المرور، فإن كنت بحاجة إلى استخدام الجوال أو تريد استخدام سماعة الأذن للتحدث أو يوجد حل آخر جيد هو التوقف وركن السيارة ثم تجري مكالمتك في أمان تام وتأكد من أن مكان الوقوف هو مكان قانوني ولا يوجد مانع من الوقوف به، ويجب عدم تناول الطعام والمشروبات أثناء القيادة أو كما يراعى عدم التدخين.

عدم القيادة بطريقة عدوانية

يراعى عدم قيادة السيارة بطريقة عدوانية بوإتباع أسلوب الهجوم، ولكن قد تستخدم أسلوب الدفاع الذي يعتمد على توقع خطأ الآخرين وتفادي غضب السائقين، اجعل نفسك الطرف الحكيم، مثلا لا تفكر في عبور السيارات أو تغيير حارة القيادة بهدف توفير الوقت.

التأكد من أن السيارة سليمة وقانونية من الخارج

يجب التأكد من سلامة السيارة من حيث الشكل الخارجي، خصوصا بعض الأمور البسيطة التي قد تتسبب في الحصول على مخالفة مرور، على سبيل المثال عدم تصليح آلات التنبيه أو زجاج السيارة المحتوي على شروخ، والتأكد من عدم وجود ملصقات غير قانونية على هيكل السيارة أو فوق الزجاج، والتأكد من عدم تعليق أي شيء غير قانوني بمرآة السيارة، كما يجب الإلتزام بالقانون حتى لا تتعرض إلى مخالفة سير.

التعامل بكل احترام مع ضباط الشرطة

يجب التحدث والتعامل بأسلوب مهذب مع ضباط الشرطة، قد تذهب بدون تحرير أي مخالفة سير إن تحدثت معه بأسلوب مهذب، ابدأ الحديث عن طريق إلقاء تحية إلى الضابط مثل مساء الخير حضرة الضابط، قد لا يرغب الضابط في عمل المخالفات إن كان الشخص محترم وأخطأ خطأ بسيط، ألا تبدأ الحديث بالحجج القديمة والمعروفة.

يجب الإعتذار بالبداية، مثلا بالبداية اوقف السيارة على أحد جانبي الطريق بمكان آمن إن طلب منك الضابط عمل ذلك، ولا تنزل من السيارة إلا عند طلب النزول، ثم تقدم الرخص والوثائق التي يجتاجها بمنتهى الأدب، تجنب الإنفعال والغضب عند الحديث معه واستخدم أسلوب محترم، يجب الجلوس في مكانك وترتدي حزام الأمان وتضع اليد على المقود حتى يراهما الشرطي أو ضباط المرور، ويراعى عدم القيام بحركة مفاجأة حتى لا يعتقد الضابط أنك تريد إخراج سلاح من السيارة.

التأكد من رخصة السيارة وصندوق الإسعافات وطفاية الحريق

يراعى التأكد من وجود رخصة القيادة وتراخيص السيارة عندما تذهب إلى أي مكان، كما يجب وجود طفاية حريق وصندوق اسعافات أولية في السيارة، فمن المعروف أنه يجب على سائق السيارة يمتلك طفاية حريق وصندوق الإسعافات بمعظم قوانين السير بالعالم.

توجد مجموعة طرق تساعدك في تفادي الحصول على مخالفات سير، فإن حصلت على مخالفة سير إنها ليست نهاية العالم، لا يوجد سائق لم يحصل على مخالفة سير مهما التزم أثناء القيادة، لذلك اجعل هذه المخالفة آخر المخالفات ولا تكرر نفس الخطأ مرة ثانية.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *