كيف تختار افضل زيت محرك للسيارة

يناير 26 ,2017

يتوافر أنواع عديدة من زيت المحرك بالسوق والتي تستخدم في أغراض كثيرة، لكى تتمكن من اختيار نوعية مناسبة لمحرك سيارتك إنك تحتاج معرفة بعض العوامل والإرشادات التي تساعدك في كيف تختار افضل زيت محرك للسيارة ومن أبرز العوامل تقييم لزوجة الزيت ورموز التصنيف.

إن محرك السيارة في حاجة إلى اختيار نوعية زيت بجودة ممتازة لكي تحسن مستويات الأداء الخاصة بمحرك السيارة، كما أن كل نوع زيت يختلف عن النوعية الأخرى حسب اختلاف المواد المضافة والتي تميز كل نوع زيت عن الآخر, وسوف نقدم لك عزيزي القارئ نصائح  مهمة تساعدك عند اختيار زيت محرك يتناسب مع سيارتك.

نبذة عن زيت محرك السيارة

عبارة عن زيت يستخدم فى تزييت محرك الإحتراق بداخل الماتور، فإن الهدف الرئيسي هو تزييت الجزء الداخلي المتحرك، بالإضافة إلى تنظيف ومنع التآكل, وتحسين الأداء, وتبريد محرك السيارة من خلال إبعاد الحرارة عن الجزء المتحرك بالماتور، كما يضاف إلى زيت المحرك مكونات أخرى تجعله يتحمل الضغوط العالية.

يشتق الزيت من البترول ومن المواد الكيميائية التي تستخدم في صناعة المنتجات البترولية، والزيت يتكون من مواد هيدروكربونية، وبعض المركبات العضوية التي تتكون من الكربون والهيدروجين.

الأنواع المختلفة لزيت محرك السيارة

عندما تنظر إلى الرفوف بمخازن قطع غيار السيارات، ستلاحظ أنواع عديدة من الزيوت المستخدمة في أغراض معينة، ففى حالة السيارات الجديدة، يوجد محرك سيارة تكنولوجي، كما أن السيارات التي تسير مسافات طويلة، وسيارات الدفع الرباعي، وستلاحظ عدد كبير مختلف في نسبة اللزوجة، إذا قرأت دليل القائد في السيارة ستتعرف النوع الذي توصي به شركة تصنيع السيارة, كما يحتوي الدليل على خطوات تساعدك للحصول على أعلى نسب الإقتصاد في استهلاك الوقود، والآن سنوضح الأنواع المختلفة للزيوت.

زيت تقليدي

سوف تجد الزيت التقليدي قياسي فهو متواجد بالأسواق وأسعاره مناسبة ويعتبر الزيت التقليدي خيار جيد بالنسبة إلى مالكين السيارات الحديثة.

زيت صناعي

يقول بعض الأشخاص أن الزيت الصناعي يظل مدة أطول بدون تغيير الزيت، كما يؤدي إلى إرتداد قليل بأجزاء المحرك، ويساعد محرك السيارة في العمل مع درجات الحرارة العالية، فلقد تم تصنيع الزيت الصناعي خصيصا للمحركات مرتفعة الأداء، وذلك الزيت يمر ببعض الإختبارات من أجل تحقيق أفضل أداء، حيث أن يعمل مؤشر اللزوجة على حماية ودائع المحرك الداخلية، بالإضافة لأن الزيوت المصنعة تحقق تدفق جيد بدرجة حرارة المحرك سواء منخفضة أم مرتفعة، كما يزيت محرك السيارة أطول فترة, لكن تكلفته أن على من الزيت العادي وهو لا يناسب جميع المحركات.

الزيت التقليدي ذات الجودة العالية

الزيت القياسي هو الذي يناسب جميع السيارات الجديدة ويناسب جميع العلامات التجارية الشهيرة والتي لها مستوي خدمة  SL والذي يتوفر بعدة درجات لزوجة متباينة، ويكون الحد الأدني والاستعمال السليم لتغيير هذا النوع هو مرتان بالسنة، وإذا يتوفر بالسيارة مؤشر إلكتروني فإنه سيظهر على لوحة الإعدادات موعد تغيير زيت محرك السيارة.

خليط الزيوت المصنعة

يتكون ذلك الزيت من بعض الزيوت الصناعية التي تخلط مع الزيت العضوي, حيث تشكل لكي تحمي محرك السيارة ولتوفر درجة حرارة مناسبة معه, وذلك يعني أنه أقل تغيير حيث يحدث تبخير أقل بعض الشيء، وبالتالي تقليل استهلاك الوقود، هذا الزيت يعرف عند قائدين الشاحنات وقائدين السيارات ذات الدفع الرباعي ممن يرغبون بدرجة حماية عالية للمحرك، فإنه زيت مميز وقليل التكلفة.

ما هو عمر السيارة؟

إن كان لديك سيارة من الموديلات القديمة ستجد أنها تعمل بزيت أحادي اللزوجة بمعظم الأحيان، وإن غيرت لزيت عديد اللزوجة بشكل مفاجئ سوف يؤدي إلى عمل مشكلة بمحرك السيارة.

ما نوع زيت المحرك الذي يوصي دليل المحرك بإستعماله؟

إن كانت السيارة بالضمان, يفضل استخدام زيت المحرك وليس أي نوع آخر حتى لا تخالف شروط ضمان السيارة.

ما هي حالة محرك السيارة؟

إن كانت سيارتك تسير مسافات طويلة لسنوات عديدة ربما تستعمل زيت أحادي اللزوجة 35 – 45 في سيارتك، حيث أن الزيت عديد اللزوجة لا يكفي إلى تليين أجزاء المحرك المختلفة.

هل تسير بالسيارة في مناخ بارد أم حار؟

وهل تسكن بمنطقة جبلية؟، هل هناك تغيرات كبيرة في درجة الحرارة بالمنطقة التي تعيش بها؟، الزيوت عديدة الأوزان تشتمل على عدة درجات الحرارة ويفضل أن يكون الرقم بها مرافق إلى الرمز W إن كان النفط يستعمل في مناخ بارد.

المواد المضافة إلى الزيوت

يفضل أن تستخدم مواد مضافة إلى الزيوت فإنها طريقة جيدة من طرق تحسين عمل زيت المحرك، وخصوصا أن درجات الحرارة تحدد بعض الأمور مثل الرطوبة، الصدأ، تآكل محرك السيارة، وأبرز المواد التي تضاف إلى الزيوت هي:

مؤشر محسنات اللزوجة

يؤدي إلى وجود زيت خفيف السمك عند درجات الحرارة العالية.

المفتتات

تقوم بتفتيت الجزئيات الصلبة ثم تحافظ عليها بصورة محلول حتى لا تترسب, وتكون أحماض.

المنظفات

عند استخدام المنظفات فإنها تنظف زيت المحرك وتزيل الودائع والمواد الصلبة، لكن يعد الهدف الأساسي هو الحصول على سطح محرك نظيف من خلال إزالة رواسب الزيت, عند درجات الحرارة المرتفعة وصدأ وتآكل محرك السيارة.

معدل الإحتكاك

حيث تساعد في تقليل نسبة احتكاك المحرك، لذلك فإنها تخفض من استهلاك النفط.

مضادات أكسدة

وهي تقلل إنبعاثات المحرك وتحتاج مضادات الأكسدة لكي تمنع الأكسدة, ومن ثم سماكة الزيت، كما يوجد بعض الإضافات إلى المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع التآكل.

مثبط الصدأ

حيث يحمي مثبط الصدأ بعض الأجزاء المعدينة من التعرض للأحماض والرطوبة.

ويجدر الإشارة إلى أن المواد المضافة للزيت ربما لا تقوم بتحسين الزيت فقط، حيث يمكن للمواد المضافة أن تكون سيئة, مثل مركبات الكبريت المضادة إلى الإرتداء, يمكنها أن تخفض استهلاك النفط، بجانب تأثيرها على الحافز، وقد يؤثر المنظف على التوازن وعلى عمل المحفز.

كيف تختار افضل زيت محرك للسيارة؟

المواد المضافة إلى الزيت

يجب الحفاظ على زيت المحرك بارد، ونظيف، ويخلو من التأكل، ومكرر، ويوجد إضافات كثيرة تحتوي على نحو 30 % من إجمالي النفط.

تصنيفات اللزوجة

تساعد اللزوجة في تحديد قدرة الزيت على التدفق في المحرك، يوجد نوعين من زيت المحرك وهما زيت أحادي والآخر متعدد اللزوجة، غالبا يتم تصميم معظم السيارات لكي تشغل بزيت عديد اللزوجة والذيله رقم قليل وبسمك أقل لتسهيل عملية التدفق, كما يمكن أن تقرأ دليل الشركة المصنعة للمحرك للتعرف على نسبة اللزوجة، ومعرفة مستوي اللزوجة المناسب.

أكواد تصنيف الزيت

على سبيل المثال عندما تري رمز النجمة على وعاء زيت المحرك, ذلك دليل على أن زيت المحرك مطابق مع متطلبات الحماية الخاصة بمحرك السيارة والإقتصاد في استهلاك الوقود وذلك حسب تقرير شركات تصنيع السيارات الأمريكية واليابانية.

مجموعة أسئلة تساعدك في زيت المحرك المناسب

ما نوع النفط الذي تستعمله بإستمرار؟

إن كانت السيارة تسير بطريقة جيدة فإنه لا داعي إلى تغيير نوعية الزيت المستخدمة.

بالنهاية بعض الأشخاص يستخدموا زيوت طبخ كزيت لمحرك السيارة وهذا أمر ربما يحدث بين بالأماكن الفقيرة، لكن ذلك يشكل خطورة على الصحتة وقد يسبب الوفاة، فهو يعود إلى مصادر نباتية ولكنه أحد مشتقات البترول.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *