نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك

سبتمبر 13 ,2017

دائما ما يهتم الرجل بسياراته ويحاولون الحفاظ عليها والعناية بها، لكن بعض قادين السيارات يتساءلون عن سبب تعرض السيارات إلى التلف أو الأعطال بالرغم من العناية المستمرة بالسيارة، واليوم سنقدم لك نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك حتى أطول فترة ممكنة بدون التعرض إلى الأعطال.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك

دليل المستخدم

يعتبر دليل المستخدم أحد أهم الأدوات التى تساعد على الحفاظ على السيارة، حيث أنه يحتوى على جميع المعلومات والتحذيرات التى يجب معرفتها عن السيارة، بحيث تستخدمها بشكل سليم وتتجنب بعض الأشياء التي قد تعترض السيارة إلى التلف، لذلك يراعى قراءة دليل المستخدم بعناية، والإستعانة به عند ملاحظة أى شيء غريب بالسيارة أو عند الرغبة في معرفة وظيفة أحد أجزاء السيارة، ومن الجدير بالذكر أن دليل المستخدم يحتوي على جدول مواعيد صيانة السيارة، وهذا الأمر هام لتفادي وقوع المشكلات أو تعريض نفسك إلى المخاطر.

قيادة أقل

يجب معرفة أن استخدام السيارة بشكل متكرر واصطحاب السيارة فى جميع الطلعات يعرض السيارة إلى التلف بشكل أسرع، فإن كل شيء له عمر افتراضي والإستخدام الكثير يساعد في اقتراب فترة انتهاء بعض أجزاء السيارة، لذلك حاول أن تستخدم السيارة فى الأمور الهامة وحالات الطوارئ، كذلك حاول استبدالها بوسائل المواصلات عند الذهاب إلى جهات بعيدة، أو المشي فى الجهات القريبة، إنها نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك .

يؤكد بعض الخبراء على أن السير مسافات قصيرة حوالي 500 متر تعد من الأمور التي تجهد السيارة، وذلك نتيجة عدم وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل، وبسبب عدم وصول درجة حرارة الزيت للمستوى المطلوب، كما يمكن بأن يتكثف الماء في نظام العادم ويسبب الصدأ لبعض الأجزاء.

وفي حالة عدم وصول السيارة إلى درجة حرارة التشغيل الصحيحة، يجب عدم الضغط بشدة على دواسة الوقود وعدم دوران المحرك بلفات كبيرة، كما أن بدء تحرك السيارة بسرعة في حالة عدم تسخين المحرك يسبب تقليل عمره الافتراضي بشكل كبير، إن محرك البنزين العادي بحاجة إلى 10 دقائق للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة أثناء السير بالمدن، أما المحرك الديزل بحاجة إلى حوالي 15دقيقة.

فحص الزيوت

إن زيوت محرك السيارة والماكينات الأخرى الموجودة في السيارة تمنع ارتفاع درجة حرارة المحرك، بالإضافة لأنها تعمل على تسهيل حركة المحركات من أجل تقليل الإحتكاك، فإن ترك هذه الزيوت بدون فحصها والتأكد من عدم انخفاض كمياتها أمر خطير، لذلك يجب التأكد من معدل ومنسوب الزيوت عند العلامة التى تشير للمنسوب المناسب للزيوت، إنها نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك .

تغيير الزيت

إن محرك السيارة لا يعمل بشكل سليم إلا في حالة تواجد الزيت، فهو يعمل على تزليق أجزاء المحرك الداخلية ويلتقط الجزيئات الصغيرة المتآكلة، لكن يتعرض الزيت إلى الإتساخ تدريجيا بمرور الوقت، ومن ثم تتدهور كفاءة المحرك، وذلك يشكل خطورة على المحرك.

يعتبر تغيير الزيوت بإنتظام أحد الأشياء التى ترفع قدرة المحرك، كما أنها تمنحه القدرة على قطع مسافة أطول، يفضل تغيير زيوت السيارة قبل الموعد المحدد، فإن تغيير الزيوت يمنح سيارتك القدرة على السير بشكل جيد مستقبلا، كما يراعى تغيير فلتر الزيت، حيث أنه غير منطقى أن يكون الزيت الجديد نظيف ويمر عبر فلتر زيت ممتلئ بالرواسب، إنها نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك .

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

فلتر الهواء

يمكنك تغيير فلتر الهواء بنفسك بدون الحاجه إلى الذهاب لفني متخصص، فإن الفلتر هو المسئول عن منع دخول الأتربة والرواسب إلى المحرك، وبالتالي زيادة عمر المحرك، كما أنه يمنحه القدرة على السير مسافات أطول بشكل أفضل.

تغيير جميع زيوت السيارة

يجب على قائد السيارة أن يهتم بالزيوت الأخرى التي توجد في السيارة والتي تستخدمها بعض الماكينات بالداخل، حيث يفل تغيير هذه الزيوت كل عامين، ومن هه الزيزت زيت الباور، وزيت المكابح، كما يجب تغيير زيت ناقل الحركة بعد قطع مسافة 40,000 كم، وذلك حتى لا تتعرض الماكينات والمعدات إلى التلف بسبب طول فترة استخدام الزيوت أو انتهاء صلاحيتها.

القيام بالإصلاحات اللازمة في الوقت المناسب

لقد خبراء السيارات على أهمية إصلاح الأجزاء المعطلة أو المستهلكة بشكل سريع، حتى لا تسبب المزيد من الضرر في حالة تأجيل صيانتها، حيث أن محمل العجلات المكسورة ربما تسبب دوران العجلات بشكل سريع، والذي قد يسبب انفصال العجلة عن السيارة، كا يعتبر التباطؤ في تغيير بطانات الفرامل ليس بنفس الخطورة، لكنه يسبب قلق إلى قائد السيارة، وقد يترتب على تأجيل صيانتها تغيير قرص المكابح بالكامل.

الفرامل

يراعى متابعة تيل الفرامل والطنابير المعدنية التى تركب عليها التيل، فإن متابعة هذه الأجزاء يمنع تآكل الطنابير، كما أنه يطيل عمرها حتى أطول فترة ممكنة.

تبديل مواقع إطارات السيارة

يراعى تبديل مواقع إطارت السيارة كل فترة، على سبيل المثال يتم وضع العجلات الخلفية بمكان العجلات الأمامية والعكس، هذا الأمر سيطيل عمر الإطارات، كما يفضل القيا بهذه العملية بعد قطع مسافة 60,000 كم، ولكن يجب التأكد من أن إطارات السيارة ليس من النوع الرياضي التى يستخدم بمكان محدد بالسيارة  بححيث لا يتم تغيير مكانه، ما يراعى الحفاظ على ضغط الهواء داخل الإطارات، فإن الضغط المنضبط يمنح الإطارات أداء مميز لفترة أطول، فأإن الإطار الذي يسرب الهواء ربما يضر بالإطارات الأخرى وكذلك مساعدين السيارة، إنها نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك .

القيادة الجيدة

يجب على كل قائد سيارة تحسين مستوى قيادته السيارة، بحي تكون القيادة مريحة على المحرك خاصة بعد الإنطلاق على الطريق، حاول أن تقوج ببطء وبسلاسة، حتى يحصل المحرك على درجة الحرارة المناسبة، هذه الطريقة تساعد على إطالة عمر المحرك، فإن التحرك بسرعة بدون الإهتمام بدرجة حرارة المحرك خصوصا في الشتاء حيث تزداد الأحمال على المحرك خصوصا أن زيت المحرك لم يصل إلى درجة الحرارة المناسبة، مما يسبب زيادة احتكاك بعض أجزاء المحرك بعضها البعض.

وضع السيارة في مكان جيد التهوية

تعتبر حماية السيارة من الظروف الجوية والحيوانات القارضة أحد العوامل الهامة التي يوفرها مرآب السيارة، ويراعى احتواء المرآب على منافذ تهوية، لتسمح بتدوير وتوزيع الهواء داخل المرآب، حتى لا تسبب ضرر في السيارة مع ظروف المناخ الصعبة، والتي ربما تتسبب ضرر بالسيارة مثل الثلج وترسبات الملح، ويفضل أن يقوم قائد السيارة بتنظيف تجفيف جسم السيارة قبل الإنطلاق بها.

سيارات مستعملة للبيع

غسل السيارة

إن غسل السيارة لا يعني الحصول على مظهر لامع وبراق فقط، ولكن غسل السيارة تحمي من الأضرار التي قد تتلف السيارة مثل فضلات الطيور، فإنه تؤثر سلبيا على طلاء السيارة، ولذلك يفضل إزالتها بشكل سريع، كما يفضل غسل السيارة بالكامل بعد انتهاء فصل الشتاء، خاصة الجزء السفلي وذلك لمنع حدوث تآكل أو صدأ، كما يفضل أن تستخدم مواد العناية بهدف إحكام الأبواب ومنع التعرض إلى أي ضرر، إنها نصائح بسيطة تطيل عمر سياراتك .

من الطبيعي أن تتعرض السيارة إلى الأتربة والرمال وبعض الملوثات الأخرى العالقة في الجو بالسيارة، لكن تراكمها عليها بشكل مستمر يؤدي إلى تآكل الطلاء وجسم السيارة بشكل سريع، لذلك يراعى غسل السيارة من الخارج بشكل دوري وأن يتم غسل الأماكن التى يتراكم بها التراب والرمال، بالإضافة إلى الأملاح والرطوبة المنتشرة بكثرة  فى منطقة الخليج.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *