نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة

أكتوبر 18 ,2017

نتيجة إرتفاع أسعار الوقود من حين إلى آخر، ومن المعروف أن النفط مصدر غير متجدد إلى الطاقة، أصبح من الضروري الحفاظ عليه، بل والبحث عن بدائل أخرى له، ومن المتوقع أن يرتفع معدل إستهلاك النفط بشكل كبير خصوصا بعدما أصدر جلالة الملك سلمان حفظه الله القرار الخاص بالسماح إلى المرأة بقيادة السيارة ، لذلك سنقدم لك نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة في هذا المقال، بحيث تستمتع بتجربة قيادة آمنة وممتعة بجانب الإقتصاد في معدل استهلاك الوقود.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة

يراعى الإبتعاد عن القيادة المسرعة، وتعتبر السرعة المتوسطة بين 60 وحتى 80 كم بالساعة سرعة للحفاظ على وقود السيارة وعدم نفاذ الوقود بشكل سريع .

يفضل زيادة سرعة السيارة بشكل تدريجي والتعود على القيادة بسرعة ثابتة، فإن تبديل السرعات بشكل متكرر يحرق المزيد من الوقود .

يجب أن تخفف السرعة تدريجيا وعدم الوقوف فجأة، فإن إبطاء سرعة السيارة تدريجيا يعمل على حرق كميات بسيطة من الوقود والتي تقل عن كمية الوقود المستهلكة في حالة التوقف فجأة، إنها نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة .

يراعى ضبط ضغط الإطارات كما توصى الشركة المنتجة، ومراعاة فحص الإطارات مرة كل شهر، لتخفيف الأعباء عن السيارة ومن ثم حرق كميات أقل من الوقود بجانب عدم إرهاق محرك السيارة .

في حالة قيادة السياة ذات الناقل اليدوي، يراعى تغيير ناقل الحركة اليدوي حسب السرعات التي حددتها الشركة المنتجة للسيارة، ويفضل أن يتم ذلك على محرك بسرعة تتراوح بين 2000 وحتى 2500 دورة بالدقيقة .

يجب التخلص من الأحمال الغير ضرورية بالسيارة لتقليل معدل إستهلاك الوقود، إنها نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة .

يراعى تغيير الزيت بشكل دوري، وإستخدام أنواع الزيوت التي توصى الشركة المصنعة للسيارة بإستعمالها، وعدم إستخدام أنوع غير جيدة من الزيوت .

يجب أن تتأكد من سلامة المرشح أو فلتر الهواء، وعمل الصيانة الدورية اللازمة له، وتغييره عند اللزوم، لخفض معدل استهلاك السيارة للوقود .

يراعى التأكد من سلامة شمعات الإحتراق أو البواجي، وعمل الصيانة الدورية اللازمة لها، وتغييرها عند اللزوم، فإن شمعات الوقود المتآكلة تستهلك المزيد من الوقود .

يجب الإهتمام بعمل الصيانة الدورية اللازمة إلى المحرك، حيث أن بعض أعطال المحرك أو الخلل الموجود في المحرك يستهلك كميات وقود عالية أكثر من الوضع الطبيعي، إنها نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة .

يراعى غلق غطاء خزان الوقود بشكل محكم.

سيارات جديدة للبيع

إرشادات هامة لتقليل معدل استهلاك السيارة للوقود

يراعى غلق جميع نوافذ السيارة عند تشغييل التكييف، فإن ن عدم غلق النوافذ يستهلك كميات وقود أعلى من الطبيعي بنسبة كبيرة ، كما يراعى إستخدام التظليل المناسب إلى السيارة، حسب تعليمات إدارة المرور، وركن السيارة في بعيدا عن الأماكن المشمسة لتخفيف العبئ على التكييف، وعدم استخدام كميات أكبر من الوقود.

يفضل إيقاف تشغيل محرك السيارة مباشرة عند رغبتك في إيقاف السيارة، فإن تشغيل المحرك أثناء الوقوف يستهلك حوالي 2 لتر \ الساعة .

يراعى عدم إحماء أو تسخين السيارة لفترة طويلة، بحيث تكتفي بنصف دقيقة فقط، ثم تتحرك بالسيارة على سرعة منخفضة وزيادة السرعة تدريجيا، فإن ذلك الأمر سيساعد في ضبط معدل إستهلاك للسيارة للوقود، إنها نصائح لخفض إستهلاك وقود السيارة .

يراعى عدم قيادة السيارة وقت الذروة، فإن إيقاف وتشغيل السيارة سيستهلك كميات كبيرة من الوقود، لذلك ابتعد عن أوقات الذروة من أجل تقليل كميات الوقود المستهلكة .

يمكنك تقليل إستخدام السيارة عند الحاجة إلى ذلك، حيب يمكن إلى الأصدقاء أن يعتمدون على سيارة واحدة أثناء التنقل في السفريات أو نفس الوجهات، على سبيل المثال يستخدم زملاء العمل سيارة كل فرد مرة بالأسبوع، كما يمكنك المشي في المشاوير القصيرة والتي لا تحتاج إلى السيارة .

عند شراء سيارة جديدة، يفضل الإطلاع على بطاقة كفاءة الطاقة، كلما إرتفعت كفاءة السيارة بجدول كفاءة الطاقة كلما انخفض معدل إستهلاك السيارة للوقود .

يجب معرفة أن توفير الوقود ليس بالأمر السهل، فإذا إلتزم جميع قائدين السيارات بهذه الإرشادات، سيتم توفير كميات كبيرة من الوقود، كما ذكرنا أن الوقود أحد أنواع الطاقة الغير متجددة، لذلك يجب الحفاظ عليه بقدر الإمكان، فإن الإفراط في إستهلاك الوقود سيجد العالم نفسه في مأزق بحثا عن بديل مناسب.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

أخطاء تستنزف وقود السيارة

يعتبر الإستهلاك السريع للوقود أحد الأمورالتي تزعج معظم قائدين السيارات، خصوصا بعد ارتفاع أسعار الوقود مؤخرا، فإن الإستهلاك السريع للوقود يشكل حمل إضافي على ملاك السيارات بجانب صيانة السيارة والأمور الأخرى، سنتحدث عن أخطاء القيادة والتي قد تستنزف وقود السيارة، حيث توجد بعض الأخطاء التي يقع بها قائدين السيارات والتي تستهلك المزيد من الوقود وتستنزاف مخزون الوقود بدون داعي.

عدم الإهتمام بصيانة السيارة

يعتبر عدم الإهتمام بصيانة السيارة من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على مختلف أجزاء السيارة، وربما يسبب انسداد بعض الأجزاء ومن ثم تقليل قدرة المحرك ويدفع السائق إلى ضغط المزيد من الوقو، وبالتالي ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود، إنها أخطاء قد تستنزف وقود السيارة، ويراعى الإلتزام بمواعيد صيانة السيارة لتوفير الوقود، وتفادي الأعطال المفاجئة للسيارة.

القيادة على سرعات عالية

بعض قائدين السيارات يعتقدون أن القيادة المسرعة تقلل معدل استهلاك السيارة للوقود، ولكن القيادة على السرعات المرتفعة جدا وقطع مسافات طويلة يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، لذلك يفضل استخدام مثبت السرعة أثناء القيادة على الطرق السريعة بحيث لا تتجاوز سرعة 100 كم بالساعة، إنها أحد الطرق الموفرة للوقود بشكل كبير.

عدم الإهتمام بضبط ضغط الهواء في الإطارات

في حالة انخفاض ضغط الهواء في أحد الإطارات بمقدار بسيط، فإنه يزيد معدل استهلاك الوقود بحوالي 2 إلى 3% والتي تعتبر نسبة كبيرة من وقود السيارة يفقدها قائد السيارة نتيجة إهمال ضغط الهواء بالإطارات

تشغيل مكيف الهواء بشكل مستمر

من المؤكد أن حرارة الصيف صعبة، وبدون المكيفات لن نستطيع القيام بالمهام اليومية خارج المنزل، وفي فصل الشتاء يفضل التقليل في عدد مرات تشغيل مكيف الهواء بالسيارة، حيث يمكنك الإعتماد على الهواء الطبيعي من خلال فتح نوافذ السيارة، فإن استخدام المكيف يسبب ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود بسبب الحمل الذي يشكله مكيف الهواء على المحرك.

 

الضغط على بدال الوقود بقوة

من المؤكد أن الضغط بقوة على دواسة الوقود أثناء القيادة يضخ كمية كبيرة من الوقود للمحرك، ومن ثم احتراق المزيد من الوقود قبل أن يعود الفائض إلى خزان الوقود مرة أخرى، كما أن القيادة الهادئة ستوفر لك في الوقود، احذر القيادة العصبية فإنها أخطاء تستنزف وقود السيارة .

الأحمال الزائدة

من الضروري معرفة أن الحمولة الزائدة داخل السيارة قد تسبب تلف بعض أجزاء السيارة أو تزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، ولذلك يفضل التخلص من الأشياء الغير ضرورية الموجودة في صندوق السيارة الخلفي.

سيارات مستعملة للبيع

قيادة السيارة أثناء الأمطار

يعتبر الهواء أحد العوامل التي تعيق حركة السيارة أثناء القيادة، لكن الأمطار تشكل عبئ إضافي على محرك السيارة، فإن انزلاق السيارة على الطريق والماء الموجود على الطرق يقاوم السيارة ويرفع معدل استهلاك الوقود، فإن قيادة السيارة في الأجواء الممطرة أخطاء قد تستنزف وقود السيارة، لذلك يجب تجنب الوقوع فيها.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *