كيف تتخلص من خدوش زجاج السيارة وكيفية تلميعه

يناير 26 ,2017

يتعرض زجاج السيارة إلى بعض الخدوش والأتربة، وذلك يتسبب بصعوبة الرؤية من الزجاج، كما أن صعوبة الرؤية تعيق عملية القيادة وخاصة بالمناطق المظلمة، ونتيجة تلك الخطورة يمكن أن يتم تصحيح هذه الخدوش بسهولة، وسنوضح كيف تتخلص من خدوش زجاج السيارة بهذا المقال، ويجب أن تغسل سيارتك مرة بالأسبوع لكي تحافظ عليها بوضع جيد، ولكي تلمع زجاج السيارة يجب تنظيف الجهتين من الخارج والداخل، ثم تقوم بتلميع الجهة الخارجية من الزجاج.

ربما تلاحظ بعض الخدوش على زجاج السيارة حتى وإن كنت تعتني بالسيارة، لكن هذه الخدوش تظهر بالزجاج، وقد تسبب إرباك القائد أو تضعف رؤيته وخاصة عند انعكاس الشمس على زجاج السيارة، لذلك يفضل التخلص منها وتنظيفها في حالة وجودها في سيارتك، ولكن التنظيف التقليدي عن طريق مزيل الأوساخ ومواد تلميع الزجاج ربما لا يعطي النتيجة المطلوبة، عندما تنظف زجاج السيارة من الخدوش تعرف بإسم عملية بولش أو صقل الزجاج، وهذه العملية هدفها تنظيف الزجاج من الخدوش وتجعله كالزجاج الجديد.

كيف تعالج الخدوش الصغيرة؟

في حالة الخدوش البسيطة والسطحية يمكنك أن تتبع أحد الطرق التالية:

محلول الأمونيا:

يتم مزج ثلاث أكواب من الماء مع 15 ملي أمونيا.

يتم وضع قطعة قماش نظيفة في الخليط وتبلها جيدا.

تقوم بفرك الخدوش بقطعة القماش بحركة دائرية.

تقوم بمسح منطقة الخدوش بقطعة نظيفة، ويتم تكرار العملية إذا لزم الأمر.

معجون الأسنان:

تضع القليل من معجون الأسنان على قطع قماش، ومن الأفضل استخدام نوع معجون مبيض للحصول على نتائج أفضل.

يتم فرك الخدوش بقطع القماش.

يتم تكرار هذه العملية عند حاجة الزجاج إلى المزيد من الفرك.

يتم مسح معجون الأسنان بقطعة قماش نظيفة.

مراعاة التأكد من إزالة الخدوش.

كيف تتعامل مع الخدوش الكبيرة؟

تتوافر المنتجات التي تعالج خدوش الزجاج العميقة في محلات إكسسوارات السيارات، حيث تقوم بصف شكل الخدش وعمقه إلى صاحب المحل لكي تحصل على المنتج الصحيح.

يمكنك استخدام حجر صقل مع قماش التلميع، وذلك عن طريق:

يتم وضع حجر الصقل على قطعة أسفنج، وتقوم بفرك الزجاج به بحركات دائرية، وتكرر العملية حتى يقل حجم  الخدش.

تقوم بمسح الزجاج بمزيج من محلول الأمونيا والماء، حيث تغمس الإسفنجة النظيفة بالمحلول وتقوم بمسح الزجاج.

في حال عدم تمكن الشخص من إزالة الخدش بالوسائل السابقة، يجب عليه الذهاب إلى جراج تصليح السيارات، حيث تتوافر لديهم عدة المناسبة لكي تزيل الخدوش نهائيا، أو يتم استبدال الزجاج القديم بزجاج جديد.

زجاج السيارة

إن المحافظة على نظافة زجاج السيارة أمرء مهم جدا من أجل القيادة آمنة للقائد وللعائلة وللركاب، وفي حالة تجمع الأتربة أو الحشرات على زجاج السيارة الأمامي ستكون الرؤية صعبة بالنسبة إلى القائد، وهذا يزيد خطر التعرض إلى حوادث المرور، إن هذه العوائق بمثابة حاجز يحجب رؤية القائد ليلا.

طريقة تنظيف الزجاج الأمامي

إن كل شخص لديه أسلوب ومنتج مفضل يستخدمه بالتنظيف، حيث يعتبره الأفضل مع زجاج السيارة، ويجب الإنتباه عند استخدامك بخاخات تنظيف الزجاج، فقد تسبب تلف في طلاء السيارة، لذلك على القائد توخي الحذر عدم لمس الطلاء بقدر الإمكان.

تقوم برفع مساحات الزجاج للأعلى قبل البدء، والأفضل تنظيفهم بالبداية وتتركهم لكي يجفوا قبل تنظيف الزجاج.

يفضل تنظيف زجاج السيارة بمكان لا تتوافر به أشعة الشمس على زجاج السيارة، حيث أن الشمس تجفف الماء والسائل المنظف ويترك بعض الخطوط والشوائب، وإذا لم تسطع الشمس سوف تحصل على نتائج رائعة.

غسل زجاج السيارة الأمامي بالماء والفرشاة الناعمة قبل وضع منظفات على الزجاج، حيث أن الماء يزيل الأتربة التي قد تخدش الزجاج.

يجب أن تكون قطع القماش المستخدمة في مسح الزجاج نظيفة وخالية من الصابون حتى لا تضر زجاج السيارة، من الممكن استعمال قطعة قماش قطنية فالقطن يمتص سريعا ولا يترك آثار، أو يمكن استعمال ممسحة مطاط في مسح الزجاج لكي تحصل على نتائج سريعة، فإنها أداة رائعة تستعمل بشركات التنظيف، وكذلك ورق الجرائد يعد رائع في تنظيف زجاج السيارة.

يجب أن تبدأ تنظيف زجاج السيارة من أعلى حتى أسفل، للحصول على زجاج لامع خالي من الشوائب، إذا كان زجاج السيارة يريد تنظيف داخلي وخارجي، يجب التنظيف من الداخل أو الخارج بإتجاه عكسي لمعرفة في أي جهة يتواجد التلطيخ لكي تستطيع تنظيف الزجاج بسهولة.

يمكنك أن تستخدم قشاطة لكي تزيل الماء فوق زجاج السيارة، وتغسل مرة أخرى إذا لم يتم التنظيف بشكل جيد.

يتم وضع منظف الزجاج على قطعة قماش نظيفة أو مناديل تنظيف الزجاج، وتقوم بمسح الزجاج بحرص، وتبدأ من الأعلى ثم الأسفل.

اترك الزجاج لكي يجف وحده بدون أن تجففه، والتأكد من نظافة الزجاج بالكامل، ثم ترجع المساحات إلى مكانها بعد أن يجف الزجاج.

اعتبارات هامة عند تنظيف نوافذ السيارة

يفضل اختيار الوقت والمكان المناسبين حتى تنظف السيارة، وعندما تغسل السيارة يكون لديك ملمع نوافذ، ويراعى تنظيف زجاج السيارة بعيدا عن ضوء الشمس المباشر، حيث أن الشمس تقلل من نظافة زجاج السيارة فإنها تجفف السوائل المستخدمة قبل مسحها.

يجب أن تختار مواد تنظيف جيدة، حيث أن منظف زجاج السيارة يعطي نتائج أفضل من منظف الزجاج العادي، حيث يحتوي منظف الزجاج العادي على أمونيا ومواد كيميائية يمكن أن تشكل خطورة عند استخدامها بعملية التنظيف، بالإضافة لأن وجود المنشفة أمر مهم، حتى تفرك سطح الزجاج بعناية دون أي خدوش.

يجب أن تتأكد بعد اكتمال تنظيف الزجاج من التمتع برؤية واضحة عند النظر من الزجاج فإنك ستحتاج ذلك عند القيادة.

يفضل وضع منظف زجاج على نوافذ السيارة، وبعد لك تنظف زجاج السيارة قبل مسحه بإستخدام قطع قماش ستوك مخصصة لتنظيف السيارات، وتراعي أن تنظف الزجاج من الجهتين.

من الأفضل أن تستعمل جهة جافة من القماش ستوك، في إزالة الرطوبة المتبقية على نوافذ السيارة بواسطة تجفيف زجاج السيارة.

يجب رش منظف على الزجاج الأمامي ومسحه بقطعة قماش ستوك، والتحريك لأعلى ولأسفل وفي الزوايا لكي تزيل الرطوبة من خلال الجهة الجافة من القماش.

مراعاة تشطيف الزجاج بالماء جيدا بعد تنظيف بقع زجاج السيارة، حيث يساعد الماء النظيف في إزالة أي خطوط أو تشوهات موجود في الزجاج، حيث ترش الماء على زجاج السيارة، بإستخدام خرطوم من الجهة الخارجية وبخاخة ماء من الجهة الداخلية، ثم تجفف الزجاج بإستخدام منشفة ستوكات.

اعتبارات يجب أخذها في الإعتبار عند تنظيف زجاج السيارة الأمامي

تقوم بمسح زجاج السيارة الأمامي بمادة شمع مخصصة لكي تبقي الزجاج نظيف أطول مدة، عن طريق عمل طبقة شمع على الزجاج حتى يصعب اتساخه.

يفضل الإحتفاظ بالفوطة أو قطعة قماش نظيفة في السيارة مع بخاخة التنظيف، حتى يقوم القائد بتنظيف زجاج السيارة وقت الحاجة.

مراعاة التأكد من أن سائل الزجاج والمساحات تعمل بشكل جيد، حيث أنها تلعب دور كبير حتى يظل نظيف بقدر الإمكان.

يمكنك أن تأخذ السيارة إلى الأماكن المتخصصة بتنظيف الزجاج لكي يعود الزجاج نظيف ويخلو من العائقال بصري، وتوجد أفراد على الإشارات المرورية أو في محطات الوقود يوفرون خدمات تنظيف زجاج السيارة بمقابل مبلغ صغير، لذا على القائد أن يهتم بذلك الأمر، حيث أن السلامة تعتمد على زجاج السيارة والرؤية الواضحة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *