كيف تنظف منظم الهواء في سيارتك بنفسك

مارس 16 ,2017

يعد منظم الهواء أحد القطع الأساسية بالسيارة فهو المسئول عن تقديم المعلومات إلى الكمبيوتر حول كمية الهواء الداخلة إلى المحرك، ومن الضروري  معرفة أن منظم الهواء يعمل مع السيارات التي تعتمد على نظام البخاخات فقط، وبسبب أهمية منظم الهواء يقدم موقع سيارة كيف تنظف منظم الهواء في سيارتك بنفسك في هذا المقال.

لقد أصبح الإهتمام بالسيارة أحد الأمور الأساسية التي يجب القيام بها، وذلك لتجنب التعرض إلى أي أعطال مفاجئة، ومن أبرز الأجزاء التي تحتاج إلى اهتمام خاص بالسيارة إنها منظم الهواء، حيث يتوقف عليه الكثير من العمليات الحيوية في السيارة، تتلخص أهمية هذا الجزء المهم بالسيارة في تقديم المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، والتي توضح كمية الهواء الداخلة إلى المحرك، كما أن منظم الهواء في السيارة يعمل بالسيارات التي تعتمد على نظام البخاخات فقط، ولذلك أي أعطال في هذا الجزء بالسيارة يسبب مشاكل خطيرة في السيارة وربما تتوقف عن العمل.

في حالو وجود عطل في منظم الهواء سيؤدي إلى حدوث تقطيع في المحرك واهتزازات كبيرة عندما تتحرك أو عند توقف السيارة، من علامات أعطال هذه القطعة، ه عدم قدرة السيارة على السير بالسرعة المطلوبة أثناء الضغط على بدال الوقود، لذلك يراعى تنظيف فلتر الهواء حيث أن الأوساخ الصادرة منه تؤثر بالسلب على منظم الهواء وبما تسبب تلف منظم الهواء وتوقفه عن العمل.

عند وجود أي عطل في منظم الهواءبالسيارة براعرعى سرعة التوجه إلى الفني الذي لديه جهاز سكانر يكشف الأعطال، حيث يمكنك تنظيف المنظم بدلا من تغييره في حالة إمكانية تصليحه وذلك بعد الطلب من الفني القيام بتنظيفه.

بينما إذا كنت تريد تنظيف منظم الهواء بنفسك فإن الأمر بسيط كل ما عليك فعله هو أن تفصل مشبك بطارية السيارة السالب حتى تحرر المسمارين المتواجدين على منظم الهواء وشريطه الكهربائي، ويتم رش الحساس بواسطة بخاخ مخصص إلى هذا الأمر ثم يترك حتى يجف لمدة ساعتين قبل تركيبه مرة أخرى، إن إتباع هذه الطريقة بعدما تتأكد من أن سبب التقطيع يرجع إلى وجود مشكلة في منظم الهواء يراعى تنظيفه حتى تعالج هذه المشكلة.

وظيفة حساس منظم الهواء

تكمن وظيفة حساس منظم الهواء في تنظيم الهواء الداخل إلى المحرك أي أن هذا الحساس يتبع الحساس السابق وذلك ما يطلق عليه البعض حساس الريس أهميته تنظيم عدد دورات محرك السيارة وكذلك رفع عدد دورات المحرك أثناء برودة المحرك في الصباح الباكر حتى فترة التسخين يقل حتى عدد دورات المحرك العادية ما يعرف بإسم سرعة اللاحمل أي يكون المحرك دون أي أحمال مثل المكيف لأنه من وظائف حساس منظم الهواء أن يرفع عدد دورات المحرك عند تشغيل كمبروسر السيارة لكي يتم تعويض الكهرباء.

ومن أعراض تلف حساس منظم الهواء أن المحرك يحتاج إلى الضغط على دواسة البنزين حينما يكون بارد، وكذلك عدم ثبات عدد دورات المحرك، أو انطفاء المحرك أثناء توقف السيارة نهائيا مثلا عند إشارات المرور، عدم ارتفاع عدد دورات المحرك عند تشغيل الكمبروسر، صرفية بالوقود وتفتفه بسبب عدم انتظام عدد دورات محرك السيارة.

الأعطال التي تنتج عن انسداد منظم الهواء بالسيارة

عادة ما يحدث مشاكل عديدة في السيارة عند تعطل هذا الجزء المهم، ومن أبرز هذه الأعطال تقطيع في المحرك أو اهتزاز يحدث أثناء قيادة السيارة أو عند توقفها، حيث يظهر ذلك بوضوح أثناء القيادة أو السير على طريق سريع، ومن أبرز المشاكل التي تترتب على ذلك ما يلي:

عدم قدرة السيارة على السير بالسرعة المطلوبة أثناء الضغط على بدال الوقود أو عدم استجابة السيارة إلى السرعة أثناء قيادتها، تظهر هذه المشكلة بوضوح عند السير على الطرق السريعة، عندما تستشعر بذلك فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بضرورة تنظيف فلتر الهواء الخاص بالسيارة على وجه السرعة، حيث أن الأوساخ التي تصدر منه تؤثر مباشرة على منظم الهواء داخل محرك السيارة، وربما يصل الأمر إلى التلف التام والحاجة إلى استبداله.

عند ملاحظة أحد هذه الأعطال في سيارتك، يراعى سرعة التوجة إلى مركز صيانة سيارات حتى يتم الكشف على السيارة بإستخدم جهاز سكانر يكشف عن الأعطال، ويمكن أيضا إلى أي شخص آخر تنظيف المنظم وليس تغييره، وذلك إذا كان الحساس لم يصل إلى درجة التعطيل الكامل.

خطوات تنظيف منظم الهواء بالسيارة بنفسك

تعتبر هذه الخطوة سهلة للغاية، ولا تحتاج وقت طويل لكي يتم تنفيدها، ما عليك فعله لكي تنظف هذا الجزء في محرك السيارة، عبر إتباع هذه الخطوات الآتية:

ييتم فصل مشبك البطارية السالب الموجود في السيارة حتى تستطيع تحرير المسمارين المتواجدين على المنظم، وكذلك الشريط الكهربائي الخاص به.

عند إنتهاء الخطوة السابقة، يتم رش الحساس بواسطة المادة المخصصة إلى تنظيف هذا الجزء، فهو يباع بالعديد من محطات الوقود بأسعار رخيصة، بعد رش الحساس بكمية مناسبة من السائل أو البخاخ، يترك لمدة لا تقل عن ساعتين كجد أدنى، ومن الأفضل أن تزيد هذه المدة بحيث تصل إلى ثلاث ساعات، وذلك من حتى تجف تماما، ويراعى التأكد من جفافها قبل إعادة تركبيها مرة أخرى في الجزء المخصص لها في السيارة.

يجب على قائد السيارة الإهتمام بالصيانة الدورية للسيارة، خصوصا الأجزاء الحيوية مثل منظم الهواء، وذلك لحماية السائق من التعرض إلى أي مواقف محرجة نتيجة تعطل أحد أجزاء السيارة فجأة أثناء قيادة السيارة.

أهمية حساس الهواء في المحرك

من المعروف أن حساس الهواء بالسيارة يوجد بين فلتر الهواء وبين بوابة الهواء أو الثروتل، وأبرز الأعطال التي تحدث نتيجة وجود خلل في الحساس  هو انطفاء السيارة بعد تشغيلها، أو انطفاء السيارة أثناء قيادتها، ملاحظة ضعف شديد في عزم المحرك، إرتفاع وهبوط عداد الضغط، أعراض أخرى عديدة ناتجة عن سوء الإحتراق في السلندر.

يؤدي حساس الهواء في المحرك دور كبير حتى تعمل السيارة بالشكل الصحيح والمناسب، وحتى يتم الإحتراق في سلندر السيارة بالشكل المثالي، يجب أن يوجد تناسب كبير بين كمة الهواء الداخلة وكمية الوقود الداخلة من بخاخات الوقود التي تزود قائد السيارة بها إشارة من كمبيوتر السيارة نفسها، ربما تصل هذه الكمية في معظم السيارة حتى 14,7 جزء واحد من الهواء في مقابلة جزء واحد من الوقود، وفي حالة تغيير هذه الكمية فإنه يوجد خلل سواء في كمية الهواء أو في كمية الوقود.

طرق فحص حساس الهواء بمحرك السيارة

يتم الضرب عليه باليد أي أثناء تشغيل السيارة تضرب بأصابعك واليد مفتوحة على الحساس في حالة تغيرت ضغطة الوقود بالسيارة أو انطفئت فإن ذلك دليل على وجود عطل بالحساس.

يتم فصل الحساس ثم تشغيل السيارة، ربما يكون الحساس متسخ وبالتالي يعطي قراءة غير صحيحة، حيث يأخذ الكمبيوتر هذه القراءة بدون علمه أنها خاطئة، في هذه الحالة تحدد تلك القراءة مقدار ضخ الوقود إلى السلندر، مما يسبب حدوث عطل في الحساس ومن ثم إنخفاض عزم السيارة.

يراعى تنظيف الحساس بواسطة منظفات خاصة به بشكل دوري لتجنب تركم الأوساخ داخله ومن ثم حودث الأعطال.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *