كيف تصلح أعطال السيارة بأقل تكلفة

تعتبر السيارات في الوقت الحالي أحد الأمور الأساسية التي لا يمكن للشخص أن يستغنى عنها، لذلك إن أي عطل يحدث بالسيارة يؤثر على حياة الشخص اليومية، ولذلك تجد الكثير من أصحاب السيارات ربما ينفقون تكاليف مادية كثيرة كل عام لتصليح هذه الأعطال التي تطرأ على السيارات بشكل مفاجئ، لذلك سنوضح عزيزي قائد السيارة كيف تصلح أعطال السيارة بأقل تكلفة في هذا المقال.

نصائح هامة تعلمك كيف تصلح أعطال السيارة بأقل تكلفة

الإستعلام عن أفضل مراكز تصليح السيارات

يجب ألا تخجل من أن السؤال أو الإستعلام عن أفضل مراكز تصليح السيارات، بحيث يمكنك الوثوق بها من خلال إستشارة أحد قائدين السيارات من أصحاب الخبرة سواء من الأهل أو أحد الأصدقاء, وذلك الأمر من شأنه توفير الكثير من عناء البحث، وتجنبا لدفع الكثير من الأموال الإضافية، بسبب التعرض إلى عملية خداع أو عدم العمل بكفاءة لدى فني غير متخصص لمعالجة المشكلة الموجودة بالسيارة.

من الأفضل أن تقوم بصيانة أعطال سيارتك بنفسك

يمكن إلى صاحب السيارة ن يوفر بعض الأموال التي تتدفع في الأماكن المخصصة إلى صيانة السيارات من خلال صيانة بعض أعطال السيارة البسيطة أو تصليحها بنفسك بدون الحاجة لزيارة العديد من الأماكن المخصصة إلى تصليح السيارات، ومن ثم تجنب إنفاق أموال كثيرة دون فائدة، ولذلك يجب بقدر الإمكان التخلص من فكرة الذهاب بشكل دائم إلى ورش تصليح السيارات في حالة إذا كنت تعرف كيفية القيام بالتصليحات البسيطة, أو في حالة أنك تثق في مهارة أحد المعارف بحيث يساعدك على حل هذه المشكلة، يجب ألا تتردد في القيام بتلك الخطوة فإنها سوف تساعدك بشكل  كبير في توفير من الوقت والجهد، وبالتأكيد توفير النفقات.

شراء قطع غيار السيارات من المحلات التجارية

يمكنك عزيزي قائد السيارة أن تستبدل القطع التي تعاني من جود أعطال بالسيارة عن طريق شرائها من المحلات التجارية المتخصصة في بيع قطع الغيار، فإنه توجد أنواع بنفس جودة القطع التي توجد في توكيل السيارة، بالإضافة لأن السر يتمثل إمكانية الإستعلام عن أفضل قطع الغيار وخصوصا القطع الأصلية، من الممكن أن تتوافر بسعر رخيص سواء عن طريق بعض المواقع التي تنتشر على الإنترنت أو بالمحلات القريبة منك، ويجب الإشارة لأن ذلك الأمر يساعد بشكل كبير في توفير النفقات.

مراعاة تجنب الأعطال التراكمية

يجب على قائد السيارة أخذ الحذر من ذلك السبب الذي يسبب اهدار الأموال لمعالجة تلك العيوب، عادة ما يكون ذلك بسبب إهمال معالجة المشاكل البسيطة في السيارة والتي ربما تزداد مع كثرة الإستخدام وبمرور الوقت, وذلك يتكلف العديد من الأموال بسبب إهمال صيانة الأعطال فور ظهورها، لذلك يجب ألا تتردد في صيانة السيارة وإصلاح أي مشكلة حتى وإن كانت بسيطة قبل تفاقم المشكلة.

التنقل من ورشة صيانة إلى ورشة أخرى

يجب على قائد السيارة عدم التنقل من ورشة صيانة إلى ورشة أخرى فإن هذا التصرف يسب اهدار الأموال في عملية التنقل ودفع رسوم إضافية بكل تأكيد انت في غنى عنها لتصليح وصيانة السيارة, لذلك يراعى اختيار مركز صيانة يشمل مختلف التخصصات بدءا من فنيين متخصصين لصيانة المحركات ومتخصصين في كهرباء السيارة وصيانة الفرامل وغير من التخصصات التي يمكن إستغلالها بالشكل الصحيح ومعالجة المشكلة في زيارة واحدة وبالتالي توفير الأموال اللازمة لإتمام صيانة السيارة.

 

نصائح هامة تساعدك في الحفاظ على ميزانيتك

إن تصليح السيارة مشكلة كبيرة ومتاهة لا يعرفها إلا الذي يمر بتجربة شبيهة لها، إذن سواء كنت تصلح السيارة بسبب أحد الأعطال الفنية أو بعد وقوع حادثة يمكنك التوفير في فاتورة الإصلاح بقدر الإمكان من خلال إتباع النصائح التالية، بحيث تدفع المبالغ المستحقة فقط بدون أي زيادات أو مبالغة في سعر الصيانة بمركز صيانة السيارات، وسوف نستعرض أبرز النصائح التي تساعدك في الحفاظ على ميزانيتك فيما يلي:

يجب مراعاة عملية صيانة السيارة الروتينية، حيث أن معظم أعطال السيارة تكون بسبب تراكم الأعطال البسيطة واحد تلو الآخر، نتيجة تعرض الأجزاء الداخلية بالسيارة إلى الإهمال بشكل متكرر، وعملية صيانة السيارة الروتينية تشمل فحص إطاراتها وزيت المحرك وجميع السوائل بالمبرد، وفحص المكابح والبطارية والتأكد من عملها بشكل جيد.

ينمنك المقارنة بين أسعار السوق قبل أن تتخذ القرار، فإن هناك اختلاف كبير بين أسعار مراكز خدمة وصيانة السيارات، لذلك يراعى التحقق من أسعار الصيانة بنفسك واختيار ما يناسبك، حسب المميزات التي يوفرها كل مركز فإنه أفضل طريقة إلى التوفير في قيمة فاتورة صيانة السيارة.

اشتري قطع الغيار اللازمة بنفسك، أثناء تعاقدك مع مركز صيانة أو ورشة معينة لإصلاح سيارتك، حاول أن تعرف الأسعار التفصيلية إلى كل قطعة، وبعد ذلك تتوجه إلى السوق وتحاول شراء نفس القطع بنفس المميزات ولكن بسعر أرخص، لضمان التوفير في قيمة فاتورة إصلاح السيارة.

مراعاة طريقة القيادة الخاص بك، بحيث تعتمد مدى احتياج السيارة للإصلاح حسب طريقة قيادة السائق نفسها ومدى اهتمامه بسيارته وعدم الضغط عليها، أو كثرة استخدام السيارة بدون صيانتها، كما أن عمر السيارة يلعب دور أساسي في تحديد مدى احتياج السيارة للإصلاح.

مراعاة القيام بالصيانة الذاتية في حالة التمكن من ذلك، فإن الكثير من قائدين السيارات بإمكانهم عمل صيانة ذاتية لللسيارات مثل متابعة مقدار الزيت أو ضبط هواء إطارات السيارة، وأحيانا تصليح بعض الأجزاء في حالة التمكن من صيانتها.

 

التعرف على العلامات الدالة على أعطال السيارات

في حالة ظهور أصوات أو روائح غريبة بالسيارة يعد ذلك إنذارا إلى  وجود عطل بالسيارة، ويراعى معالجة المشكلة من أجل توفير الجهد والمال.

إضاءة لمبة البطارية في التابلوه والسيارة تعمل، فإن المشكلة تكون الدينامو لا يشحن البطارية أو توجد مشكلة في بطارية السيارة.

اهتزاز عجلة القيادة أو السيارة نفسها على السرعة العالية، يجب ضبط توازن أو ميزان ستيرنج الخاص بالسيارة في مركز صيانة.

في حالة الشعور برجة وصوت عند تدوير السيارة أو ضعف في تسارع السيارة، يجب فحص طقم كهرباء السيارة، كما يجب فحص بوجيهات السيارة والبلاتين، قد يكون معطل.

في حالة صوت صفارة أثناء الضغط على المكابح يرجع السبب إلى دخول حصى بين البريك والبلاطة ويراعى تنظيف أسفل السيارة بشكل جيد.

حدوث تغيير في صوت المحرك في حالة زيادة حرارته عند قيادة السيارة، وعليك التأكد من مؤشر الحرارة في التابلوه والوقوف عند اللزوم إلى أن يبرد المحرك.

نصائح هامة للقيادة الآمنة

قبل بدء تشغيل السيارة وأثناء دوران المفتاح من الضروري إضاءة جميع أنوار التنبيه بشكل اتوماتيك، وفي حالة عدم إضاءتها فإن ذلك انذار إلى وجود مشكلة.

يجب مراعاة تفادي المرور في الحفر أو المطبات والمقود في أي اتجاه، ويراعى عدم الضغط على الفرامل بشدة.

يراعى عدم ترك المقود في أحد الإتجاهين فترة طويلة، وكذلك عدم الإنطلاق بسرعة وهو متجه إلى اليمين او اليسار.

يراعى أثناء ركن السيارة أن يتجه المقود إلى الإمام مباشرة وليس في أحد الإتجاهين وتشغليها على هذا الوضع.

اثناء ركن السيارة يكون ناقل السرعة على وضعية المور أو الفصل.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *