كيف تعرف زيت محرك السيارة الأصلي والمغشوش

فبراير 26 ,2017

يعتبر زيت محرك السيارة أحد العوامل الهامة والتي تمنح السيارة أداء مميز، حيث تجعل محرك السيارة قادر على أداء مهمته بالوجه المثالي، حيث تستخدم زيوت السيارة في تقليل الإحتكاك الذي يحدث بين أجزاء المحرك ومن ثم زيادة العمر الافتراضي إلى جميع أجزاء المحرك، واليوم ينوضح لك عزيزي قائد السيارة كيف تعرف زيت محرك السيارة الأصلي والمغشوش في هذا المقال.

وعندما ننظر إلى أهمية زيت محرك السيارة، فإن استخدام أنواع زيوت مغشوشة ربما تسبب أضرار خطيرة في محرك السيارة، ولذلك سنتحدث سويا عن الطرق التي تساعدنا في اكتشاف زيت المحرك هل هو مغشوش أم من نوعية أصلية، لكن قبل أن نتحدث عن هذا الأمر، يجب بالبداية الإشارة إلى أهمية زيت المحرك بالسيارة.

مكونات زيت محرك السيارة

إن زيت محرك السيارة يحتوي على العديد من المواد حيث تقوم بتجديد الأحماض، جانب دور الزيت في امتصاص المياه والغازات التي تنتج عن الإحتراق، ومع كثرة عمل الزيت في محرك السيارة فإنه يتشبع بهذه المواد، حيث لا يعد قادر على امتصاص تلك المواد مرة ثانية، مما يسبب إصابة بعض أجزاء المحرك بالصدأ، لذلك نقول بأن عدم تغير زيت المحرك فترة طويلة يسبب تقليل عمر محرك السيارة الإفتراضي.

وظائف زيت محرك السيارة

إن زيت المحرك مسئول عن تزييت الأجزاء المتحركة داخل المحرك، بالإضافة لأنه يخفف الإحتكاك بينها، ومن ثم يساعد في زيادة عمر المحرك الإفتراضي حتى أطول مدة ممكنة.

يساعد زيت محرك السيارة على تبريد جميع الأجزاء بالمحرك وامتصاص جزء من الحرارة التي تنتج عن الاحتراق والأحتكاك الذي يحدث بالداخل.

يؤدي زيت المحرك دور كبير في تنظيف الأجزاء الداخلية الناتجة عن الإحتراق ووجود شوائب وغير ذلك.

يساعد زيت المحرك في حماية أجزاء المحرك من التعرض للصدأ والتآكل نتيجة كثرة الإحتكاك بين مختلف الأجزاء.

طريقة التفريق بين زيت محرك السيارة الجيد والآخر المغشوش

ربما تقوم بعض الأماكن بعمل أفعال ضارة حيث يتم تعبئة زيوت ذات جودة  منخفضة أو مغشوشة مثما يطلق عليها بالأسواق وبيعها بنفس أسعار الزيوت الأصلية، مما يسبب إلحاق الضرر البالغ بالسيارة، ولذلك يشير الخبراء بمجال السيارات بأن هناك بعض العلامات الموجودة على العبوات الخارجية إلى زيوت المحركات والتي توضح بأن ذلك الزيت من النوع الجيد أم هو نوع مغشوش، ومن أهم تلك العلامات ما يلي :

علامة أو الرخصة العالمية SAE 

يجب أن تبحث عن علامة SAE بالغلاف الخارجي على عبوة زيت المحرك قبل شراء زيت المحرك، ومن لا يعرف تلك العلامة فإنها رخصة عالمية تشير إلى جودة الزيت المدون عليه، إنها رخصة تعرف بإسم رخصة جمعية مهندسين السيارات بمختلف أنحاء العالم، وإذا وجدت تلك العلامة على الزيت الذي ترغب في شراءه، يجب ألا تتردد في شراءه فهو مناسب مع محرك السيارة.

العلامة الخاصة بمعهد النفط الأمريكي Api

هناك رخصة أخرى تعرف بإسم رخصة معهد النفط الأمريكي، إنها رخصة مصرح بها على المستوى الدولي، يرمز لها بالرمز api ، عادة تمنح هذه الشهادات للشركة المصنعة إلى الزيوت بعد إجراء اختبارات عديدة على منتجاتها من الزيوت، وعند ملاحظة أن زيت المحرك يوجد به هذه العلامات تأكد بأنه زيت جيد، ولا يسبب أي ضرر إلى محرك السيارة، وينصح بأن يكون الزيت المستخدم بمنطقة الخليج العربي هو w20/50 ذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، إن هذا الرمز يشير إلى أن الزيوت تناسب درجات الحرارة العالية.

سلبيات الزيت الغير أصلي

تعتبر زيوت السيارات الجيدة هي التي تمنع حدوث احتكاكات، كما لا ينتج عنها أي رغاوي والتي تسبب تآكل سبائك المحرك وجوانات السيارة، بعكس الزيوت الرديئة فإنها تقلل من عمر المحرك بسبب التآكل الفوري إلى أجزاء المحرك، وأيضا ارتفاع معدل استهلاك الوقود وإخراج كمية كبيرة من العادم.

يؤدي زيت محرك السيارة دور هام للغاية وإن نقصه أو فقدان خصائصه تشكل خطورة على المحرك، فإنه المبرد الرئيسي إلى المحرك والزيت الجيد يمنع الإحتاك بداخل المحرك، ومن ثم ينعكس على صوت محرك السيارة ومعدل استهلاك الوقود، وكلما يزداد الإحتكاك يزداد استهلاك الوقود ويزداد صوت المحرك إلى أن يتحول صوت المحرك لصوت محركات الديزل، وفي حالة ارتفاع معدل استهلاك الوقود ستلاحظ ارتفاع حرارة المحرك إنها عمليه طردية.

كيفية اختيار زيت محرك السيارة المناسب

إن لزوجة الزيت المرتفعة والسيولة عند درجات الحرارة المنخفضة تمكن الزيت من الحفاظ على المحرك، وكلما كان الزيت لزج وقادر على السيولة يكون أكثر قدرة بالمحافظة على أداء المحرك، لذلك يؤدي زيت المحرك دور مهم في استمرار عمر المحرك، لا يوجد سائل يحقق عمل المحرك ولا يؤثر على عمره الإفتراضي كزيت المحرك.

يتسم زيت المحرك الجيد بثبات عالي ضد الأكسدة أثناء عملية الإحتراق بداخل المحرك وحفظ معدل الزيت بالشكل الصحيح أثناء عمل المحرك بالظروف الصعبة، وكذلك من المميزات الخاصة بزيت المحرك الجيد هو  قدرته على الضخ السريع عند إنخفاض درجة الحرارة من أجل ضمان تزييت جميع مكونات المحرك بشكل كامل عند بداية تشغيل المحرك وبمن ثم الحفاظ على المحرك.

كما تعمل الزيوت على تبريد المحرك خلال التشغيل، فإن سخونة المحرك الزائدة ستؤدي إلى انفجار محرك السيارة بجانب الخسارة المادية المترتبة على ذلك، توجد العديد من أنواع الزيوت والماركات التي تجعل من سائق محترف يخطأ في تحديد زيت المحرك المناسب مع محرك سيارته، فإن مواصفات الزيوت المدونة على علبة الزيت ربما لا تكون نفس مواصفات الزيت داخل العبوة.

لزوجة الزيت

إن لزوجة الزيت عبارة عن مقاومة الزيت إلى التدفق، حيث يرمز لها بالرمز  W، ولقد وجد أن عدد كبير من قائدين السيارات لا يعرفون الكثير من الأمور المتعلقة بزيت المحرك بالرغم من أهميته الكبيرة، وهناك نوعان من الزيوت وهما زيت أحادي الدرجة والآخر زيت متعدد الدرجات وهما:

الزيت أحادي الدرجة

وهذا النوع من الزيت لا تتغير درجة اللزوجة به مع تغير درجة الحرارة صعود أو هبوط، ويتم تحضير هذا النوع من مواد بترولية أساسية لذلك يكتب على العبوة W 10 وذلك يوضح أن مقاس درجه اللزوجة هو 10 وأنه لا تتغير مع تغيير درجه حرارة محرك السيارة ويستخدم بالمحركات القديمة.

الزيت متعدد الدرجات

عبارة عن زيت تتغير درجة اللزوجة به مع تغير درجة حرارة المحرك، ويتم تحضير هذا النوع من مواد كيميائية وجزيئات بوليمارات دقيقة وأيضا مواد بترولية، يتميز ذلك النوع بأنه خفيف ذات درجة لزوجة منخفضة عن\ برودة المحرك حيث تستطيع مضخة الزيت من ضخ بشكل سريع إلى مختلف اجزاء المحرك والأجزاء العليا خلال فترة قصيرة لكي لا تتعرض إلى التآكل نتيجة الإحتكاك بالصباح حينما يكون الزيت متراكم بقاع المحرك وبالتدريج يسخن المحرك ثم تتمدد دقائق البوليمارات التي توجد بالزيت ثم تزداد درجة اللزوجة مع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

بالنهاية إن الأساس في اختيار نوع محدد من زيوت محرك سيارة يعود إلى إتباع الإرشادات والتعليمات الخاصة بتشغيل السيارة والتي تكون مرفقة في كتيب السيارة الذي توصي به شركة صناعة محرك السيارات، فإنه هو النوع المثالي لسيارتك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *