كيف تنظف السيارة بنفسك

إن تنظيف السيارة في المنزل أمر بسيط، ولا يحتاج إلى خبرة واسعة، إنه من الأمور السهلة خاصة في أيام العطلة فإنه شيء ممتع بجانب توفير الأموال، وكل ما تحتاجه هو مكان مناسب لكي يتم غسيل السيارة به، قد تذهب لكي تنظف السيارة في مغسلة سيارات، وتتفاجأ بعد إتمام غسيل السيارة أنها غير نظيفة كما يجب أو تجد خدوش في جانب السيارة، أو ما شابه ذلك وهنا تسأل نفسك هل من الأفضل أن انظف سيارتي بنفسي؟، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ كيف تنظف السيارة بنفسك في هذا المقال.

ربما ترغب في تنظيف السيارة بنفسك، مثلا يكون يوم العطلة أو يوم الجمعة هو يوم مخصص  لغسل السيارة، وتبدأ بالقيام به، على سبيل المثال بعد صلاة الجمعة وقبل تناول الغذاء يتم تنظيف السيارة وبعد الإنتهاء من غسيل السيارة تكتشف أنك رائع، وستجد أن السيارة أجمل مما تعتقد أنك تستطيع عمله.

يجب التخلص من الأتربة بالداخل والخارج، حتى تسهل تنظيف السيارة، ويفضل تنظيف السيارة من الداخل تنظيف جاف، ذلك بواسطة مواد تنظيف الأثاث، ويراعى التأكد من غلق النافذة والأبواب جيدا، حتى لا تدخل مواد التنظيف والماء أثناء غسيلها من الخارج إلى داخل السيارة.

الغرض من تنظيف سيارتك بنفسك

الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة

إن مالك السيارة يهتم بالتفاصيل الصغيرة حيث لا يهتم بها عامل غسيل السيارات فهو يريد أن ينهي غسل السيارة لكي ينتقل إلى غسل سيارة أخرى، يوجد فرق شاسع بين اهتمامك أنت بذلك الأمر واهتمام عامل غسيل السيارات بذلك.

الإهتمام بسيارتك أكثر

إنك ستغسل سيارتك، التي تمثل لك القيمة المادية التي دفتعها فيها بالإضافة إلى أنها تعبر عن شخصية صاحب السيارة، وبالتالي أنت مهتم لأن تكون نظيفة دائما، كما أن السيارة النظيفة تعبر عن النظافة الشخصية إلى مالكها، وبالتالي ستهتم بفكرة غسل السيارة لكي تبدو رائعة.

اكتشاف العيوب في السيارة

هل تعلم أنه عند غسيل السيارة مرة بالأسبوع أنت بذلك تفحصها وتكشف عليها، ليس بنظرة ميكانيكي متخصص، ولكن إنها عين مالك السيارة الذي يهتم بسيارته، ومن ثم أنت سوف تفتش عليها من أعلى وأسفل، وتلاحظ طلاء السيارة، قياس زيت المحرك، الكشف على الإطارات.

العناية بطلاء السيارة

مثلا عند تنظيف السيارة فإنك سوف تعتني بالطلاء أكثر من اهتمام عامل محطة غسيل السيارات الذي يمسح السيارة بسرعة لكي ينتقل إلى سيارة أخرى، كما أنه لم ينتبه إلى قطعة القماش المستعملة جديدة أم مستعملة.

توفير الأموال

إن عملية تنظيف السيارات مكلفة من حيث أجرة تنظيف السيارة والبقشيش المقدم إلى عامل المغسلة كما ستدفع ثمن أسعار المنظفات والأدوات التي استخدمت في غسل السيارة بالضعف، ومن ثم عندما تغسل سيارتك بنفسك سوفتوفر الكثير من الأموال.

نصائح مهمة عند غسيل السيارات

التأكد من تجهيز المواد اللازمة إلى غسل السيارة

اسفنجة طرية

تعد من الأدوات الهامة بسب اتصالها المباشر مع طلاء السيارة، لذلك يجب أن تتسم الإسفنجة بالنعومة حتى لا تخدش طلاء السيارة.

تعد المواد الكيمائية خطيرة على طلاء السيارة، لذلك يجب أن تبحث عن مواد تنظيف لا تسبب ضرر على الطلاء، ومن الأفضل شراء صابون غسيل خالي من المواد الكيمائية أو به نسبة قليلة فقط.

استخدام منشفة ملساء

يفضل استخدام منشفة تتسم بنفس مواصفات الإسفنجة، يراعى أن تكون ملساء وتمتص الماء بسهولة لكي تتم عملية تنشيف السيارة بشكل جيد.

عدم غسيل السيارة في مكان مشمس

من الأفضل عدم غسل السيارة في مكان مشمس، حيث أن أشعة الشمس الحارة تؤثر سلبيا على الجلاتين وهي مادة توضع على طلاء السيارة إذا وجد وفي نفس الوقت قد تؤثر على الطلاء حيث يشكل الغبار الموجود على السيارة طبقة عازلة لذلك يراعى عدم غسل السيارة أثناء الشمس الحارقة.

استخدام مكنسة كهربائية في تنظيف السيارة من الداخل

يراعى تنظيف السيارة من الداخل بواسطة مكنسة كهربائية قبل غسيلها بالماء، ولقد أصبحت تتوفر بالأسواق مكنسة كهربية صغيرة الحجم بحيث يمكن أن تعمل من خلال ولاعة السيارة، لذلك عليك فتح أبواب السيارة ثم تنظفها من الداخل، كما يمكن تنظيف الصندوق الخلفي.

استخدام دلو ماء

كثيرا ما نسمع التعليمات بالتليفزيون أو بالراديو حول إرشاد استهلاك المياه، ويفضل القيام بهذا الأمر ويكفي عادة دلو ماء للقيام بمهمة غسل السيارة.

مسح الغبار عن السيارة قبل الغسيل

قبل بدء غسيل السيارة يجب مسح السيارة وتنظيف الغبار عنها، وذلك من أجل تسهيل عملية التنظيف وحتى لا يمتزج الماء مع الغبار ويسبب زيادة إتساخ السيارة.

وضع المياه على السيارة للتأكد من إزالة الغبار

يمكن بعد تنظيف الغبار أن تضع الماء على السيارة لكي تتأكد من إزالة أي غبار وذلك قبل وضع مواد التنظيف على السيارة.

التنظيف بالصابون في البداية

يراعى مزج مواد التنظيف بالماء ومن ثم تنظيف السيارة بإواسطة الإسفنجة، كما يراعى عدم الضغط بشدة على هيكل السيارة لكن اكتفي بمسح سطح السيارة مع مراعاة وصول مواد التنظيف إلى جميع أجزاء السيارة.

وضع الماء مع الغسيل

يمكنك وضع الماء لكي تزيل مواد التنظيف عن السيارة، كما يمكن وضع بعض مواد التلميع في الماء فإنها ستمنح السيارة لمعان وشكل جذاب، تتوافر هذه المواد في محلات بيع إكسسوارات السيارات.

تنشيف السيارة

يعد تنشيف السيارة من الخطوات الأخيرة في غسيل السيارة، أحيانا يتطلب منك الدقة والحذر، لذلك يجب استخدام فوطة جديدة.

استخدام ملمع إطارات السيارة

إنها عملية اختيارية، ولكن بعض الأشخاص يفضلون أن تكون إطارات سياراتهم تظهر بمظهر جديد، لذلك يوجد أنواع مختلفة من ملمعات الإطارات في محلات بيع إكسسوارات السيارات.

تنظيف جلد السيارة من الداخل

يمكن أن تنظف السيارة من الداخل بشكل جيد، ويقصد بذلك التابلوه ومقود السيارة وتنظيف الكراسي إذا كانت الجلد، وزجاج السيارة الداخلي، مع العلم أنك قمت بشفط الأتربة بواسطة المكنسة الكهربائية قبل القيام بذلك.

استخدم معطر داخل السيارة

يراعى وضع معطر داخل السيارة لكي تستمتع بالقيادة وتى تكون بيئة السيارة أكثر جمالا وتمنحك وجميع من معك بالسيارة شعور بالسعادة.

طريقة غسيل السيارة

هناك العديد من الطرق والمواد التي لا تخطر في بالك أنها تساعد في تنظيف السيارة، تلك المواد ذات سعر منخفض، والمواد التي سنطرحها قام بعض الأشخاص بتجربتها وأعطت نتائج رائعة، وسنوضح تلك الطرق فيما يلي:

شامبو شعر مع بلسم

يستعمل الشامبو في تنظيف هيكل السيارة الخارجي، خاصة البلسم فهو يحتوي على مواد تلميع تمنح السيارة اللمعان الرائع والشكل الجذاب.

المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية مناسبة في تنظيف زجاج السيارة، خاصة إن كان الزجاج غير نظيف، حيث تضع كمية بسيطة منها على قطعة قماش ثم تمررها على سطح الزجاج ثم الغسيل بالماء وسوف تكون النتيجة جيدة.

ملمع الزجاج

يمكن استخدام ملمع الزجاج في تنظيف لمبات السيارة وستلاحظ كيف يعود لمعانها في دقائق.

مبيض الغسيل

يمكنك إضافة غطاء صغير من مبيض الغسيل في المياة العادية فهو يساهم في تنظيف مساحات الزجاج، وعند تركها بدون نظافة تتعرض إلى التلف بشكل سريع كما تسبب خدش الزجاج.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *