نصائح تحميك من خطر العواصف الرملية

ربما يتعرض قائد السيارة إلى ظروف قيادة مفاجئة أحيانا وغالبا ما تشكل خطورة خاصة إذا كانت تلك الظروف نتيجة حالات طبيعية تحدث بشكل مفاجئ، وأحد الظروف الطبيعية التي ربما يتعرض لها قائد السيارة خاصة في منطقة الخليج العربي وفي دول شمال أفريقيا وبعض الدول التي تغلب عليها الطبيعية  الصحراوية إنها العواصف الرملية فهي أحد العوامل الطبيعية التي تشكل خطورة أثناء قيادة السيارة، وقد تكون أخطر العوامل الطبيعية على الإطلاق حيث أنها تضع قائد السيارة أمام العديد من المخاطر والتي تحتاج أخذ الحذر واتخاذ تدابير مناسبة للتمكن من مواجهة تلك الحالات والمخاطر، وسوف نوضح لك عزيزي قائد السيارة نصائح تحميك من خطر العواصف الرملية في هذا المقال.

من المعروف كثرة العواصف الترابية أو الرملية في فصل الشتاء بالعديد من الدول العربية، وذلك يشكل خطر كبير أثناء قيادة السيارة على الطريق، وربما ينتج عنه كوارث عديدة في حالة عدم الإنتباه أثناء قيادة السيارة، بالإضافة لأن تلك العواصف تسبب الكثير من الأضرار في السيارات، ولذلك قام الخبراءبمجال السيارات بتقديم مجموعة نصائح هامة والتي تحمي من جميع الأضرار الناتجة عن السير أثناء وجود عواطف ترابية أو رملية.

نصائح تحميك من خطر العواصف الرملية

يجب القيادة ببطء وبحذر شديد عند وجود جسور أو جبال

في حالة التعرض للعواصف الترابية أو الرملية، ينصح الخبراء بمجال السيارات عدم قيادة السيارة على سرعات عالية، وفي تلك الحالة ينصح بقيادة السيارة ببطء، حتى تتمكن من التحكم بسهولة في السيارة أثناء قيادتها على الطرق الصحراوية، أو في حال السير فوق الجسور أو في المناطق الجبلية، ويعود السبب في ذلك لأن شدة الرياح التي ربما تحدث أثناء العواصف ربما تسبب انحراف اتجاه السيارة أثناء قيادتها على الطريق، ولذلك حتى تتفادى ذلك الأمر ينصح بقيادة السيارة بسرعة بطيئة، مما ينتج عنه عواقب وخيمة أثناء قيادة السيارة.

يراعى عدم تجاوز سيارة مقطورة أو الدراجات النارية أثناء قيادتها في العواصف الرملية

تشكل السيارة المقطورة وكذلك الدراجات النارية خطورة على قائد السيارة أثناء قيادتهم وخصوصا في حالة التعرض لأي عاصفة ترابية أو في حال وجود رياح قوية، ولذلك ينصح الخبراء بمجال السيارات بضرورة تهدئة السرعة أثناء وجود أي عواصف ترابية أثناء قيادة السيارة، كما يراعى عدم تجاوز السيارات الأخرى التي أمامك على الطريق، وذلك منعا للتعرض إلى الإنزلاق أثناء القيادة نتيجة الرياح القوية.

تجنب ركن السيارة تحت الأشجار

عند وصولك إلى الجهة التي تقصدها، يجب أن تبتعد بقدر الإمكان عن ركن السيارات تحت الاشجار، فربما يؤدي ذلك الأمر إلى تعرض السيارة للعديد من المخاطر نتيجة هبوب رياح قوية أو عاصفة، ومنها سقوط شجرة على السيارة وغير ذلك، لذا في حالة الظروف الإستثنائية، يفضل ركن السيارة بالأماكن المخصصة إلى ركن السيارات مثل المرآب أو ركنها في جراجك الخاص.

يجب ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة الأخرى بالأمام

في حال تعرضك إلى أي عواصف رملية أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق ينصح لخبراء بترك مسافة كافية بين السيارة الخاصة بك والسيارة الأخرى التي تسبقك، ويعود السبب في ذلك إلى هبوب الرياح والتي بإمكانها تغيير مسارها بأي وقت بشكل مفاجئ، ولذلك يراعى أخذ الحذر واتخاذ جميع الإحتياطات أثناء القيادة في تلك الظروف الصعبة.

يراعى عدم الضغط على دواسة البنزين

ربما يجد سائق السيارة صعوبة شديدة في تجاوز المنحيات في حالة وجود عواصف ترابية أو رملية، وذلك الأمر الذي ينعكس مباشرة على رؤية منحنيات الطريق، وفي تلك الأحوال ينصح بضرورة عدم الضغط على دواسة الوقود، كما ينصح في تلك الحالة بضرورة استعداد قائد السيارة إلى الضغط على الفرامل، وحتى يتجنب التعرض لأي خطر يظهر فجأة على الطريق.

يفضل القيادة بمنتصف الطريق

ربما يندهش بعض السائقين من هذه النصيحة، لكنها في الحقيقة نصحية مهمة، فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون في حالة قيادة السيارة أثناء وجود عواصف ترابية أو رملية والتي تكثر هبوبها في فصل الشتاء بأن يقوم قائد السيارة بالسير بمنتصف الطريق وذلك لتجنب أي شيء يسقط فجأة من أعلى المباني أو فروع الأشجار على السيارة أثناء القيادة.

في حالات توقف أو ركن السيارة

أثناء قيادة السيارة وفي حالة التوقف وركن السيارة في أحد الجانبين يراعى التأكد من أن مصابيح السيارة  غير مضاءة حتى لا يحدث اصطدام أحد السيارات من الخلف حيث يظنون بأنها تسير أو تتحرك.

مراعاة غلق نوافذ السيارة

يجب مراعاة ألا تنسى غلق نوافذ السيارة أثناء السير أوالتوقف وذلك لتجنب حالات الإختناق أو حدوث أية مشاكل بالتنفس.

مراقبة إتجاه وسرعة العاصفة

يعتبر تركيز السائق في قيادة السيارة أحد مقومات القيادة السليمة، لذلك يجب عليه الإنتباه إلى اتجاه العاصفة، حيث يجب على السائق تجنب مواجه العواصف بمعنى إستباق وصولها ومن ثم يجب على القائد القيادة في الإتجاه الذي تسير به في حالة السرعة البطيئة، لكن في حالة كانت العواصف تتخذ مسار سريع, يفضل في تلك الحالة تفادي مواجهة الخطر وركن السيارة على جانبي الطريق حتى تمر العاصفة بأمان.

في حالة وجودك وسط العاصفة

إذا كنت موجود بوسط العاصفة، بحيث لا تتمكن من الرؤية بصورة كلية أو جزئية, يفضل ركن السيارة والتأكد من إطفائها في حالة توفر مكان مناسب إلى التوقف، ولكن في حالة عدم توفر مكان جيد يجب القيادة ببطء واجعل مصابيح السيارة مضاءة.

 

نصائح هامة للقيادة بأمان في حالة الغبار أو العاصفة

ابعض يعتقد أن قيادة السيارة أو المركبة في العواصف الترابية أقل خطرا عن القيادة في الضباب، لكن كلاهما يحمل خطورة على السائق، ولذلك تحتاج قيادة السيارة بتركيز وانتباه في حالة وجود غبار وعواصف رملية، بجانب المهارة العالية بالقيادة والإلتزام بإرشادات القيادة السليمة اتجنب أي خطر على الطريق، للحفاظ على السلامة وتقليل الحوادث المحتملة، وهذه النصائح تساعدك في حالة الخروج في ظروف المناخ الصعبة، أهم هذه النصائح ما يلي:

تجنب القيادة السريعة مع مراعاة ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارات الأخرى.

الإبتعاد عن مناطق إزدحام المرور.

التأكد من عمل أنوار السيارة الأمامية والخلفية بشكل جيد.

تنظيف الزجاج الأمامي والخلفي بالسيارة.

يراعى عدم التنقل بين المسارات في الطريق.

عدم التحدث بالجوال أثناء القيادة، منعا لتشتيت انتباه قائد السيارة عن الطريق.

عدم انارة أضواء السيارة الأمامية العالية خصوصا في حالة وجود غبار كثيف، فربما يؤثر استعمالها على رؤية السيارات الأخرى.

يراعى غلق نوافذ السيارة أثناء القيادة بالأجواء المحملة بالأتربة، ويجب تشغيل مكيف السيارة على درجة حرارة ملائمة.

يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في الطرق التي يوجد بها كثبان رملية، من خلال تخفيف سرعة السيارة وتشغيل إشارات الإنتظار، بهدف تنبيه السيارات بالخلف.

أخطاء شائعة أثناء القيادة فب العواصف الرملية المفاجئة

عدم انتباه السائق إلى العاصفة وسرعتها وبالتالي لا يستطيع تجنبها.

السير بدون إضاءة في وسط العاصفة مما يصعب على الآخرين رؤية السيارة ويصعب رؤية الطريق بشكل جيد.

ركن السيارة بوسط الطريق أو بمكان غير آمن.

ركن السيارة بدون إطفاء المصابيح مما يسبب حوادث إصطدام.

تعرض الصحة إلى الخطر نتيجة عدم إغلاق النوافذ بإحكام.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *