كيف تفحص و تشحن بطارية السيارة

يناير 23 ,2017

لقد انتشرت السيارات بأعداد هائلة في العديد من دول العالم، حيث تستخدم السيارة في نقل الأشخاص إلى أماكن العمل أو مكان طلب العلم أو التسوق وغير ذلك، كما أن السيارة مثل الأجهزة والمعدات التي تتعرض للتلف أو وجود مشاكل بها نتيجة تصرفات خاطئة من السائق، أو بسبب استخدامها بشكل دائم، ومن هذه المشاكل مشكلة نفاذ بطارية السيارة والتي قد يتعرض إليها قائدين السيارات، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ كيف تفحص و تشحن بطارية السيارة في هذا المقال.

تتكون السيارة من مجموعة أجزاء تكمل بعضها على إعتبار أنها نظام متكامل حتى تتحرك السيارة، ومن أبرز هذه الأجزاء بطارية السيارة التي تشغل المحرك من خلال عملية الإحتراق الداخلي للوقود وغالبا ما يستخدم بنزين أو ديزل، ومن الجدير بالذكر أنه توجد أنواع حديثة من البطاريات والتي تعمل بواسطة الكهرباء دون الحاجة للوقود، فهي تختلف من حيث الحجم والتكوين والبناء عن البطارية العادية، لكن يراعى أن بطارية السيارة بحاجة إلى العناية فإذا تعرضت لمشكلة أو عطل سيؤثر على السيارة بالكامل، لذلك يجب فحص البطارية بشكل دوري.

فحص بطارية مايز

هي بطارية إلكترونية يتم الفحص والتأكد من القيام بمختلف وظائفها عن طريق ملاحظة بعض العلامات الدائرية التي تظهر عليها، إن اللون الأخضر مؤشر يؤكد جودة البطارية وسلامتها وعدم وجود مشاكل بها، أما اللون الأسود يوضح أن بطارية السيارة بحاجة إلى التغيير والإستبدال، واللون الأحمر يشير إلى حاجة البطارية إلى الشحن عن طريق أجهزة مخصصة في شحن البطاريات.

فحص بطارية التعبئة

يستعمل في فحص هذه النوعية من بطاريات  السيارات جهاز الهيدروميتر حيث يقيس مقدار نشاط الحمض الموجود في البطارية، وبها كرة بلاستيك ذات حجم صغير، وطريقة الفحص كما يلي:

تضغط على جلدة البطارية لكي تتهيأ إلى عملية الشفط، ثم تدخل الجهاز إلى عين البطارية الأولى، ويتم التخلص من حمض البطارية عن طريق الشفط، يتم إخراج الجهاز من البطارية بحرص، ويراعى عدم ملامسة هيكل السيارة أو فرد البطارية التي يتم فحصها.

عند صعود الكرة البلاستيك الموجودة في البطارية إلى أعلى ذلك يعني أن مادة البطارية الحمضية فعالة، يتم تكرار نفس المراحل السابقة بكل عين في بطارية السيارة لكي تتأكد من فاعلية حمض البطارية، ويجب العلم أن عدم صعود الكرة دليل على أن البطارية تحتاج إلى التغيير.

في حالة فحص بطارية السيارة وللتأكد من مادة البطارية الحمضية وأن ليس بها شحن كافي فذلك يدل بأن شحن البطارية استهلك نتيجة نسيان مسجل السيارة أو أحد الأضواء في حالة التشغيل، وفي هذه الحالة عليك أن تشحن بواسطة جهاز شحن حوالي 12 ساعة، وبعد الإنتهاء من الشحن يتم تركيب أجزاء البطارية ويراعى توصيل الأقطاب السالبة بالأقطاب الموجبة، ويتم تكرار الفحص ونفس المراحل لكي تتأكد أن البطارية سليمة وتستطيع ركوب السيارة في حالة وأنت مطمئن.

نظام عمل بطارية السيارة

تعتبر بطارية السيارة أحد الأجزاء الرئيسية والتي لا تعمل السيارة إلا بها، حيث أنها تحول الطاقة الكيميائية المختزنة إلى طاقة كهربائية حتى يتم التوليد عند تشغيل السيارة، وتعتبر الطاقة الموجودة في البطارية وسيلة تعطي الطاقة الكهربائية اللازمة إلى عملية احتراق وقود السيارة، وذلك يتم عن طريق خلايا موجودة بالبطارية والتي تعطي جهد كهربائي.

طرق شحن بطارية السيارة

الشحن بإستخدام بطارية سيارة أخرى

يمكن شحن البطارية عن طريق سيارة، حيث يتم إحضار كابل توصيل بين أقطاب البطارية في السيارة التي تحتاج إلى الشحن، مع أقطاب البطارية بالسيارة التي ستشحن عن طريقها، ثم يتم تشغيل السيارة التي نريد الشحن عن طريقها حتى يعمل الدينامو بشكل صحيح، وحتى يتمكن من شحن البطارية الفارغة بشكل جيد.

الشحن عن طريق الشاحن الذكي

هنا يشترط وجود مصدر كهربائي متردد 220 فولت، ويمكن شحن البطارية عن طريق شاحن ذكي بشراء الشاحن الذي يشحن البطارية جيدا، بشرط ألا يؤثر هذا الشحن على ألواح البطارية، كما يوضع شاحن البطارية الذكي فوق أقطاب بطارية السيارة، بشرط عدم التبديل بين الأقطاب، أي تضع القطب الموجب فوق القطب الموجب، والقطب السالب فوق القطب السالب، ون ثم يوضع الشاحن 220 فولت في الكهرباء لكي يتم الشحن بشكل صحيح، بعد الشحن يتم إزالة أقطاب الشاحن بالبعد عن أقطاب البطارية، وتضع شاحن البطارية في مكان آمن حتى لكي نستخدمه عند وجود مشكلة.

هناك عدة طرق للشحن، لكنها مكلفة، مثل الشحن عن طريق ألواح الشمس، لكن تحتاج إلى مكان مشمس، كما أنها لا تنتقل كالشاحن اليدوي.

قد تتوقف البطارية عن العمل بسبب عدم وجود تيار كهربائي والدوران بالخلايا، حيث يتم تزويدها عبر شاحن خارجي، يتكون هذا الشاحن من قطبين سالب وموجب، وأثناء الشحن يتم وضع موجب الشاحن أعلى موجب البطارية وسالب الشاحن أعلى سالب البطارية، عند الإنتهاء الشحن سيتولد تيار كهربائي جديد في البطارية وبالتالي يعمل الدينامو.

بينما منظم السيارة أو الكتاوت فإنها تمنع مرور التيار الكهربائي من البطارية إلى مولد الدينامو، إلى جانب أنها تمنع زيادة الجهد والتيار في الدينامو فهو يعتبر صمام أمان أثناء تشغيل محرك السيارة.

إن الأسلوب المتبع في شحن السيارات هو استخدام أسلاك كابلات ويتم شحن البطارية الفارغة بواسطة بطارية سيارة سليمة، إنه أسلوب منتشر ومعروف لدى الجميع، خصوصا إن كانت البطارية فارغة ولا تستطيع الشحن عن طريق أسلوب التعشيق.

أبرز مشاكل بطارية السيارة

تعرض ألواح الخلايا إلى الملوحة

ويقصد بالملوحة تكون طبقة كبريتات صلبة على قطبي البطارية، مما يؤثر على التفاعل الكيميائي بالبطارية، ويمكن معالجته في حالة الملوحة البسيطة من خلال شحن بطارية السيارة بواسطة تيار ضعيف، بينما في حالة الملوحة الشديدة لا يمكن علاجها، وينتج التملح من خلال التفريغ السريع وترك البطارية دون شحن مدة طويلة.

قصر أقطاب الألواح

يقصد بذلك انعدام جهد عمود خلايا بطارية السيارة، بحيث لا يحدث اتصال داخلي بين قطبين البطارية السالب والموجب، هذه المشكلة يتم علاجها بواسطة غسل البطارية وثم شحنها أو استبدال ألواح البطارية.

الشحن الزائد

إن شحن البطارية الزائد يسبب ارتفاع درجة حرارة محلول البطارية، وهذا يسبب حدوث تبخر سريع له بسبب زيادة نسبة الماء المقطر المستهلك في البطارية، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى أكسدة الألواح الموجبة وهذا يعني ملوحة أطراف البطارية  الخارجية.

كما تعتبر بطارية الرصاص السائلة أحد أنواع البطاريات ذات الشهرة الواسعة، وهي معروفة بمراكم الرصاص، تتكون من هيكل خارجي مصنع من مادة بكالايت وهو جزء مطاط مضغوط، وهذا الوعاء مقسم إلى حجرات تسمى الخلايا، وهي محمية بغطاء البطارية العلوي الذي يصنع من نفس مادة هيكل البطارية، حيث تحتوي على الفتحات بحسب عدد خلايا البطارية، الهدف من الفتحات هو تزويد محلول بطارية السيارة من خلالها.

بينما داخل البطارية هناك صفائح عديدة، الصفائح هي ألواح تحتوي على فراغات بها مادة فعالة حسب نوع الصفائح، إن الصفائح الموجبة تحتوي على مادة أول أكسيد الرصاص يكون لونها بني غامق، أما الصفائح السالبة تحتوي على الرصاص ويكون لونها رمادي عدد الصفائح أكبر بلوح واحد عن صفائح البطارية الموجبة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *