كيف تقود السيارة بأمان على المرتفعات

تعتبر البلاد العربية من الأماكن الشهيرة حول العالم بوجود الكثير من المرتفعات والمناطق الجبلية، حيث تتطلب قيادة السيارة عليها مزيد من الحذر والحيطة، بجانب الحنكة في القيادة، وربما لا يستطيع البعض على القيادة بمثل هذه الاماكن للخوف من التعرض إلى أي مكروه، لكنك قد تكون محق بعض الشئ عزيزي قائد السيارة، عليك بأن تكون أكثر شجاعة وقادر على مواجهة مثل هذه الصعاب، لذلك سنقدم لك كيف تقود السيارة بأمان على المرتفعات في هذا المقال.

نصائح هامة تساعدك في السيارة بأمان على المرتفعات

تحضير السيارة

قبل أخذ القرار بالقيادة على الطرق الوعرة والمرتفعات، يجب تحضير السيارة منعا للتعرض إلى المخاطر الكامنة مع هذه القيادة سواء للركاب أو للمركبة، بنهاية المطاف إن جميع المسئوليات تقع بالنهاية على عاتق سائق السيارة.

معظم الأفراد يشترون سيارات الدفع الرباعي من أجل الإستخدام اليومي، والذهاب إلى رحلات في عطلة نهاية الأسبوع عموما، ولكن يجب بأن نتذكر أن القيادة على الطرق الوعرة تضع عبء إضافي على السيارة، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل صغيرة والتي لا تظهر مع الإستخدام العادي للسيارة، وربما تؤدي إلى مشاكل كبيرة ينتج عنها تعطل السيارة بالصحراء أو بالجبال.

إتباع العلامات والإشارات المرورية

بالرغم من أهمية علامات وإشارات المرور أثناء قيادة السيارة بشكل عام، لكن هناك الكثير ممن يتجاهلوا ذلك، قد لا ينتج عن ذلك أي أضرار أثناء قيادة السيارة على الطرق العادية، لكن أثناء القيادة على الطرق الوعرة أو المرتفعات الجبلية فإنه يعرض حياتك وحياة جميع الركاب إلى الخطر، ولذلك فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون في حالة القيادة على المنحدرات وبالمناطق الجبلية بأهمية الإلتزام بإشارات المرور خصوصا من حيث السرعة والمسار المحدد إلى القيادة، وذلك من أجل تجنب التعرض لأي مكروه أثناء قيادة السيارة.

مراعاة استخدام فرامل السيارة بشكل مفرط

لقد أكدت الدراسات بأن استخدام فرامل السيارة بشكل مفرط على الطرق الوعرة أحد الأسباب الرئيسية وراء التعرض للعديد من الحوادث أثناء قيادة السيارة على المرتفعات أو بالمناطق الجبلية، الأمر الذي ينتج عنه انجراف السيارات على المرتفعات وعدم قدرة قائد السيارة على السيطرة عليها، وربما يصل الأمر إلى درجة احتراق السيارة بشكل كامل، ولذلك تحذر هيئة الأمن والسلامة في ألمانيا من ذلك الخطأ الفادح والذي يرتكبه بعض قائدين السيارات بدون قصد أثناء قيادة السيارة في هذه الطرق.

مراعاة الإلتزام بالمسارات المرورية المحددة إلى القيادة

من الأسباب الرئيسية والتي تسبب حوداث عديدة هي عدم إلتزام قائد السيارة بالمسارات المرورية التي تحدد من جهة الإدارة العامة للمرور، وهو الأمر الذي يسبب ارتكاب حوادث عديدة بهذه الطرق، ولذلك ينصح عند قيادة السيارة بالطرق الصحراروية الوعرة بالإلتزام بقدر الإمكان بالمسارات المرورية المحددة وخصوصا عند القيادة في المنحيات والمنعطفات.

 

خطوات صعود المرتفعات والمناطق الجبلية بالسيارة بأمان

إن صعود المنحدرات وقمم التلال يحتاج عنصر أساسي إنه القوة الدافعة، حيث لا يوجد أي بديل إلى قوة الدفع، وفي حالة بداية خسارة قوة الدفع إلى الأمام، سوف تتوقف السيارة وتبدأ بحفر الرمل ثم الإنغراز، إن صعود المنحدرات الرملية يختلف بشكل كبيرعن صعود المنحدرات الصخرية، فإنه عندما يكون السطح صلب ومتماسكيكون  الأسلوب المتبع هو السير بسرعات منخفضة منتظمة واختيار مسار مناسب والذي يقدم أفضل تماسك وثبات إلى السيارة.

يراعى عدم تغيير ناقل الحركة في السيارة من سرعة أعلى لسرعة أقل عند القيادة على المرتفعات، وخصوصا أثناء عملية الصعود في هذه المناطق.

عند القيادة على المرتفعات يجب على قائدالسيارة الإلتزام بأقصى اليمين من الطريق، وينصح بعدم تخطي السيارة الأمامية على الطريق المرتفع، ومن النصائح الهامة والتي يجب إتباعها في هذه الحالة هو الاحتفاظ بوجود مسافة كافية للأمان.

في حال توقف السيارة بشكل مفاجئ، يجب توحي الحذر من رجوع السيارة للخلف، وفي تلك الحالة يجب الإستعانة بفرمل الرجل، ثم فرامل اليد، لضمان عدم رجوع السيارة إلى الخلف.

يجب على قائد السيارة أن معرفة ما هي قوة الدفع المطلوبة وكذلك معرفة السرعة اللازمة إلى السيارة عند بداية الصعود.

يعتبر استخدام السرعات الزائدة خطر وربما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في السيارة في حالة ارتطام الإطار بأي جسم أو مطب مفاجئ.

يجب اختيار ترس السرعة المناسب والذي يمكنك من اكتساب قوة الدفع، بحيث يمكنك استخدامه في الصعود دون الحاجة إلى تبديل ترس السرعة حتى إذا كانت مرة واحدة.

التحول إلى ترس تفاضل أقل عند وصولك إلى الجزء الأكثر انحدار فهو أمر يجب تجنبه، خسارة قوة الدفع إلى الإطارات أثناء تغيير ترس الحركة معناه خسارة ثبات أو تماسك السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصول السيارة إلى القمة.

يراعى اختيار ترس السرعة المناسب وانطلق، يراعى عدم تغيير ترس السرعة قبل وصولك إلى القمة ويجب إتباع المسار الذي اخترته.

في حالة عدم التمكن من النجاح في الصعود، يجب الرجوع إلى أسفل، وسيكون هذا الرجوع غير سهل حيث يتطلب أخذ الحيطة والحذر.

يجب استخدام طريقة نزول المنحدرات وكذلك عدم استخدام المكابح، يجب اختيار نمط الترس التفاضلي المنخفض، ويتم تحريك ناقل السرعة إلى وضعية الرجوع ويراعى الرجوع بلطف، اترك محرك السيارة يقوم بعمل الفرامل وحاول ألا تستخدم الفرامل، يتم مسك عجلة القيادة باليد اليسرى وتحريك الرأس إلى الخلف للمشاهدة عبر النافذة الخلفية أثناء رجوع السيارة للخلف.

 

نصائح هامة عند نزول السيارة من المرتفعات والمناطق الجبلية

عند نزول السيارة من المرتفعات والمناطق الجبلية يجب محاولة السيطرة على السيارة بقدر الإمكان، وذلك بالإعتماد على السرعات الهادئة أثناء قيادة السيارة لضمان الأمان أثناء القيادة حيث يضمن وقوف آمن أثناء قيادة السيارة.

يراعى تجنب الضغط الشديد أو المتقطع على المكابح.

يجب تخفيض سرعة المركبة بقدر المستطاع عند المنحنيات الخطرة وعدم استخدام الفرامل إلا في حالة الضرورة القصوى بالمنحدرات الحادة، لتتمكن من التحكم بالسيارة بشكل جيد.

 

قيادة السيارة في الصحراء

ربما تكون القيادة في الصحراء قيادة مثيرة ومتعة، وربما تكون خطرة ولها أضرار على السيارة والركاب، وغالبا ما ينظر البدو وسكان الصحراء بعين الريبة أو الإستغراب إلى من يقضي أوقات فراغه بالبر.

كما ينظر العديد من عشاق الطبيعة بقلق اتجاه الضرر الذي تسببه قيادة السيارات على البيئة الفطرية الهشة بالصحراء عبر الأثر الذي تتركه إطارات عدد كبير من سيارات الدفع الرباعي، إن ذلك القلق له ما يبرره بحيث تقع مسئولية تقليل هذه الآثار على الذين يقودون عن طريق تجنب السير فوق النباتات الفطرية وكذلك احترام الحيوانات البرية التي تعيش بالصحراء.

لذلك يجب على الذين يمارسون القيادة على الطرق الوعرة عدم إلقاء القمامة والفضلات بالبر ومراعاة أخذ أكياس نفايات إضافية إلى هذا الغرض ويتم وضعها في أحد حاويات القمامة.

يجب معرفة الفرق بين أسطح الرمال المختلفة بالصحراء، حيث يراعى النظر إلى منطقة صحراوية واسعة وسوف تلاحظ على الفور أشكال التلال المختلفة، وألوان وملمس الرمال، وكذلك وجود أو عدم وجود نباتات، واعلم بأن كل إشارة من هذه الإشارات تحمل مفتاح للعديد من المعلومات الهامة إلى السائق المتمكن والخبير.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *