كيف تنظف بخاخات السيارة

تعد السيارة أحد وسائل النقل الهامة والتي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها، ولذلك في حالة تعرض السيارة إلى أي عطل، قد يؤثر ذلك على أداء المهام الوظيفية الخاص بقائد السيارة، وقد تصاب السيارة بضعف العزم وعدم قدرتها على الإنطلاق بالكفاءة التي كانت عليها، الأمر الذي يثير قلق الكثير من قائدين السيارات ويسبب لهم ازعاج، خصوصا عند حدوث ذلك بالأوقات التي تحتاج للتحرك بشكل سريع، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ كيف تنظف بخاخات السيارة في هذا المقال.

أسباب ضعف محرك السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن أحد أسباب تعرض محرك السيارة إلى ضعف الأداء هو عدم تنظيف بخاخات المحرك، وذلك يؤثر بشكل مباشر على عزم محرك السيارة وأداءها على الطرق، ولذلك يشير خبراء السيارات إلى ضرورة قيام سائق السيارة بتنظيف بخاخات المحرك حتى يمكن إعادة العزم والأداء الجيد إلى محرك السيارة مرة أخرى.

وبالنسبة إلى طريقة تنظيف بخاخات محرك السيارة فإن الخبراء المتخصصين بمجال صيانة السيارات يؤكدون وجود طرق عديدة والتي يمكن عن طريقها تنظيف بخاخات السيارات، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي :

طرق تنظيف بخاخات السيارات

إن خبراء السيارات يؤكدون على انه من أهم طرق تنظيف بخاخات السيارة وأكثرها من حيث الإنتشار هو اللجوء إلى مركز صيانة سيارات متخصص بحيث يتم فك هذا الجزء المهم بالسيارة ويتم وضعه في آلة خاصة بالتنظيف، لكن ذلك الأمر ربما يكون اختلف نسبيا في الوقت الحالي، فقد أصبح بعض الفنيين أو المتخصصين بمجال صيانة السيارات، يعتمدوا على الطرق الحديثة أثناء عملية تنظيف البخاخات أثناء تواجدها بمكانها الأساسي بالسيارة.

وهناك طريقة أخرى يمكن الإستعانه بها أثناء تنظيف بخاخات السيارة من خلال تجربة سوائل تنظيف البخاخات وهي موجودة في المتاجر الكبرى والتي تبيع قطع غيار السيارات.

ربما تعتقد أنه من الضروري أن تتوجه إلى الميكانيكي لكي تنظف بخاخات السيارة، لكن ذلك الأمر غير صحيح، مع التطور الهائل وخاصة في عالم السيارات، كان لابد من وجود وسائل تنظف بخاخات السيارة بشكل سريع ونتيجة جيدة.

عند التوجه إلى محطة البنزين، يمكنك شراء سائل تنظيف بخاخات السيارة، ربما تختلف الماركات وتختلف الكمية المستعملة، بعض القارورات تحتم عليك بأن تستعمل السائل الموجود داخلها بالكامل لكي تحصل على النتيجة المرجوة، لكن ربما تصادف ماركات تحدد لك مقدار السائل الذي يتم استعماله وذلك حسب كمية الوقود الموجودة بالخزان.

يفضل إضافة السائل الخاص بإزالة الرطوبة إلى سائل تنظيف البخاخات وهو موجود في محطات البنزين أو بالمتاجر الكبرى، عن طريق وضعه في خزان الوقود، وهذه العبوة متوفرة في محطات البنزين وبالمتاجر الكبرى وقد تجدها عند ميكانيكي السيارات .

يجب الإشارة إلى أن الإستعانة بهذه الطريقة أي استخدام المنظفات الخاصة بتنظيف بخاخات السيارات أمر سهل وبسيط، وبالنسبة إلى طريقة استخدام تلك النوعية من المنظفات، كل ما يمكن فعله هو أن تضع سائل التنظيف والتي تتوافر بمحطات الوقود أو محلات مستلزمات السيارة بخزان الوقود بالسيارة، ومن الجدير بالذكر أنه ربما يتم تحديد ماركات منظفات محددة والكمية التي يجب اعتمادها بالسيارة، وذلك حسب نسبة البنزين المتواجدة بالسيارة.

كما يجب الإشارة إلى أن هذه الأنواع من السوائل والخاصة في تنظيف بخاخات محرك السيارة من الأفضل أن تستخدم كل فترة من الزمن، ويعود السبب في ذلك إلى الحفاظ على بخاخات محرك السيارة نظيفة، وهناك العديد من الماركات التي تقدم ذلك السائل، ولكي تحدد النوع الأمثل المناسب مع محرك السيارة، لذلك لا تتردد في أن تستشير أحد الفنينين المتخصصين بمجال صيانة السيارات وخصوصا هؤلاء الذين يتواجدوا في مرآب الوكيل عن المنظف المناسب مع بخاخات السيارة.

في نهاية هذا المقال يجب الإشارة إلى أهمية القيام بخطوة تنظيف البخاخات بالسيارة، وخصوصا إن كنت تريد استعادة عزم السيارة بعد فقدانه، أو في حالة ظهور دخان باللون الأسود يظهر مع عادم السيارة، لذلك لا تتردد في أن تعتمد على الأمور السابق ذكرها والتي ستساعدك على تنظيف بخاخات السيارة بكل سهولة وفي وقت جيد.

أهمية تنظيف بخاخات السيارة

إذا كانت السيارة تعاني من ضعف في الأداء والعزم، قد يكون ذلك الأمر مزعج وغير محبب إطلاقا خصوصا إذا كان مع العائلة أو الأصدقاء، ولكن ذلك الضعف يمكن يحدث بسبب بخاخات السيارة، لذلك من الضروري إجراء عملية تنظيف البخاخات حتى تعيد إلى المحرك الأداء الرائع مرة أخرى.

هناك طرق عديدة يمكن اللجوء إليها عند الرغبة بتنظيف بخاخات السيارة، ومن أبرزها تلك التي يقوم بها ميكانيكي السيارات، من خلال فكها ثم وضعها في آلة خاصة بالتنظيف، ولكن هذا الأمر ربما تغير في الفترة الحالية، بحيث أصبح الميكانيكي يقوم بعملية تنظيف البخاخات أثناء تواجدها في مكانها دون الحاجة إلى فكها وإعادة تركيبها.

كما يمكن الفيام بتجربة سوائل تنظيف البخاخات التي تتواجد بالمتاجر الكبرى وبمحلات اكسسوارات السيارات، ويعتبر استخدام هذه المنظفات سهل للغاية، كل المطلوب هو وضع السائل المتواجد فيها داخل خزان الوقود، لكنه ربما تحدد لك بعض ماركات المنظفات كمية محددة في الإستخدام، وذلك حسب نسبة البنزين داخل خزان الوقود بالسيارة.

يراعى استخدام نوع جيد من السوائل ويستخدم كل فترة حيث أنه يحافظ على البخاخات نظيفة، وتوجد ماركات كثيرة ومتنوعة، ويمكنك استشارة الميكانيكي المختص في التوكيل عن المنظف المناسب مع بخاخات السيارة.

إذا كنت ترغب في استعادة عزم السيارة بعد فقدانه، أو إذا ظهر دخان باللون الأسود مع العادم، يجب اللجوء إلى الأمور السابق ذكرها والتي تساعد في تنظيف بخاخات السيارة.

 

اعتبارات هامة حول تنظيف بخاخات السيارة

لا يتم تنظيف البخاخات على حسب عدد الكيلومترات المقطوعة، لكن يعتمد على المواضبة في تغيير صفاية الوقود وبحسب الرأي الشخصي إن تغيير صفاية الوقود هو ما بين شهرين وحتى ثلاث شهور في حالة استخدام بنزين ذات جودة عالية ونظيف واستخدام السيارة بسيط، ومن الأفضل تغيير مصفي الوقود شهريا.

توجد طرق عديدة مفيدة لكن بشرط أخذ الحذر في تنظيف مصفي البخاخ ويراعى عدم إدخال الإبرة اكثر من اللازم حتى لا يتعرض المصفي إلى ثقب.

علامات تشير إلى حاجة بخاخات السيارة للتنظيف

حدوث اهتزاز في محرك السيارة بسبب توقف عمل أحد الأسطوانات نتيجة انسداد البخاخ أو عدم اغلاق البخاخ بشكل جيد.

صرف زائد بالوقود مع وجود دخان باللون الأسود مع العادم.

ضعف عزم محرك السيارة ووجود تقطيع بالسيارة على السرعة المتوسطة.

سماع صوت إطلاقات من علبة مصفي الهواء وتعرف بإسم عطسة وذلك يعني ضعف توريد البنزين إلى المحرك نتيجة انسداد البخاخات، وفي حالة سماع الصوت من نهاية العادم فإن ذلك يعني وجود تسييل كبير بالبخاخات ويكون نتيجة اوساخ بالبخاخ، حيث لا يحكم الإغلاق أو تلف بالبخاخ أو أن الإشارة الواردة من وحدة التحكم للبخاخات غير صحيحة.

بالنهاية إن تنظيف بخاخات السيارة أمر هام للغاية ولابد منه لكي تبقي السيارة نشيطة، وإذا كنت تريد القيام بتلك العملية بشكل سريع، يجب بشراء سائل تنظيف البخاخات والسائل الخاص بإزالة الرطوبة، ويجب تذكر هذه المقولة: الإهتمام بالسيارة يساوي الإهتمام بالجسد.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *