نصائح للحفاظ على سيارتك جديدة لأطول مدة

مارس 1 ,2017

لقد شهد عالم السيارات تطور هائل وكذلك ارتفاع في أسعار السيارات، لذلك أصبح الكثير من قائدين السيارات يبحثون عن كيفية العناية بالسيارة، ويريدون بأن تظل السيارة تبدو كالجديدة، هنا يمكننا أن نتساؤل، هل من الممكن أن تظل السيارة كالجديدة بالفعل، لقد قام أحد المتخصصين بمجال السيارات بالإجابة على هذا السؤال، وقد أكد بأنه يمكن فعل ذلك عن طريق القيام ببعض الخطوات وتفادي خطوات أخرى، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح للحفاظ على سيارتك جديدة لأطول مدة في هذا المقال.

نصائح للحفاظ على سيارتك جديدة لأطول مدة

يراعى عدم الذهاب إلى مغاسل السيارات الآلية

من النادر أن يتم تنظيف هيكل السيارة الخارجي من أي رمال أو تربة وغير ذلك من الأوساخ بدون ترك أثار ذلك على طلاء السيارة في كل مرة تمر بها الفرشاة فوق هذه الأوساخ، ولذلك لا يفضل استخدام هذا النوع من المغاسل عند تنظيف سيارتك، ويراعى استخدام الطريقة اليدوية فإنها أكثر أمان وفاعلية بالنسبة إلى طلاء السيارة.

عدم ترك فضلات الطيور على هيكل السيارة حتى موعد غسل السيارة

قد يقع مالكين السيارات في خطأ عفوي والذي يتمثل في ترك فضلات الطيور على طلاء السيارة حتى يحل موعد غسل السيارة، مما يسبب ضرر كبير في دهانات السيارات، ويعود السبب في ذلك لأن فضلات الطيور تشتمل على حمض يسبب تآكل طبقة الشمع المسئولة عن لمعة سطح الطلاء، ولذلك تعتبر فضلات الطيور أكبر خطورة على طلاء السيارة من حرارة الشمس، ولذلك ينصح عدم ترك فضلات الطيور على طلاء السيارة، ويجب غسلها بسرعة في أقرب وقت ممكن قبل إلحاق الضرر بالطلاء.

عدم غسل السيارة، لأنها ستتسخ من جديد

هناك اعتقاد خاطئ، هذه القناعة من القناعات الهامة والتي تؤدي إلى تدمير طلاء السيارة، ولذلك ينصح بعدم تطبيق ذلك، حيث أنه كلما ازادت الأوساخ على سطح طلاء السيارة لفترات طويلة، كلما ازادت كمية الأضرار الناتجة عن ذلك، ولذلك يراعى تنظيفها، حتى إن كان من المرجح اتساخ السيارة مرة أخرى، فإنها ممارسة وقائية رائعة وتحمي من التعرض لأي اضرار في دهان السيارة.

الإقتراب من السيارة الأمامية أثناء القيادة

هناك فعل خاطئ يقوم به الكثير من قائدين السيارات معتقدين بأن ذلك الأمر يعبر عن احتراف القيادة، لكن في الحقيقة أن الأمر عكس ذلك تماما، فإنه أسلوب قيادة خطر تحت أي أمر طارئ مثلا التوقف المفاجئ إلى السيارة الأمامية، فربما يؤدي ذلك إلى التصادم بها، وما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة في السيارة جميع الركاب بداخلها.

الضغط على بدال الفرامل بشدة وبشكل متكرر

إن هذا الفعل أمر في غاية الخطورة، ربما يؤدي إلى زيادة خطورة ارتكاب حوادث واصطدام السيارة بالسيارة الأخرى التي خلفها، إضافة إلى الغبار الناتج عن الضغط على المكابح حيث يستقر على طلاء السيارة ويسبب بعض الأضرار ويجعلها تفقد رونقها.

ترك الجليد أو الثلوج على هيكل السيارة

تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الكبيرة حيث تجعل طلاء السيارة يفقد رونفقه، قد لا يهتم بعض قائدين السيارات بهذه المشكلةحيث يترك الجليد والثلوج يغطي هيكل السيارة بالكامل، الزجاج، الصندوق وغطاء المحرك، وبالرغم من أن هذه الثلوج لا تخدش دهان السيارة عندما تنزلق، لكن الأتربة التي تكون تحت الثلوج تلتصق بشدة مع دهان السيارة وتسبب العديد من المشاكل في طلاء السيارة.

عدم الإهتمام بتشميع السيارة مرتين في العام

ربما يتجاهل قائدين السيارات استخدام الشمع في حماية طلاء السيارة، ولذلك يفضل استخدام طبقة من الشمع والتي تحمي الطلاء ويجب بأن يطبق الشمع في كل عام استعدادا إلى فصل الشتاء، ومرة ثانية استعدادا إلى الصيف، يراعى استخدم علامة تجارية مشهورة، ويتم تطبيق ذلك في مكان غير مشمش.

قياس معدل زيت محرك السيارة

بالبداية يراعى بأن تكون السيارة في مستوى افقي، حيث يتم تشغيل محرك السيارة حتى درجة حرارة التشغيل العادية، ثم يتم إيقاف عمل المحرك بواسطة غلق مفتاح الكونتاكت وتنتظر نحو 5 دقائق، ثم يتم رفع مقاس الزيت من مكانه في المحرك ويتم التنظيف جيدا بواسطة قطعه قماش خالية من الوبر، ويوضع بمكانه مره ثانية في المحرك ثم يرفع ويلاحظ منسوب الزيت، ويراعى بأن يكون بين العلامتين بالمقاس بحيث لا يزيد من العلامة العليا أو اقل من العلامة السفلي، ويراعى عدم قياس منسوب زيت المحرك أثناء دوران  المحرك، حيث أن ذلك يعطي بيان غير دقيق عن منسوب زيت المحرك.

ضغط هواء إطارات السيارة

يراعى بأن يكون الإطارات باردة عند قياس ضغط هواء الإطارات، حيث أن قياس الضغط بعد السفر بالسيارة يسبب احتكاك بين اطار السيارة وبين الطرق مما يسبب زيادة سخونه الإطارات ومن ثم زيادة سخونة الهواء داخلها وبالتالي يرتفع ضغطه، ومن ثم يعطي قراءه غير دقيقة إلى قيمه الضغط الداخلي للإطارات.

فحص زيت الفرامل

يراعى عدم تزويد زيت الفرامل في حالة انخفاض منسوب الزيت في خزان الزيت، إن انخفاض منسوب سائل الفرامل يشير إلى تآكل تيل الفرامل وبالتالي يعطي فرصة إلى لمبه بيان الفرامل بأن تضيء بالتابلوه، لكن عندما تريد تزويد سائل الفرامل سيتم تآكل التيل دون اعطاء اي إشارة إلى السائق فإن لمبه الفرامل لا تضيء، ويجب تزويد سائل الفرامل في حالة وجود تسريب أو مع تغير أحد الاجزاء الداخلية في دورة الزيت.

كابل بطارية السيارة

يراعى عند تغيير أو اصلاح أحد الأجزاء الكهربائية في السيارة ان يتم نزع كابل البطارية السالب من مكانه منعا لحدوث قصر كهربي في الدوائر الكهربية بالسيارة، كذلك عند تغيير البطاريه يجب نزع الكابل السالب ثم نزع الكابل الموجب، وقبل أن تنزع أي من كابل البطارية يجب أن تتأكد أولا بأن مفتاح التشغيل في وضعية الغلق، وأن جميع المفاتيح الخاصة بالأنوار لا تعمل.

فتره التليين الأولى إلى المحرك أثناء تدوير محرك السيارة

أثناء فترة التليين الخاصة بالمحرك الجديد أو المحرك الذي تم عمل عمرة له بالفترة الأولى من التشغيل أول 1000 كم وينصح بعدم زياده دوران محرك السيارة على سرعات عالية، وعدم تشغيل المحرك بشكل سريع، وتجنب القياده السريعة، ويراعى عدم تحميل السيارة بأحمال ثقيلة.

مراعاة رفع مستوى السيارة عن الطريق

في حالة أنك تشكو من انخفاض منسوب السيارة على الأرض، ويجب التأكد من سلامة مساعدين السيارة والسوست فاتجه عبر التوجه إلى مركز متخصص ومعتمد، ويتم السؤال عن امكانيه رفع وزيادة مستوى السيارة عن الطريق، ويجب عدم وضع عليات على السوست من اسفل أو من أعلى، فإنها بالفعل سترفع من منسوب السيارة عن الطريق، لكنها تؤدي إلى تلف المساعدين، وملاحظة خشونه في نظام التعليق بالسيارة أثناء القيادة.

ارتفاع درجات الحرارة بالمحرك

في حالة التعرض إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك اثناء قيادة السيارة يراعى اتخاذ الجانب الأيمن من الطريق، واختيار مكان آمن ويتم ركن السيارة، ثم اوقف محرك السيارة، ويجب عدم الإسراع إلى رفع غطاء المحرك، أو نزع غطاء الريداتير من مكانه، حيث أن ارتفاع درجات حرارة المحرك تنتج عن غليان الماء في دورة التبريد، وكذلك ارتفاع الضغط مما يسبب اندفاع ماء من أي منفذ في الدورة، مما يصاب الشخص الذي يقف إلى جانب السيارة من الأمام إلى حروق شديدة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *