كيف تنظف ريداتير السيارة

فبراير 8 ,2017

يعتبر مبرد السيارة أو كما يطلق عليه البعض ريدايتر السيارة أحد الأجزاء الهامة التي تعمل على تخفيض درجة حرارة محرك السيارة، وخصوصا في ظل ارتفاع درجة الحرارة بفصل الصيف، ولذلك يفضل أن تهتم بهذا الجزء ومراعاة تنظيفه من وقت إلى آخر، فإن ذلك ينعكس بشكل إيجابي على أداء محرك السيارة وعزمه أثناء القيادة على مختلف الطرق، بالإضافة لأنها أحد الوسائل التي تساعد محرك السيارة في تجنب أي عطل مفاجئ، وسف نوضح لك عزيزي قائد السيارة كيف تنظف ريداتير السيارة في هذا المقال.

إن الردياتير هو خزنة نحاس علوية وخزنة سفلية تتصل كل منها مع الأخرى من خلال مواسير رأسية، وداخل هذه الخزنة العلوية توجد فتحة لكي تزود المشع بالمياه، تغطى بغطاء من المعدن ذات صمامين محملين بسوستتين ويساعد ذلك في زيادة الضغط داخل المشع أعلى من الضغط الجوي لكي يرفع درجة حرارة غليان المياه، يقوم صمام منهم بالمحافظة على ضغط معين بالمشع بشكل دائم كما يصرف الضغط الزائد، بينما الصمام الثاني يدفع بشدة في حالة ارتفاع الضغط لكي يسمح بهروب الضغط الزائد.

وبالرغم من أهمية تنظيف ريدايتر السيارة لكنه قد يتكاسل بعض السائقين عن القيام بتلك الخطوة لكي يتجنبون الإنتظار بمراكز صيانة السيارات، لكنه يمكننا أن ننظف ريدايتر السيارة بأنفسنا بطريقة سهلة وبسيطة.

خطوات تنظيف ريدايتر السيارة بنفسك ودون الحاجة إلى ميكانيكي

الأدوات اللازمة إلى تنظيف ريدايتر السيارة

توجد بعض الأدوات التي تساعدك في عملية تنظيف مبرد السيارة بشكل كبير، ومن أبرز هذه الأدوات أن يكون لديك ماء مقطر وسائل تنظيف المبرد، بجانب أنبوب ومصدر ماء جاري، وقفاذات مضادة إلى الحرارة وقطعة قماش لكي تمتص الماء.

الخطوات الخاصة بتنظيف مبرد السيارة

بالبداية يجب التأكد بأن محرك السيارة أصبح بارد تماما، وبعد ذلك يقوم الشخص بعملية تصريف السائل الموجود بمبرد السيارة، وذلك عن طريق نزع صمام التصريف، كما يجب أن تزيل حوالي لتر من السائل وذلك هو الحد الأدنى.

ثم يتم تركيب صمام التصريف مرة أخرى، ثم نضع منظف المبرد وينصح بهذه الحالة استخدام كل محتوى عبوة سائل التنظيف، ويتم غلق الردييتر، ثم يتم تشغيل المحرك مرة أخرى لحوالي خمسة دقائق ثم يطفأ مرة أخرى.

يتم إعادة تصريف السائل المجود في مبرد السيارة، ويتم ذلك عبر نزع صمام التصريف، لكن أثناء عمل هذه الخطوة يجب الإنتباه من درجة الحرارة المرتفعة، وينصح بهذه الحالة بأن تستخدم قطعة قماش لكي تفتح غطاء الريدايتر، كما ينصح بأخذ الحذر الشديد أثناء عمل ذلك لكي تتجنب التعرض إلى الحروق عند فتح غطاء الريدايتر، وبعد ذلك يتم تنظيف مبرد السيارة عن طريق ماء جاري في أنبوب حوالي خمسة دقائق متواصلة.

في هذه المرحلة يتم تركيب صمام تصريف الماء مرة أخرى، ويتم وضع الماء المقطر بالمبرد، ثم يضاف السائل الخاص بالريداتير، وقبل تشغيل المحرك، يفضل أن تتأكد من عدم وجود أي تسريبات من السوائل التي توجد بالرديتير، وبعدما تتأكد من ذلك الأمر، يتم إعادة تشغيل محرك السيارة مرة ثانية وتراقب مقاس الحرارة في السيارة.

يجب الإستمرار على تلك الخطوات السابقة لكي تستطيع أن تنظف ريداتير السيارة لكي تتفادي التعرض إلى المواقف المحرجة والتي تحدث فجأة خصوصا في فصل الصيف بحيث تكون درجات الحرارة عالية، فإن ريداتير السيارة أحد القطع الهامة يجب ألا تتردد في تنظيفها من حين إلى آخر.

 

أثر صيانة مبرد السيارة على عمر المحرك الإفتراضي

من الطبيعي لا يعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة إن لم يكن ريداتير السيارة أو المشع بنفس مستوى الكفاءة، حيث أن كفاءة المشع بإعتبار أنه أحد المكونات الهامة في دورة التبريد والتي تتصل بعلاقة وثيقة مع محرك السيارة.

يعتمد عمر المحرك على أداء دورة التبريد بالتخلص من حرارة المحرك إلى الوقود بشكل سريع ومعدل يناسب تشغيل المحرك بدرجة حرارة مناسبة من 70 وحتى 90 درجة مئوية، فإن تشغيل محرك السيارة في درجة حرارة عالية تسبب غليان المياه وفقدانها وتوقف السريان، وتشغيله بدرجة منخفضة يؤدي إلى عدم الكفاءة وفقدان القوة، فإنه لا يتم حرق الوقود بالكامل ويتسرب بعضه إلى جدار الأسطوانة عبر حلقات الكباس ويكسح الزيت الذي أمامه نحو حوض الزيت ومن ثم يسبب تلف الزيت وتغيير لزوجته.

لذلك إنه في حالة عمل ريداتير السيارة بشكل جيد ودورة الوقود عموما أمر مهم جدا في إطالة عمر محرك السيارة أو ضمان قيادة آمنة بدون مشاكل.

ويراعى تنظيف ريداتير السيارة كل 20,000 كم أو 6 شهور للحفاظ على حالة الريداتير، ويمكن عمل ذلك عن طريق وضع فوهة خرطوم ذات مصدر ماء بفتحة تزويد الماء بالردياتير، وتترك صنبور الماء في خزنة الردياتير السفلية مفتوح، وتعاير مرور تيار المياه في الدورة بحيث لا يقع من الفتحة، ويتم تشغيل محرك السيارة حتى تقوم الطلمبة بدفع الماء إلى دورة التبريد، وتستمر هذه الخطوة حوالي خمسة دقائق حتى تلاحظ خروج ماء نظيف.

من الممكن تنظيف مواسير الريداتير بواسطة استعمال تيار ماء وهواء ذات ضغط بإتجاه معاكس إلى اتجاه دورة التبريد.

كما يراعى أن تنظف الفراغات بين مواسير النحاس من أي أوساخ، ويمكنك إجراء ذلك بواسطة خرطوم ودفع تيار هواء بالمواسير من ناحية المحرك إلى الخارج بحيث يكسح أي معوق يسد هذه الفراغات، ويراعى عدم استعمال أي أدوات معدنية في هذا الغرض، فإن ذلك ربما يؤثر على مواسير النحاس ويسبب تلفها، كما يفضل استعمال سائل التبريد الموجود في محطات الخدمة وليس ماء عادي فهو يتميز بمجموعة خصائص منها قابلية عالية إلى تبادل الحرارة مع المعادن وذلك يسهل نقل الحرارة، بالإضافة لأن نقطة الغليان به مرتفعة عن المياه العادية.

حيث لون أخضر أو أزرق يكشف نقاط التسريب دون مجهود، كما أن سائل التبريد لا يسبب صدأ إلى أجزاء المحرك، ودرجة لزوجته أعلى من الماء العادي وذلك يسهل من تشحيم طلمبة الماء، يتم استبدال سائل التبريد مع إجراء دورة مزيل صدأ بواسطة سائل مخصص يمكن أن تحصل عليه من محطات الخدمة قبل استبدال سائل التبريد، وياسعد في ذلك دليل السيارة فهو يوصي يتغيير سائل التبريد قبل السير مسافة 20,000 كم ومن المؤكد يراعى الإلتزام بما جاء بالدليل.

يراعى عدم إهمال أي تسريب للمياه في دورة التبريد مهما كان بسيط وابحث عن السبب، إن التسرب له ثلاث وهما ما يلي:

الإحتمال الأول هو وجود قطع بالخراطيم ويعالج بإستبدال الخرطوم.

أما الإحتمال الثاني هو تلف العزل الخاص بطلمبة الماء أو المعروف بإسم الحشوة، حيث تنقط أثناء التشغيل ويراعى تصليح الطلمبة  في مركز شيانة متخصص أو إستبدالها.

بينما الإحتمال الثالث فهو ضعف غطاء الريداتير بالنسبة إلى السيارات ذات غطاء ريداتير وهو موجود بالكثير من السيارات، إن دور صمام الأمان هو تسريب الضغط الزائد بمرور الوقت تضعف السوستة الخاصة بغطاء الريداتير ويتسرب بخار المياه على ضغط منخفض، والعلاج هو إستبدالها.

وبالرغم من أن الريداتير أحد الأجزاء المعمرة بالسيارة حيث يمكن بأن يستمر بكفاءة للعديد من سنوات بدون الحاجة إلى إستبداله فإنه أحيانا يكون التغيير هو أفضل حل في حالة تكرار الأعطال، ويمكن استبدال الجزء المعدني من الريداتير أي السربنتينة فقط بدون المروحة من أجل تقليل التكلفة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *