كيف توفر فى استهلاك الوقود

يناير 24 ,2017

يعتبر الوقود عامل أساسي يتحكم في أسلوب حياة الفرد حيث يتحكم في المواصلات التي تهم كل فرد سواء عن طريق سيارته بطريقة مباشرة أو عبر النقل العام، بالإضافة إلى تحكمه في التكلفة أي منتج يستعمله الفرد فهو يعتبر أحد مصادر الطاقة المستعملة في جميع عمليات الإنتاج وبالتالي فإن ارتفاع سعر الوقود يؤثر بشكل مباشر على أسعار مختلف المنتجات، وسوف نوضح عزيزي القارئ كيف توفر فى استهلاك الوقود في هذا المقال.

نصائح لتقليل معدل استهلاك الوقود

تجنب الحمولة الزائدة في السيارة

قد لا نستطيع تفادي الحمولة الزائدة في السيارة، ولكن يوجد حالات أخرى يجب تفاديها حيث أنها تزيد من مصاريف الوقود نتيجة حاجة المحرك السيارة لقوة أكبر من أجل تحريك السيارة وحمولتها، فإنه من العوامل الهامة عند شراء سيارة مراعاة نسبة وزن وحمولة السيارة مع سعة المحرك.

مراعاة تفقد إطارات السيارة

عندما تكون الإطارات بها ضغط هواء جيد، إنها ستقلل من استهلاك المحرك إلى الوقود نتيجة انخفاض نسبة الإحتكاك مع الطريق، بعكس الإطارات ذات ضغط هواء منخفض، وذلك الشيء يتسبب بزيادة احتكاك إطارات السيارة بالطريق مما يسبب إنفاق الكثير من الأموال على الوقود، ويراعى عدم تغيير حجم إطارات السيارة إلى إطارات أكبر ونوعيات أخرى غير التي توصي بها شركة تصنيع سيارتك وهذا الأمر يؤثر في نسبة استهلاك سيارتك إلى الوقود.

البداية الهادئة وتجنب السرعات العالية

عند بدأ استخدام السيارة عليك أن تشغلها بهدوء وبطريقة سلسة دون الضغط بعنف على دواسة الوقود، وأيضا عندما تريد إيقاف السيارة يراعى عدم الضغط على دواسة الفرامل بقوة، هذه الأمور ستزيد صرف الوقود بشكل ملحوظ، كما ينطبق هذا الأمر على زيادة السرعة فجأة من خلال ضغط قائد السيارة على دواسة الوقود بعنف.

عدم إتباع القيادة السريعة

إنها نصيحة هامة إلى الذين يعانون من ارتفاع تكاليف الوقود، لذلك يجب على الفرد أن يتجنب زيادة سرعة  السيارة وألا تزيد عن 100 كم/ ساعة، وأن كل 10 كيلو متر زيادة عن هذه السرعة يزداد معدل استهلاك المحرك إلى الوقود بنسبة 10%، وذلك ربما يضر بمحرك السيارة.

مراعاة تفقد زيت المحرك وفلاتر السيارة

عندما يقوم مالك السيارة بتفقد زيت المحرك وتغييره عند الحاجة بالإضافة إلى تغيير فلتر الزيت فإن ذلك يساعد في تحسين عمل المحرك، كما يؤدي إلى زيادة كفاءة محرك السيارة وتقليل استهلاك الوقود، بالإضافة إلى أن تنظيف فلتر الهواء بشكل مستمر أو تغيره يؤثر على استهلاك الوقود في السيارة.

استخدام مكيف السيارة

يعد استخدام تكييف السيارة أحد العوامل التي تسبب زيادة مصاريف الوقود، فهي معلومة معروفة لدى جميع السائقين، ولكن المشكلة تمكن في حاجة الشخص إلى استخدام التكييف وبالتالي يمكنك الإستغناء عنه أو التقليل من استخدامه، ومراعاة إتباع أفضل الطرق الممكنة عند استخدام مكيف الهواء.

تجنب تركيب الأجهزة الكهربائية في السيارة

يميل الشباب إلى تركيب تلك أجهزة في السيارات الخاصة بهم، هذه الأجهزة مثل الأمبيرفاير تعمل على زيادة معدل استهلاك الوقود، ويستعمل في الوقت الحالي بعض الأجهزة في السيارات منها جهاز تحديد موقع الشخص، وأيضا شاحن الجوال، وذلك يزيد من معدل استهلاك الوقود .

نصائح هامة لشراء السيارة اقتصادية

ناقل السرعة

يحتاج ناقل السرعة الأتوماتيك إلى وقود أكثر بحوالي 20% من ناقل السرعة العادي، لذلك يفضل إن كنت محترف في قيادة السيارات أو تسكن بمنطقة خالية من المرتفعات يفضل اختيار علبة تروس ذات ناقل تقليدي، فإنها أسهل عند صيانتها.

إتباع تعليمات شركة تصنيع السيارة حول استهلاك الوقود

تضع شركات صناعة السيارات معدل استهلاك الوقود في السيارة لتر/ كم أو لتر/ ميل، ويلاحظ ذلك بالمركبات الأمريكية، ولكن يجب الإنتباه إلى أن معظم المعلومات غير صحيحة وغير دقيقة، فمثلا طريقة اختبار استهلاك السيارة إلى الوقود بهذه الشركات لا يطابق التنفيذ العملي، وعادة يتم وضع السيارة أعلى حزام ويتم اختبار حركة السيارة فوق الحزام وبسرعة ثابتة، وذلك لا يطابق الواقع العملي، حيث يختلف بحسب نوع الطرقات، وحالة الطقس، وغيرها من الأمور التي تؤثر في معدل استهلاك السيارة للوقود، لذلك يجب الإطلاع على المعلومات الفعلية عن طريق الإنترنت أو سؤال الأشخاص ممن يمتلكون نفس السيارة للحصول على معلومات دقيقة، وما يؤكد ذلك هو صدور قرار بتوقيع غرامة على شركتي هيونداي وكيا التابعين إلى كوريا نتيجة الفرق الكبير بين معدل استهلاك البنزين في كتالوج السيارات مع معدل الإستهلاك الحقيقي على الطريق.

يجب المقارنة بين وزن السيارة مع سعة المحرك

وهذا الأمر يغفله البعض عند شراء السيارة، وعند صناعة السيارات تقوم شركات التصنيع بإصدار العديد من النسخ وتأخذ في اعتبارها عمل إضافات منها حجم محرك السيارة، والضروري هنا أخذ حجم محرك السيارة بالإعتبار ، خاصة إذا تم عمل مقارنة مع وزن السيارة، ويجب يتوفر التوازن بين وزن السيارة وبين حجم المحرك حتى تعمل في ظروف مثالية، حيث أن المحرك له قدرات محددة، وعند السعة الأقل للمحرك لن تكون حركة السيارة بالشكل المثالي، وذلك سوف يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود خاصة عند القيادة على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى نهاية عمر المحرك الإفتراضي بشكل سريع.

 

طريقة تقليل استهلاك الوقود في سيارتك

مراعاة فتح نوافذ السيارة عوضا عن استخدام التكييف

يمكن تنزيل نوافذ السيارة إن كان يوجد نسمة جيدة خارج السيارة عوضا عن المكيف فهو يستهلك بنزين حوالي 10 إلى 20% من معدل استهلاك السيارة للوقود.

الحفاظ على بقاء ثلث خزان الوقود

يراعى أن تكون نسبة الوقود في خزان السيارة أكثر من ثلث خزان الوقود، عندما يقل الوقود عن الثلث يكون الوقود المتدفق لمحرك السيارة غير منتظم وهذا يسبب ضعف كفاءة المحرك، كما أنه يستهلك كمية وقود كبيرة.

مراعاة تفادي ساعات الذروة

يجب أن تعلم أن السير ببطء وتوقف السيارة يجعل استهلاك الوقود أكبر، فإن القيادة أثناء ساعات االذروة قد تبخر وقود السيارة، فمن الأفضل أن تتفادي السير بالسيارة في أوقات الإزدحام.

مثبت سرعة

يتوافر في معظم السيارات المتطورة جهاز تثبيت سرعة السيارة، فإنها طريقة مثالية من أجل تقليل استهلاك الوقود، مثلا إن شغلت جهاز تثبيت السرعة على السرعة 95 كم\ ساعة، أنت بذلك توفر نحو 20% من استهلاك الوقود إذا تجاوزت السرعة 100كم\ ساعة.

القيادة الطبيعية

تعد القيادة الطبيعية حل جيد يوفر في استهلاك الوقود، عندما ترى إشارة مرور يجب أن ترفع القدم من دواسة الوقود لتقليل سرعة السيارة بطريقة طبيعية دون استخدام الفرامل بشكل مفرط.

إيقاف محرك السيارة

هناك مدرستين، الأولى تقول أن توقف المحرك ثم إعادة تشغيله مرة أخرى يستهلك كمية أكبر من الوقود خلال تشغيل السيارة، بينما المدرسة الثانية تقول أنك إذا توقفت عدة دقائق فإن ذلك يقلل استهلاك الوقود ويخفف من نسبة انبعاثات محرك السيارة.

عدم تشغيل محرك السيارة أثناء عدم القيادة

ومن الملاحظ أن السيارات الحديثة هذه الأيام لا تحتاج إلى تسخين محرك السيارة قبل الإنطلاق، لكن ذلك لا يعني لأن تقود بشكل سريع بعد تدوير محرك السيارة مباشرة، لكن يفضل إتباع أسلوب القيادة الآمنة.

استخدام ناقل الحركة بطريقة جيدة

غالبا نضطر إلى قيادة بسرعة 60 كم\ ساعة على الغيار الثالث، وهذا يزيد مقدار استهلاك الوقود بحوالي 25٪ عن القيادة على نفس السرعة مع ناقل السرعة الخامس.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *