ما مهمة الفيوزات في السيارة؟

فبراير 27 ,2017

من الطبيعي أن تعرض السيارة إلى بعض الأعطال أثناء القيادة على مختلف الطرق، والتي قد تتسبب توقف السيارة عن الحركة، وهناك أعطال أخرى بسيطة ومنها وجود عطل في السنتر لوك أو عدم تشغيل الزجاج الكهربي أو وجود عطل في مكيف الهواء ومن ثم يضطر قائد السيارة إلى التوجه إلى مركز خدمة وصيانة أو ورشة متخصصة في سيانة السيارات، وعندما يتوجه إليها ويفحص السيارة يكتشف أن العطل بسيط جدا، وكان بإمكانه اصلاحه في وقت بسيط جدا بدون إنفاق الأموال في عملية الفحص بالمراكز المختصة، ومن الأعطال البسيطة والشائعة في عالم السيارات إنها فيوزات السيارة، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة ما مهمة الفيوزات في السيارة؟ في هذا المقال.

بالرغم من تردد مصطلح فيوزات بعالم السيارات، لكن بعض سائقين السيارات لا يعرفون مهمة تلك القطع الصغيرة بالسيارة، لذلك ما مهمة الفيوزات في السيارة؟ ، ما الفرق بين الفيوزات الداخلية والخارجية بالسيارة؟ ، سنتعرف على كل ذلك فيما يلي:

مهمة الفيوز في السيارة

يعتبر لفظ الفيوز هي كلمة أجنبية تعني مصهر، فهي الأداة أو العنصر الكهربي الذي يساعد في حماية أجهزة السيارة من تعرضها للتلف نتيجة ارتفاع شدة التيار الكهربائي بالسيارة، كما يعتبر الفيوز من العناصر الرئيسية المكونه إلى الدوائر الكهربية بالسيارة، إن الفيوز أو المصهر بالسيارة مكون من سلك معدن ينصهر عند تجاوز التيار الكهربي المار به المقدار المحدد إلى هذا السلك، ومن ثم يتم قطع التيار الكهربي عن الأجهزة المختلفة بالسيارة من أجل حمايتها من التلف بسبب ارتفاع معدل التيار الكهربائي أو عزل أحد أجزاء الدائرة الكهربية بهدف حماية مختلف أجهزة السيارة من تعرضها للتلف.

هناك فيوز خاص بكل جزء في السيارة، ويكون مدون على الفيوز قوته عبر الأمبير، بحيث يسمح الفيوز للتيار الكهربائي بالمرور في إطار قوة الفيوز التي تدون عليه وعند ارتفاع التيار الكهربي يتعرض الفيوز إلى الإحتراق حيث يؤدي ذلك إلى انقطاع دائرة الكهرباء بحيث يتم حماية الجزء المسئول عنه الفيوز، غالبا ما يكون فيوز السيارة في حجمين فيوز كبير وآخر صغير، كما يختلف اللون بحسب قوة الأمبير مثلا فيوز قوته امبير 10 يكون باللون الأحمر، يبنما الفيوز قوة 15 امبير يكون باللون الأزرق، وفيوز قوة 20 امبير يكون باللون الأصفر وهكذا مع مختلف الفيوزات.

ومن أبرز الاأسباب التي تؤدي إلى وجود مشكلة بالسيارة إنها فيوزات السيارة فهى تعد ضمن المشكلات البسيطة والتي تصيب السيارة بالأعطال، وهناك علاقة قوية بين الفيوزات مع الدوائر الكهربية بالسيارة، لذلك فان الفيوزات أحد الأجزاء الهامة بالسيارة، وبالرغم من أنها جزء بسيط بالسيارة لكن في حالة احتراق الفيوز المسئول عن جزء من أجزاء السيارة فإنه يسبب توقف هذا الجزء، ومن أبرز فيوزات السيارة هي فيوز البطارية، وفيوز مروحة محرك السيارة، وفيوز مكيف الهواء، وفيوز الزجاج الكهربي، وفيوز السنتر لوك، وفيوز الأضواء.

مقارنة بين الفيوزات الداخلية والخارجية بالسيارة

ربما تجد الكثير من قائدين السيارات يرغبون في معرفة الفرق بين فيوزات السيارة الداخلية والخارجية، الآن سنقدم لك عزيزي قائد السيارة مقارنة رائعة بين الفيوزات الداخلية والخارجية بالسيارة فيما يلي :

صندوق الفيوزات الداخلية بالسيارة

غالبا ما يوجد صندوق أو علبة الفيوزات الداخلية أسفل تابلوه السيارة في معظم السيارات، بحيث تعد هذه العلبة من كماليات السيارة، فهي تحتوي على عدد من الفيوزات المسئولة عن الزجاج الكهربائي بالسيارة، إضافة إلى بعض الفيوزات الآخرى الخاصة بالتحكم في فتح وغلق أبواب السيارة، وفيوزات أخرى خاصة بولاعة الإشتعال، وعدد من الفيوزات أبرزها الفيوزات المتعلقة بأضواء السيارة وغير ذلك من الفيوزات الأخرى الخاصة بكماليات السيارة.

صندوق الفيوزات الخارجية بالسيارة

يحتوي هذا الصندوق على عدد من الفيوزات المتعلقة بالعمليات الحيوية المهمة بالسيارة، غالبا ما تجد هذا الصندوق داخل غطاء خاص في محرك السيارة قريبا من البطارية أو في كمبيوتر السيارة، حيث يحتوي هذا الصندوق على عدد من الفيوزات المسئولة عن نظام الوقود بالسيارة، إضافة إلى فيوزات التكييف أو فيوزات مروحة الريداتير في السيارة، وغير ذلك من الفيوزات المتعلقة بتشغيل محرك السيارة ويحتوي الصندوق الخارجي للفيوزات بالسيارة على أهم الفيوزات بالسيارة.

 

القواعد الأساسية إلى كهرباء السيارة

بطارية السيارة ويوجد بها قطبان موجب وسالب:

القطب الموجب يثبت بالبطارية حيث يوزع منه إلى مارش السيارة والوصلات الأساسية إلى صندوق الفيوزات الداخلي والخارجي والكونتاك بدوره أثناء تشغيله يتم توصيل الكهرباء لصندوق الفيوزات الداخلي والخارجي، ومن الصندوق الخاص بالفيوزات إلى لارية مضخة الوقود وإلى البخاخات أو الإنجيكشن، بعد ذلك يعطي أمر إلى المارش لكي يقوم بتدوير المحرك، حيث يوجد في صندوق الفيوزات سواء داخلى أو خارجى فيوزات مسئولة عن فصل التيار عن الوظيفه والتى تعمل على حمايتها عند حدوث شورت لمنع حدوث أي حريق بالأسلاك المسئوله عن الدورة الكهربائية فى السيارة.

وفي حالة حدوث عطل يتم فحص الفيوزات وصندوق الفيوزات به رسم يشرح وظيفة كل فيوز ولاريه، وعندما تفحص الفيوز تنظر إلى داخله على الخط الذي يوصل بين الطرفين، إذا لاحظت بأنه مقطوع يتم تغييره وإذا لم يوجد احتياطى يتم توصيل الطرفين بسلك وإذا تم قطعه مرة ثانية، حيث يدل على وجود خطأ بالوظيفه لابد من فحص ومعالجة هذه المشكلة.

يوجد في صندوق الفيوزات جزء مسئول عن تشغيل السنتر لوك والزجاج والتكييف والآضائه الأماميه البسيطة والخلفي، لمبات أضاءة الفرامل الخلفيه والرباعى والإشارات والكلكس ولمبة الصالون وعدادات ومراوح التبريد وغير ذلك فهي موزعه على الصندوق الداخلي والخارجي بحسب نوع السيارة وطريقة تصميم الدائرة الكهربائية، حيث يوجد بها اريهات لتشغيل الكلكس ومرواح التبريد والكمبروسر وكشافات السيارة وغير ذلك بحسب التصميم وماركة السيارة.

الكبل السالب لبطارية السيارة

وهو مثبت بهيكل السياره ومنه إلى جسم المحرك، حيث يؤخذ منه توصيلات إلى أجزاء السيارة ومن أي مكان في السياره على سبيل المثال يوجد بجوار الكاسيت خط موجب لكن لا يوجد سالب، حيث يتم أخذ السالب من أقرب نقطة من جسم السيارة.

 

كيفية فحص فيوزات السيارة

بالبداية يتم تدوير مفتاح الكونتاكت إلى وضعية الإغلاق، ويراعى إطفاء جميع أنوار السيارة، ويتم فتح غطاء الفيوزات بالسيارة وابدأ في فحصها، يسهل اكتشاف المعطل منها بمجرد نظرك إلى الطرف العلوي بالسلك الداخل إلى الفيوز أو المصهر، كما يمكن عن طريق فك الفيوز بمفك وفحص الفيوز بشكل جيد، وعند ملاحظة أي تغيير في لونه أو يوجد به أي قطع بالداخل، فإن هذا يشير إلى تلف الفيوز وضرورة تغييره بنفس القوة ونفس لونه.

يراعى الحرص عند استبدال وتركيب الفيوز البديل وتتأكد من ان الفيوز البديل بنفس مواصفات الفيوز الأصلي من حيث القوة منعا لإصابة النظام بالتلف أو إحتراق الفيوز الجديد، بالإضافة لأن وجود فيوز بقوة تزيد أو تقل عن المطلوبة تسبب ظهور خلل بالدائرة الكهربية.

بالنهاية يجب عليك عزيزي قائدالسيارة عدم إهمال فيوز السيارة فإنه احد الأجزاء الهامة في السيارة سواء إلى البطارية، الدينامو، نظام الإشعال، الزجاج الكهربي، السنتر لوك، مضخة الوقود، الإضاءة، وجهاز الإنذار، ومروحة التبريد، ومكيف الهواء، والمسجل، ونظام الفرامل المانعة إلى الإنزلاق، وذلك للتمتع بقيادة آمنة ورحلات سعيدة مع العائلة والأصدقاء.

ننصح عزيزي قائد السيارة  بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *