نصائح هامة عند ملئ خزان الوقود بالسيارة

مارس 12 ,2017

يعتبر وقود السيارة أحد العناصر الهامة بها، حيث يتوقف عليه جميع العمليات الحيوية في السيارة، فإنه فإن السيارة تحتاج إلى الوقود حتى تستمر في العمل، بالرغم من أهمية الوقود للسيارة لكنه أحيانا يصبح مصدر خطورة في السيارة، ونتيجة لأنه لا يمكن الإستغناء عن الوقود، فإن الخبراء بمجال السيارات يقدمون بعض النصائح التي تحمي السيارة من التعرض إلى أي خطر ناتج عن استخدام وقود السيارة بشكل غير صحيح، خصوصا أثناء ارتفاع درجات الحراة بالعديد من الدول العربية بفصل الصيف.

نصائح لحماية السيارة من التعرض إلى الخطر

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بعدم ملئ خزان الوقود بالسيارة أو تعبئته بالكامل أثناء ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لكن يفضل ترك بعض المساحات الخالية داخل خزان الوقود, ويعود سبب ذلك لأن الكابينة الخاصة بمضخة البنزين بها أنبوب عائد، يسمى بالخط العائد أو الراجع، وفي حالة ملئ خزان الوقود بالكامل، ربما يصل السائل حتى سقف الخزان، وبالتالي يتم فتح صمام الخط العائد في مقبض التعبئة.

سيارات هونداي للبيع

في تلك الحالة يتم إعادة فائض الوقود إلى محطة الوقود مرة أخرى، لكن يحدث ذلك بعد مرور الوقود عبر العداد واحتساب سعره عليك، ولذلك يراعى عدم تعبئة خزان الوقود بالكامل لتجنب الوقوع في هذا الخطأ، فإنه في تلك الحالة تكون قد دفعت سعر بعض البنزين ثم عاد مرة أخرى إلى المحطة بدون أي مقابل.

لا يفضل الضغط بقوة على زناد مقبض التعبئة أثناء تزويد السيارة بالوقود، لكي يتم دفع الوقود بسرعة، فإن هذا الأمر غير صحيح، حيث أن جميع مضخات الوقود يتوافر بها خط عائد للبخار، وذلك يؤكد أنه كلما تزداد سرعة ضخ الوقود في السيارة، كما تزداد كمية البخار، ومن ثم يزيد كمية الوقود التي تعود إلى المضخة مرة أخرى، ومن المؤكد في تلك الحالة ستكون دفعت قيمة الوقود الذي عاد مرة ثانية إلى محطة الوقود.

يراعى تجنب تزويد السيارة بالوقود أو تعبئة خزان الوقود من المحطة التي يوجد بها صهاريج والتي يتم ملء خزاناتها تحت الأرض، يعود السبب في ذلك لأن ضخ الصهريج إلى الوقود بداخل المخازن يجعل الرواسب التي توجد في قاعدة خزان المحطة تكون متحركة وغير ثابتة بالأسفل، وذلك يزيد من احتمالية  دخول الرواسب إلى خزان الوقود في سيارتك عندما يتم ملئ خزان الوقود بالكامل، فإن ذلك يسبب ضرر كبير للعديد من الأجزاء في المحرك.

ومن النصائح الهامة التي ذكرها الخبراء بمجال السيارات هي أن يتم تعبئة خزان الوقود بالسيارة في الصباح الباكر، أي حينما تكون درجة حرارة الأرض منخفضة, سبب ذلك هو أنه حينما تكون درجة حرارة الأرض باردة ستكون كثافة البنزين عالية، لكن حينما ترتفع درجة الحرارة ستقل كثافة البنزين، خصوصا في الفترة ما بعد الظهيرة، ويجب الإشارة إلى أنه حينما نشتري البنزين في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، فإننا نشتري بنزين أقل كثافة، مما يعني بأنك سوف تدفع ثمن لتر مقابل ما يتم نقله إلى سيارتك كمية أقل من لتر.

 

نصائح هامة عند تعبئة السيارة بالوقود لتفادي الخطورة في محطات الوقود

يراعى تعبئة خزان الوقود في سيارتك وهو نصف فارغ حيث أن الوقود يتبخر بشكل سريع جدا، وكلما تقل كمية الهواء داخل خزان الوقود كلما تقل كمية بخار الوقود.

يراعى عدم ملئ خزان السيارة بالوقود بالكامل، لكن يراعى ترك مساحة خالية، ويعود السبب في ذلك إلى أن كابينة مضخة البنزين بها أنبوب عائد، وهو الخط العائد أو الراجع، عند ملئ خزان السيارة بالوقود وعند وصول السائل حتى سقف الخزان يتم فتح صمام الخط العائد الخاص بمقبض التعبئة حيث يتم إعادة فائض الوقود للمحطة مرة أخرى، لكن بعد دفع قيمة الوقود الذي مر من خلال العداد وتم احتساب سعره عليك، لذلك يراعى عدم التعبئة الكاملة إلى خزان الوقود، تجنبا إلى دفع قيمة كمية من البنزين ثم إعادتها إلى المحطة مرة أخرى بدون مقابل.

يراعى عدم تعبئة الوقود بالسيارة إلا فى الصباح عندما تكون درجات حرارة الأرض منخفضة جدا، فإن محطات الوقود تدفن الخزانات أسفل الأرض، كما أنه كلما تنخفض درجة حرارة الأرض كلما تزداد كثافة الوقود والعكس صحيح فإنه كلما تزداد الحرارة يتمدد الوقود.

يراعى عدم تزويد السيارة بالوقود من المحطات التي يوجد بها صهاريج والتي يتم ملئ الخزانات تحت الأرض, لأن ضخ الصهريج إلى الوقود يجعل الرواسب التي توجد أسفل قاعدة خزان المحطة تكون متحركة بإستمرار وغير ثابتة، وذلك يسبب  دخول الرواسب إلى خزان الوقود في السيارة عند ملئ خزان الوقود بالكامل.

يراعى عند تعبئة السيارة بالوقود ألا تضغط على يد المضخة على أقصى سرعة لها، ويعود ذلك إلى أن جميع خراطيم ضخ الوقود يوجد بها خاصية حبس واسترجاع الأبخرة التي تتصاعد أثناء تعبئة وضخ الوقود بشكل سريع، حيث يؤدي ذلك إلى تحول بعض الوقود إلى بخار ويتم سحبه وإعادته إلى خزان الوقود الرئيسي بالمحطة أسفل الأرض وتجد في النهاية أنك لم تحصل على نفس عدد اللترات المشتراة والمسجلة على عداد الوقود في محطات الوقود.

سيارات نيسان للبيع

قواعد الحصول على عملية تعبئة وقود آمنة

يراعى قبل تعبئة الوقود قراءة التعليمات والإرشادات المتوفرة في محطات الوقود والتي أبرزها ما يلي:

اطفئ محرك السيارة.

لا تستخدم الجوال، أتركه داخل السيارة أو اغلقه.

لا تدخن.

لا تترك سيارتك وتذهب إلى شراء بعض الإحتياجات أو تركها إلى أي غرض آخر ثم العودة إليها أثناء عملية تعبئة السيارة بالوقود، فإنه من الممكن أن تؤدي الكهرباء الساكنة والتي تتكون عند إحتكاك الملابس مع المقعد إلى عمل شرارة عند العودة إلى داخل السيارة، بالإضافة لأنه في حالة تأخرك عند شراء احتياجاتك وتم الإنتهاء من تعبئة السيارة بالوقود، فإنك بذلك تعطل السيارات الأخرى التي تليك ومن ثم ربما يتعرض السائقين الآخرين إلى الشعور بالضيق بسبب ترك سيارتك.

يراعى عدم السير بالسيارة فوق خزانات الوقود المدفونة أسفل الأرض في محطات الوقود.

يجب ألا تتعجل وتحاول تعبئة السيارة بالوقود بنفسك, فإن هذه مهمة موظفين المحطة فإنهم أصحاب خبرة ودراية في هذا الشأن وذلك حرصا على سلامتك وعدم تعرضك إلى أي خطر.

يجب دفع مبلغ التعبئة بعد غلق سدادة الوقود في السيارة, حيث يجب ألا تستعجل وتتحرك بالسيارة ولا يزال خرطوم تعبئة الوقود داخل سيارتك.

يراعى عدم الدخول أو الخروج من السيارة أثناء التزود بالوقود، ويعود ذلك إلى منع تكوين شحنة من الكهرباء الساكنة.

عند اندلاع حريق أثناء تزويد السيارة بالوقود يراعى عدم القيام بأي عمل، لكن يتم مغادرة المكان والإتصال أو الإستعانة بقوات الطوارئ لكي تتعامل مع هذا الموقف.

يراعى تعبئه أو نقل الوقود في أوعيه خاصة، كما يجب التأكد أن الوعاء ثابت، ويراعى عدم تعبئة الوعاء بداخل السيارة، حيث يتم وضع الوعاء على الأرض قبل تعبئته لكي تمنع تكون الكهرباء الساكنه وحتى تمنع انسكاب الوقود بالسياره، ويراعى عدم تعبئة الوعاء بالكامل لكن يترك فراغ حتى يسمح بتمدد الوقود.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *