نصائح هامة قبل تركيب الإطار الإحتياطي

فبراير 18 ,2017

تعتبر الإطارات أحد الأجزاء الهامة بالسيارات، حيث يتوقف عليها أمان وسلامة كل من داخل السيارة أثناء قيادتها، كما أنها تعتبر أكثر الأجزاء تعرض إلى التلف والثقب أثناء قيادة السيارة على الطريق، وذلك يضع السائق في مواقف صعبة، وخصوصا إذا حدثت تلك المشكلة أثناء قيادة السيارة على الطريق السريع أو الصحراوي حيث من النادر أن تجد مركز خدمة سيارات، لذلك نقد م لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة قبل تركيب الإطار الإحتياطي في هذا المقال.

كما أن قائد السيارة يتعرض إلى الإحراج بسبب تلف أو ثقب إطار السيارة أثناء قيادة السيارة على الطرق، وقد يكون هناك ضرر آخر بجانب الإحراج وهو التأخير عن موعد محدد، بسبب إصابة جنط السيارة ببعض الأضرار، مما يستوجب في تلك الحالة استخدام الإطارالإحتياطي الخاصة بالسيارة، وخصوصا إذا كنت في مكان يبعد عن مراكز تصليح الإطارات، لكن هناك تسائل مهم وهو هل استخدام الإطار الإحتياطي في السيارة أمر آمن، أم ربما يسبب بعض الأخطار على السيارة بشكل عام.

نصائح هامة أثناء تركيب الإطار الإحتياطي بالسيارة

بالبداية يجب الإشارة إلى أن الإطار الإحتياطي قد يكون أكثر خطورة من الإطار التالف في السيارة، إنها معلومة تغيب عن أذهان الكثير من سائقين السيارات المبتدئين بل والقائدين المحترفين، فإن الجميع يعلم بأن اطارات السيارات لها عمر افتراضي إلى الإستخدام قبل أن تكون غير صالحة إلى السير، ولذلك الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية استخدام الإطار نحو سنتين من تاريخ التصنيع وليس من تاريخ التركيب بالسيارة، وبناءا على ذلك، يجب العناية بتاريخ صناعة الإطار ومراعاة تغييره فور انتهاء تاريخ الصلاحية، تجنبا إلى تعرض السيارة وقائدها للعديد من الأخطار أثناء قيادتها على مختلف الطرق.

كما يجب معرفة أن الإطارات التالفة والقديمة بعض الشيء ربما تؤثر سلبيا عند استخدامها كإطار إحتياطي، ويعود السبب في ذلك لأن الدولاب ربما لا يتلاءم مقاسه مع قياس عجلات السيارة الموجودة بهل بالفعل، فربما يسبب بعض المشاكل في السيارة، وخصوصا أثناء قيادة السيارة مسافات طويلة.

يكمن حل هذه المشكلة في نصيحة الخبراء بمجال السيارات بالإستعانه بوسيلة من وسائل نفخ الإطارات في السيارة، بحيث يمكنك الإستعانه بها في حالة التعرض لمثل هذه المواقف، كما يمكنك أن تستعين بالإطار الإحتياطي ثم تركبيه وتسير عليه على سرعة هادئة حتى تصل إلى أقرب مركز صيانة أو تصليح إطارات السيارة، حيث يتم تصليح إطار السيارة التالف، فإن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أهمية معرفة العمر الافتراضي الخاص بالاطار الإحتياطي والكشف عليه بين وقت إلى آخر، واستبداله في حالة تعرضه إلى أي تلف أو مع نهاية عمره الافتراضي، فإن ذلك يساعدك بشكل كبير في حالة استخدامه، إضافة إلى أهمية تركيب الإطار الإحتياطي للسيارة من وقت إلى آخر والسير عليه فترة، فإن هذا الأمر يحمي إطار السيارة الإحتياطي من تعرضه للتلف، بالإضافة لأنه يزيد جودة الإطار وعمره الإفتراضي، ويراعى إجراء عملية فحص الإطار من وقت إلى آخر للتأكد من ضغط الهواء.

ومن الضروري أن تحرص على تغيير الإطار الإحتياطي كل فترة، حيث أنها إذا أصبحت قديمة سوف تعرض حياتك وحياة ركاب السيارة للعديد من العواقب السيئة، لذلك لا تتهاون في الإهتمام بها، فإن الإطار الإحتياطي مهم جدا.

ومن المؤكد لن تتمكن من السير بالسرعة الطبيعية للسيارة أثناء استخدام الإطار الإحتياطي، كما ذكرنا أن هذا الإطار مصمم حتى يساعدك في الوصول إلى نقطة مساعدة وليس إلى الإستخدام العادي، ولذلك هناك سرعة قصوى إلى الإطار الإحتياطي، بسبب القياسات التي تم صمم على أساسها وهي 80 كم بالساعة بإعتبار ذلك الحد الأقصى.

ومن الأمور الهامة والتي يجب معرفتها عن إطار السيارة الإحتياطي، هو أن مستوى السيطرة على السيارة سوف يقل، بحيث ستلاحظ انخفاض بمستوى المكابح، وقدرتك على التحكم بالسيارة أثناء الدوران، بالإضافة إلى انخفاض أداء نظام التعليق، مما ينتج عن ذلك أن إطار السيارة الإحتياطي يشبه لحد كبير إطار الدراجة النارية.

 

نصائح هامة أثناء تغيير إطار السيارة

الإبتعاد عن الحارات المرورية

مجرد أن تسمع صوت الإطار وهو يفرغ الهواء الذي بداخله، يجب التوقف بعيدا عن مسار المرور وتحرك السيارات بقدر الإمكان، بحيث تبحث عن مكان مستوي السطح وتكون أرضية ثابتة ثم توقف السيارة وتجذب فرامل اليد، وفي حالة أن السيارة تعمل بناقل حركة يدوي فإنك ستحتاج إلى تركه على أول غيار.

مراعاة تأمين المكان

يجب الحرص على تأمين مكان توقف السيارة بقدر المستطاع، وذلك عن طريق إضاءة مصابيح التوقف واستخدامك للمثلث الضوئي أو أي علامة تجعلك ظاهر إلى المارين بالسيارات بحيث توفر لك الحماية.

مراعاة تثبيت السيارة

يجب مراعاة منع إطارات السيارة من الحركة، لذلك عليك أن تبحث عن ثقل قوي مثلا قالب طوب أو أي شيء وتضعه خلف أحد إطارات السيارة السليمة في حال أن السيارة سيتم صيانتها بطريق صاعد، وفي حال أن الطريق منحدر يمكنك وضع القالب أمام إطار السيارة.

مراعاة إزالة الغطاء الخاص بإطار السيارة وإرخاء المسامير

من المؤكد أنك سوف تحتاج لإزالة غطاء الإطار لتتمكن من الوصول إلى مسامير تثبيت الإطار والتي يجب إرخائها بإستخدام مفتاح الفك حيث تلف المسامير عكس اتجاه عقارب الساعة، وبما أنها تكون مثبتة بإحكام فإنك ستحتاج إلى بذل جهد أكبر، ويراعى إرخاء جميع المسامير بدون فكها بالكامل.

وضع الرافعة

بعدما تنتهي من المرحلةة السابقة يمكنك استخدام الرافعة بحيث ستجد بالجانب السفلي من السيارة بقعة صلبة خاصة بوضع الرافعة بالأسفل، ويراعى عدم وضعها أسفل اجزء بلاستيكي حتى لا تعرض السيارة إلى الضرر، ويفضل أن تراجع دليل السيارة للتعرف على المكان المناسب إلى وضع الرافعة بشكل جيد.

رفع السيارة

بعدما تضع الرافعة بشكل سليم، يتم تحريك ذراع الرافعة مع اتجاه الساعة حتى ترفعها وتجد إطار السيارة ارتفع عن سطح الأرض بحيث تستطيع إخراجه ووضع الإطار الإحتياطي بنفس مكانه.

إزالة الإطار

بعد رفع السيارة، يتم فك مسامير الربط بالكامل وإزالة الإطار الفارغ، ويراعى بأنه يكون ثقيل، وتضعه على الأرضية.

مرحلة تركيب الإطار الإحتياطي

يتم إخراج الإطار الإحتياطي من حقيبة السيارة أو مكان وضعه ويتم تثبيته مكان الإطار الفارغ ويراعى بأن تجعل ثقوب الجزء المعدني به أمام فتحات المسامير بشكل دقيق، وتتأكد من أن صمام الهواء يبرز إلى الخارج، وبعدما تركب الإطار يتم وضع المسامير وتثبيتها باليد بشكل محكم.

تنزيل السيارة من أعلى الرافعة

بعدما تنتهي من تثبيت المسامير عليك استخدام ذراع الرافعة بحيث تحركه عكس اتجاه عقارب الساعة حتى تهبط على الأرضية بأمان.

إحكام تثبيت مسامير ربط الإطار

من الضروري استخدام مفتاح لربط المسامير وتثبيتها بإحكام، وفي حال أنهم أربعة مسامير يراعى ربط أول وثالث مسمار بالزاوية المقابلة حيث يكون ترتيب الربط كالآتي أول ثالث ثاني رابع، وفي حال أنهم أكثر من أربعة احرص على الربط بالتساوي وليس تثبت مسمار بشكل نهائي ثم تثبيت الذي يليه، بعدما تنتهي من تركيب إطار السيارة الإحتياطي تستطيع قيادة السيارة، ولكن يجب معرفة بأن الإطار الإحتياطي لا يغنيك عن الإطار الأصلي، لذلك يراعى إصلاح إطار السيارة الأصلى وإعادة تركيبة بشكل سريع.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *