كيف تتصرف عند انفجار إطار السيارة أثناء قيادتها

إن مشكلة انفجار أحد إطارات السيارة أثناء قيادتها مفاجأة مقلقة إلى قائد السيارة، والتي قد يترتب عليها نتائج غير حميدة على الإطلاق، وخصوصا في حالة القيادة على سرعة عالية، فمثلا تخيل نفسك تقود السيارة على طريق سريع، ثم تفاجأ بإنفجار أحد إطارات السيارة، إذن ما هو التصرف المثالي في مثل هذه الحالات، لذلك عزيزي قائد السيارة سنوضح لك كيف تتصرف في عند انفجار إطار السيارة أثناء قيادتها في هذا المقال.

ربما يسبب عدم استواء سطح الطريق إلى حدوث انفجار الإطارات، لذلك من الضروري ضبط ضغط الهواء في إطارات السيارة لتقليل نقل الصدمات إلى ركاب السيارة، حيث أن ضغط الهواء المناسب يساعد في زيادة التماسك بين عجلات السيارة مع الطريق من خلال الإحتكاك الحادث بينهما وذلك يساعد السيارة على تحسين سحبها على الطرق، بالإضافة لأنه يمنع السيارة من الميل أو الإنزلاق أثناء الدوران في المنحنيات.

 

نصائح هامة للحفاظ على سلامتك في حالة انفجار إطار السيارة أثناء قيادتها

عدم الضغط على بدال المكابح

إم الخبراء بمجال السيارات ينصحون في حالة تعرض السيارة إلى انفجار أحد إطاراتها أثناء القيادة، فإن أول شيء يجب القيام به هو الإبتعاد بقدر المستطاع عن الضغط على بدال الفرامل بها، ومن المؤكد أن هذا الأمر ليس سهلا، حيث أنه في تلك الحالة ربما يفقد المخ قدرته على التفكير حيث يبدأ في التصرف بشكل تلقائي، ومن تلك التصرفات هو الضغط على بدال الفرامل في حالة التعرض إلى الخطر، لكن في حقيقة الأمر إن التصرف السيء الذي يمكن القيام به في مثل هذه المواقف هو الضغط على بدال الوقود، ويعود السبب في ذلك لأن الضغط على بدال الفرامل سيخل من توازن السيارة، ويجعل القائد يفقد السيطرة عليها.

عدم رفع القدم من على بدال الوقود في السيارة

قد يعتقد البعض بأن هذه النصحية صادمة بعض الشئ، لكن الخبراء بمجال السيارة يوصون بذلك، حيث يؤكدون في تلك الحالات على استمرار الضغط على بدال الوقود لكن ببطئ، ويجب المحافظة على نفس السرعة قبل رفع القدم تدريجيا من على بدال الوقود، مما يؤدي عملية السحب العكسي الذي ينتج عن انفجار إطار السيارة، بالتالي يؤدي مهمة الفرامل في تلك اللحظة، بحيث يقلل سرعة السيارة.

القيادة في في خط مستقيم بدون انحراف المسار

يجب على قائد السيارة ترك السيارة في اتجاهها وأن تظل السيارة تسير في مسارها، ويراعى عدم إلتفاف عجلة القيادة بالسيارة، فإنه في حالة إلتفاف السيارة مع وجود إطار مثقوب، ربما يؤدي ذلك الأمر إلى اختلال توازن السيارة، ولذلك ينصح الخبراء بالسيارات بأهمية ابقاء السيارة في اتجاهها، وعدم محاولة الإنحراف بالمقود الخاص بالسيارة، وينصح بمحاولة ادارة المقود في الاتجاه العكسي من السيارة في حالة ملاحظة انحراف السيارة في اتجاه الإطار التالف، وذلك للحفاظ على اتجاه السيارة في مسار مستقيم، مما يقلل من التعرض إلى المخاطر.

مراعاة تصحيح مسار السيارة ببطئ

عندما ينفجر إطار السيارة، تذكر دائما بأن الهدف الأول بهذه الحالة هو إبقاء السيارة في السير بخط مستقيم، ولذلك احذر من الحركات الخاطفة ربما تحدث عبر استخدام عجلة القيادة، وذلك لتجنب انقلاب السيارة، وحتى يتمكن قائد السيارة من السيطرة على السيارة ويحاول ايقافها بدون التعرض إلى أي خطر، ولذلك يجب إتباع هذه النصحية فإنها مهمة جدا من أجل سلامتك عزيزي قائد السيارة.

يمكنك استخدام الغيارات العكسية لتوقف السيارة

لكي تتمكن من توقيف السيارة بدون التعرض إلى أي خسائر، عليك استخدام الغيارات العكسية وكذلك الغيارات الأقل لكي تشعر بأنك تسيطر على السيارة، وبالتالي يمكن الضغط على المكابح من أجل إيقاف السيارة عن الحركة.

 

التصرف الصحيح في حالة انفجار إطار السيارة أثناء القيادة على سرعة عالية

أي قائد سيارة يقود سيارته على الطريق فهو معرض إلى انفجار أحد إطارات السيارة فهي مشكلة محتملة، وربما يسير على سرعات عالية خصوصا إذا كان هذا الإطار هو إطار السيارة الأمامي، هذه المشكلة إذا لم تحلها على وجه السرعة وبطريقة احترافية ربما تؤدى بحياتك وحياة الركاب معك بالسيارة إلى التعرض للخطر.


التصرف الصحيح في حالة انفجار إطار السيارة أثناء القيادة وانت مسرع

إن معظم الدراسات تؤكد بأنه فى حال انفجار أحد إطارات السيارة أثناء السير بسرعة عالية تتجاوز 100 كم بالساعة خصوصا فى حال إنفجار إطار السيارة الأمامى تؤدى إلى حوادث كارثية خطيرة، فقد أكدت الدراسات بأنه فى حال تصرف السائق بشكل صحيح يتم تجنب هذه الحوادث بشكل كبير، ويراعى القيادة بسرعة مناسبة مهما كنت محترف في قيادة السيارات، فإنه توجد حدود فى السرعة اذا تخطاها السيارة يصبح من العب السيطرة على السيارة فى حالة الطوارئ.

 

أبرز أسباب انفجار إطارات السيارات

الأجسام الصلبة

من المعروف أن الشوارع والطرق يوجد بها العديد منالأجسام الصلبة سواء أو حديد أو زجاج وغير ذلك من المعادن ومواد تسبب إيذاء إلى إطارات السيارات خصوصا مع السرعات العالية، لذلك يفضل بأن تبتعد بقدر المستطاع عن هذه المواد الصلبة وتكشف على إطارات السيارة من وقت إلى آخر لتتأكد من أنها سليمة وغير مثقوبة.

وجود حفر أو عيوب بالطريق

لقد أكدت تقارير المرور بالعديد من دول العالم، حيث أن الحفر والأجزاء المعدنية الموجودة في مفاصل الطرق على الجسور فإنها أحد العوامل الخطيرة والتي ربما تؤدي إلى تلف أو انفجار أحد إطارات السيارة، لذلك يجب مراعاة الإبتعاد عن الحفر أو أي عيب بالطريق لكي لا تتعرض إطارات السيارة إلى التلف أو الإنفجار أثناء قيادة السيارة.

ضغط الهواء

يعتبر ضغط الهواء المناسب بإطارات السيارة مثل ضغط دم الإنسان، فإذا زاد أو قل يسبب مشاكل كبيرة، فإن زيادة كمية الهواء يزيد من التحميل على الإطارات مما يسبب حدوث انفجار الإطار، كذلك في حالة انخفاض معدل الهواء ترتفع الحرارة ويكون الإطار معرض إلى الإنفجار.

تلف الإطارات

تتمتع الإطارات بعمر افتراضي مثل باقي الأشياء لكن عمر الإطارات الإفتراضي يرتبط بكم وكيفية الإستخدام، ومدى المحافظة عليها، لذلك يجب أن تتأكد من صلاحية إطارات السيارة إلى السير من وقت إلى آخر، فإن الإطارات القديمة تكون معرضة إلى الإنفجار بشكل كبير أثناء قيادة السيارة.

سرعة السيارة وحمولتها

يوجد العديد من المصنعين والأنواع والفئات والقياسات، وكل منهم له درجات تحمل إلى السرعة والحمولة يراعى بأن تتأكد منها قبل الشراء، فإن السرعات العالية أو حمولة السيارة الزائدة تتسبب في انفجار إطار السيارة غير المؤهل إلى السرعات العالية أو تزويد الحمولة، وكل إطار جديد مدون عليه عدد من الأرقام والرموز لتوضيح خصائصها، ومن تلك الخصائص، الحد الأقصى إلى السرعة وحمولة السيارة.

يراعى تغيير إطارات السيارة في حالة ظهور تآكل أو أي علامة خاصة بإستهلاك الإطار، فإن ضغط الهواء بداخل الإطارات يؤدي دور حيوي في استهلاك الإطار، ومن الضروري الحفاظ علي الجنط، وضغط الهواء بداخل العجلة ليوفر استهلاك اقتصادي في الوقود، ففي حالة ضغط الإطار يقل من الضغط المنصوص عليه في كتالوج السيارة، ولذلك يراعى الإحتفاظ بعداد قياس ضغط الهواء بالإطارات في سيارتك للتمتع بقيادة أمنة ورحلة سعيدة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *