كيف تختار أفضل إطار لسياراتك ج 1

تعد إطارات السيارات أحد وسائل الأمان والسلامة الهامة بالسيارات، فهي وسيلة حلقة الوصل بين السيارات والطريق، حتى أن أقوي المحركات والفرامل وأنظمة منع الإنزلاق الحديثة تظل تحت رحمة قبضة الإطارات على مختلف الطرق، بالإضافة لأن كل حركة إلى عجلة القيادة يقوم بها قائد السيارة بجانب الضغط على دواسة الوقود أو الفرامل تنتقل إلى الطريق عبر العجلات الأربعة التي تغطي الإطارات التي تلامس الطريق، لذلك إن مالك السيارة الذي يعاني من إطارات ساخنة بالسيارة أو بها تسريب أو الغير مناسبة مع البيئة تضع قائد السيارة والسيارة نفسها وجميع المارة والسائقين الآخرين علي الطريق معرضين إلى الخطر، لذلك يوضح موقع سيارة كيف تختار أفضل إطار لسياراتك الجزء الأول في هذا المقال.

المشكلة أن معظم قائدين السيارات لا يمتلكون المعلومات عن كيفية شراء الإطارات، والبعض يختار الإطار على أساس السعر أو التوفر أو الشكل، واليوم سنقدم لك نصائح هامة يمكن على أساسها اختيار إطارات سياراتكم بشكل صحيح ومناسب توفر لكم الأموال والوقود، كما تحقق لكم أفضل نوعية من إطارات السيارات.

لقد انتشرت مؤخرا العديد من حوادث الطرق وقد ارتفعت أعداد الضحايا بشكل كبير، يعود السبب في ذلك إلى اهمال إطارات السيارات، خصوصا في حالة ارتفاع درجات الحرارة، مما يسبب انفجارها، لذلك فإن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على ضرورة الكشف الدوري على الإطارات، كما ينصح بإستبدالها كل ستة شهور على الأكثر أو كل 10,000 كم، كما يراعى إعادة ضبط إتزان وزوايا الإطارات بشكل دوري وخصوصا قبل السفر مسافات طويلة.

سيارات نيسان للبيع

تعرف على أساسيات إطارات السيارة

إن إطار السيارة هو مخزن الهواء المضغوط المرن حيث يحمل ثقل السيارة على الطريق كما يمتص صدمات الطرق غير الممهدة، ومع التطور الكبير في عالم السيارات أصبحت الإطارات مكونة من 19 حتى 25 مادة، فهي تصنع من الداخل إلى الخارج، حيث يوجد طبقة داخلية من نوع محدد وظيفتها منح الإطار الشكل التقليدي، ويحيط بها أحزمة قماش، ويوجد حول الأحزمة القماشية أحزمة أو أسلاك من الفولاذ وظيفتها استقرار الإطارات، كما تجعل نقش الإطار مسطح، وهناك الجزء الخارجي الذي يعرف بإسم المداس أو النفش الذي يتمثل بمنطقة اتصال الإطار مع الطريق، وهناك جزء جانبي إلى الإطار من الجانبين أو الجدار الجانبي الذي يمنحه الصلابة، وهذا الجزء كلما كان طويل ويتسم بالليونة كلما يمتص صدمات الطريق بشكل أكبر، أما الجدار الجانبي القصير والصلب سيوفر المزيد من السيطرة على السيارة والعملية أثناء قيادة السيارة.

وبالنسبة إلى سيارات الركوب والشاحنات الخفيفة توجد حروف على الإطارات توضح أبعاد الإطار، وفي أغلب الإطارات، فإن رمز الجدار الجانبي الخاص بالإطار يبدأ بحرف  P أو LT  في الشاحنات الخفيفة، وربما تجد على الإطار كلمة أقصي حمولة، يراعى عند شراء إطار جديد التأكد أن معدل حمولة الإطار عالية.

عوامل هامة تساعد في اختيار أفضل الإطارات لسياراتك

معدل الثبات

إن الإطار الجيد يعطي السيارة معدل كبير من الثبات أثناء قيادتها على الطريق في الطرق الوعرة والتي يكثر بها التضاريس التي ربما تواجهها السيارة فجأة.

قوة التحمل

تعتبر مشكلة ارتفاع درجة الحرارة والأجواء الصعبة أحد المشكلات الكبيرة التي تواجه اطارات السيارات بالدول العربية وفي منطقة الخليج العربي بشكل خاص، فإن ارتفاع درجة الحرارة تسبب تمزق أطراف وجوانب الإطارات، مما يسبب انفجارها

ولكي تحدد أنسب أنواع الاطارات المناسبة مع سيارتك، قد يكمن الحل في بعض الرموز المدونة على الإطار ذاته، ويمكن تقسيم الإطارات إلى ثلاثة فئات وهم إطارات المناطق الحارة، إطارات المناطق متوسطة الحرارة، إطارات المناطق الباردة، وعموما ينصح بفئة الإطارات المخصصة للمناطق الحارة ثم فئة إطارات المناطق متوسطة الحرارة وبالنهاية فئة إطارات المناطق الباردة.

معدل السرعة

من الأمور الأساسية والتي يتم على أساسها يتم صناعة الإطار إنه معدل السرعة القصوى التي يتحملها إطار السيارة، فإن الإطارات التي تتحمل السرعات العالية هى الأكثر جودة، ولذلك ياعى اختيار هذه الفئة من الإطارات، وذلك لا يعني تشجيع القيادة على سرعة عالية، لكن نوصي بإتباع السرعة القانونية، لكن نريد توضيح أنه كلما تزداد السرعة المحددة إلى الإطارات تزداد جودة التصنيع.

تاريخ الإنتاج

قد يندهش البعض من ذلك، لكن تاريخ الإنتاج من العوامل الهامة والتي يحدد جودة الإطار على أساسها، ولذلك يراعى اختيار إطارات حديثة الصنع، والإبتعاد عن الإطارات المخزنة، وعادة يكتب تاريخ الإنتاج على الجهة الجانبية للإطار، يتكون تاريخ انتاج الإطار من 3 إلى 4 أرقام، فإن أول رقمين من اليسار يشيران إلى رقم الأسبوع أما الرقمين التاليين من الجهة اليمنى يشيران إلى سنة التصنيع.

 سيارات جي إم سي للبيع

نصائح للحفاظ على إطارات السيارة

يراعى الفحص الدوري إلى ضغط الهواء بالإطارات والتأكد من سلامته خصوصا بعد تحميل السيارة، يعتبر فحص مقاس الإطارات وضغط الهواء بهم وكذلك معدل تناسب إطارين السيارة الأماميين وأيضا الإطارين الخلفيين مع بعض من العوامل الهامة والتي تحقق الأمن والسلامة أثناء القيادة وزيادة عمر الإطارات الإفتراضي، فإن الإطار المتآكل يؤثر على ضبط السيارة وتغيير زاوية ميل الإطارات وميل المفصلة بوضوح.

ومن الجدير بالذكر أن مقاس الإستقامة يقرأ حسب أجزاء الدرجات وذلك لمراعاة الدقة، ويراعى توقف السيارة على مكان مستوي.

كما يراعى تبديل الإطارات، فإنها أحد العوامل الهامة لإطالة العمر الإفتراضي إلى إطارات السيارات، ومن الأمور التي تؤخذ في الإعتبار أثناء تبديل إطارات السيارة:

يراعى تبديل إطارات السيارة عند إجراء الصيانة الدورية أي كل حوالي 5000 كم أو كل 10000 كم على الاكثر، حسب ليونة وجودة الإطار.

يراعى ضبط الهواء داخل الإطارات بعد إتمام عملية تبديل الإطارات، ذلك بسبب اختلاف يختلف بها ضغط الإطارات الأمامية عن الخلفية في بعض السيارات.

يراعى اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار، حيث لا ينصح بتغير اتجاه السهم الموجود بجانب الإطار للوضع العكسي وذلك لتفادي حدوث أصوات في الإطارات في حال عكس إتجاه السهم.

دور الإطارات في توفير الوقود

من الضروري معرفة أن حجم ونوع الإطار الذي توصي به شركة تصنيع السيارة، والآن قرر كيف ستقود السيارة، هل بطريقة سهلة أم صعبة أم الإثنين معا، بالطبع الجميع يريدون الطريقة السهلة لذلك تأكد من شراء الإطار المناسب مع حمولة السيارة، ولا تشتري إطارات سيارات الركوب عند الحاجة إلى إطارات شاحنات خفيفة، فإن اختيار الإطار معادلة بين تحقيق الجودة، منع الضوضاء، تقليل استهلاك الوقود، التآكل والتكلفة والقدرة على تحمل مختلف الظروف.

يراعى عند شراء الإطارات الجديدة أخذ عامل توفير الوقود في الإعتبار، فإن هذا أمر لا تحققه جميع الإطارات، وفي حالة شراء إطار جديد يختلف عن الإطار الأصلي بالسيارة، اعلم أن ذلك سينعكس على توفير الوقود، وبالرغم من اهتمام السائقون بالإقتصاد في معدل استهلاك الوقود بالوقت الحالي، لكن ذلك الأمر ليس من الأولويات لدى البعض عند شراء الإطارات، بالتالي إذا أراد أحد المستهلكين أن يوفر الوقود عن طريق الإطارات، فإن الخيار المثالي هو عجلات السيارات الأصلية، كما يعتمد توفير الوقود على ضبط ضغط الهواء بالإطار ومراقبة ضغط الهواء بشكل منتظم ومراعاة النسب الرسمية التي توصي بها شركة صناعة السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *