كيف تختار افضل إطار لسياراتك ج 2

لقد ذكرنا العديد من الخطوات في الجزء الأول حول كيف تختار أفضل إطار إلى سيارتك، وتمثلت هذه الخطوات في معرفة أساسيات إطارات السيارة وفهم الرموز المنقوشة عليها والدور المهم في اختيار الإطار المناسب بجانب العوامل التي تساعد في اختيار أفضل الإطارات للسيارة دور طريقة القيادة في اختيار الإطار ودور الإطارات في توفير الوقود. والآن يستكملموقع سيارة العرض عبر خطوات جديدة ومهمة تحدد كيف تختار افضل إطار لسياراتك ( الجزء الثاني ) .

أفضل مكان لشراء الإطارات الجديدة

عند الرغبة في شراء إطارات جديدة، يراعى الشراء من التوكيل، بالرغم من أنه خيار مكلف لكنه يعني الحصول على إطارات أصلية، وقد تصل التكلفة إلى ضعف الذهاب لمتجر عادي محلي، تعد المتاجر العادية المحلية أحد المتاجر الجيدة للحصول على إطارات ذات سعر رخيص مع مساعدة البائع على اختيار الإطار المناسب، لكن يجب على المشتري السؤال في أكثر من مكان للشراء بسعر جيد.

المفاضلة بين الإطارات الجديدة والمستعملة

معظم قائدين السيارات يفضلون شراء إطارات جديدة، لكن البعض يسعون إلى شراء إطارات مستعملة بهدف توفير المال، ربما تكون العروض التي تقدمها مختلف الشركات على إطارات السيارات أحد أسباب توفير نوعيات إطارات مستعملة جيدة حيث لم تستخدم فترات طويلة، لكن بالنهاية شراء الإطارات القديمة له العديد من المخاطر فإن هذه الإطارات ربما تعاني من عيوب مثل وجود ثقوب أو التآكل، حيث لا يمكن للمشتري رؤية العيوب بوضوح.

ويجب على كل شخص يرغب في شراء إطارات مستعملة اختبار عمق النقش في الإطار عن طريق وضع عملة معدنية داخله، إذا برزت العملة بوضوح من خلال النقشة فإن هذا دليل على أن الإطار مستهلك بدرجة كبيرة، ومن المخاطر التي ربما تترتب على شراء إطارات مستعملة هو تعرض السيارة إلى الإنزلاق على الطرق الرطبة، بالإضافة لأن الإطارات الجديدة تتميز بوجود ضمان عكس الإطارات المستعملة.

 سيارات انفنتي للبيع

مراعاة الإطلاع على تقنيات إطارات سيارتك

من التغييرات الكبيرة التي طرأت على الإطارات تعتمد بالعودة إلى الماضي، عندما كانت الإطارات عبارة عن حلقات مطاط صلب ملفوف حول العجلات، وبالرغم من أن هذه الإطارات ربما تكون غير مريحة لكن تعتبر منيعة ومن الصعب ثقبها وتدوم حتى فترات طويلة وتناسب مختلف التضاريس الوعرة، أما الإطارات في الوقت الحالي، فإنها تعتمد على الهواء مع تكوين معقد من الحلقات المطاطية، لكنها قوية بالمقدار الذي يكفي إلى تحركها دون هواء على الطريق، وهناك فروق بين إطارات السيارة التقليدية والإطارات الأكثر صلابة بالجانبين، حيث يزود بها جدار مطاطي جانبي يمنع تسريب الهواء.

يوجد نوعان من الإطارات التي يمكن السير عليها وهي مثقوبة  run flatوهما:

الإطار الأول صلب الجانبين، حيث يمكن قيادة السيارة عليه بدون هواء مسافة 80 كم بسرعة 88 كم\ ساعة، إن هذه الإطارات ليست طويلة الجانبين لذلك غالبا ما تستخدم بالسيارات الرياضية، لكن يمكن استخدامها في الإطارات الخاصة بالسيارات العادية والميني فان.

أما الإطار الثاني، فهو PAX هو عبارة عن باقة إطارات وعجلات مكونة من أربعة عناصر هم الإطار، والعجلة، وحلقة دعم داخلية، وشاشة ترصد وجود أي تسريب للهواء من الإطارات، وهذا النوع من الإطارات تناسب السيارات متعددة الإستخدامات إلى جانب السيارات العادية والميني فان.

اختيار نوع الإطار حسب معدل التآكل

يعتمد عمر الإفتراضي للإطار على بعض العوامل منها عادات القيادة وحالة المناخ وظروف الطريق والعمر الخاص بالإطار، كلما كانت الطرق المستخدمة سيئة كلما استهلك الإطار بسرعة، بالتالي إن الطرق المتعرجة أو المليئة بالحفر تسبب استهلاك نقش أو مداس الإطار بشكل سريع، بالإضافة لأن القيام بأعمال الدريفتات أو الـ burn-out يستهلك الإطارات بسرعة.

إتباع توصيات شركة تصنيع السيارة

إن شركات السيارات تذكر بعض التوصيات الخاصة بحجم ونوع الإطار الذي يتم تركيبه في السيارة، وتستند التوصيات إلى حجم ووزن الإطار وقدرته على التحمل إلى جانب قدرة السيارة على التعامل مع مختلف الطرق، ربما يؤثر تغيير حجم أو نوع الإطار على السيارة وعلى القادة وعداد السرعة بشكل سلبي، لأن الإطارات كبيرة الحجم ستمنع العداد من قراءة سرعة السيارة بشكل صحيح، كما أن تغيير حجم الإطارات يؤخر زمن النقلة في ناقل الحركة الأوتوماتيك، كما يؤثر على معدل استهلاك الوقود، وتصغير حجم الإطار له مشاكل ترتبط بزيادة الضغط على الإطار الغير مناسب بالسيارة مما يصعب قيادة السيارة.

دور صيانة السيارة في الحفاظ عليها

من المعروف أن صيانة السيارات مكلفة، لكنها تحمي مالك السيارة من دفع الكثير من الأموال في حالة تأجيل الصيانة وذلك يعرض السيارة إلى مشاكل عديدة، والآن عند تغيير إطارات السيارة، وقد قام الفني المختص برفع السيارة وإزالة الإطارات القديمة، فإن هذا هو الوقت المناسب إلى فحص أي مشاكل في السيارة وهي بدون إطارات فإن ذلك يسهل عمليات الفحص، فإذا كانت السيارة تعاني من مشاكل في ممتصات الصدمات أو عطل في نظام التعليق، ربما يؤدي ذلك إلى استهلاك الإطارات الجديدة بشكل سريع، ويمكنك توفير إنفاق الأموال على الإطارات الجديدة إذا تهتم بصيانة نظام التعليق بالسيارة.

وفي حالة أن ممتصات الصدمات ومختلف أجزاء التعليق سليمة وقد غيرت المكابح قبل تركيب الإطارات الجديدة، فإن ذلك سيوفر إنفاق أموال كثيرة، كما يجنبك الكثير من المشاكل في المستقبل ويساعد على إطالة العمر الإفتراضي إلى  إطارات سيارتك.

تجميع المعلومات حول الإطارات قبل شراءها

من السهل لبحث عن الأدلة أو الكتالوجات التي تستعرض الإطارات قبل شرائها، فإن البحث والمقارنة بين إطارات عدة شركات سيساعدك ذلك في الحصول على ما تريد، ويمكن البحث عن قدرة الإطار في توفير الوقود وتقليل الضوضاء أثناء السير، والتعرف على آراء العملاء حول هذا النوع من الإطارات، حيث يفضل البحث في تقارير المستهلكين بحيث تحصل على معلومات جيدة حول الإطارات التي تريد شرائها وشراء الإطار المناسب مع ميزانيتك، ويجب الأخذ في الإعتبار أن الإطار الأغلي سعرا ليس من الضروري أن يكون الأفضل، لذلك يراعى التعرف على المزايا التي تريد توافرها في الإطار مثلا تفضيل الإطارات التي تستمر فترة طويلة بجانب تقليل الضوضاء أو تفضيل الإطارات التي توفر الراحة بجانب إطالة العمر الإفتراضي .

المحافظة على إطارات السيارة الجديدة

سيارات مازدا للبيع

يراعى بعد شراء أو استبدال الإطارات القديمة بإطارات أخرى جديدة، الحفاظ على الإطارات الجديدة للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، ومن أبرز الخطوات للحفاظ على الإطارات الجديدة ما يلي:

فحص ضغط الهواء باستمرار فإن ذلك يساعد في إطالة العمر الإفتراضي للإطارات، ويراعى الفحص والإطارات باردة لكي تعطي قراءة صحيحة.

يراعى فحص معدل تآكل النقش أو المداس وعمقه بعد سير السيارة لمسافة 5000 كم بالإطارات الجديدة .

يجب فحص اتزان الإطارات في حالة الشعور بأي اهتزازات أثناء قيادة السيارة.

يجب الإلتزام بالسرعات المقررة وعدم استخدام المكابح بشكل قوي فإن ذلك يضر بالإطارات.

يراعى عدم وضع حمولات زائدة بالسيارة فإن ذلك يضر بالإطارات كما يزيد معدل استهلاك الوقود .

يراعى تبديل أماكن الإطارات من حين إلى آخر وتبديل الإطارات الأمامية والخلفية مع بعضهم أو اليمني مع اليسري بهدف تقليل معدلات التآكل بعد السير لمسافة 10,000 كم.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *