نصائح للحماية من خطر المطبات الصناعية

لقد أصبحت السيارة وسيلة نقل لا يمكن للشخص أن يستغنى عنها، لكن يطلق البعض عليها بأنها أداة للموت، ونظرا إلى أهميتها والتقليل من مخاطرها، فقد لجأت بعض الحكومات إلى استخدام المطبات الصناعية بمختلف الطرق، وذلك لتجنب الخطر الناتج عن السرعة بقدر المستطاع، وبهدف منع تعريض السيارات إلى الأضرار، فلقد أعلنت هيئة السلامة الدولية الخاصة بالطرق بعض المعايير التي تصميم المطب الصناعي على أساسها، واليوم سنقدم لك نصائح للحماية من خطر المطبات الصناعية في هذا المقال.

تعتبر المطبات وسيلة متبعة للتهدئة المرورية، وهي عبارة عن إرتفاع قليل في طبقة الرصيف يتم صنعه بمناطق محددة بحيث تجبر سائقين السيارات على تخفيض السرعة، ويتم عمل المطبات بالعديد من الأشكال، ويستخدم في عملها خرسانة أسفلتية أو عناصر جاهزة الصنع مثل بلاطاتمن الخرسانة الأسمنتية أو عناصر مطاط أو بلاستيكي سبق صناعتها.

تعد المطبات الإصطناعية طريقة للسلامة والوقاية المتبعة حول العالم، والمطبات إحدي مسببات الأضرار إلى السيارات وأحيانا تكون سبب لوقوع الحوادث، وهناك معايير محددة خاصة بإنشاء مطب صناعي يجب إتباعها، بالبداية إختيار مكان مناسب وإرتفاع المطب عن الطريق ودرجة الميل، الإنحدار، الإنتهاء بوضع لافتات إرشادية قبل المطب بهدف تنبيه سائقين السيارات بوجود مطب.

إلا أن ما سبق من مراحل إنشاء المطبات لا يتبع إلا في أماكن قليلة ونادرة في مصر، حيث أن الكثير من المطبات التي تمتلئ بها شوارع مدن ومحافظات مصر تتم دون متابعة من هيئة الطرق والكباري المختصة ويقوم الأهالي بتنفيذها في كثير من الأحيان خاصة في الشوارع الفرعية.

إن الهدف من المطب أو المطب صناعي هو تقليل سرعة مرور المركبات المرورية وغالبا يكون طول المطب الصناعي أقل من 1 قدم أو نحو 30 سم وارتفاع المطب يبدأ من 7 وحتى 10 سم، وحتى يتمكن سائق السيارة من تفادي مخاطر المطبات على حياته وعلى السيارة يجب اتباع هذه النصائح.

نصائح هامة لتفادي خطورة المطبات

إتباع العلامات والإرشادات

يجب على قائد السيارة أخذ الحذر أثناء قيادة السيارة والإنتباه إلى الإرشادات لمعرفة  أماكن المطبات، خصوصا إذا كنت تقود السيارة أول مرة على هذا الطريق.

استخدام الفرامل

يجب مراعاة إستخدام المكابح قبل المطب بمسافة كافية من أجل تقليل سرعة السيارة بحيث لا تصطدم بعنف مع المطب من ثم يسبب احتكاك وتلف أسفل السيارة.

ويعلم قائدين السيارات أن إستخدام مكابح السيارة في حالة إكتشاف مطب فجأة لن يكون الخيار المثالي، لكن عدم استخدام الفرامل ربما يسبب نتائج عكسية، ولذلك يجب على سائق السيارة أن يمسك بمقود السيارة جيدا ويحرص على عدم انحراف السيارة يمين أو يسار لحين الإصطدام.

حزام الأمان

إن حزام الأمان هو أحد طرق الوقاية بالسيارة، فهو فعال جدا مع المطبات فإن الإرتداد الذي ينتج عن الإصطدام بالمطب الأرضي تحركات عنيفة إلى ركاب السيارة، لكن مع إرتداء حزام الأمان سوف تقل المخاطر بكل تأكيد.

المناورة على المطبات

تعتبر السيارات السفلية أو السيارات القريبة من الأرض أكثر تعرض إلى مخاطر المطبات، لذلك يجب القيام بمناورة في حالة مواجهة قائدين هذه الأنواع من السيارات تتمثل في تجاوز المطب بشكل عرضي، بذلك يتم صعود المطب عبر الإطارين الأماميين للسيارة ثم يتم تدوير المقود نصف دائرة بحيث يصبح الإطارين الخلفيين فوق المطب، ثم التقدم إلى الأمام لكي تعبر المطب بأمان ودون حدوث أي إحتكاك بالسيارة.

الأشكال المختلفة للمطبات

يمكن عمل مطبات لتهدئة السرعة بواسطة أحد الأشكال الآتية:

مطب قصير

وهو عبارة عن منطقة مرتفعة عن الأرض بالإتجاه العرضي ويكون إرتفاعها حوالي 7,5 وحتى 10 سم وطول المطب من 35 وحتى 100 سم.

وهذا النوع من المطبات يكون على الطرق المحلية الفرعية أو بالمواقف، وذلك المطب يسبب عدم الشعور بالراحة من قبل السائقين ويضطرهم إلى تقليل من السرعة حتى 10 كم بالساعة.

مطب إنسيبابي السنام

وهو عبارة عن منطقة مرتفعة عن سطح الأرض بالإتجاه العرضي وربما يعرف بإسم السطح المتموج، ويكون إرتفاع هذا النوع من االمطبات حوالي 7,5 وحتى 10 سم، وطول المطب من 3,5 وحتى 4,5 متر.

وذلك النوع من المطبات يسبب شعور بسيط بعدم الإرتياح من ناحية السائقين ويضطرهم إلى تقليل سرعة السيارة من 25 وحتى 30 كم بالساعة.

مطب السطح العلوي

يمثل ذلك النوع من المطبات نموذج خاص من المطب الإنسيابي، حيث يتميز بوجود السطح العلوي المستوي وطول لا يقل عن 2 متر، وعادة ما يخصص إلى سير المشاة في المعابر الخاصة بهم على الطرق.

 

أنواع المطبات الصناعية

يوجد أنواع عديدة من المطبات، فهناك المطب المسامير وهو عبارة عن مسامير حديدية لا تسبب أي ضرر في السيارة، ولكن تم تصميم ذلك النوع من المطبات لتخفيف سرعة السيارة أثناء المرور فوقها.

وبالنسبة إلى مطب الإرتجاج، فإن المطب مصمم إلى نفس الهدف السابق، ولكن تلك النوعية من المطبات لا تؤثر على السيارات، ويوجد المطب العريض إنه أكثر المطبات سلامة فهو عريض وليس مرتفع جدا، فهو يحقق الهدف بمنتهى الذكاء، فإن المطب يجبر السائق على تخفيف سرعته بنفس الوقت.

هل المطبات بالدول العربية مطابقة إلى المواصفات العالمية للمطبات؟

لقد أوضحت الدراسات بأن نسبة عالية من المطبات التي توجد بمعظم الدول العربية لا تطبق على المعايير العالمية في تصميم المطب على الطريق، وعادة ما نرى مطب متعرج ومنها ارتفاعه كبير.


إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدن بأن معظم الدول العربية لا تطبق هذه المواصفات، فربما تجد مطبات حادة ومرتفعة، بجانب المطبات الحديدية الأكثر ارتقاع، مما يلحق الكثير من الأضرار إلى السيارة، ومن هذه الأضرار الناتجة عن المطبات الغير مطابقة مع المواصفات العالمية، هي كما يلي :

 

أضرار المطب الغير مطابق مع المواصفات العالمية

ربما يكون التعرض إلى المطبات المرتفعة والمكسرة والتي نقابلها يوميا على الطرق بالعديد من الدول العربية يسبب تعرض مقصات السيارة إلى الكسر، وبذلك يسبب المطب المرتفع المرتفع العواقب الوخيمة على السيارة أثناء قيادتها.

بالإضافة لأن تعرض السيارة للمطبات الصناعية أثناء قيادة السيارة على سرعة عالية يؤدي إلى كسر المساعدين في السيارة أو تعرضه إلى الكسر أو ربما يقلل العمر الافتراضي الخاص بالمساعدين.

ربما ينتج عن تعريض السيارة للمطبات الصناعية أثناء قيادتها على سرعات عالية فك الصواميل التي تثبت أجزاء السيارة، مما يعرض حياة الركاب وحياة قائد السيارة ل أثناء قيادة السيارة.

ربما يسبب تجاوز المطبات الصناعية بسرعة أثناء قيادة السيارة تلف قواعد المحرك أو صندوق التروس بالسيارة.

ربما يسبب تجاوز المطبات الصناعية تلف علبة خروج العادم، وكذلك تسبب تلف علبة مقود السيارة.

ويجب الإشارة إلى أن تجاوز المطبات الصناعية يعرض السيارة إلى إنحراف الزوايا الخاصة بإتزان السيارة.

 

بالنهاية، إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية تفادي السرعات العالية أثناء قيادة السيارة، وذلك من أجل تفادي التعرض لمثل هذه الأضرار، ومن الناحية الميكانيكية ينصح بأهمية الكشف على ضغط إطارات السيارة وضبط الزوايا التي تنحرف نتيجة كثرة المطبات، كما يجب فحص العفشة بصفة مستمرة، منعا للتعرض إلى أي موقف أثناء قيادة السيارة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *