نصائح حول استخدام صندوق الأمتعة أعلى سقف السيارة

غالبا ما يلجأ قائد السيارة إلى تركيب أحد صناديق الأمتعة المتحركة أعلى سقف السيارة أثناء الذهاب في رحلة طويلة،  بحيث تستوعب جميع الأغراض، وخصوصا كبيرة الحجم، لكن ربما لا يعرف البعض تركيب أو استخدام صناديق الأمتعة بطريقة جيدة، حيث تكون أكثر ثبات وخصوصا أثناء قيادة السيارة على سرعة عالية، لذلك نقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح حول استخدام صندوق الأمتعة أعلى سقف السيارة في هذا المقال.

إن القاعدة الأساسية أثناء قيادة السيارة هي عدم اصطحاب أغراض كثيرة، حيث أن كل 100 كجم إضافية داخل السيارة تسبب زيادة نسبة استهلاك الوقود، كما لا يجب تحميل السيارة بأغراض ذات وزن مرتفع يزيد عن القيمة المحددة في ترخيص السيارة، وبالرغم من أن تلك القيمة تفوق 400 كجم في معظم الأحيان، وذلك ضمن وزن ركاب السيارة، وكلما ازدادت حمولة السيارة، ستؤثر بشكل سلبي على قيادة السيارة على مختلف الطرق.

بالبداية يجب على قائد السيارة إلقاء نظرة على مختلف الأمتعة ثم يفرزها قبل تحميلها في السيارة، حيث يجب تخزين صندوق الإسعافات الأولية، مثلث التحذير، السترة التحذيرية بطريقة تسمح له بالوصول إليها بكل سهولة، لذلك يجب تخزين تلك التجهيزات بالمرحلة الأخيرة من تحميل الأمتعة بالسيارة.

الطريقة المثالية لتثبيت صندوق الأمتعة أعلى سقف السيارات

تثبيت صندوق الأمتعة أعلى سقف السيارة بطريقة آمنة

إن الخبراء بمجال السيارات يوصون بأن أي صندوق إضافي خاص بالأمتعة  يناسب جميع السيارات، وعن طريقة التثبيت بالشكل الصحيح، فإن هذا الأمر يتوقف إلى حد كبير على نوع القضبان التي تثبت أعلى سقف السيارة، فإنه عندما يحسن قائد السيارة اختيار نوعية جيدة من القضبان ليصبح تثبيت الصندوق أمر بسيط.

ولقد ذكر الخبراء بمجال السيارات بأنه توجد شركات عديدة للسيارات والتي توفر صناديق خاصة إلى عملاء الشركة وإلى كل طراز من طرازت الشركة، ومن المهم اختيار النوع المناسب مع سيارتك،  بجانب الإهتمام بالجودة العالية حتى وإذا قابل ذلك زيادة في الأسعار، ومن أشهر الموديلات التي يتواف بها امكانية تحديد عزم الربط والتي تساعد قائد السيارة في الحفاظ على ثبات الصندوق بالشكل الصحيح.

طريقة ترتيب الأمتعة في صندوق السيارة 

يجب على قائد السيارة أثناء السفر بأن يخزن الحقائب أو الأغراض المنفردة بشكل متساوٍي بصندوق الأمتعة ويراعى بأن تكون على نفس المستوى بقدر الإمكان، حيث أن التحميل على أحد جانبي السيارة يسبب تآكل الإطارات والأجزاء الخاصة بإمتصاص الصدمات أحد جانبي السيارة فقط، كما يراعى ربط الأمتعة والحقائب بإحكام.

بالنسبة إلى طريقة ترتيب الأغراض بالشكل الصحيح، فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية ترتيب الأغراض بصورة صحيحة والتي تتمثل في وضع الأمتعة ثقيلة الوزن بالجهة الخلفية من الصندوق ثم تضع الأشياء الخفيفة بالأمام، ويجب الإشارة لأنه أكدت اختبارات القيادة بأن صندوق السقف ربما ينزلق في حالة التعرض إلى صدامات عنيفة، مما يترتب على ذلك فتح الغطاء وتناثر كافة المحتويات، الأمر الذي يشكل خطر حقيقي على سائقين السيارات الآخرين مما يسييروا على الطريق، كما ينصح بوضع الأمتعة الثقيلة داخل السيارة بقدر الإمكان، وذلك حتى تضمن درجة أمان عالية أثناء قيادة السيارة.

كما يعتبر وزن الأمتعة أحد الأمور المهمة والتي يجب العناية بها أثناء استخدام صندوق الأمتعة الإضافي في السيارة، حيث لا يزيد وزن الأمتعة بداخله عن الوزن المصرح به للسيارة، وشدد الخبراء على عدم تجاوز الوزن الكلي الخاص بالأمتعة للوزن المصرح به حسب شركة التصنيع حتى لا ينتج عن ذلك عواقب سيئة بالسيارة، خصوصا أن هذه النسب تختلف من سيارة إلى آخرى، وربما تنخفض في بعض السيارات، وذلك ما يسبب تجاوزها بكل سهولة.

وعند الحديث عن وسائل التثبيت أو ربط الأمتعة في صندوق تخزين السيارة، فمن الضروري أن يستعمل المسافر وسائل التثبيت، عن طريق ربط أحزمة ثابتة بحلقات الربط في صندوق الأمتعة، ويفضل استخدام أربطة مطاطية للقيام بهذه العملية.

 

مركز الثقل الخاص بالأمتعة

هناك قاعدة أساسية أخرى وهي يجب تخزين الأمتعة بالسيارة بطريقة منظمة، حيث يجب على سائق السيارة وضع الحقائب ثقيلة الوزن في أسفل صندوق الأمتعة بقدر الإمكان، ويفضل يأن تكون مستندة على مساند الظهر الخاصة بالمقاعد الخلفية بدون ترك أي فراغ.

ويفضل عدم تحميل الأمتعة الثقيلة أعلى سقف السيارة، ويعود السبب في ذلك لأنه كلما ازداد مركز الثقل بالسيارة، كلما ازداد التأثير بشكل سلبي على أداء محرك السيارة أثناء قيادتها، وخصوصا في حالة تجاوز المنعطفات وربما يصل ذلك التأثير إلى انزلاق صندوق الأمتعة، بالإضافة لأن الحمولة الزائدة ربما تزيد من مدة كبح السيارة عن استخدام الفرامل بالظروف التقليدية، ذلك بجانب التأثير السلبي على نظام مانع الإنزلاق في السيارة.

ومن الآثار السلبية الناتجة عن استخدام صندوق الأمتعة بالسيارة  بشكل خاطئ هو انخفاض إيروديناميكية السيارة، حيث ربما تؤثر مع زيادة الوزن بشكل سلبي على مقدار استهلاك الوقود في السيارة، ويختلف حجم التأثير من سيارة لأخرى حسب مواصفاتها الفنية والحجم الخارجي،  لكن بشكل عام أكد الخبراء أن زيادة استهلاك الوقود ربما تكون 4 لترات لكل 100 كم بسبب الحمولة الزائدة عن الحمولة المحددة للسيارة.

لذلك يجب مراعاة عدم تجاوز الوزن الإجمالي المحدد إلى السيارة أثناء تحميلها، ويمكن إلى قائد السيارة أن يعرف هذا الوزن عبر قراءة شهادة بيانات السيارة، ويجب على سائق السيارة مراعاة احتساب وزن الركاب بمقصورة السيارة كجزء من إجمالي الوزن المحدد إلى السيارة.

قبل الإنطلاق بالسيارة يجب على سائق السيارة عمل بعض تمارين فرامل السيارة، للتعرف على على أسلوب القيادة أثناء تحميل السيارة وفي حالة وجود حمولة أعلى سقف السيارة، وللتأكد من عدم انزلاق الحقائب أثناء القيادة أو الضغط على المكابح.

وصلة الجر

ربما لا يتناسب حامل السقف العادي مع بعض أنواع السيارات، كما أنه يصعب الوصول إلى صندوق الأمتعة، بجانب ازدياد خطر إصابة طلاء السيارة ببعض الأضرار، هناك بديل عن ذلك وهو حامل إلى وصلة الجر، وبالرغم من ارتفاع تكلفة تلك الأنظمة، لكنها توفر العديد من المزايا، منها إمكانية الخلع، بومن ثم يستطيع قائد السيارة فتح صندوق الأمتعة بسهولة، بالإضافة إلى سهولة تحميل السيارة.

وعموما إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بعدم تغطية الدراجة الهوائية التي توضع خارج السيارة بواسطة الأغطية التي تصنع من القماش المشمع، حيث أن تلك الأغطية تقاوم الرياح بشكل واضح، ومن ثم تتسبب ارتفاع نسبة استهلاك الوقود، بجانب ارتفاع مستوى الضوضاء.

ويفضل فك سلال المقود، المنفاخ، مقاعد الأطفال، أي ملحق تكميلي أخر بالدراجات الهوائية وتخزينها بمقصورة السيارة الداخلية، ويجب مراعاة ألا تغطي الدراجات الهوائية مصابيح السيارة الخلفية أو إشارات استبدال الإتجاه أو لوحة أرقام السيارة.

بعدما يتم تخزين جميع الحقائب والأمتعة وتثبيتها بشكل آمن، يجب على قائد السيارة مواءمة ضغط هواء بالإطارات بحيث يتناسب مع حمولة السيارة الجديدة، وفي الغالب هناك ملصق على الجانب الداخلي بغطاء خزان البنزين أو هناك إرشادات في دليل التشغيل حول المعدل المناسب إلى ضغط هواء بالإطارات، بالإضافة إلى أهمية إعادة ضبط كشافات السيارة، في حالة أن ضوء السيارة يشع في وضع أعلى نتجة الحمولة الجديدة بالسيارة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *