نصائح للوقاية من الحوادث المفاجئة على الطريق

مارس 2 ,2017

لقد شهد عالم السيارات تقدم تكنولوجي هائل، حيث تحاول الكثير من شركات السيارات استغلال هذا التقدم من أجل توفير أعلى معدلات الأمان إلى قائدين السيارات وإلى الركاب، لكن بالرغم من ذلك ما تزال توجد نسب ليست قليلة من الحوادث وتزداد يوم بعد يوم، وقد يعود السبب في ذلك إلى ارتكاب سلوكيات خاطئة يقوم بها سائقين السيارات أثناء القيادة، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح للوقاية من الحوادث المفاجئة على الطريق في هذا المقال.

القواعد الأساسية للقيادة الآمنة

هناك مثل يقول “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، ينطبق ذلك المثل على قيادة السيارة فإن القليل من الانتباه ومراعاة إتباع تعليمات السلامة أثناء قيادة السيارة تجنبك الحوادث وتحمي كل من معك من الأخطار، كما تعود النسبة المرتفعة إلى حوادث المرور بالمملكة العربية السعودية وفقا للإحصائيات السنوية التي تجريها الإدارة العامة للمرور، بسبب قلة الوعي لدى السائقين ومخالفتهم قوانين المرور وقواعد الأمان، وعدم الدراية ببعض العوامل التي تقلل من احتمالية وقوع حوادث المرور إلى الحد الأدنى وأبرز هذه القواعد ما يلي:

مراعاة تجنب خطر قوة الطرد المركزية في المنعطفات، وحتى تتمكن من ذلك يجب أن تنتبه إلى إشارات المرور التحذيرية التي تدل على وجود منعطف، أو الإنتباه الدائم إلى ملاحظة وجود منعطف مبكرا قبل الوصول إليه وتتفاجئ به بعد الوصول، ويراعى رفع الضغط عن بدال الوقود من أجل تخفيف السرعة تدريجيا للوصول إلى السرعة المناسبة مع المنعطف، ثم تلزم أقصى اليمين في حالة أن المنعطف يمين والعكس صحيح بهدف تعادل أثر قوة الطرد المركزية والتي تدفع السيارة في الإتجاه المعاكس من اتجاه المنعطف.

يجب مراعاة وجود مسافة رد الفعل أو مسافة الأمان، وهذه المسافة ترتبط مع سرعة السيارة ومع الوقت الذي يستغرقه قائد السيارة حتى ينتبه ويقرر ماذا يعمل، ثم ينقل القدم من بدال الوقود إلى الفرامل، فإن ردة الفعل العادية تكن حوالي ثانية أو ثانيتين، وبذلك تكون السيارة قطعت نحو عشرة أمتار في حالة سرعة 36 كم بالساعة، و20 متر في حالة سرعة 72 كم بالساعة.

مراعاة استخدام الفرامل بالشكل الصحيح، حيث يجب على قائد السيارة أن يخفف سرعة المركبة مبكرا قبل الوصول إلى العائق للحفاظعلى الفرامل، وحتى يقلل من احتمالية وقوع الحوادث، بينما في حالات الطوارئ من المهم الضغط عل دواسة الفرامل تدريجيا ومتصاعد، وذلك بهدف تجنب انزلاق العجلات، وخاصة في حالة أن السيارة غير مزودة بمانع الإنزلاق ABS، كما يراعى تخفيف ضغط الفرامل بأسرع وقت ثم الضغط على دفعات ومن الأفضل الإنتقال إلى سرعة أقل مع الضغط على الفرامل مما يساهم في منع اندفاع السيارة.

مراعاة استعمال أحزمة الأمان بالشكل الصحيح، حيث يجب مراعاة عدم وجود تشابك في الأحزمة، وقفلها بصورة صحيحة، كما يجب التأكد من عدم وجود صدأ في نقاط التثبيت ويتم شدها بقوة فجأة من أجل التأكد من جاهزيتها إلى الإستخدام.

مساند الرأس من أجل حماية العنق، في حالة تعرض السيارة إلى صدمات خلفية ترتد الرأس بقوة إلى الخلف، مما قد يسبب كسر أحد فقرات العمود الفقري أو إلتواء بالرقبة، لذلك يراعى تثبيت مساند الرأس في وسط الرأس.

مراعاة عدم التحدث في الهاتف أثناء القيادة، فإن الحديث على الهاتف يشتت التركيز مما يرفع احتمالية وقوع تصادم.

يراعى عدم القيادة في حالة الإرهاق أو الشعور بالنعاس أو في حالة تناول عقاقير طبية تسبب نعاس.

مراعاة الإستراحة الدورية أثناء القيادة لمدة طويلة، فإن السفر الطويل يسبب إرهاق السائق، لذلك يجب على السائق التوقف في حالة التعب أو النعاس بحيث يأخذ قيلولة حوالي 30 دقيقة بالسيارة، فإن ذلك يساعد في استعادة النشاط واستكمال القيادة مرة أخرى.

 

نصائح للوقاية من الحوادث المفاجئة على الطريق

يجب ألا تفترض بأن السائقين الآخرين يرون سيارتك

يجب على قائد السيارة قبل أخذ القرار والبدء في تنفيذه سواء كان تغيير اتجاه السيارة أو التنقل بين الحارات أو الإنسحاب من منطقة الزحام، بأن تأخذ الحذر جيدا، كما يجب ألا تفترض بأن السائقين الآخرين بنفس الطريق يرونك بشكل جيد، وأنهم سيتصرفون بالشكل الصحيح، ولذلك يجب أخذ الحذر اثناء تنفيذ تلك الأفعال أثناء القيادة وذلك حرصا على سلامتك وسلامة من معك داخل المركبة.

عدم الثقة في إشارات الدوران

ربما تجد بعض قائدين السيارات يعطون إشارة إلى الدوران ثم يتراجعون عن ذلك الفعل في اللحظة الأخيرة، مما ينتج عن ذلك عواقب وخيمة إلى السيارات والتي تأتي خلفه في حالة عدم انتباه قائد السيارة، ولذلك ينصح في حالة رؤية السائق الذي أمامك يعطيك إشارة بأنه سوف يتخذ الدوران القادم، من الأفضل عدم الثقة في هذه الإشارة ويراعى بأن تتمهل قليلا وعدم التصرف بناء على إشارات الآخرين، حيث هناك احتمالية كبيرة بأن تكون غير صحيحة.

عدم الإستهانة بالمسافة القانونية بين سيارتك والسيارات الأخرى

ربما يستهتر بعض قائدين السيارات، ويرون في ذلك مصدر إلى السخرية، لكنه بالحقيقة أن ذلك الأمر مهم جدا، حيث يحمي الكثير من القائدين من التعرض إلى حوادث خطيرة، ولذلك إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بعدم الإقتراب من السيارة الأمامية بشكل كبير، لكن يفضل ترك مسافة كافية بحيث تحميك في حال تعرض السيارة الأمامية إلى أي توقف فجأة، أو تفادي أي تصرفات غير مسئولة من قائد السيارة الذي أمامك، وغالبا تكون هذه المسافة نحو خمس أمتار، إنها المسافة اللازمة إلى توقف السيارة.

مراعاة عدم كسر الإشارة الحمراء بهدف توفير الوقت

احذر عزيزي قائد السيارة من كسر الإشارة الحمراء تحت أي ظرف من الظروف، عادة ما يكون ذلك سبب في التعرض للعديد من الحوادث المفاجئة، بجانب الغرامة المالية التي يتعرض لها القائد في حالة القيام بذلك، ويفضل الحذر من ذلك ومراعاة الإلتزام بقواعد المرور وتطبيق تعليمات القيادة الآمنة.

يراعى الإنتباه والتركيز أثناء القيادة

مهما كان قائد السيارة محترف في القيادة ومهما كانت السرعة التي يسير عليها، يجب بأن يكون قائد السيارة في حالة انتباها وخصوصا أثناء تغيير حارات المرور، ويراعى عدم إلقاء نظرة عامة على الطريق، فإن ذلك الفعل ربما يشتت انتباه قائد السيارة.

الإستمتاع بالقيادة ولا تتسارع

بعض قائدين السيارات يرون بأن القيادة على سرعة عالية هي الحل الأفضل في حالة التأخير عن موعد العمل أو أي موعد، لكن ذلك الأمر غير صحيح، فإن القيادة بسرعة عالية لا توفر وقت سوى دقائق محددة، بالإضافة لأنها تعرض حياتك وجميع الركاب معك إلى الخطر، يجب التخلص من هذا الفعل، ومراعاة الإستمتاع بأي شيء مفيد أثناء قيادة السيارة، ويجب معرفة أن غضب قائد السيارة لن يغير من الأمر أي شيء.

يجب أخذ الحذر من سيارات النقل الثقيل

ربما يقوم الكثيرمن قائدين السيارات بعمل بعض التصرفات الشيطانية إلى جانب سيارات النقل الثقيل، على سبيل المثال محاولة الخروج أمام تلك السيارات على الطريق وغيرها، إذا كنت من هؤلاء، يجب الإبتعاد عن ذلك الفعل ومعرفة أن سيارات النقل الثقيل لا يمكن أن تتوقف بسهولة مثلما يتخيل البعض، لذلك لابد من أخذ الحذر عند الإقتراب منها، وعدم التوقف أمامها بشكل مفاجئ، لأنه من المؤكد سوف تكون العواقب سيئة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *