كيف تقلل من استهلاك الوقود في سيارتك؟

سبتمبر 4 ,2019

إذا كنت تستهلك الكثير من راتبك على الوقود وتسعى لمعرفة الطرق التي من خلالها يمكنك تقليل ذلك، فهذا المقال بالتحديد هو لك، هناك بعض الطرق البسيطة التي تمكن أي سائق سيارة من التوفير في استهلاك الوقود بدرجة كبيرة والتي يوصي بها عدد من خبراء صناعة السيارات الألمانية ونادي السيارات الأوروبي.

  • القيادة بطريقة كاشفة للطريق:

يؤكد الخبراء على أن قيادة السيارة مع كشف الطريق بالإضافة إلى دوران المحرك بعدد لفات منخفض لا يتجاوز 2000 لفة/دقيقة يسهم في الحد من استهلاك الوقود بشكل كبير، ويمكن تحقيق ذلك من خلال النقل إلى التعشيقة الثانية بسرعة بعد البدء بالسير، وعند الوصول إلى 30 كلم/ساعة يتم النقل إلى التعشيقة الثالثة، أما التعشيقة الرابعة فيتم النقل إليها مع بلوغ 40 كلم/ساعة، واختيار أعلى تعشيقة ممكنة عند السير بسرعة تزيد على 50 كلم/ساعة.

Audi is introducing the vehicle-to-infrastructure (V2I) service “Traffic Light Information” to Europe. Then cars will be more likely to catch a “green wave” in the city: Audi drivers will see in the cockpit what speed is required to reach the next traffic light on green. If that is not possible within the permitted speed limit, there will be a countdown to the next green phase. Driving in cities will thus become more relaxed and efficient.
  • إيقاف المحرك في فترات التوقف الطويلة: 

تستهلك السيارة قدراً كبيراً من الوقود بلا داع في حالة تكرار الفرملة وبدء السير من جديد. لذلك ينبغي على قائد السيارة إيقاف المحرك في فترات التوقف التي تزيد على عشر ثوان، مثلاً عند التوقف في إشارات المرور الحمراء.

  • تحديد السرعة القصوى:

 ينبغي على سائق السيارة عدم تجاوز سرعة  120 كلم/ساعة عند الانطلاق على الطرق السريعة؛ لأن مقاومة الهواء تزيد من استهلاك الوقود بدءاً من سرعة 100 كلم/ساعة، ومن الأفضل عند الانطلاق بسرعة غلق النوافذ، حتى لا يتوافر للرياح أسطح تأثير إضافية.

  • التعامل بهدوء مع دواسة الوقود:

عند الضغط على دواسة الوقود بقوة يؤدي هذا إلى زيادة كمية الوقود الواصلة إلى المحرك، وما لم تكن السيارة بحاجة إلى هذا الوقود كحالات التسارع أو صعود المرتفعات فإنه يحترق دون جدوى ويزيد من معدل الاستهلاك.

  • مراقبة ضغط هواء الإطارات: 

أوضح الخبراء أن زيادة ضغط هواء الإطارات بمقدار نصف بار عن القيم الموصى بها من الشركات المنتجة للسيارات، يمكن أن يؤدي، في ظل اتباع طريقة قيادة معتدلة، إلى خفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 3 %؛ لأن استهلاك الوقود ينخفض بفضل تحسين مقاومة الدوران بالإطارات، في المقابل يزداد معدل استهلاك الوقود في حالة انخفاض ضغط هواء الإطارات، فمثلاً إذا انخفض ضغط الهواء بمقدار نصف بار، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 5 % تقريباً؛ نظراً لارتفاع مقاومة الدوران بالإطارات، وكلما كانت الإطارات أعرض، احتاجت السيارة للمزيد من الوقود.

  • تجنب السير لمسافات قصيرة: 

ينظر كثيرٌ من خبراء السيارات إلى المسافات القصيرة باعتبارها العدو اللدود للمحرك؛ لأنه لا يصل في هذا المسافات إلى درجة حرارة تشغيله، ويستهلك قدراً أكبر من الوقود، بالتالي يصدر عنه مزيد من الانبعاثات الضارة بالبيئة، كما يتآكل المحرك بدرجة كبيرة خلال هذه الفترة.

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *