نصائح هامة عند السفر بمفردك

فبراير 22 ,2017

نصائح هامة عند السفر بمفردك

إذا كنت تقود السيارة لمسافات طويلة وحدك، ولا تعرف كيف تتمتع أثناء قيادة السيارة والسفر بمفردك، فإن قيادة السيارة مسافات طويلة بمفردك فن يحتاج إلى مهارة، ولكن العديد من سائقين السيارات مجبرين على القيادة مسافات طويلة وحدهم خاصة سائقين الشاحنات الضخمة، هل تسأل نفسك عن كيفية قيادة السيارة لمسافات كبيرة بمفردك، سوف نقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة عند السفر بمفردك للإستمتاع برحلة سعيدة وسفر آمن.

نصائح هامة أثناء قيادة السيارة لمسافات كبيرة بمفردك

نصائح هامة عند السفر بمفردك

مراعاة فحص السيارة قبل السفر

عند السفر بالسيارة مسافة طويلة، يجب بالبداية التأكد من أن السيارة بإمكانها السفر لمسافة كبيرة، وتأكد من نسب الوقود والزيوت والأمور الأساسية لها، وفحص إطارات وهيكل السيارة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة بالسيارة، فربما تتحول الرحلة إلى كابوس، نتيجة إهمالك فحص السيارة قبل السفر،  وتأكد من حمل حقيبة الإسعافات الأولية بالسيارة قبل السفر.

التأكد من جودة الفرامل

لا يوجد جزء أكثر أهمية بالسيارة من الفرامل، إذا كنت تنوي السير على طريق طويل في رحلة آمنة، يجب التأكد من عمل فرامل السيارة بشكل جيد، سواء استبدالها أو كشط الصدأ الذي يوجد حولها، ويجب التأكد من فعل ذلك الأمر عند أخذ القرار بالسفر لكي تتجنب المخاطر الناتجة عن ضعف الفرامل أو توقفها عن العمل فجأة.

مراعاة التأكد من مصابيح السيارةالأمامية

في حالة عدم إهتمام قائد السيارة بالمصابيح الأمامية، سوف تقع هذه المشكلة على عاتق سائق السيارة، فإن مصابيح السيارة الأمامية أحد الأجزاء الهامة بالسيارة سواء كنت تسافر بالليل أم بالنهار، وفي حالة امتلاكك مصابيح نظيفة قوية سوف توفر لك قيادة ليلية مريحة، فإنها ستوفر لك رؤية واضحة إلى الطريق أثناء قيادة السيارة.

التأكد من وضعية كرسي القيادة

يجب التأكد من أن وضعية كرسي القيادة مريحة ومضبوطة بحيث تلائم وضعية الجسم أثناء الجلوس عليه، فإنك سوف تجلس على هذا الكرسي ساعات طويلة، كما يمكنك إصطحاب مخدة من أجل راحة الرأس عليها أو تجلس عليها لكي توفر لك الراحة أثناء القيادة.

وسائل الترفيه

من المؤكد أنك لا تريد سماع صوت احتكاك إطارات السيارة أثناء قيادة السيارة وخصوصا في حالة السفر، أو سماع صوت رنين آلات التنبيه بالسيارات أو أصوات المحركات، فإن السفر الطويل يحتاج إلى ترفيه أثناء القيادة، لذلك يمكنك تشغيل مسجل السيارة، فإنك لن تجد صديق أفضل منه أثناء السفر، كما يمكنك سماع النشرة الجوية قبل السفر مسافات طويلة، للتعرف على حالة المناخ وإحتمال سقوط المطر من عدمه.

تشغيل مكيف الهواء بالسيارة

يعتبر مكيف السيارة أحد الأجزاء الهامة بالسيارة وسوف تشعر بأهمية المكيف عند التوقف في حالة ازدحام الطريق تحت أشعة الشمس الحارقة وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة، والتي تسبب توتر الأعصاب، إذا كنت ترغب في رحلة ممتعة، يجب التأكد من سلامة مكيف سيارتك عن طريق التوجه إلى مركز صيانة سيارات وفحص المكيف من وقت إلى آخر.

فحص السائل المبرد

على الرغم من أهمية زيت المحرك بالسيارة، لكنه لا يعتبر السائل الوحيد اللازم إلى السيارة، فإن السيارة تحتاج إلى تبريد المحرك بصفة دورية حتى تظل درجة حرارة المحرك منخفضة ولا تتعرض إلى التوقف عن العمل فجأة نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحرك.

فحص إطارات السيارة

حينما نقول فحص إطارات السيارة فإن ذلك يعني العديد من الأشياء، يجب مراعاة تركيب إطارات السيارة المناسبة مع فصول السنة، مثلا إطارات الشتاء مختلفة عن إطارات الصيف من ناحية التعرجات الموجودة بها، وكذلك يجب التأكد من وجود الإطار احتياطي بالسيارة، فإن التعرض إلى أي عطل في أحد الإطارات أمر محتمل، كما يجب التأكد من ضغط الهواء بالإطارات فهو أمر مهم جدا، ويساعد على ضمان قيادة آمنة واقتصادية.

أدوات الصيانة

يراعى بأن يكون معك بالسيارة مجموعة أدوات الصيانة الخاصة بالسيارة خاصة أثناء السفر، فإن ذلك يوفر الوقت والجهد أثناء التعرض إلى أي عطل مفاجئ خلال السفر، ويفضل اصطحاب مصباح كهربي بالسيارة، وعلبة أدوات طبية، وصفارة، وملاقط، شريط لاصق، فإن هذه الأشياء ربما تحتاج إليها أثناء السفر الطويل.

بطارية السيارة

معظم سائقين السيارات يأخذون أمر بطاريات السيارة بطريقة بديهية دون تفكير، ولا يعطون البطارية الإهتمام الكافي ونعتقد بأنها ستعمل مدى الحياة دون أعطال، لكنها ربما تتوقف عن العمل أثناء السفر ليلا، لذلك يجب فحصها من وقت إلى آخر في مراكز خدمة السيارات لضمان السلامة والأمان خلال السفر.

القيادة بسرعة متوسطة

من الأفضل ن تقود السيارة بسرعة متوسطة، بحيث لا تقود بسرعة عالية حتى لا تتجاوز السرعات المحددة على الطرق وتعريض نفسك إلى المخاطر، وأيضا عدم قيادة السيارة بسرعة بطيئة بحيث تشعر بالملل ولا تصل إلى الجهة المقصودة بالوقت المحدد.

عدم تحديد وقت محدد للرحلة

يراعى عدم حساب وقت محدد للرحلة، ولا تقول بداخلك أنك ستصل في وقت معين، ولا تنظر إلى الساعة خلال فترات قصيرة، لكن دع السيارة توصلك بالوقت الذي تقطعه، ولا تقود السيارة بسرعة عالية لتعويض الوقت الضائع، والأهم هو وصولك بسلام وليس وصولك مبكرا.

 

نصائح حول قيادة السيارة

ماركة السيارة

تختلف قيادة كل سيارة بإختلاف الماركة الخاصة بها، فإذا وجدت فرصة لقيادة سيارة أخرى غير سيارتك عليك استغلال الفرصة، وتجربة أنواع جديدة وماركات مختلفة.

مكان التدريب على القيادة

يفضل البحث عن مكان واسع بجيث تستطيع التدريب على القيادة بشكل آمن، فإن المناطق التي لا يوجد بها مارة أو الطرق الواسعة هي المناطق المثالية للتدريب بها، حيث توفر هذه الأماكن قيادة السيارة بدون خوف أو قلق، كما تساعد في إختبار مهاراته.

التركيز

يعتبر التركيز من الأمور المهمة أثناء قيادة السيارة، ويجب معرفة أبعاد السيارة وملاحظة الإشارات التي توجد على الطريق فإنها تساعدك أثناء القيادة، وتوفر لك قيادة آمنة، بالإضافة لأن التركيز يجعل السائق يشعر بالسيارة ويشعر بالسلامة أثناء قيادة السيارة.

تحسين نقاط الضعف

كل شخص يكون لديه نقاط ضعف في بعض الأمور، وكذلك قيادة السيارة بها نقاط ضعف، لذلك يجب التعرف على نقاط ضعفك في قيادة السيارة ومحاولة تحسينها وتطويرها.

الإستعداد للمواقف المفاجئة

يجب وضع خطة لمواجهة مختلف المواقف المحتمل مواجهتها أثناء القيادة، بحيث ثضع بدائل مناسبة لكي تجنب كل المشاكل للحفاظ على سلامتك، كما يجب تجربة الحلول في حالة توفر الوقت لديك، لكن ابحث عن مكان مناسب للتجربة.

نصائح هامة حول القيادة السريعة

نصائح هامة عند السفر بمفردك

يجب التأكد من حالة المحرك والفرامل قبل الإنطلاق بالسيارة وكذلكالتأكد من سلامة الإطارات، ويفضل ركن السيارة بالشكل الصحيح وفي الأماكن المخصصة لذلك.

يجب مراعاة عدم تجاوز السرعة القانونية فإن القيادة السريعة تعرضك إلى المخاطر.

يجب تحسين مهارات القيادة وعدم الوقوف على معلومات محددة في أمور القيادة لكن يجب تطويرها بصفة دورية.

يمكنك عزيزي قائد السيارة القيام ببعض الأمور أثناء قيادة السيارة بحيث توفر لك رحلة آمنة وممتعة بمفردك، بدءا من فحص السيارة قبل الإنطلاق، وضبط مقعد قائد السيارة، ومراجعة الطرق، والإستماع إلى النشرة الجوية قبل السفر بالسيارة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *