كيف تغير اطارات السيارة بنفسك

يعتبر قيام الشخص بتغيير إطارات السيارة بنفسه أحد التحديات الكبيرة، خصوصا حينما تكون المرة الأولى، كما لا يمكن تغيير إطارات السيارة بدون وجود معرفة مسبقة عن الطريقة الصحيحة لتغيير الإطارات، وفي هذا المقال سوف نوضح لك عزيزي القارئ كيف تغير اطارات السيارة بنفسك وبعض التفاصيل عن طريقة تغيير إطار السيارة بنفسك بدون الإستعانة بشخص متخصص.

خطوات تغيير إطار السيارة

تحضير السيارة إلى تغير الإطارات

يجب قبل القيام بعملية تغيير إطار السيارة، التأكد من أن السيارة تقف على أرض مستوية دون أي ميل إلى أحد الجوانب يمين أو يسار، وإن كنت سوف تغير الإطار في طريق عام، عليك التأكد من أن المكان الذي تقف به آمن، ويسمح لك بالوقوف فيه، ويجب إضاءة أضواء التنبيه إلى السيارات التي تقابل سيارتك بنفس الإتجاه، ويراعى استخدام المثلث العاكس في مكان تغيير الإطار أو يبعد مسافة قليلة، مراعاة التأكد من عدم الوقوف بالسيارة على أرض هشة، حتى لا تزداد المشكلة.

مراعاة تثبيت السيارة جيدا

مراعاة التأكد من تثبيت السيارة في مكان جيد قبل تغيير إطارات السيارة، وذلك من خلال التأكد من رفع فرامل اليد، كذلك يجب تأمين السيارة بعدة طريقة مثل الوتد الصاد، أو وضع خرسانة أسفل عجلات السيارة بالجهة التي يمكن أن تميل إليها السيارة أثناء الوقوف.

رفع السيارة

إن رفع السيارة أمر ضروري حتى تستطيع تغيير إطارات السيارة، عليك تثبيت رافعة أو كوريك السيارة في هيكل السيارة، ويراعى عدم تثبيت الكوريك في جزء بلاستيكي في السيارة، حيث أنك بذلك تعرضها إلى الكسر، بجانب إحتمالية حدوث إصابات أثناء رفع السيارة.

هناك مكان محدد لوضع الرافعة به في المركبات الحديثة، يجب البحث عنه، فهو موقع آمن يعيطيك أفضل توزان للسيارة، وعند رفع السيارة يجب عدم رفع السيارة أعلى من اللازم، يجب رفعها إلى المقدار الذي يمكنك من إخراج الإطار الذي يتم تغييره، ويراعى أن تكون الرافعة عمودية على الأرض، وإن تطلب الأمر إعادة ضبط الكوريك افعلها قبل فك الإطار، ومن الجدير بالذكر أن الرافعة المائلة قد تسبب سقوط السيارة بشكل مفاجئ.

يفضل وضع الإطار الإحتياطي أسفل المركبة أثناء الرفع

من الأفضل أن تضع إطارالسيارة الإحتياطي أسفل السيارة، لكي تتفادي التعرض إلى السقوط، وعند فك إطار السيارة التالف، يتم وضعه بمكان الإطارالإحتياطي ثم تركب الإطار الجديد، هذه الخطوة تحميك من مشاكل فشل الكوريك والتي قد تسبب وقوع إصابات.

طريقة فك إطار السيارة

في البداية يتم إزالة غطاء الإطار، ثم فك صواميل تثبيت الإطار بواسطة عتلة الفك والربط يكون عكس عقارب الساعة، تعتبر عتلة فك الإطارات المناسبة مع مقاس صواميل السيارة هي مفتاح فك صواميل الإطار، بينما إن كانت العتلة كبيرة الحجم فإنها ستسبب تآكل صواميل الإطار، وقدا لم تتمكن من فكها على الإطلاق، وتوجد عتلة طويلة تعطي عزم أكبر.

لذلك حاول أن تحصل على عتلة أطول إن واجهت صعوبة في عملية الفك، أو يتم توصيل ماسورة إلى العتلة لزيادة طولها، وإن كنت مضطر إلى استخدام وزن الجسم للضغط على العتلة في حالة عدم فك صواميل الإطار بواسطة اليد يمكنك القيام بذلك، ولكن تأكد من أنك تفك في الإتجاه الصحيح، ويمكنك أن تضع زيت على الصواميل لتسهيل عملية الفك، وبعد فك الإطار يتم رفع الكوريك قليلا حتى تتمكن من إخراج الإطار.

فك الإطار القديم ووضع الإطار الجديد

يتم خلع الإطار القديم من مكانه من خلال دفعه بقوة، فإن كان الإطار به صدأ أو لم يفك منذ مدة طويلة، قد تحتاج إلى العتلة لكي يخرج من مكانه، بعد ذلك يتم تركيب الإطار الآخر بنفس الطريقة، ويراعى التأكد من تركيب الإطار في المكان الصحيح، وبعد ذلك يتم ربط الصواميل بواسطة اليد أولا.

فإن ربط الصواميل بهذه الطريقة تضمن لك توزيع الضغط بالتساوي على الصواميل، ويراعى عدم ربط الصامولة حتى النهاية، لكن اتبع التدريج مع بقية الصواميل، كذلك لا تضغط على الصواميل، فإنها لن تتحرك من مكانها بسهولة، وعندما تضغط عليها بشدة قد تسبب تآكل أسنان الصواميل.

إزالة الكوريك وإكمال تثبيت الإطار

لكى تتمكن من تغيير إطارات السيارة يجب أن تخفف ضغط الكوريك بالتدريج، ثم تتأكد من التثبيت القوي واربط صواميل الإطار جيدا، ثم تركب غطاء الإطار، ثم تضع الإطار القديم بحقيبة السيارة، من وتعرض الإطار القديم على الميكانيكي لتصليحه إن لم يكن ممزق أو تالف نهائيا، لكن إذا تلف يجب شراء إطار جديد بشكل سريع، وتأكد من إزالة الحجر الخرساني الذي وضعته أسفل إطار السيارة قبل الإنطلاق بالسيارة، أما إذا شعرت بصعوبة فعل ذلك، يمكنك أن تستعين بشخص متخصص حتى يساعدك في استبدال إطار السيارة التالف.

أهمية تغيير إطارات السيارة

تزداد نسبة الأمطار في فصل الشتاء وقد يسقط ثلج وهذا يقلل من تماسك إطارات السيارة مع الطريق، حيث أن الإطارات هي حلقة الإتصال بين السيارة والطريق، لذا من الضروري أن يقوم السائق بعمل صيانة دورية إلى إطارات السيارة، وينصح شركات تصنيع الإطارات بأن يبدل الشخص مكان إطارات السيارة على شكل حرف  O أو على شكل حرف X كل 20000 كم، بينما يراعى استبدال الإطارات القديمة  بإطارات جديدة كل 80 ألف كم أو بعد مرور أربعة سنوات حيث أن المطاط يتعرض للجفاف مع مرور الوقت.

كيفية إطالة عمر إطارات السيارة

يراعى أن تعبأ إطارات السيارات بغاز النيتروجين فهو يخفض من درجة حرارة الإطارات.

يراعى فحص غطاء صمام الإطار أو بلف الإطار، فقد يتعرض إلى الإنصهار مع إرتفاع درجات الحرارة.

يجب عدم ركن للسيارة فى منطقة رطبة أو بمنطقة حارة.

يراعى عدم الفرملة أو الوقوف فجأة ثم التسارع فجأة بالسيارة.

يراعى ضبط ضغط الهواء في الإطارات وخاصة قبل السفر مسافات طويلة.

يراعى متابعة إطارات السيارة بشكل دوري، مثل تبديل الإطارات.

الإطارات التالفة

السائق الجيد هو الذي اعتاد على مراقبة  الإطارات بشكل دوري، ويعتبر مداس الإطار هو المنطقة التي تلامس الطريق، لذلك إن مطاط الإطار وعمق الأخاديد يحددان مقدار قوة السيارة.

يتعرض الإطار التالف بشكل كبير إلى خطر الثقوب والتزحلق في حالة وجود مياه، ومن جهة أخرى يقل أداء الإطار تبعا إلى نسبة التلف أثناء الثبات في القيادة، خصوصا في فصل الشتاء.

لقد تم وضع قانون للتلف في أوروبا وهو أن يوجد 1,7 ملي مطاط في مختلف أنواع المداسات  بالنسبة إلى إطارات الصيف، والشخص الذي يخالف ذلك يدفع غرامة بمقدار 125 يورو، كما تحجز السيارة.

يراعى فحص ضغط إطارات السيارة مرة شهريا على الأقل وقبل السفر مسافات طويلة، خصوصا إن كنت تقود السيارة على الطرق السريعة.

يجب التحقق من ضغط العجلة الإضافية أو الإطار الإستبن حتى تتجنب أي مفاجأة سيئة عندما تحتاج إليه، كما يراعى الإنتباه إن كان الإطار الإضافي من نوع الصنف الصغير، يكون الضغط الأفضل له أعلى من الضغط الخاص بالإطار العادي، وقد يتجاوز 4 بار، وفي الغالب يوجد رقم معين مسجل على معدن الإطار.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *