كيف تتعامل مع السيارة عند إضاءة لمبة الزيت

مارس 11 ,2017

يعتبر زيت المحرك هو شريان الحياة بالنسبة إلى السيارة، حيث يتوقف عليه أداء وعمل محرك السيارة، ولذلك إن انخفاض ضغط الزيت عن المعدل الطبيعي له يؤدي إلى عواقب وخيمة في السيارة، حيث يستدل على ذلك الأمر عبر إضاءة لمبة التحذير التي توجد في تابلوه السيارة، وهو الأمر الذي يستوجب توقف السيارة وإيقاف المحرك على الفور، ذلك لمنع تعرض المحرك للعديد من الأضرار الجسيمة، والتي ربما تصل إلى حد الإنهيار، واليوم سنوضح كيف تتعامل مع السيارة عند إضاءة لمبة الزيت في هذا المقال.

إن السيارة هي مركبة آلية مكونة من مجموعة أجزاء ميكانيكية والتي تعمل بشكل متناسق، بحيث تؤدي إلى تحريك السيارة، وبشكل عام تنقسم إلى السيارات عدة أنواع، منها السيارات الصغيرة التي يمتلكها أشخاص عاديون في التنقل من البيت إلى العمل والعكس أو الذهاب إلى الأماكن التي يرغبون زيارتها، ومنها الحافلات الكبيرة التي تستخدم في نقل الركاب أي وسيلة نقل عام، ومنها السيارات الكبيرة جدا، والتي تعرف بإسم الشاحنات التي تستعمل في نقل البضائع، وهي منتشرة بشكل كبير بالمناطق الصناعية.

يعتبر محرك السيارة من أهم مكونات السيارة الرئيسية، وهو يعمل بأنواع مختلفة من الوقود، هناك محركات تعمل بالديزل أو كحول أو هيدروجين أو زيت وغاز، لكن هناك مشاكل ربما يتعرض لها المحرك مثلا استهلاك كمية كبيرة من الزيت، أي حدوث نقص الزيت في حالة عدم تزويد المحرك بالزيت كل فترة أو في حالة السير لمسافات طويلة.

سيارات همر للبيع

 

أهمية لمبة الزيت في تابوه السيارة

يعتقد بعض قائدين السيارات بأن مهمة هذه اللمبة تكمن في الكشف عن انخفاض معدل الزيت بالمحرك، لكن الحقيقة عكس ذلك تماما، فإنه عند إضاءة هذه اللمبة، يكون ذلك الأمر دليل على انخفاض ضغط الزيت داخل محرك السيارة، إن العديد من السيارات الحديثة في الفترة الحالية تحتوي على بعض الحساسات وأجهزة الإستشعار التي تختص بمتابعة مستوى زيت محرك السيارة.

فائدة زيت المحرك

يجب معرفة وظيفة تزييت المحرك، فإن لفائدة منها هي تزييت وتبريد أجزاء المحرك المتحركة التي لا يستطيع سائل التبريد أن يصل إليها، من الطبيعي أن يستهلك المحرك بعض الزيت الموجود داخله، أثناء القيادة العادية ويعود سبب استهلاك الزيت في المحرك لأن زيت المحرك يستعمل في تزييت المكابس أو البستونات، رنجات البستون، الأسطوانات أو القمصان، وذلك يعني أنه ستظل طبقة رقيقة من الزيت على الأسطوانات، عند صعود المكبس لأعلى يأخذ جزء من هذه الطبقة معه نتيجة احتكاك الرنجات مع القميص وتلك الطبقة في الأصل مهمتها التزييت بين المكبس والإسطوانة، وبالتالي يتم حرقها داخل غرفة الإحتراق وتخرج مع عادم السيارة.

إن أهمية زيت محرك السيارات تتمثل في خفض الصوت الصادر عن المحرك، فإنه بمرور الزيت في السيارة تصبح أكثر هدوء أثناء التشغيل، حيث يعمل الزيت على حمل أي بقايا أو شوائب معدنية، وينظف قلب المحرك من أي شوائب وينقلها خارج المحرك، عادة تأتي الشوائب بالمحرك مع الوقود والهواء، ونتيجة تشغيل السيارة بإستمرار يتغير لون الزيت، فإن زيت المحرك أحد السوائل التي تتأثر بالضغط والحرارة.

الوضعية الصحيحة لإضاءة لمبة الزيت في التابلوه

بالنسبة إلى الوضع الأمثل والذي يجب أن تضيء هذه اللمبة به أثناء فتح الكونتاكت أي عند استخدام وضعية الإشتعال عند تشغيل السيارة، وبعد ذلك تطفئ مجرد تشغيل المارش وتدوير محرك السيارة.

إضاءة اللمبة الخاصة بالزيت في السيارة

فمن مؤشرات الخطر التي تواجه قائد السيارة أحيانا إنها إضاءة لمبة الزيت ثم انطفائها أثناء القيادة على الطرق، في هذه الحالة يراعى السير في جانب الطريق الآمن، وإيقاف السيارة على الفور، وكذلك يتم إيقاف دوران المحرك، والإنتظار قليلا ثم فحص مستوى الزيت في المحرك، كذلك ملاحظة وجود أي تسريب للزيت من المحرك، في حالة ضبط معدل الزيت والتأكد من عدم وجود أي تسريب، وما تزال اللمبة مضاءة، يجب الإستعانة بأحد مراكز خدمة السيارات أو الصيانة المعتمدة لكي تكشف عن هذا العيب قبل استكمال قيادة السيارة.

طرق بسيطة تكشف أي تسريب في زيت المحرك

يجب أن تتأكد من أن طرف السلك الموجود في مبين ضغط الزيت يوجد في المكان الصحيح المخصص له، وبعد ذلك تفك طرف السلك من مبين ضغط الزيت وتلامسه مع جسم المحرك وذلك يسمى عمل توصيل أرضي، بعد ذلك يتم فتح كونتاك السيارة فإذا انطفأت لمبة المحرك، فإن ذلك الأمر دليل على أن ساعة الزيت تالف ويجب استبدالها، إذا لم تطفئ فإنه يوجد خلل ميكيانيكيا في المحرك والذي يحتاج إلى معالجته.

يمكن الكشف عن ذلك عن طريق غسل دورة زيت المحرك، وذلك بواسطة تغيير زيت المحرك ويتم وضع فلتر وزيت جديد، ثم يتم تشغيل محرك السيارة حوالي عشرة دقائق، وبعد ذلك يتم تغيير الزيت مرة آخرى وملاحظة اللمبة، إذا إنطفأت يمكن استكمال قيادة السيارة في أمان وذلك بعد تجربة السيارة عدة كيلومترات بهدف التأكد من عدم إضاءة لمبة الزيت مرة أخرى.

 

حالات تساعدك في تحديد سبب إنخفاض ضغط زيت محرك السيارة داخل المحرك

في حالة انخفاض مستوى زيت المحرك.

في حالة وجود تسريب في زيت المحرك.

في حالة وجود تلف في ساعة الزيت أو في مبين ضغط الزيت.

في حالة وجود أي شوائب في زيت المحرك.

في حالة وجود انسداد فلتر زيت المحرك.

في حالة انسداد أنابيب دورة التزييت.

في حالة تلف بلف ضغط الزيت في دورة التزييت.

في حالة وجود تلف في الدائرة الكهربائية إلى مبين ضغط الزيت.

في حالة وجود عيب في طلمبة ضغط الزيت.

في حالة وجود تلف في أحد السبائك الداخلية مثل سبائك عمود الكرنك.

في حالة أن المحرك يحتاج إلى عمرة كاملة.

سيارات تويوتا للبيع

أبرز أسباب انخفاض الزيت في محرك السيارة

يفقد زيت محرك السيارة الكثير من خواصه بالتدريج مع مرور الوقت ونتيجة تعرض الزيت للحرارة والضغط حيث يصبح أقل لزوجة وكفاءة، لذلك يلجأ قائد السيارة إلى تغيير الزيت بعد السير مسافة محددة، حيث يتم مراقبته عن طريق جدول صغير يتم تعبئته مع كل مرة يتم فيها تغيير الزيت.

يعتبر خروج دخان أبيض من عادم السيارة أحد علامات نقص زيت المحرك، وذلك بسبب تآكل وتلف السيالات الموجودة داخل المحرك، حيث يعمل تسريب الزيت على إنقاص منسوبه داخل المحرك، وفي هذه الحالة يجب استبدال غطاء الصمام ووعاء الزيت لمنع تسريب الزيت، وفي حالة عدم إمكانية استبدالهم يمكن إضافة مواد مانعة إلى التسرب، حيث تقوم هذه المواد بسد الفجوات التي توجد أسفل أدلة الصمام، ومن ثم تمنع تسريب الزيت.

من الأسباب الرئيسية في استهلاك الزيت أو نقصه في المحرك إنه وجود خلل في الصمامات وحلقات المكبس، فإنه عند وجود تآكل أو كسر أو أي خلل في أدلة الصمامات، سوف يمتص المحرك الزيت الموجود أسفل الأدلة ثم يقذفه إلى خارج هذه الصمامات بكميات كبيرة، لذلك يتم عمل صيانة إلى الأدلة للخفاظ على المحرك ومنعا إلى تهريب الزيت.

في حالة وجود كسر في حلقات المكبس، عندها تنخفض نسبة انضغاط المحرك حيث توجد فجوات كبيرة، وبالتالي يتم استهلاك كمية كبيرة من الزيت، لذلك يجب فحص الإسطوانات وحلقات المكبس، والتأكد من تركيبها بالشكل الصحيح، فإن الوضع العكسي للمكبس يستهلك الزيت الموجود بالمحرك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *