نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة

تعتمد نسب الأمان أثناء قيادة السيارة على منظومة الفرامل بشكل أساسي، خصوصا عند التعرض لأي أمر مفاجئ على الطريق وأي خلل يحدث في منظومة المكابح، مما تعرض قائد السيارة ومن معه إلى الخطر، في بعض الأحيان يقوم العديد من قائدين السيارات بالأخطاء العفوية والمنتشرة، والتي ربما تضر بمنظومة عمل السيارة، وذلك يسبب زيادة نسبة التعرض إلى حوادث السير أثناء قيادة السيارة، لذلك يجب العناية بفرامل السيارة، وسوف نقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة في هذا المقال.

نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة

تجنب القيادة المتهورة في المنحيات

تعتبر القيادة المتهورة في المنحيات أحد الأسباب الرئيسية والتي تسبب تدمير منظومة المكابح بالسيارة، فإن كنت ممن يستخدموا طرق غير مستقيمة لابد بأن تنتبه إلى المنحنيات والمنحدرات، من أجل الحفاظ على سلامتك وسلامة من معك داخل السيارة، عليك بأن تكون حذر أثناء قيادة السيارة، وتحاول القيادة على سرعات بطيئة، بالإضافة إلى الضغط على فرامل السيارة بشكل خفيف وبطيء أثناء قيادة السيارة، وذلك حتى تتجنب تعرض السيارة للإنزلاق أو انقلابها، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

ربط وتثبيت عجلات السيارة جيدا

من الخطوات الهامة والتي تساعد منظومة مكابح السيارة للتحكم بها أثناء قيادتها، وخصوصا أثناء التعرض إلى أي أمر طارئ أثناء القيادة هو أهمية قيام قائد السيارة بعملية ربط عجلات المركبة بإحكام والإنتقال من مسمار إلى التالي حسب التسلسل، وذلك يساهم في تثبيت العجلة بشكل جيد أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق، وذلك الأمر يعتبر أحد الأمور الهامة والضرورية إلى توقف السيارة بدون التحميل والضغط على الفرامل بشدة حتى تقف السيارة، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

فحص ومتابعة مستوى زيت الفرامل

من الأمور الهامة والتي تحمي منظومة المكابح بالسيارة حتى أطول فترة ممكنه هو أن تحافظ على مقدار زيت الفرامل بالسيارة، فإنه في حالة نقص مستوى زيت الفرامل بالسيارة عن الحد الطبيعي في علبة زيت الباكم، فإن هذا الإنخفاض يدل على تآكل فحمات منظومة الفرامل، ولذلك في حالة تعرض السيارة إلى ذلك الأمر، يجب أن تذهب إلى ميكانيكي أو مركز صيانة متخصص وتكشف على فحمات مكابح السيارة، كما يجب عدم تزويد زيت الفرامل عن الحد الطبيعي لكي تطيل عمر فحمات الفرامل، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

عدم سكب الماء على أجزاء فرامل السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يحذرون من سكب الماء على منظومة فرامل بالسيارة، وخصوصا إذا شممت رائحة تصدر من جهة الإطارات لكي لا تسبب اعواجاج أقراص السيارة، بينما إذا كنت ترغب بمعرفة مصدر صوت صفير أثناء الضغط علي دواسة المكابح، يمكن أن تقود السيارة بسرعة متوسطة ثم تعتمد وضع الحياد في علبة التروس، وفي تلك الحالة ترفع مكابح اليد بطريقة تدريجية، فإن سمعت صوت صفير يصدر من سيارتك، يجب ألا تتأخر في الكشف على فرامل السيارة الخلفية بشكل سريع وفي مركز صيانة متخصص، إنها نصائح هامة لإطالة عمر فرامل السيارة.

سيارات جديدة للبيع

اعتبارات هامة للحفاظ على فرامل السيارة أطول فترة ممكنة

يراعى عدم الضغط بشدة على الفرامل أثناء القيادة بقدر المستطاع، فإن ذلك ربما يؤدي إلى تلف وتغيير الإطارات بشكل أسرع، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بها.

مراعاة تزويد زيت الفرامل بالسيارة عند نقص المنسوب الخاص به في خزان زيت الفرامل، حيث أن نقص  سائل الفرامل يشير إلى تلف وتآكل تيل الفرامل.

يجب ربط عجلات السيارة ومراعاة الانتقال من المسمار إلى الآخر المقابل، فإن هذه الطريقة تجعل تثبيت العجلة رائع، ومن ثم وقوفها بالشكل الصحيح عند استعمال المكابح.

في حالة تزويد عجلات السيارة أكثر من تيل فرامل، عليك بالهدوء أثناء الضغط على دواسة الفرامل بالسيارة، بحيث تضغط على الفرامل ثم تتركها ثم تضغط عليها مرة ثانية وهكذا بطريقة متتابعة، وذلك لكي لا تتعرض فرامل السيارة إلى زيادة درجة حرارة ومن ثم تقل فرص التجواب بالشكل المطلوب عند الحاجة.

يجب ألا تزيد سائل الفرامل عن المعدل الطبيعي، وذلك لكي لا يتآكل التيل دون إعطاء أي تنبيه أو إشارة إلى السائق، فإن لمبة الفرامل لا تعمل في هذه الحالة.

عندما تسمع صوت صفير بعد الضغط على دواسة الفرامل، ولا تتمكن من تحديد مصدر الصوت، فإذا كان الصوت ناتج عن فرامل السيارة الأمامية أو الخلفية، يراعى قيادة السيارة بسرعة متوسطة، وياعى جعل صندوق التروس في وضعية الحياد، ثم ارفع فرامل اليد بالتدريج أثناء قيادة السيارة، ففي حالة صدور صوت فهو من فرامل السيارة الخلفية، وإذا لم يصدر فإنه من فرامل السيارة الأمامية.

سيارات مستعملة للبيع

أبرز مشاكل فرامل السيارة التي تهدد السائق

عدم استجابة الفرامل

لعل من أبرز المشاكل المنتشرة في فرامل السيارات، هي قيام قائد السيارة السائق بالضغط بواسطة القدم على الفرامل، حتى يجد عدم تجاوب الفرامل ومن ثم عدم توقف السيارة أو تقليل سرعة السيارة، السبب الرئيسي والذي يجب التفكير به في تلك الحالة، هو زيت الفرامل أو زيت البكم كما يطلق عليه البعض، فمن المتوقع بأن يكون خزان زيت الفرامل خالي من الزيت، أو أنه يزجد تسريب في أنبوب من أنابيب دورة زيت الفرامل.

تسريب زيت الفرامل

ففي حالة مواجهة مشكلة تسريب زيت الفرامل من خزان الزيت، يجب عدم قيادة السيارة على الإطلاق، حيث تقوم بإستدعاء ميكانيكي متخصص في مشاكل السيارات أو ترسل السيارة لأقرب ورشة صيانة، حتي يتم استبدال قطعة الماستر، الذي يعتبر تلفها أحد الأسباب الخطيرة والمؤدية إلى تلف الفرامل وعدم استجابتها بالطريقة الصحيحة، يجب الإشارة إلى ضرورة استعمال نوعية زيت جيدة ومخصصة إلى الفرامل، وذلك لكي تضمن عدم تلف قطع الجلد والمطاط الموجودة في منظومة المكابح بالسيارة.

توقف أحد الإطارات قبل باقي الإطارات

هذه المشكلة ربما يشعر بها سائق السيارة عند رغبته في توقيف السيارة أو تقليل السرعة أثناء القيادة، بحيث تلاحظ أثناء ضغطك على الفرامل يأن السيارة تنحرف نحو جهة معينة بشكل واضح، وفي تلك الحالة ربما يوجد هواء زائد في دائرة الفرامل بالوصلة التي تؤدي إلى الإطار الذي لا يحد من سرعته أثناء الضغط على الفرامل، في هذه الحالة يراعى تفريغ الهواء لكي تعمل الفرامل بالطريقة الصحيحة وتتجاوب معها مختلف الإطارات، وبالطبع يفضل الذهاب بالسيارة إلى مركز صيانة متخصص لمعالجة هذا الخلل.

سخونة الفرامل

يعاني البعض من مشكلة سخونة الفرامل، خاصة في فصل الصيف وأوقات الظهيرة، خصوصا عند قيادة السيارة في الطرق المرتفعة أو النزول بها من المرتفعات العالية، والتي تحتاج الضغط على الفرامل بإستمرار.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

صلابة دواسة الفرامل

توجد مشكلة ربما يواجهها بعض سائقين السيارات، خاصة السيارات المستعملة والقديمة، وهي أنه أثناء الضغط على الفرامل، ربما يجدون أنها صلبة أحيانا، إنها مشكلة منتشرة والحل المؤقت لها هو الضغط أكثر من ضغطة قوية بإستمرار على دواسة الفرامل، ربما يكون سبب تحجر دواسة الفرامل هو وجود تسريب داخلي إلى الزيت داخل الغلاف المطاطي الخاص بنظام البريد بوستر.

ينصح الخبراء بمجال السيارات بعدم قيادة السيارة عند وجود أي خلل بمنظومة الفرامل ويجب إرسالها إلى ميكاميكي أو مركز صيانة، فربما يكون الغلاف المطاطي الذي يشتمل على الزيت تعرض إلى التلف، وربما يفاجئك بأن السيارة لا تستجيب إلى ضغطة الفرامل، وذلك لا يجعل السيارة تتوقف أثناء ضغط على الفرامل أو الحد من سرعة السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *