كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات

ربما تتعرض السيارات إلى الأعطال من وقت إلى آخر نتيجة كثرة الإستخدام، مما يتطلب تغيير بعض أجزاء السيارة نتيجة انتهاء العمر الإفتراضي لهذه الأجزاء، وذلك حتى تتمكن السيارة من العمل بشكل جيد كما كانت بالسابق، أصبح يوجد العديد من القطع المقلدة أو مغشوشة بالأسواق نتيجة انتشار العديد من أنواع قطع غيار السيارات، وهذه القطع المقلدة لا تعطي السيارة نفس كفاءة نظيرتها الأصلية، وربما يقع الكثير من قائدين السيارات ضحية شراء القطع المقلدة أو مغشوشة بإعتبارها قطع أصلية، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات في هذا المقال.

من المؤكد أن السيارة ليست مثل أي سلعة، فإن الغش في صناعة قطع غيار السيارات، يكتب شهادة وفاة إلى من شاء حظه السيئ بشراء قطعة غيار رديئة أو مخالفة للمواصفات، ولذلك نقدم لك كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات، حرصا على سلامتك عزيزي قائد السيارة، إن التشابه لا يعني التطابق، غالبا يكون الفرق غير مرئي من الوهلة الأولى بالنسبة إلى قطع غيار السيارات المقلدة أو مغشوشة، وتكون النتيجة أن التجار يستخدمون أو يبيعون قطع غيار سيارات مقلدة بدون معرفة ذلك.

الأمر الأكثر حيرة إلى جميع مالكي السيارات فى الوطن العربي فهو الحصول على قطع غيار أصلية عندما يفكر صاحب السيارة فى عمل عمرة إلى السيارة أو تهيئة السيارة إلى السفر أو حتى استبدال إحدي قطع الغيار التالفة لأي جزء من أجزاء السيارة, ويتكرر السؤال مرة أخرى كيف كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات.

سيارات مستعملة للبيع

كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات

من الجدير بالذكر أن قطع الغيار الأصلية منتشرة بكثرة في الأسواق العربية لكن القطع المقلدة تملأ السوق بشكل مكثف، ربما أكبر من الأصلي بكثير ولكن يستطيع الخبراء ممن يحتكرون هذه الصناعة أن يتعرفون عليها، ولذلك سنحاول قول أمر هام إلى مالكي السيارات فإذا كنت تريد معرفة قطع الغيار الأصلية من التقليدية لن تتمكن من معرفتها طالما أنها خارج العلبة أو العبوة التي تكون مدرجة بها، غالبا يكون مكتوب على العبوة بلد المنشأ.

لكن في حالة إخراجها من العبوة الخاصة بقطعة الغيار، لن تتمكن التعرف عليها، ولكن إذا كنت تحاول شراء إحدي قطع الغيار نحن ننصحك بأن تستعين بأحد الخبراء فى هذا المجال, مثلا إذا قمت بإعطاء السيارة لأحد الفنيين المختصين فى ذلك، يجب ألا تجعل الثقة تزيد عن حدها حتى التي ستجعلك تثق فى هذا الرجل ومن ثم من الممكن أن يقوم بتركيب إحدي قطع الغيار بأعتبارها أصلية وبعد ذلك تكتشف أنها مقلدة ذات جودة رديئة.

ومن الجدير بالذكر أن الخبراء ينصحون بالإستعانة بأحد الخبراء عند الرغبة فى شراء قعطة الغيار من أحد المنافذ المتخصصة في بيع تلك الأشياء، وهناك أمر آخر وهو أخذ السيارة إلى التوكيل المعتمد الخاص بسياراتك مثل التوكيلات أو منافذ صيانة السيارات المنتشرة بالمملكة.

سيارات جديدة للبيع

أنواع قطع غيار السيارات

إن المتخصصون في مجال صيانة السيارة يؤكدون على وجود عدة أنواع من قطع غيار السيارات والتي تتوافر بالعديد من الأسواق العربية والأوربية، لكنها تتشر بشكل مكثف في بلادنا العربية، وهذه الأنواع تتمثل في:

قطع غيار أصلية

قطع غيار أصلية هي التي تقوم الشركة المصنعة للسيارة نفسها بتصنيعها، عادة تتواجد هذه القطع داخل توكيلات الشركات وتحمل العبوات العلامة المائية الخاصة بشركة التصنيع، عادة ما تكون قطع الغيار الأصلية باهظة الثمن، لأنها قطع تنتجها الشركة الصانعة للسيارة عن طريقها مباشرة، وربما تنتجها شركة أخرى متخصصة في صناعة هذا النوع من قطع الغيار، ولكن حسب متطلبات الشركة المصنعة للسيارة، حيث تقوم الشركة المصنعة بالرقابة الفنية على الجودة، كما تمر قطع الغيار على الشركة المصنعة للسيارات لكي توسم بإسمها أو حتى تضع علامتها التجارية قبل طرحها بالأسواق، ومن الضروري معرفة كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات .

قطع غيار تجارية عالية الجودة

يعتبر هذا النوع من قطع الغيار من الأنواع الجيدة التي تتوافر بالعديد من الأسواق العربية، عادة ما يتم تصنيع تلك القطع في شركات تحمل اسم الشركة المصنعة للسيارة، وهذه القطع تكون ذات جودة عالية تشبه القطع الأصلية في جودتها، كما تتمتع هذه القطع بسعر جيد وأقل من سعر القطع الأصلية، كما أن عمرها الإفتراضي جيد، كما تقدم الشركة المصنعة لها ضمان عليها.

قطع غيار تجارية ذات جودة أقل

إنها أنواع غير جيدة، حيث لا ينصح باستخدامها في السيارات، ويكمن الفرق بينها وبين قطع الغيار التجارية عالية الجودة أن تلك القطع تظهر بمراكز الصيانة الغير معروفة، وهذه القطع ليس لها أي ضمان، وهذا الأمر دليل كافي على انخفاض جودتها، كما أن سعر هذه القطع منخفضة، لكن العبوة لا تحتوي على أي معلومات حول هذه القطع.

قطع غيار مجددة

هذه القطع عبارة عن قطع غيار مأخوذة من سيارات قديمة أو سيارات تعرضت إلى حوادث، حيث يتم إعادة تجهيز تلك القطع وتغليفها وتسويقها بإعتبارها قطع غيار مجدد، لا يمكن تحديد العمر الافتراضي لهذه القطع ومدى استهلاكها السابق، وقد تكون هذه القطع أصلية أو تجارية أو مقلدة، وتسمح بعض الدول بتداول قطع الغيار المجددة بشرط أن تكون المصانع تحت إشراف الدولة بجانب استعمال قطع غيار أصلية أو تجارية فقط وموضح على العبوة بأنها قطع غيار مجددة.

قطع غيار السيارات المغشوشة

إنه أسوأ أنواغ قطع الغيار، يراعى معرفة كيف تفرق بين قطع الغيار الأصلية والمقلدة في السيارات وعدم استخدام القطع المقلدة تماما حتى إذا كانت قطع غير مؤثرة في السيارة، فمن الضرور أن تنتبه عند شراء قطع غيار السيارات، كما رفضل استخدام النوعين الأولين خصوصا أن السيارة لكي تعمل بشكل سليم تحتاج إلى قطع غيار أصلية وحتى لا تسبب تلف باقي قطع الغيار الأخرى في السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

توصيات لإعادة التوازن إلى سوق قطع غيار السيارات

تهدف هذه التوصيات إلى مصلحة المستهلكين والوكلاء،وذلك بالإتفاق على بعض الأمور، وهي:

أهمية التأكيد على توعية المستهلك بالضرر الذي سيترتب على استخدام قطعة الغيار التقليد. وضع قوانين لردع مختلف دواعي الغش التجاري في مجال قطع الغيار سواء بالمناورة عبر استخدام الفواتير من الوكيل المعتمد أو وضع علامات تزوير على قطع غيار داخل مستودعات التاجر، لذلك يجب وجود رقابة فنية بشكل دائم.

يقوم المستهلك بشراء السلعة الأرخص على الرغم من عدم قناعته بمتانتها، حيث لا يستطيع دفع سعر أعلى، لذا كان يراعى تهيئة سبل أفضل لإغرائه إلى السلعة الأصلية بدلا من شراء القطعة المقلدة عدة مرات.

أهمية وجود حوافز للحصول على قطعة غيار أصلية، مثلا يوجد ضمان عمر افتراضي إلى القطعة وهو ما لا يستطيع تاجر قطع الغيار المقلدة فعله.

تخفيض اسعار قطع الغيار دائمة الإستعمال وقطع الغيار التي تتعلق بمظهر السيارة الخارجي لضمان جلب المستهلك للصنف وبالتالي يختفي تجار القطع المقلدة تدريجيا من السوق.

إن السوق السعودية سوق مفتوح ذات مجالات تنافسية كبرى، وتعتبر هذه دعوة إلى الوكيل لكي يرفع مستوى الخدمة وتأكيد الجودة لضمان ولاء العميل إلى منتجاته الأصلية.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *